facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عبدالباري عطوان: الأردن يغرق في الرمال السورية المتحركة والملتهبة


11-10-2012 05:30 PM

عمون - تعودنا ان يرسل الاردن وحدات عسكرية خاصة الى مناطق الصراع الساخنة في الوطن العربي للمشاركة في اعمال قتالية، لما تتمتع به المؤسسة العسكرية الاردنية من 'كفاءات' عالية في هذا الخصوص، مما يعني ان الاردن ليس بحاجة الى استيراد قوة امريكية خاصة لمساعدته على مواجهة تدفق اللاجئين السوريين، مثلما كشفت صحيفة 'نيويورك تايمز' في عددها الصادر الأربعاء، الأمر الذي يطرح العديد من علامات الاستفهام.

فالقوات الاردنية لعبت دورا كبيرا في اقتحام مدينة طرابلس، وثكنة العزيزية، المقر الرئيسي لقيادة العقيد القذافي، كما شاركت، وربما وحدها، في اقتحام دوار اللؤلؤة في البحرين واخلاء المعتصمين فيه بالقوة، وهناك تقارير تفيد بأن قوات اردنية قاتلت الى جانب نظيرتها السعودية لإنهاء تقدم قوات الحوثيين داخل اراضي المملكة وردها على اعقابها.

ومن هنا فإن القول بان القوة الامريكية الخاصة الموجودة حاليا قرب الحدود السورية جاءت 'من اجل مساعدة الاردن على مواجهة تدفق اللاجئين السوريين' خدعة لا يمكن ان تنطلي على اكثر السذج سذاجة. فالاردن يملك خبرات عريقة في مواجهة تدفق اللاجئين لا تباريه فيها اي دولة اخرى.

تاريخ الاردن حافل باستقبال موجات اللاجئين الفارين من الحروب، او المهجّرين قسرا من مختلف دول الجوار، بداية باللاجئين الفلسطينيين، ومرورا بالعراقيين وانتهاء بالسوريين. ولا نعتقد ان جنديا امريكيا قادما من شيكاغو او صحراء نيفادا يمكن ان يلقي محاضرات على الاردنيين في هذا التخصص الذي هم بروفيسوراته.

***

مهمة هذه القوات مشبوهة، وربما تكون نواة، او مقدمة لأعداد اكبر من الجنود الامريكيين سيتدفقون على الاردن لاحقا، تمهيدا او استعدادا للتدخل عسكريا في الأزمة السورية، تحت ذرائع مختلفة ومن بينها السيطرة على الاسلحة الكيماوية السورية، والحيلولة دون وقوعها في ايدي جماعات 'ارهابية'.

فقبل اربعة اشهر استضاف الاردن مناورات 'الاسد المتأهب' قرب الحدود السورية الجنوبية التي شاركت فيها قوات من 17 دولة على رأسها الولايات المتحدة تحت عنوان 'تأمين الاسلحة الكيماوية السورية' في حال انهيار نظام الرئيس بشار الاسد، وحدوث فراغ امني واضطرابات في البلاد.

القوة الامريكية الجديدة توجـد حاليا على بعد 55 كيلومترا من الحدود السورية، وستتولى تقديم مساعدة بتجهيزات 'غير قتالية' للمعارضة السورية المسلحة، لتضاف الى قوات امريكية خاصة تتمركز على الاراضي التركية وتضم عناصر تابعة لوكالة المخابرات المركزية (سي آي ايه) مهمتها المعلنة الاشراف على توزيع الاسلحة على الجماعات المقاتلة ضد النظام داخل الاراضي السورية، بهدف الحيلولة دون وصولها الى عناصر جهادية اسلامية متشددة، وتنظيم 'القاعدة' على وجه الخصوص.

انه تدخل امريكي تدريجي مباشـــر في الصراع العسكري الدائر حاليا في سورية، مرشــح للتطــــور والتـــوسع بمضــــي الأيام والشهور وربمــــا السنوات، ليس فقط لإسقاط النظام وانما في مرحلة ما بعد سقوط النظام حيث يجمع المسؤولون الامريكيون وحلفاؤهم العرب انه ساقط لا محالة.

نشرح اكثر ونقول انه في حال سقوط النظام، ستتواجد على الاراضي السورية كتائب جهادية تضم الآلاف من مقاتلين جاءوا من مختلف انحاء العالم، للقتال ضد نظام يعتبرونه ملحدا ورافضيا، حسب ادبياتهم، وبمجرد انتهاء مهمتهم هذه، بمساعدة الامريكان او بدونها، سيصنفون على انهم ارهابيون يجب القضاء عليهم جميعا، سواء بقتلهم او فتح معسكرات اعتقال لهم على غرار معتقل غوانتنامو في كوبا.

ربما يتهمنا البعض بالمبالغة، وهو ليس الاتهام الاول على اي حال، وردنا بسيط ونختصره بالقول ان المخابرات البريطانية اعتقلت بالامس سخصين مسلمين في مطار هيثرو كانا عائدين من سورية، بتهمة التورط في اعمال ارهابية، ومن المتوقع ان يواجه كل المسلمين البريطانيين الذين لبوا دعوة الجهاد في سورية المصير نفسه.

بمعنى آخر عندما يقاتل هؤلاء في بلد يريد الغرب اسقاط نظامه، فإنهم مقاتلون من اجل الحرية، وفور انجاز المهـــمة وخروجــهم من ميادين المعارك سالمين فإنهم يتحولون فـــورا الى ارهابيين، يجب مطاردتهم واعتقالهم او حتى قتلهم، كنوع من رد الجميل ومكافآتهم على تضحياتهم وانجازاتهم. فالولايات المتحدة ارسلت 20 طائرة بدون طيار، وفتحت لها قاعدة عسكرية في ليبيا، من اجل مطاردة عناصر جهادية ابلت بلاء حسنا في القتال لإسقاط نظام العقيد القذافي، لتصفيتها انتقاما لمقتل السفير الامريكي وثلاثة من الدبلوماسيين الآخرين اثناء اقتحام القنصلية الامريكية في بنغازي، ولا نستبعد تكرار السيناريو نفسه في سورية لاحقا.

****

الاردن يغرق بشكل متسارع في الرمال السورية المتحركة والملتهبة، وربما يأتي ثمن هذا التورط مكلفا للغاية، خاصـــة اذا اندلعـــت حرب اقليمية طائفية في المنطقة قد تتطور الى حرب عالمية ثالثة، فالامريكان ينسحبون من ميادين الصراع اذا ما تفاقمت خسائرهم البشرية والمالية، ويتركون عادة حلفاءهم المحليين يدفعون الثمن وحدهم من أمنهم واستقرارهم، واسألوا حميد كرزاي، ومن قبله برهان الدين رباني، واحمد الجلبي واياد علاوي والباجه جي في العراق، ولا ننسى فيتنام في هذه العجالة.
ندرك جيدا ان مساعدات مالية كبيرة تتدفق على الاردن حاليا من امريكا وحلفائها في دول الخليج لسد العجوزات في ميزانيته، وكمكافأة لاستضافة القوات الحالية واللاحقة، ولكننا نتحدث هنا عن الخسائر الامنية والبشرية، والمتغيرات الاقليمية والاستراتيجية التي تحدث عادة في مراحل ما بعد انتهاء الحروب، او كأعراض جانبية لها، وبعضها اعراض قاتلة لا شفاء منها.
علمنا آباؤنا 'الفلاحون' ان ظهور طائر القرقز (ابو فصادة) في الحقول هو مؤشر على نضوج الزيتون وبدء موسم الخريف، مثلما علمتنا متابعة التحركات الامريكية في العراق وافغانستان وليبيا ان بدء وصول قوات امريكية الى 'منطقة ما' هو مقدمة لحرب طويلة مدمرة.
نعتذر لطائر ابوفصـــادة الجمــــيل الوديع على هذه المقارنة ومفارقاتها.





  • 1 العثامنة 11-10-2012 | 06:14 PM

    كبير يا عبد الباري عطوان و قلمك صادق وتحليل من ذهب

  • 2 طفيلي 11-10-2012 | 06:30 PM

    الجيش الاردني لن يقبل تدمير الاردن

  • 3 له له 11-10-2012 | 06:44 PM

    لاول مرة يا عطوان تقول كلمة حق في الاردن .

    حمى الله الاردن وملك الاردن والاردنيين جميعا

  • 4 عالمكشوف / منذر العلاونة 11-10-2012 | 06:51 PM

    لا يا سيدي لم نغرق بعد بسلامة غطاسينا ومنقذينا وعليك ان تكون انت ماهرا في السباحه وان لا تغرق بشبر ماء ولا تعطينا اكثر من حجمنا الغير طبيعي ولكي لا تقرقنا انت وغيرك في صحاري العرب .؟ او العربان وقلة خيرهم وما تفضلت عن المساعدات التي تنهار على الاردن .لغاية الان لن نشاهد ولا نلمس خيراته الا من خلال الاخبار والمقالات .

  • 5 للجميع 11-10-2012 | 06:58 PM

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • 6 للجميع 11-10-2012 | 06:58 PM

    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • 7 الدكتور عارف السرحان 11-10-2012 | 07:00 PM

    نعم صحيح...((الاردن يغرق كل من يحاول تغريقه)).....هكذا يكون العنوان لمقالة المذكور.....

  • 8 صابر على المر 11-10-2012 | 07:02 PM

    تمنى على القيادة الاردنية عدم الانجرار الى مايحمد عقباه مع الشقيقى سوريا

  • 9 ابومحمد البحريني 11-10-2012 | 07:21 PM

    عبدالباري عطوان تقاطع الفاروق في المنامه حاليا الذي هو دوار اللؤلوه كما ذكرته في مقالك والصحيح كان يسمى دوار دول مجلس التعاون الخليجي العربي سابقا ولكن شيعة البحرين الموالين لأيران هم من اطلقوا عليه تسمية دوار اللؤلوه وهم يقصدون ابو لؤلوه الفارسي لعنة الله عليه ذلك المجرم الذي قتل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأطلقوا هذا الاسم على ذلك الدوار في احداث العام المنصرم في البحرين عندما احتلوه اولئك .. عملاء ايران بهدف قلب نظام الحكم في مملكة البحرين تنفيذا لمخططات ايران الصفويه لأجل قيام نظام تابع لولاية الفقيه في قم ولكن ابناء مملكة البحرين الاوفياء والشرفاء هم من حرر ذلك التقاطع من اولئك ... وليس القوات المسلحه الاردنيه كما ذكرت في مقالك مع احترامنا وتقديرنا وفخرنا بالقوات المسلحه الاردنيه العربيه هذه القوات التي كان لها الدور الرئيس في تأسيس قوة الدفاع في مملكة البحرين في نهاية الستينات ومطلع السبعينات من القرن الماضي حتى اضحت هذه القوه قادره على القيام بواجبها في الحفاظ على امن مملكة البحرين والكل يشهد لها دورها في تسعينات القرن الماضي عندما شاركت في تحرير دولة الكويت بجانب الاشقاء من دول الخليج العربي والحلفاء آنذاك

  • 10 نشمي 77- عيب هالجكي خصوصا انك عارف انه الاردن كبير 11-10-2012 | 07:30 PM

    الاردن كبير وصامد وهو جبل الشرفاء يا عزيز النفس ,,, روح للبحر مشان الرمال تخليه طين ... اصحاب المصالح

  • 11 ابو ثائر 11-10-2012 | 07:42 PM

    رحم الله إمرأًعرف قدر نفسه فسوها،. كفى عجرفة يا طفيلي ويا سرحان!الله يحمي الاردن، لكننا نتأثر بكل ما يدور حولنا، ولسنا محصنين ضد أي شيء.

  • 12 خالد 11-10-2012 | 07:47 PM

    عبد الباري عطوان تحول الى احد .. ايران في المنطقة تنحصر مهمته في اعادة انتاج خطابات حسن نصرالله و الترويج لها من خلال صحيفته القدس العربي الصادرة من لندن عاصمة المقاومة و الممانعة!! ان عبدالباري عطوان لا يراهن على الشعوب العربية فهو لا يؤمن بالشعوب العربية و يستصغر ارادتها و انما يراهن على الانظمة الشمولية القمعية الديكتاتوية مثل النظام الايراني و النظام السوري و من قبل نظام القذافي. و لا ننسى دفاعه عن نظام العسكر في الجزائر و الذى قمع ارادة الشعب الجزائري بالحديد و النار.

  • 13 أبو أوس 11-10-2012 | 08:59 PM

    الجيش الأردني فخر لجميع الأردنيين.

  • 14 أبو أوس 11-10-2012 | 08:59 PM

    الجيش الأردني فخر لجميع الأردنيين.

  • 15 سسلطي.. 11-10-2012 | 09:23 PM

    الى الاستاذ عبد الباري...شخصيا اشكر قناعتك.بكفائة الجيش والامن الاردني..وكل الشكرمني..لمن هم اصحاب الحنكة. من اردننا الغالي.بتخطيطهم.وشجاعتهم..تصور.هذا التبجيل والعمل الشرس او الدهائي المحنك قامت به فئه بسيطه جدا من جيشنا..في هذه الدول...فما بالك..لا سمح الله..ان كانو على ارظهم..بين اهلهم..وشمسنا وقمرنا .مليكنا..ولا نعرف الا..الله.الوطن الملك..تعلمنا قبل حصولنا على رخصة قيادة السياره..ان نلم ونعرف الفنيات...وتعلمنا كيف اذا .غرزت الاطارات بارض رمليه.او طينيه..تصو هذا ونحن لسنا بجيش..فما بالك الكفائة التي.يمتاز بها نشامى الاردن.بالكرة..ونحن لا نملك ميزات.الا ملك ...وحب لوطن.وابدعو النشامى.بالرياظه.بازمات متعدده..لجوء الفلسطينيين..نيسائنا قبل رجالنا كانو لهم الاهل والمعازيب.دون اوامر....او تهديد...للعراقين .اطفالنا..تحدو.دولا بافعالهم ..واحتظانهم لاهل.عزيزين...لليبين..كذالك..وللسوريين اكثر واكثر..مواطنين قدمو ولله الحمد...اكثر من دول نفطيه..وامريكيه...ونحن بامس الحاجه..لكن.ليس كما يدعي المعلق ابو ثائر..وكانه من دول جوار..او مقيم على ارض اردنيه.وكانه محتار.وخائف على نفسه او مصالحه...ونسي..من هو الاردني بوقت الجد...لا..والف لا..رسالة سسيدنا ابو الحسين لنتنياهو..كانت اشد.من كيماوي..وتحدي مفتوح...وهي اسرائيل...ارجع للرساله..وحللها...بدل من تخبط باوهام.لا صحة لها..لسنا من اصحاب الشعارات .ولا الهتافات..ولا النخوات.الرنانه الكاذبه....نحن..ولله الحمد...فينا من استشهد بفلسطين والعراق وافغانستان..وسوريا....مهما كانت مسمياتهم سياسيا...بوش نفسه...نطق اسمه..زرقاوي...تصور..هذا باراظي عربيه...فكيف سنكون على ارظنا.....لا سمح الله..ان حدث مكروه...تماسكنا وحبنا وولائنا..بعقيدة واحده..وراية واحده..تحمل لا اله الا الله محمد رسول الله...وشعارنا..من طفلنا الى شيخنا...هو الله..الوطن..الملك..لن نتواطئ على كرامة..من اجل دولار..ولا نفط ولا..زاد....ولا ذهب..ولا فزعة..مهما كان الحصار..ما زالت اراظينا تنبت.زعترا...ود\حنونن...ولوف وخسس...وبندورة...وما زالت امهاتنا.تخبز على الصاج....حمى الله.الاردن اولا...وحمى كل العروبة..بشعوبها..وحكامها....وما نحن.الا بامر الله.

  • 16 .. 11-10-2012 | 10:32 PM

    syria will be the new somalia

  • 17 .. 11-10-2012 | 11:36 PM

    المقالات التي هي بمثابة ... وبالكامل اصبحت معلومه لكل الشرفاء من ابناء الامه العربيه وبخاصة في العقود الاخيره من هذا الزمن لم تعد تنطلي علينا مثل هذه المقاولات الردئيه والوضيعه

  • 18 مواطن عربي 11-10-2012 | 11:48 PM

    الكاتب البحريني سعيد الحمد فضح دور كل من يريد الشر لمملكة البحرين وبالذات اصحاب الاقلام ... وكانت تلك الاقلام ومازال البعض منها يبث سمومه على مملكة البحرين من خلال مقالات .. ملفقه وغير صادقه ولا تتمتع بالمهنيه

  • 19 الحويطي 12-10-2012 | 12:53 AM

    كلامك صيحيح يا عبد الباري فالاردن يغرق في الرمال

  • 20 ابن سهل حوران 12-10-2012 | 02:09 AM

    نعرفك جيدا ياعطوان ونعرف اجنداتك الخفية ونعلم توجهاتك ونعلم من يدعم اصدار صحيفتك في بلد الضباب....نعم قلت كلمة حق بنشامى الأردن ولكن اردت بها باطلا والله يعلم ماتخفيه ولكن رائحة مقالاتك عن الأردن اصبحت تزكم الأنوف ...اترك الأردن للأردنيين واهل مكة ادرى بشعابها وسيذودون عن كل ذرة نراب بارواحهم ليحغظهو في مأقي العيون

  • 21 ابن سهل حوران 12-10-2012 | 02:10 AM

    نعرفك جيدا ياعطوان ونعرف اجنداتك الخفية ونعلم توجهاتك ونعلم من يدعم اصدار صحيفتك في بلد الضباب....نعم قلت كلمة حق بنشامى الأردن ولكن اردت بها باطلا والله يعلم ماتخفيه ولكن رائحة مقالاتك عن الأردن اصبحت تزكم الأنوف ...اترك الأردن للأردنيين واهل مكة ادرى بشعابها وسيذودون عن كل ذرة نراب بارواحهم ليحغظهو في مأقي العيون

  • 22 عبدالله الزعبي 12-10-2012 | 02:24 AM

    الاردن قلعة قويه وعصيه على كل من تسول له العبث بامنها.

    ولكن ننتساءل لماذا القوات الامريكيه ..........

    سوريا دوله عربيه شقيقه وستبقى .

  • 23 عصمت الترك 12-10-2012 | 02:27 AM

    نحن لانريد نصائح منك او من غيرك ولااعتقد ان الاردن يهمك اكثرمن الاردنيون نفسهم سيدنا صاحى للكل ولدينا حكومة جيدة وجيش باسل وشجاع وملكنا يعرف مايفعل ولا تحاول التدخل فى شؤوننا واذا اردت ان تنصح حد الاقربون اولى فى المعروف انصح شعبك والسلطة ولاتنسى حماس امانحن فلسنا بحاجة اليك او لانصائحك

  • 24 ابن البحرين الذي يكن الحب والوفاء للأردن وشعبه 12-10-2012 | 03:46 AM

    مملكة البحرين دافع عنها ومازال يدافع وسيبقى يدافع عنها بعون الله وتوفيقه ابنائها الشرفاء والاوفياء لها والذين يفدونها بالغالي والنفيس مملكة البحرين فيها من الرجال الرجال الذين كان لهم الشرف ان تلقوا تتدريبهم على ايدي اخوانهم الاردنيون الذين سبقوقهم في ميادين الرجوله والبطوله العسكريه عندما تحررت مملكة البحرين في مطلع السبعينات من القرن الماضي اما في الاحداث الاخيره التي المت بالبحرين فالفضل بعد الله عز وجل يعود لأبنائها الذين تصدوا للمؤامره التي كانت تحاك ضد وطنهم وبمساعدة اخوانهم من دول مجلس التعاون الخليجي وبدعم كل الشرفاء من ابناء الامه العربيه

  • 25 ان شاء الله عما قريب 12-10-2012 | 04:55 AM

    ان شاء الله وبعونه تعالى عما قريب سوف يأتي اليوم الذي يدفع به الثمن غاليا كل من تاجر في قضايا الامه العربيه والاسلاميه وكل خائن لأمة العرب وكل من قبض اموال من اعداء الامه العربيه ....

  • 26 الى 19 الحويطي.... 12-10-2012 | 11:36 AM

    الى الحويطي ..واشك ان حويطي يطلع منه هيك...ولكن .اطلع من رمال رم..... يعني لا انت ولا عطوان ....شكله حابب يتقرب لايران...ما ظل حد يا حرام ..

  • 27 الحذر 12-10-2012 | 05:07 PM

    الى كل من يريد السوء لهذا الوطن والى كل بلد عربي اقول عليه ان يتقي الله في اقواله وافعاله تجاه البلدان العربيه وشعوبها وعليه ان لا ينسى ان ذاكرة الشعوب تبقى حية على مدى الازمان بعون الله وهذه الذاكره تتوارثها الاجيال جيل بعد جيل وطبعا هذا الذي كان يضمر السوء والشر للبلدان العربيه وشعوبها سوف يبقى منبوذا وسوف يكون تاريخه اسود عند تلك الشعوب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :