facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفجير خط الغاز المصري الى الاردن واسرائيل للمرة 13


06-03-2012 01:19 AM

عمون - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس قتيبة أبوقورة توقف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر بالكامل مساء اليوم الإثنين، بعد تفجير هو الثالث عشر لأنبوب الغاز المصري بمنطقة المساعيد جنوب العريش بشمال سيناء.

وقال أبوقورة في تصريح للصحفيين إن اتصالات تجري مع مصر لمعرفة حجم الضرر والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف توريد الغاز الذي يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية في الأردن.

وأشار إلى أن شركتي مصفاة البترول والكهرباء الوطنية تعملان حاليا على تأمين احتياجات محطات الكهرباء من المشتقات النفطية البديلة للغاز من السولار وزيت الوقود حفاظا على استمرار توليد التيار الكهربائي ووصوله بجودة عالية ودون أي انقطاع.

ويشهد الخط الناقل للغاز المصري تفجيرات متكررة منذ 5 فبراير 2011 وبلغ عددها حتى الآن 13 تفجيرا اوقفت امدادات الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن لفترات تحولت خلالها محطات توليد الكهرباء للعمل بواسطة الوقود الثقيل والديزل.

وتقضي اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي الموقعة بين مصر والأردن في 2001 بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 2.4 مليار متر مكعب سنويا)، وهذه الكمية تكفي لإنتاج 80% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل والديزل.

واضطرت شركات توليد الكهرباء الأردنية مع الاعتداءات المتكررة على خط الغاز النقل للمملكة إلى التحول الى الوقود الثقيل والديزل ما حمل شركة الكهرباء الوطنية العام الماضي خسائر بلغت 1036 مليون دينار وسط توقعات بأن تتراوح الخسائر ضمن المستويات الحالية للعام الحالي 2012، إذا ما استمر الحال على ما هو عليه..( الدولار الأمريكي يعادل 708ر. دينار أردني).

كانت الأردن ومصر وقعتا في 22 ديسمبر الماضي في القاهرة اتفاقية لتعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة، ويعتمد الأردن على 97% من مصادر الطاقة على الخارج وذلك بمعدل 51% للنفط و46% على الغاز المصري.





  • 1 مواطن اردني 06-03-2012 | 01:33 AM

    ارحمونا يا مصريين والله صارت فاتورة الكهرباء بتهد الحيل 00 يعني مصدقين حالكوا انها اسرائيل كثير بتتأثر بتفجير الخط ( والله اخواننا العرب ليدعموهم بالغاز ببلاش ) وما بتروح الا عالشعب الاردني اللي مش عارف منين بده يلاقيها 00 اتقوا الله فينا (لا ضرر ولا ضرار ) السنا مسلمين مثلكم لا تدعونا نترحم على ايام حسني مبارك اللي كان عنده شهامه عربية ودعمنا بالغاز بسعر رمزي (قال ربيع عربي ...)

  • 2 معلق 06-03-2012 | 02:38 AM

    ................
    دوله مثل مصر مش قادره تضبط الموضوع؟ في إن !!!!!!

    يعني عمل احترافي ويحتاج لوجستيات مهنيه عاليه

    علما أن اسرائيل تعتمد على الغاز المصري بشكل كبير
    إسرائيل تعتمد على الغاز بنسبه 40% لتوريد الغاز وهذه ال40% يغطي الغاز المصري نسبة 44%
    أي اسرائيل تعتمد على مصر بكهرباء بنسبة 16% أما الأردن 80% من
    الكهرباء

    الخاسر الوحيد والأكبر هي الأردن

  • 3 كساب ابن الاردن 06-03-2012 | 09:17 AM

    اقطعو العلاقه مع مصر وخليى الجاليه الى عندنا يرجعو على بلدهم
    وحسبي الله ونعم الوكيل وخلى القرضاوي يصدر فتوى انه تفجير انبوب الغاز باتجاه الاردن محرم شرعا لانه ضرر على الامه الاسلاميه والمصاروه مؤمنين اذا صدرت الفتوى

  • 4 حمزه ابو رصاع (عاشق جبال عمان السبعة ) 06-03-2012 | 09:32 AM

    الله واكبر الله يكسر ايدي الفاعلين ولماذا استهداف الاردن اللهم اجعل هذا البلد امنا

  • 5 حمزه ابو رصاع (عاشق جبال عمان السبعة ) 06-03-2012 | 09:33 AM

    الله واكبر الله يكسر ايدي الفاعلين ولماذا استهداف الاردن اللهم اجعل هذا البلد امنا

  • 6 ابراهيم فريد النابلسي 06-03-2012 | 10:20 AM

    لماذا لا تقوم الحكومة بالبحث جديا عن بدائل متوافرة من مصادر اخرى بديلة عن الغاز المصري حتى لا نبقى تحت رحمة التفجيرات المتكررة التي يبدو ان الحكومة المصرية عاجزة حتى الان عن منعها ،فدولة قطر الشقيقةأكبر منتج للغاز في العالم ، فما المانع من الدخول في مفاوضات والتوصل الى اتفاق مقبول بين الطرفين، والله تعبنا من اخبار هذه التفجيرات المتكررة والإرباكات في امدادات الغاز وتأثيراتها السلبية.

  • 7 اردني 06-03-2012 | 11:54 AM

    ما دام الخط مربوط مع اسرائيل سيستمر الانفجار

  • 8 علوش 06-03-2012 | 12:59 PM

    يا جماعة ودوا سرية من الجيش المغوار لحماية هذا الخط وخلصونا والله هلكتونا بسبب هذا الخط اللي كل يوم بتفجر..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :