facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما تحدث به رؤساء حكومات أمام الملك


09-01-2012 01:22 AM

عمون - تحدث رؤساء حكومات سابقين أمام جلالة الملك عبد الله الثاني في اللقاء الذي عقد ظهر الأحد في المكاتب الملكية ، وتالياً ابرز ما جاء في كلماتهم بحسب ما نشرت بترا :

* أحمد اللوزي :

قال رئيس الوزراء الاسبق أحمد اللوزي أن جلالة الملك هو رائد الإصلاح منذ أن حمل أمانة المسؤولية وأضاف أن الإصلاح مسؤولية الجميع، وأن أصعب قضايا الإصلاح هي الإصلاح الاقتصادي لأن مواردنا قليلة وإمكاناتنا محدودة، ولكننا بعزم جلالة الملك وبتكاتف الشعب حول رايته، فإن عبور هذه المرحلة سيكون سهلا وممهدا.

وقال "نحن اليوم أمام عملية إصلاح شاملة بدأها جلالة الملك على مدى السنوات العشر الماضية".

وأضاف أنه "في العام الماضي أمرتم جلالتكم بلجنة الحوار الوطني واتبعتموها بلجنة التعديلات الدستورية وخطواتكم ملموسة يوميا بالتوجه نحو الإصلاح".

* زيد الرفاعي :

وبيّن رئيس الوزراء الاسبق زيد الرفاعي أن مسيرة الإصلاح في الأردن بدأت قبل الربيع العربي وأن كل الحكومات الأردنية ساهمت في عملية الإصلاح.

وقال إن" الأوضاع الاقتصادية الصعبة ولقمة العيش هي المحرك الأساس للحراك الشعبي".

وأضاف إن الدافع للحراك الشعبي في الدول العربية لم يكن لاعتبارات سياسية بل لأمور اقتصادية وفقر وبطالة، ومن المؤسف أن الربيع العربي بدأ لأسباب اقتصادية ولكن يبدو أن الاقتصاد سيكون هو الضحية الأولى لهذا الربيع، لأن الأوضاع الاقتصادية في الدول العربية أصبحت أسوأ وأصعب بكثير من الأوضاع التي كانت سائدة قبل الربيع العربي.

وأكد أن القطاع الخاص في الأردن هو الذي يوفر فرص العمل، فنحن بحاجة إلى (80) ألف فرصة عمل سنويا، تستطيع الحكومة أن توفر (5) آلاف فرصة منها، والباقي نعول على القطاع الخاص لتوفيرها.

وحذر من استمرار الحديث عن الفساد، حيث أصبح كل مواطن فاسد ومتهم ومدان وعليه أن يثبت براءته، وقال إنه "من المعروف أن في كل بلد فساد وفاسدون وتتخذ بحقهم إجراءات ولكن لا يعني هذا أن نقول كل البلد فاسد".

وأشار إلى أن هناك قاعدة يعرفها الجميع وهي مبدأ سرية التحقيق وعلنية المحاكمة، ولكن أصبح الأمر مختلفا حيث صار التحقيق علنيا في وسائل الإعلام، وأصبح من يطلب شاهدا في قضية يتم التشهير به ويدان.

* أحمد عبيدات :

وبين رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات أن هناك تساؤلات حول الحراك الشعبي ولماذا هو مستمر. وقال إن الحراك سيتوقف عندما تحصل حالة مفعمة بالثقة في مسيرة الدولة في هذه المرحلة.

وبين أن استمرار الحراك هو ناجم عن تولد الشعور بان مجلس النواب لا يمثل الناس تمثيلا حقيقيا. وقال حقيقة مؤلمة أن يكون مجلس النواب على ما هو عليه الآن. معتبرا أن المجلس ركيزة مهمة من ركائز الدولة.
وتحدث عن حرية الصحافة ومسؤوليتها مشيرا إلى قول جلالته بان الصحافة سقفها السماء، مؤكدا على ضرورة مكافحة ومحاربة الفساد الذي هو من أسباب الحراك أيضا.

وقال نحن نواجه حالة متناقضة بين إعلام يطالب بالحرية وإعلام يرفض الحرية.

وبين أن الإصلاح السياسي يجب أن يركز على تعزيز الفصل بين السلطات حيث إننا بحاجة إلى مزيد من الوقت حتى يتم الشعور بان هذه السلطات تقوم بعملها.

وقال أن لا احد يشكك في شرعية نظام الحكم لدينا كما هو حاصل في الدول العربية الأخرى.

وأشار إلى أن الإصلاحات التي تحققت إلى الآن جيدة لكنها تحتاج إلى استكمال، مؤكدا انه لا خلاف على طبيعة الحكم النيابي الملكي في الأردن ولا يوجد احد يشكك في هوية نظام الحكم الذي نعيش تحت ظله.

وشدد على ضرورة ضبط إنفاق الدولة وعدم التساهل فيما يخص التعامل مع أراضي الدولة.

وحذر من النيل من الوحدة الوطنية ومن الاصطفافات العشائرية، وقال إنه "لا يجوز الصمت حيال هذا الوضع".

* طاهر المصري :

وتحدث رئيس الوزراء الاسبق طاهر المصري عن أن ما يشغله موضوع تماسك المجتمع الأردني، حيث أن هناك خلخلة في مفهوم الدولة والمجتمع وهناك من يدفع باتجاهات عشائرية وانتماءات فئوية خطيرة.

ودعا إلى تعزيز الثقة بين المسؤول والمواطن والى انتباه اكبر للعلاقة بين الطرفين، مشيرا إلى التطاول على دور الأردن والى العنف المجتمعي وضرورة التصدي له.

وتطرق إلى بعض المواقع الالكترونية المسيئة والى ضرورة مكافحة الفساد التي تعاني طبيعة إدارته بشكل عام من الخلل. كما أشار إلى كثرة اللجان في مجلس النواب المخصصة لمعالجة الفساد.

ودعا إلى وضع خطة عمل وحزمة من الإجراءات المدروسة بشكل استراتيجي تقدم وتنفذ بشكل جماعي مع ضرورة وجود تجانس بين مختلف الأجهزة لتنفيذ هذه الخطة التي يجب أن تكون تحت إشراف جلالة الملك.

* عبد السلام المجالي :

وأكد رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالسلام المجالي، رفضه للنظرة السوداوية لما يجري في الأردن.

وقال إن "بلدنا مليء بالإنجازات وإذا ما قورنت بالسلبيات فهي أضخم منها بكثير، وحين نذكر السلبيات فإننا نسعى إلى تعظيم إنجازاتنا ونعالج أخطائنا".

وقال إن عنوان الإصلاح يبدأ بالمواطن في القرية والمدينة لنعطيه الحرية ونؤكد أنه شريك في صنع القرار. وأضاف أن التنمية السياسية يجب أن تبدأ في نظامنا التربوي وأن يتعلم الطلاب في المدارس وفي سن (12) عاما عملية الانتخاب.

وأكد أن اللامركزية هي الحل الناجع الذي يعيد للقرية وللمدينة دورها، ولتتمكن البلدية من إعداد الموازنات وتنفيذ الخطط.

وقال "إن إعادة توزيع هذه الأدوار بين الحكومة المركزية والحكومة المحلية سيؤدي إلى تحقيق أهداف هامة وهي تكامل لمصلحة الناس والتنمية".

وأضاف إننا يجب أن نكون متفائلين بالمستقبل، ولكن أخطر ما يواجهنا هو الواسطة والمحسوبية التي هي أكبر سرطان ينخر في جسد هذه الأمة.

وأضاف أنه "لا يؤمن بمفهوم نائب خدمات ونائب سياسة، ولكنه يؤمن بنظام اللامركزية في صناعة القرار".

* عبد الكريم الكباريتي :

وقال رئيس الوزراء الاسبق عبدالكريم الكباريتي "لقد تشرفت بالعمل بمعية جلالتكم لمدة عام، وعرفت روح التحدي عند جلالتكم، والجرأة في اتخاذ القرار والرؤية الإستراتيجية التي لديكم".

وأضاف أن الأردن شهد منذ عقد الخمسينيات وحتى عقد التسعينيات أوضاعا خطيرة وتجاوزناها، لأن قيادتنا تعاملت معها بحكمة.

وقال إنه "في هذه المرحلة يجب علينا تجاوز قضايا الولاية العامة وقضية قانون الانتخاب والإصلاحات الدستورية، ونركز على هيبة الدولة والتي نستعيدها بقيادة جلالة الملك لعملية الإصلاح".

وأكد الكباريتي أن جلالة الملك سبق كل الأنظمة العربية بربيع هاشمي عندما دعا إلى تخطيط إستراتيجي، وعندما بدأ بالأجندة الوطنية. وقال "علينا أن ننفض الغبار عن الميثاق الوطني وتحويله إلى قانون وحدة وطنية، وننفض الغبار عن الأجندة الوطنية وتحويلها إلى أداة تنفيذية للميثاق".

وقال إن الحديث عن الفساد تجاوز إلى أن وصلنا إلى نوع من العبثية السياسية، بحيث أصبح هناك انطباع ترسخ في أذهان المواطنين من أن البلد عبارة عن "سوبرماركت" بضاعته أصبحت فاسدة.

* فايز الطراونة :

وقال رئيس الوزراء الاسبق الدكتور فايز الطراونة إن الجميع يقف خلف جلالة الملك الذي يؤيد الإصلاح الشامل ويقوده، مؤكدا أن التعديلات الدستورية، التي وصفها بأنها تعكس جرأة وشجاعة جلالة الملك، تشكل جزءا مهما من الإصلاح.

وانتقد الجهات التي تدعي أنها مع الحوار ولكنها لا تمارسه على أرض الواقع. لافتا إلى ضرورة أن يكون قانون الانتخاب الجديد ممثلا للجميع، ويجب أن يتم التوافق عليه من قبل الجميع بحيث يشمل الحوار المحافظات وأن لا يكون مقتصرا على العاصمة.

وتطرق إلى الوضع الاقتصادي الصعب والى ضرورة معالجة العجز بالميزانية ومعالجة المديونية.

كما دعا إلى تحقيق توافق ما بين الحكومة ومجلس الأمة حول قانون الانتخاب قبل رفعه إلى المجلس.

ودعا في ذات الوقت إلى تعزيز استقرار مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن هناك قوانين عديدة بحاجة لانجاز، كما أشار إلى الاستحقاق القانوني لإجراء الانتخابات البلدية.

* عبد الرؤوف الروابدة :

وقال رئيس الوزراء الاسبق عبدالرؤوف الروابدة إننا نطرح السلبيات ونبحثها لأننا لا نريد أن تبقى
موجودة، مبينا ان الحراك في الأردن مختلف لان نظامنا مختلف عن الأنظمة الأخرى، فمطالب الحراك في بلدنا هي إصلاح النظام.

ولفت إلى أن الحراك اظهر العديد من المشاكل التي كانت مخفية، قائلا إننا نعيش مرحلة جديدة تتطلب اتخاذ إجراءات جادة وسريعة نحو الإصلاح لا تحتمل الانتظار، ومبينا في ذات الوقت أن هذه الجدية لا تعني التسرع.

وأكد أن حماية رمزية ا لنظام مسؤولية وطنية على كل واحد منا.

وأشار إلى جهود مكافحة الفساد التي يجب أن لا يكون هناك أي تباطوء فيها وبحيث يكون هناك طريقة جديدة لمكافحته، لافتا إلى أن كثيرا من الذين يهاجمون الفساد هم من الفاسدين.

ودعا إلى معالجة مشكلة الهوية الوطنية والتي يجب أن تكون هوية جمعية وليس اقصائية وملتزمة بالوطن الأردني، فالمواطن الملتزم هو المواطن الأردني.

وحذر من تدمير إدارتنا الوطنية ومراكز التميز في الوطن الأردني التي تأثرت سلبا بتفريخ المؤسسات المستقلة.

وشدد على ضرورة الحفاظ على ثروة الأردن وانجازاته في مجالي الصحة والتعليم.

ودعا إلى الإسراع في إجراء الانتخابات النيابية والتريث في إجراء الانتخابات البلدية.

* علي أبو الراغب :

وبين رئيس الوزراء الاسبق علي أبو الراغب أن عام 2011 عام مفصلي، مؤكدا أن أهم شيء في هذه المرحلة هو إجراء الانتخابات النيابية.

وحذر من الفلتان الأخلاقي والمجتمعي وبعض وسائل الإعلام الالكتروني، مبينا أن هذه الأمور تحل من خلال إجراء انتخابات نزيهة تنهي الحراك الشعبي وينجم عنها حكومة قوية قادرة على إدارة الدولة.

وتطرق إلى الاقتصاد الأردني، محذرا من النتائج السلبية المترتبة على تنفير المستثمرين المحليين والعرب والأجانب.

وتطرق إلى برنامج الخصخصة الذي طاله الكثير من الانتقاد من غير وجه حق. وأكد انه يجب علينا النظر إلى المستقبل وان لا نعيش في الماضي، فالأردن حقق انجازات كثيرة في الفترة الماضية.

ودعا إلى تعزيز متانة وتماسك الجبهة الداخلية التي يتوجب علينا جميعا التمسك بها. وقال إننا نسعى إلى نجاح حكومة عون الخصاونة في تطبيق برامجها وخططها..

ودعا إلى تبني استراتيجيات جدية لتقوية الاقتصاد الوطني ودعم الموازنة وضبط الإنفاق، مشيرا إلى أن الإنفاق الرأسمالي هو الذي يحرك السوق المالي الذي يعاني من ضعف كبير.

* عدنان بدران :

وقال رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران "أنه لا احد يستطيع أن يقلل من الإنجازات التي شهدها الأردن، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد هناك سلبيات، فنحن حين نتحدث عن السلبيات، فلأننا نريد أن نجد الحلول لها".

ودعا إلى الإسراع في عملية الإصلاح السياسي، لأن الإصلاح الاقتصادي يحتاج إلى مظلة ديمقراطية.

وقال إن "مبادرة جلالتكم في إطلاق الأجندة الوطنية كانت في صلب عملية الإصلاح قبل الربيع العربي بسنوات عديدة".

وأضاف أن عملية التحول الديمقراطي تستدعي منا السرعة في إنجازها والمتابعة الحثيثة لإنجاز القوانين الناظمة للعملية السياسية.

وأعرب عن أمله في أن تخرج هذه القوانين في المستقبل القريب ببرلمان نزيه يمثل الديموغرافيا والجغرافيا الأردنية ويوحد الوطن على أساس المواطنة وضمن دستورنا ونظامنا السياسي.

وأكد أن تعزيز المواطنة عامل مهم في الوحدة الوطنية.

* معروف البخيت :

وبين رئيس الوزراء السابق الدكتور معروف البخيت أننا يجب أن نخرج من دائرة التشخيص إلى وضع الحلول لأننا جميعا نعرف ما هي المشاكل.

وقال إن "الصورة ليست قاتمة ولكنها ليست وردية أيضا بنفس الوقت، وهناك تساؤلات تحتاج إلى إجابة وحسم، مثل موضوع الانتخابات هل ستجري في العام 2012 أم في العام 2013 وهل ستسبق الانتخابات البلدية النيابية أم لا، وما هي الجدية في مكافحة الفساد، فهذه كلها أسئلة يطرحها المواطنون وتحتاج إلى إجابات وتوضيح". وأضاف أن "هناك أسئلة إقليمية تحتاج أيضا إلى إجابات".

وأكد البخيت أننا "لا نحتاج إلى ميثاق وطني بقدر ما نحتاج إلى برنامج عمل واضح وخطوات زمنية للإصلاح".
ولفت البخيت إلى أهمية أن يكون خطاب الدولة واضحا وأن نتفق على برنامج وطني لعام 2012، وعلى ضرورة إجراء الانتخابات في هذا العام.

* نادر الذهبي :

بدوره، قال رئيس الوزراء الاسبق المهندس نادر الذهبي إن سوء الأوضاع الاقتصادية هو الذي يؤدي إلى حالة غضب لدى المواطنين، مشيرا إلى أهمية العمل مع دول الخليج لإفساح المجال أمام الأردنيين للعمل فيها، وليس فقط الاكتفاء بتقديم المساعدات لنا.

وقال أن القطاع الخاص عليه أن يساهم في إيجاد الحلول، لكن هذا القطاع بحاجة أيضا إلى استقرار، لافتا إلى أن موظفي الدولة في القطاع العام أصبحوا اليوم مرعوبين ولا يستطيع الموظف أو المسؤول أن يتخذ قرارا إلا عبر لجان لتوزيع المسؤولية على الجميع.

وأشار إلى أهمية إجراء الانتخابات النيابية بالسرعة الممكنة، لينتقل الحراك من الشارع إلى قبة البرلمان.

* سمير الرفاعي :

وتحدث رئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي عن وجود ضبابية حول التعاطي مع الموضوع الاقتصادي، لافتا إلى الخلط بين الفساد والمديونية والعجز والتناقض في بعض السياسات الاقتصادية.

واعتبر أن الاستمرار في النفقات الجارية على حساب النفقات الرأسمالية لها كلفة عالية على الدولة، حيث أنها تزيد من عجز الموازنة.

وقال أن المشكلة أننا لا نواجه المشاكل الحقيقية بحديث واضح وصريح مع المواطنين، وأن سبب العجز وسبب المديونية هو النفقات الجارية، والدعم لغير المستحق على حساب المستحق.

وأكد أن سنة 2012 قد تكون سنة تحديات ولكنها أيضا سنة فرص، لأن الذي يحصل في المنطقة وفي العالم قد يكون فرصة للأردن لجذب الاستثمارات وبناء شراكة مع القطاع الخاص يطمئن فيها بأنه شريك حقيقي وفاعل مع القطاع العام.

وبين أن سنة 2011 كانت سنة إنجازات، حيث تم إقرار التعديلات الدستورية، ونقابة المعلمين وبعض القوانين الناظمة للإصلاح السياسي، ولكن للأسف كل هذا لا يجري الحديث عنه، فقد كان الحديث عن العودة إلى دستور عام 1952 إنجازا، لكن بعد أن تم تعديل الدستور لم يعد أحد يتحدث عن هذا الإنجاز.

وحضر اللقاء، رئيس الديوان الملكي الهاشمي رياض أبو كركي، ومدير مكتب جلالة الملك عماد فاخوري، ومستشار جلالة الملك لشؤون الإعلام والاتصال أمجد العضايلة.





  • 1 اردني 09-01-2012 | 01:25 AM

    بالنسبة الي كمواطن حابب اقول السياسة تقود الاقتصاد والاصلاح السياسي مفتاح الاقتصادي وفقط هذا اللي عندي

  • 2 فيصل 09-01-2012 | 01:36 AM

    وين فيصل الفايز يا جماعة

  • 3 مضر 09-01-2012 | 01:46 AM

    وين مضر بدران كمان

  • 4 لو الجلسة كانت بعد 5 سنوات 09-01-2012 | 01:46 AM

    كان فيها ثلاث رؤساء ...

  • 5 حاربوا الفساد والمفسدين 09-01-2012 | 01:49 AM

    مع احترامي لكم جميعا فحتى هذه اللحظة لم نسمع بأي مشروع في الاردن لم تطاله يد الفساد والفاسدين حتى مكارم جلالة الملك تطاولت عليها يد الفساد وحملتنا مديونية كبيرة وكل هذه المشاريع في عهد اللذين ينظرون بأنه لايوجد فساد يا أخوان كل شيء بدأي تضح أكثر وكل ما طرح مفاهيم عامة لم تصب عمق المشكله الفساد فقط الفساد الذي يؤرق الاردن شدوا الهمة وحاربوا الفساد بتخلصوا من التنظير اللي ببعدنا عن صلب المشكلة

  • 6 مش عارف شو بدي احكي 09-01-2012 | 01:51 AM

    نعتذر

  • 7 كركي 09-01-2012 | 01:51 AM

    فيه مجموعة منهم ( لو القرار راجع اللي ) والله ما يحضرو ولو كتبت اسمائهم ما رح تنشرو لذلك رح اكتفي

  • 8 عبدالرؤوف الربيحات حي الطفايله عمان 09-01-2012 | 01:53 AM

    الرئيس احمد عبيدات ضمير الامه نعم اكبر مشكله في طريق الاصلاح هم المفسدين في مجلس النواب

  • 9 عالمكشوف منذر العلاونة 09-01-2012 | 01:53 AM

    (يا ريت ان البعض الكثير منهم تحدثوا عن فشلهم في السنوات الماضيه والغابره من الفشل والفساد وخيانة الشعب الاردني الطهور واللي كان غايب فيله ..

  • 10 اردني حر 09-01-2012 | 01:58 AM

    ابو ... يتحدث عن انتخابات نزيهه وهوا اكبر مزور للانتخابات عندماء كان رئيس حكومه ومن.. الفساد واذا بده
    يكون ايله دور فى الاصلاح القادم فاالعميليه مشكوك فيها وهي تغظيه لبعظهم والشعب مش عارف شوه الطابق

  • 11 د.موفق ربابعة 09-01-2012 | 01:58 AM

    لقاء جميل ... ولكن...
    بالنسبة لكلام أحد الرؤساء السابقين بأن الحكومات الأردنية ساهمت في عملية الإصلاح فهذا كلام غير صحيح والكل يعلم ذك ونعلم بأن بعض هذه الحكومة ساهمت وبشكل كبير لا بل كانت الشرارة التي انطلقت منها مكبوتات الشعب في الماضي البعيد والقريب....!!!!
    والرئيس الآخر الذي يقول بأن هناك خلط بين الفساد والمديونية والعجز فيكفيك ما قمت به للإصلاح فقد حولت الحكومة لشركة خاصة على عهدك.....!!!!
    ويطل علينا رئيس آخر لينادي بأهمية العمل مع دول الخليج وكأننا بتنا نستجدي من أهل الخليج مالاً وعملاً...نحن لا نستجدي أحد ... مر الأردن بظروف أقسى من ذلك وباستطاعة الشعب أن يتحمل كل الظروف القاسية ولكن بشرط أن لا يكون هناك مجموعة من الفاسدين يتاجرون بقوته وينهبون أمواله ويبنون عروشا ويزدادون غناً على حساب المال العام وحساب الطبقات الكادحة... كرامتنا كأردنيين أكبر من أن نستجدي دول النفط...

    لقاء ذكي جداً وفي وقته وهي رسالة من جلالة الملك بأنكم جميعا مسؤولون عن الإصلاح فلا تكونوا من بين قوى الشد العكسي ... فإني أراكم....

  • 12 الكرك 09-01-2012 | 02:01 AM

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • 13 العالول محمود 09-01-2012 | 02:05 AM

    اعتقد ان ما قاله الرفاعي كان الاقرب للصواب والتشخيص الدقيق..

  • 14 جمر الجنوب اللاهب 09-01-2012 | 02:07 AM

    اكيد مش جدتي وجدي كانو على رأس الحكومات المتعاقبه التي اورثت بلدنا المديونيه فوق 18 مليار بتسولفو دولتكم وكأنكم كنتم زوار وليس اصحاب قرار مع احترامي الكو ملاحظاتكو مجامله وبسولف فيها الشعب والحراك الشعبي من اعوام فقط الي فاهم الحكايه ربان السفينه جلالة سيدنا ابو حسين حفظه الله عودو الى صالوناتكم السياسيه لاجديد لديكم

  • 15 معلم رياضيات مع الحراك 09-01-2012 | 02:14 AM

    كل هذول رؤساء وزارات ,, الله اكبر كم رواتبهم ؟؟

  • 16 هههههههههههههههه 09-01-2012 | 02:23 AM

    هذول كلهم متهمين بقضايا فساد صاروا انظروا علينا .

  • 17 سياسي 09-01-2012 | 02:26 AM

    كلام طاهر المصري يقطر ..
    ارجو النشر عملا بحرية الرأي

  • 18 هلا عمي 09-01-2012 | 02:30 AM

    الله يرحمك يا صدام ، مرة جمع اعضاء حزبه ، وصار يطول كل واحد ويطلعهم واحد واحد واعدامات ،، على الفساد ،، هيك ولا بسترجي واحد مش يسرق ، يصير حتى مسؤول عن شي ،،

  • 19 khaliad 09-01-2012 | 02:31 AM

    ... مين الي سرق أموال الدوله وعاث بالأرض الفساد... وحمل الشعب والبلد المديونيه ... أمي الله يرحمها

  • 20 زهقان التنظير 09-01-2012 | 02:44 AM

    دولة الرئيس عون، لماذا لم تقم بدعوة السيد سميح بينو الى الاجتماع ومنحه الصلاحيه بتوجيه سؤال واحد بس لاغلب اصحاب الدوله السابقين، كم من الاموال المنقوله وغير المنقوله كنت تملك قبل تسلمك المنصب وبعده؟ انا متأكد انه اغلبهم رح يتغير لون وجووهم وما رح يقدروا يردوا على السؤال. بس بقول لا حول ولا قوه الا بالله. رح يجي يوم عليكوا يا ملاك الشركات والجامعات والأسهم والاراضي سواء بالدنيا او بالاخره تتحاسبوا عليها، الرجاء الوحيد المطلوب انه بكفي من اغلبكوا يسوقوا علينا تنظير ووطنيه، ازهقناكوا وزهقنا تنظيركوا وما وصلنا للوضع الي احنا عليه الا وكنتوا احد الاسباب الرئيسيه له، اتركوا المجال للاكادميين و المتدينيين يشتغلوا للاجيال القادمه، انشاء الله ربنا يديم النا جلالة الملك والهاشميين الاشراف. قولوا آمين يا جماعه.

  • 21 خالد 09-01-2012 | 02:46 AM

    طلع منهم اثنين ولاثلاثه والباقي كان لازم يتكفتوا على الجفر قليل ماعملوا بهالبلد

  • 22 لسه ماخذ ع خاطره 09-01-2012 | 02:52 AM

    اين مضر بدران؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لساته زعلان ..؟

  • 23 احترامي 09-01-2012 | 02:54 AM

    عبدالسلام المجالي 100%

  • 24 JORDAN 09-01-2012 | 02:56 AM

    عبدالسلام المجالي اكثر صوابا

  • 25 وطني حر 09-01-2012 | 03:05 AM

    حلو عن ابونا

  • 26 ابن معان-السويد 09-01-2012 | 03:11 AM

    ماشاء الله عليكم اين كنت ايا اصحاب الدوله عندما كنت اصحاب القرار؟
    انتم اصلا السبب الرئيسي في كل ما يعاني منه الأردن والأردنيين
    حديثكم ن...
    والله المستعان.

  • 27 ابن المفرق 09-01-2012 | 03:13 AM

    الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
    لا إله إلا الله إن لله وإن له راجعون
    مع احترامي لكل أصحاب الدولة المذكورين
    باختصار شديد لما رأيته في المقال السابق فبعض أصحاب الدولة أبدى رأيه وكأنه لم يكن يوما صاحب قرار أو لم يكن له قرار من الأصل
    والكل مشتركين في التخبط والتيه في طرحه والبعض يتسائل إما أنه يتغابى أو هو كذلك؟
    فالسؤال الذي أطرحه لكل أصحاب الدولة المذكورين
    يا أصحاب الدولة هل منكم من وضع لنا خطة إصلاحية شاملة ؟
    على سبيل المثال خطة عشرية أو عشرينية أو خمسينية ؟
    الإجابة لا ؛ لأن رئاسة الوزارة عندكم فزعة وليست تخطيط وتنمية والدليل على ما أقول الوضع المخيف الذي وصل له البلد والأرقام الفلكية في المديونية والفقر البطالة .......
    لذا أتمنى على صاحب الجلالة أن لا يبلي الوطن بهم مرة أخرى
    كما أتمنى عليه أن يصدر قراراً ملكياً بإلغاء رواتب الوزراء ورؤساء الوزراء السابقين فالوطن والمواطن أحق بهذه الأموال منهم

  • 28 فساد 09-01-2012 | 03:18 AM

    بعضكم من اوصل البلد لهذا الحال اعتقد ان بعضهم يجب ان يكون مع المعاني

  • 29 حسون 09-01-2012 | 03:31 AM

    بعضكم اياديكم ملطخة في الفساد ويجب تنحيتكم نهائيا ومحاسبتكم لانكم قدمت البلد الى الهاوية منكم لله

  • 30 معلق 09-01-2012 | 03:42 AM

    الجميل بالموضوع انوا سبب مآسي الأردن من محسوبية وتلزيم ولفلفة عطاءات وتغول حيتان،هم نفسهم المنظرين
    انجازات؟ لما كل شي تخصخص والشاب الاردني حلمه وظيفة بالخليج وشركات تفلس وتطفش وطلاب مدارس هم بالحري بلطجيه بدون مستقبل، أي انجازات؟
    بجوز قصدهم عن حساباتهم البنكيه

    يارب ينزل قريبا عطاء توسعه سلحوب وجويده

  • 31 ابو ايهم 09-01-2012 | 04:07 AM

    اعتقد ان الكثير مما تناوله الرؤساء المتحدثيين في لقاء الملك كان اقرب للصواب وخاصة ما قاله العبيدات والبخيت , وبالرغم من أني لم اسمع راي الخصاونة في الجلسة الا انني اوجه له رسالة بان الانتخابات النيابية العام الحالي هي مربط الفرس ليتسنى للشارع وجميع المطالبين بالتقدم والإصلاح الى المشاركة وبالتالي ليتحملوا المسؤلية ويكونوا من جزء من عملية صنع القرار وليسوا متفرجين .
    ..........
    المحرر : يمكنك الاطلاع على الخبر الاول المتعلق باللقاء حيث توجد كلمة للخصاونة ..
    http://www.ammonnews.net/article.aspx?articleno=107445

  • 32 زعبي 09-01-2012 | 04:10 AM

    والله انكم اكبر...

  • 33 مواطن حر وغيور 09-01-2012 | 04:14 AM

    مع شديد الاحترام كنت اتوقع على اقل تقدير ونظرا للضروف الاقتصاديه القاسيه التي يعاني منها اقتصاد البلد ان يتبرعوا برواتبهم لمدة 5سنوات مساهمه رمزيه لمعالجة البطاله هذا اولا ثانيا كلامهم يصلح ان يصدر عن مستشارين وليس اصحاب قرار ساهم اخر 5منهم فيما وصل اليه الحال ثالثا اين بدران رابعا اين الفايز ابو الاعطيات خامسا كلام عبيدات الاقرب الى ضمير الشعب ان من اوصل البلد الى ما هي عليه هم ابو الراغب ثم الذهبي ثم البخيت بحكومته الاولى ثم دولة سمير ونترحم على ايام مضر وزيد الله يعين البلد ويعين ابو حسين وحسبي الله على كل فاسد اوصلنا الى ما نحن عليه

  • 34 مقهور ابن مظلوم 09-01-2012 | 04:32 AM

    لو كان الامر بيدي لبدأت مكافحه الفساد بدءا بهؤلاء رؤساء الوزارات بعضهم وليس كلهم فهم كانو رؤوس الفساد في وقت حكوماتهم وهم من قامو بالتغطيه والسكوت على الفساد والمفسدين على جميع المستويات وهم من اشرف على التزوير وبعلمهم وهم من انتج برلمانات اغلب من فيها لا يصلح للرمي في .. لشده ما هو فاسد ارجو الله ان يهيء للاردن بعضا من رجاله المخلصين الشرفاء فهم موجودون وبكثره لكنهم همشو في زمن السرقات والواسطات والمحسوبيات والرشاوي والمنافع المتبادله نرجو الله السلامه لبلدنا فوالله ان الاردن غالي على قلوبنا بل هو يعيش في داخل قلوبنا

  • 35 أردني حر 09-01-2012 | 04:47 AM

    للأسف من يتكلم عن الأصلاح ، أصلحوا أنفسكم قبل أن تتحدثوا عن الأصلاح ، و كلهم يقولون نفس الكلام ( الأقتصاد ) و شح الموارد ، أنتم تعلمون بأن الأردن الحبيب هو منجم للموارد الطبيعيه مثل النفط و الغاز و الصخور الزيتيه ، لماذا لا تستخرجونه للتخفيف من البطاله و أنتعاش ميزانية الدوله ؟؟؟؟؟

  • 36 كركي حر 09-01-2012 | 05:00 AM

    ... نعتذر...

  • 37 Jordanian 09-01-2012 | 11:09 AM

    ......( لقمة العيش هي المحرك الأساس للحراك الشعبي)....على اساس ان الشعب الاردني جوعان و طالع مظاهرات يشحد...غلطان.. بدنا حريه.. محاسبة من سرق ثروات البلد و ظنوا انهم فوق القانون.. طول عمرك موظف حكومي من وين الك كل هالثراء

  • 38 سلطي حر وغيور على بلدي 09-01-2012 | 02:23 PM

    الله يرحم ايامك يا وصفي التل

  • 39 سلطي حر وغيور على بلدي 09-01-2012 | 02:29 PM

    الله يرحم ايامك يا وصفي التل

  • 40 ابن الجنوب 09-01-2012 | 03:10 PM

    اتمنى لو يكون في الاردن عشرة اشخاص مثل العبيدات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :