خبراء يعاينون مشكلات الزراعة في الاردن | شرق وغرب | وكالة عمون الاخبارية

خبراء يعاينون مشكلات الزراعة في الاردن


[12/28/2012 3:14:47 PM]

عمون - حدد خبراء ومختصون في مجال الزراعة المشكلات التي تواجه قطاع الزراعة في المملكة وهي قلة الأراضي الخصبة وندرة المياه وتدني استثمار المراعي وضعف الإنتاج والتصنيع الزراعي وعدم ثبات السياسات الزراعية.

واكدوا في ورشة عمل بعنوان "واقع القطاع الزراعي في المستجدات العربية والدولية" والتي نظمها اتحاد المزارعين الاردنيين بالتعاون مع جامعة العلوم الاسلامية العالمية الجمعة أن الحلول لن تكون مستحيلة بفضل تضافر العقول وتعاون أهل الخبرة والاختصاص.

وقال رئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة إن الحديث عن الزراعة هو حديث عن الأمن السياسي والاجتماعي فالزراعة هي المفتاح المثالي لحل جميع مشكلات الفقر والبطالة، وهي المولد لباقي القطاعات الاقتصادية.

وأضاف إن القطاع الزراعي الأردني يجد تناقصاً في نموه ففي الفترة الماضية عندما كان تعداد سكان الأردن لا يزيد عن 2 مليون نسمة، كانت الزراعة تساهم في إجمالي الدخل القومي أكثر من الأيام الحالية، وكانت المشاريع الأسرية في كل المحافظات مصدر دخل للأسر.

وبين إن جلالة الملك ومنذ توليه سلطاته الدستورية وفي جميع كتب التكليف السامي أولى القطاع الزراعي والأمن الغذائي كامل اهتمامه.

وقال مدير الاتحاد المهندس محمود العوران ان الاتحاد والذي يعتبر مظلة أهلية للمزارعين يهدف إلى إتاحة المجال لمشاركة أكبر عدد من المزارعين في أعمال الاتحاد ونشاطاته، وتلمس احتياجات المزارعين وتقديم الخدمات لهم، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والمحافظة على الموارد الطبيعية والبيئية، والاهتمام بالمرأة المزارعة وإحياء دورها في عملية الإنتاج والتصنيع الغذائي الزراعي، وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الزراعة والتصدي للمشاكل التي تواجه القطاع الزراعي.

وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور منصور السعايدة إن العمل بجميع أشكاله لا سيما الزراعة مكرم من عند الله سبحانه وتعالى ورسوله وهناك الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية التي تحض على العمل وإتقانه.

وأضاف إن الزراعة الناجحة الكفؤة مهمة لحياتنا واقتصادنا الفردي والكلي كما هي مهمة لكل بلد فالزراعة والإنتاج الزراعي ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية.

وتخلل الورشة أوراق عمل تقدم بها كل من الدكتور سميح أبو بكر عميد كلية الزراعة في جامعة البلقاء التطبيقية وورقة اخرى حول تحديات القرن الواحد والعشرين ودور الكليات الزراعية في مواجهتها.
وقدم الدكتور عاكف الزعبي ورقة حول تنظيم الإنتاج بالإضافة إلى ورقة قدمها الدكتور محمود الدويري حول مستقبل المحاصيل الحقلية في ظل التغيرات المناخية.

وفي نهاية الورشة تم مناقشة التوصيات التي تقدم بها المزارعون من كافة محافظات المملكة.

  • 1 معن 12/28/2012 9:29:14 PM

    اللهم ادم عز الهاشمين و ثبتهم عند السؤال و وفقهم لما تحب و ترضى

  • الاسم: *
  •  
  • الايميل:
  •  
  • التعليق: *

  •  

facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss