facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة حول "الخدمات الطلابية والخبرة الاوروبية" في جامعة الزرقاء


13-04-2014 03:21 PM

عمون- ألقى معالي الاستاذ الدكتور عصام زعبلاوي ندوة في جامعة الزرقاء بعنوان " الخدمات الطلابية والخبرة الاوروبية في هذا المجال"، أدارها رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محمود الوادي، وبحضور عمداء الكليات.

تحدث خلالها عن الاعلان العالمي للتعليم العالي، المبادىء والاجراءات اللازمة لمواجهة التحديات، والامور والجوانب المتعلقة بتطوير شؤون الطلبة والخدمات التى تقدمها، والطلب المتزايد على التعليم العالي، وزيادة التنوع في انماطه، ودوره في التنمية، والتعليم العالي والتشغيل، والتعليم العالي والتعلم للحياة والتعلم مدى الحياة، وظهور تكنولوجيا المعلومات و جسر الفجوة بين الجميع، وتحول المجتمعات الى مجتمعات معرفة وهذا يتطلب احداث تغيرات في كافة الجوانب المتعلقة بالتعليم العالي بما في ذلك شؤون الطلبة، بالإضافة للاهتمام بجودة المخرجات.

وتطرق إلى التجربة البولونية، والتي تتمثل في إزالة العوائق التي تمنع حركة الطلبة عبر أوروبا، وزيادة الإقبال على التعليم العالي الأوروبي على مستوى القارة وعلى المستوى الدولي، وترتيب هيكل مشترك لأنظمة التعليم العالي في أوروبا، والذي يؤدي إلى مزيد من الشفافية والاعتراف بالشهادات.
وبين ان ميثاق الطالب يلخص العلاقة وطريقة التعامل مع مجتمع الطلبة من اجل تطوير خريج مستقل لديه مهارات وكفايات وقابلية للتوظيف والالتحاق بسوق العمل، إضافة إلى تعزيز معرفة الطلبة بمكانتهم وقدراتهم على المساهمة المجتمعية على المستويات المحلية والوطنية والدولية.

واضاف ان الانضمام إلى مجتمع الجامعة يتطلب، معاملة جميع افراد مجتمع الجامعة بتقدير واحترام ومساواة، واحترام والحفاظ على حقوق الطلبة والعاملين، والالتزام التام بالاجراءات والتعليمات والأنظمة والقوانين والسياسات التي تُنظم عمل الجامعة.

واشار انه يجب ان تتوافق رسالة شؤون وخدمات الطلبة المساندة مع رسالة الجامعة و أغراضها التعليمية وبيئتها المحيطة و مجتمعها، لافتا ان الطالب يمر بمراحل انتقالية ثلاث وهي، مرحلة الانتقال من التعليم ما قبل الجامعي إلى الجامعة، مرحلة الحياة في الجامعة، مرحلة الانتقال من الجامعة إلى سوق العمل،حيث يجب أن يتوفر الدعم من إدارة شؤون الطلاب والخدمات المساندة خلال المراحل الثلاث في الوقت المناسب مع الاهتمام بالتعلم خارج غرفة الدرس.

واشار إلى مرتكزات تقديم الخدمات المساندة للطلاب، وابرز شؤون وخدمات الطلاب الفاعلة، في ادارة شؤون الطلاب تأخذ احتياجات الطلاب وتضعها مركز الاهتمام والتركيز، واهتمامها بضرورة العمل على نجاح الطلبة في تحقيق ما يصبون اليه، وضرورة تواجد الطلبة في الاجتماعات التي يتم فيها اتخاذ القرارات و تطوير السياسات على كافة المستويات، كما تؤكد ادارة شؤون وخدمات الطلاب الفاعلة حق الطلبة في تنظيم انفسهم للمشاركة في الحوكمة في مؤسسات التعليم العالي وكذلك متابعة اهتمامات وأغراض الطلبة، وتطوير العلاقة مع القطاعات الأخرى لتعزيز التعلم مدى الحياة و التعلم للحياة.

واوضح مرتكزات أعمال وخدمات شؤون الطلبة، حيث يشكل العاملون في شؤون الطلبة مع أعضاء هيئة التدريس مصدراً أساسياً لتعرف على خبرة الطلبة ومدى تطورهم، ويحصل العاملون على المعلومات من خلال استفسارتهم وأبحاثهم الكمية والنوعية، ويلتزم العاملون في شؤون الطلبة برسالة الجامعة ويشكلون حلقة وصل بين الطلبة والجامعة، ويجب أن يشكل العاملون في الخدمات والشؤون الطلابية نموذجاً يُحتذى به من قبل الطلبة.
وفي ختام الندوة اجاب الدكتور عصام زعبلاوي على اسئلة واستفسارات الحضور، كما وقام الدكتور محمود الوادي بتسليم درع الجامعة للدكتور زعبلاوي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :