هل سيترشح الكركيون دون اجماعات عشائرية؟ | البرلمان | وكالة عمون الاخبارية

هل سيترشح الكركيون دون اجماعات عشائرية؟


[12/20/2012 2:10:24 AM]

عمون – محمد الخوالدة - السبت المقبل تبدأ عملية قبول طلبات الترشيح لعضوية مجلس النواب السابع عشر والتي تستمر لمدة ثلاثة ايام دون ان تتوصل حتى العشائر الاكثر ثقلا عدديا في محافظة الكرك إلى مترشحي اجماع كما جرت العادة في الدورات الانتخابية السابقة. .

البعض يرى ان هذا يؤشر إلى عدم اهتمام المواطنين بالانتخابات النيابية المقبلة ويتوقعون ان يكون الاقبال على التصويت فيها محدودا ، مستندين في قناعتهم هذه إلى عدم وجود اية بوادر جدية للان للقاءات عشائرية على مستوى مختلف دوائر المحافظة الانتخابية .، اما البعض الاخر فيرى ان عدم التوافق على مترشحي اجماع حتى اللحظة لايعني عدم الاهتمام بالانتخابات او يؤشر لان يكون التصويت فيها محدودا، ويؤكدون ان الحراك العشائري الحقيقي للتوافق على مترشحي اجماع يمكن ان ينطلق وبزخم شديد بعد عملية تسجيل المترشحين باعتبار ان التوصل لتفاهمات عشائرية ليس محصورا بوقت فقد يتم ذلك قبل فترة زمنية قصيرة من اليوم المحدد لعملية الاقتراع من خلال انسحاب مترشحين لصالح مترشحين اخرين حتى لو لم تكن هنالك اجتماعات عشائرية بالشكل المتعارف عليه .

واذا كان البعض يقولون بعدم وجود اجتماعات عشائرية لفرز مترشحي اجماع فان هذا الكلام غير دقيق فقد تمكنت عشيرة في احدى بلدات شمال شرق الكرك من فرز مترشح اجماع باسمها وبدأ المشتغلون في حملته الانتخابية بالتواصل مع العشائر الاخرى التي لايتوقع ان يكون لديها مترشحين او مع الاقليات المقيمة ضمن دائرتهم الانتخابية لكسب اصواتهم ، كما ان هناك فصائل من بعض العشائر اجتمعت وافرزت مترشحا باسمها وتسعى للتباحث مع فصائل هذه العشائر الاخرى ومن ثم الخروج بمترشح اجماع .

وحسب كل دائرة انتخابية في المحافظة فيمكن القول: بالنسبة للدائرة الانتخابية الاولى لواء قصبة الكرك فان بعض التجمعات العشائرية الكبرى الاكثر نفوذا كما هو معتاد على الساحة الانتخابية بحسب ثقلها العددي يحكمها خلاف شديد فلديها مترشحون بمبادرات شخصية يفوق عددهم عدد المقاعد النيابية المخصصة لكامل محافظة الكرك بما في ذلك مقاعد الكوتا ، وذلك للتنافس على مقعدين للعشائر المسلمة ، فيما تجمعات عشائرية كبرى اخرى لديها مترشح واحد لم تسمه هي ، وتجمعات ثالثة لم يظهر من بينها أي مترشح بعد، هذا الوضع يدفع البعض للقول بان الترشح لمقعدي هذه الدائرة سكون معوما .

هذا الكلام عن غموض الوضع وتباين المواقف ينطق على العشائر المسيحية المقيمة في الدائرة فحتى هذه اللحظة لم يطرح أي شخص منها نفسه او تسمه هي كمترشح للانتخابات باسمها .

وفي الدائرة الانتخابية الثانية لواء القصر فتترد اسماء لاربعة مترشحين في كل من الربه والقصر وتجمع قرى العمرو ، وهناك مشاورات لتحسم عشيرة المجالي امرها لتتوافق على مترشح واحد من بين ثلاثة مترشحين ، هذا ان لم يتقدم الصفوف احدهم ويفاجىء الجميع بترشيح نفسه مما يلزم فرع العشيرة الذي ينطلق منه بمؤازرته وبالتالي زيادة تعقيد الموقف ويعيد خلط الاوراق لجهة اتفاق العشيرة على مترشح اجماع ،اما بالنسبة لتجمع عشائر العمرو فان الباب مفتوح على كافة الاحتمالات ، أي اعلان مترشح باسمها او عدولها عن ذلك .

بقي الحديث في هذه الدائرة عن المقعد المسيحي المحسوم امره لصالح العشائر المسيحية في بلدة السماكية وهذه العشائر قريبة جدا من فرز مترشح اجماع.

وفيما يتعلق بالدائرة انتخابية الثالثة في لواء المزار الجنوبي فهناك اربع تجمعات عشائرية هي الاقدر على فرز مترشحين اثنين لملء المقعدين المخصصين لهذه الدائرة، يمكن القول ان احد هذه التجمعات في وضع يستبعد معه الاتفاق على مترشح باسمه ، فيما التجمعات الثلاثة الاخرى يحكم كل واحد منها تباينات قد تجعل من الصعب التوصل إلى توافق بين افرادها على مترشح بعينه ، مايتوقع معه البعض ان يكون الترشح للانتخابات معوما .

في الدائرة الانتخابية الرابعة لواء الاغوار الجنوبية فلا توجد حتى اللحظة اية مؤشرات كم مترشحا سيتنافس على المقعد الوحيد المخصص لهذه الدائرة ، بعد ان اعلن كثيرون بمبادرات شخصية دون اسناد عشائري يركن اليه رغبتهم بترشيح انفسهم .
بالنسبة للدائرة الخامسة لواء عي فللان لم يتم التوافق بين عشائر البرارشة التي تسكن اللواء على مترشح معين بالرغم من وجود اكثر من شخص يطرحون انفسهم للمنافسة على المقعد الوحيد المخصص للواء.

في الدائرة الانتخابية السادسة /لواء فقوع تبدو الامور اكثر ضبابية في ضؤ الحديت عن مقعد واحد للواء وكم لاباس به من المترشحين من بلدات اللواء الاربعة فقوع وصرفا وامرع والزهراء ، ويرى بعض مواطني اللواء ان اللواء سيقدم مابين ثلاثة إلى اربعة مترشحين للتنافس على المقعد الوحيد ، لوجود كما قال تباينات في موقف ابناء عشائر الحمايدة السكان الرئيسيون في لواء فقوع .

وفي الحديث عن الكتل الوطنية هنا في محافظة الكرك فان الحديث عن هذه الكتل هو الذي يغلب على حوارات ومناقشات المواطنين جلساتهم ، حديث ينصب عن رؤساء الكتل واعضائها ونسبهم العشائري وخبراتهم وسيرهم الذاتية وكيفية ترتيبهم في الكتلة ، خاصة فيما يتعلق بالكتل التي بعض منتسبيها من محافظة الكرك ، فيما يجري الحديث على قلة عن انتخابات دائرة المحافظة .

والحديث عن الكتل الانتخابية هنا في محافظة الكرك لايعني اهتمام الناس بامرها والتصويت لصالحها ، بل لكونها حالة جديدة على الاردنيين ، فيما يمكن القول ان هناك اعداد لاباس بها من ناخبي المحافظة سيصوتون لصالح الكتل التي فيها رموز من ابناء المحافظة ، فيما هم يتحفظون على اسماء بعض ابناء المحافظة المنضوين تحت هذه الكتلة الانتخابية او تلك ، وقد يدفع ذلك البعض إلى عدم التصويت لصالح الكتلة المعنية

  • 1 بريشي 12/20/2012 4:30:49 AM

    و الله لا يوجد مرشحين و السنه جاي لن ننتخب نهائياً

  • 2 حمزه ابو رصاع (عاشق جبال عمان السبعه ) 12/20/2012 8:17:52 AM

    كل التوفيق للجميع في الحصول على مقعد

  • 3 الفرايه 12/20/2012 9:13:58 AM

    مقال او بالاحرا كلام معوم لايستفاد منه شيئا

  • 4 كركي من لواء عئ 12/20/2012 9:33:39 AM

    كل الدعم والتأييد لصالح باشا القرالة مرشح لواء عي الرجل الصادق والاقدر على حمل الرساله

  • 5 الدكتور ناصر المعايطه/ ممثل الجامعات السودانيه 12/20/2012 9:37:33 AM

    أشكر الأخ محمد الخوالده على هذا التوضيح حول الانتخابات في محافظة الكرك ولكنني اقول له كا اشي ولا الفصائل
    ما نتمناه من الاخوة المرشحين دراسة انفسهم ودراسة بعضهم قبل الترشح لمعرفة متطلبات المرحله القادمه ومن هو الأقدر على ان يمثل أي عشيرة من عشائر الكرك الأبيه.
    الترشح والتمثيل في البرلمان القادم بحاجه الى مواقف مغايرة لما كانت عليه البرلمانات السابقه نظراً للظروف التي تمر بالوطن العربي والعالم

  • 6 عبدالله 12/20/2012 10:01:29 AM

    انا واحد من ناخبي محاظة الكرك قررت وبعد الاطلاع على الخارطة الانتخابية وملامح المترشحين الانظمام الى قوائم المقاطعين ومما اكثرهم وان ارتاح من عناء التفكير فيمن سينجح ومن سيسقط لان الناجح منهم لن ينففع الا نفسه ولن يكون احسن ممن سبقوه وهذا لا يعنينا فالمقاطعة تريحنا وترضينا نسال الله ان يهدي كل الناخبين لاختيار المقاطعة وهذا على الاقل اضعف الايمان

  • 7 كل الدعم للمرشح الشاب رجأ جزاع الصرايره المحترم 12/20/2012 10:19:44 AM

    ابو محمد الصرايره ( المزار)

  • 8 انس العضايله 12/20/2012 10:37:39 AM

    كل الدعم لعدم التصويت

  • 9 ابو علي 12/20/2012 12:13:35 PM

    ندعم اي مرشح بشرط ان لا يكون قد خاض اي معركة انتخابيه سابقا"

  • 10 موفق 12/20/2012 1:13:26 PM

    كل الدعم لحبيبتي ماروكو وبس

  • 11 كركي 12/20/2012 1:25:21 PM

    الخوالدة بناقض نفسه مرة بقول اجتماع مرشحين مافيه مرة بقول اللي بقول غير هيك كلامه غيردقيق

  • 12 بريشي حر 12/21/2012 4:15:31 AM

    اناان وصلت الصندوق23 1 ساصوت للقائمه واللتي ستراسها دكتورره نشميه وقديره واعلاميه متميزه د رلي الحروب واسم قائمتها (اردن قوي)

  • 13 تركي 12/21/2012 9:16:15 AM

    كل الدعم للدكتور غازي الذنيبات

  • 14 صراري غيور 12/21/2012 12:58:34 PM

    الدعم والثقه بالمرشح الجاد رجا جزاع الصرايره

  • 15 صراري غيور 12/21/2012 12:58:36 PM

    الدعم والثقه بالمرشح الجاد رجا جزاع الصرايره

  • 16 ;كركي متابع 12/21/2012 3:20:53 PM

    يحمل التقرير وصفا دقيقا لما هو حاصل على الساحة الكركية فالناس في وادي والانتخابات النيابية في واد اخر لان الناس يدركون انه بوجود مجلس نواب او عدمه فلا فرق .

  • 17 مطلع 12/21/2012 5:32:28 PM

    اخواني الكركيه نصيحه صادقه لوجه الله الطبخه تتم في عمان والنواب معروفون من الان فلا تدخلوا في خلافات وقاطعوا هذه المهزله لان تدخل القوى الخفيه ....سيكون سيد المعركه ولاتضنون انها ستختلف عن السنوات السابقه ومن يعيش سيرى

  • 18 خازم 12/21/2012 8:54:31 PM

    الكركيه د مبادرةائما اصحاب

  • 19 محمد الطراونه 12/21/2012 11:21:12 PM

    والله السنة الامور مش راكبه وكل واحد على راسه لان الناس قرفانه

  • 20 نشمية من غير شماغ 12/22/2012 1:14:53 PM

    دعواة خاصة الى جميع شباب وشبات الاردن اصحاب المبدأ والكلمة ألحراة من أجل أختيار النأب ألواطني للمشاركةعلى facebook ...

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss