facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




ضغوط أردنية على عباس


05-02-2012 04:31 AM

عمون - عن السبيل

قال مصدر فلسطيني مطلع السبت إن الأردن يمارس ضغوطا شديدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للموافقة على إجراء جولات جديدة من المحادثات مع إسرائيل تحت رعايته.



وأبلغ المصدر وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، طالبا عدم ذكر اسمه، أن جلالة الملك عبد الله الثاني ومسوؤلين آخرين كثفوا على مدار الأسبوع الماضي ضغوطهم الشديدة على عباس لإقناعه بالعدول عن موقفه الرافض لاستمرار المحادثات مع إسرائيل في ظل رفضها وقف البناء الاستيطاني والالتزام بحل الدولتين.



وأوضح المصدر أن جلالة الملك عبد الله الثاني طلب من عباس منح اللجنة الرباعية الدولية فرصة ثانية لممارسة الضغوط على إسرائيل من خلال إجراء المزيد من المحادثات في عمان.

وأضاف أن الأردن تؤيد المواقف الفلسطينية بتعارض الاستيطان مع مفاوضات السلام لكنها تعتبر أنه من الخطأ غلق الباب كليا أمام المفاوضات في ظل تصعيد إسرائيل لخططها الاستيطانية "التي باتت من وجهة النظر الأردنية تهدد جديا حل الدولتين وهو أمر يمثل خطرا إستراتيجيا على عمان".



واجتمع الملك عبد الله الثاني مع عباس في مدينة العقبة.



وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إنه جرى في اللقاء تقييم الوضع بشكل عام، لاسيما في إطار اللقاءات الاستكشافية التي جرت بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين في عمان خلال الفترة الماضية، والاتصالات التي أجراها الأردن مع مختلف الأطراف الدولية المعنية بإطلاق مفاوضات السلام التي تعالج جميع قضايا الوضع النهائي.



وتحدثت مصادر فلسطينية مطلعة عن محاولات للجنة الرباعية الدولية للدفع باتجاه تمديد اللقاءات الاستكشافية بمشاركة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في عمان من خلال طرح "رزمة إجراءات" لتشجيع القيادة الفلسطينية على تمديد فترة اللقاءات لمدة شهرين إضافيين.



لكن مسؤولون فلسطينيون رفضوا هذه الاقتراحات وأصروا على ضرورة وقف الاستيطان والالتزام بحل الدولتين وفق حدود عام 1967 من أجل القبول باستئناف المفاوضات.



وأعلن المسؤولون أن لقاءات عمان عقدت بسقف زمني لا يتعدي 26 كانون ثان الماضي، وهو موعد انتهاء مهلة التسعين يوما التي حددتها اللجنة الرباعية الدولية لإجراء محادثات تقريبية بين الفلسطينيين وإسرائيل بخصوص قضيتي الحدود والأمن.



في هذه الأثناء تظاهر عشرات الفلسطينيين قبالة مقر إقامة عباس في رام الله اليوم لمطالبته بعدم العودة مجددا للمفاوضات مع إسرائيل ورفض الضغوط الدولية لإقناعه بذلك.



ورفع المتظاهرون بدعوة من الحراك الشبابي ، الأعلام الفلسطينية وشعارات مناهضة لمسار التسوية مع إسرائيل وأخرى تطالب بتحقيق الوحدة الوطنية واللجوء إلى خطط بديلة عن المفاوضات.



ووصف المتظاهرون في هتافاتهم المفاوضات بأنها "عبثية".

وتوقفت أخر مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل في تشرين أول 2010 بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :