facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعلمين : المناصير يطالب بكشف التجاوزات والمخالفات

25-04-2014 02:05 AM

عمون - طالب عضو نقابة المعلمين طايل المناصير النقابة بكشف التجاوزات والمخالفات.

الرسالة الكاملة :

سعادة الدكتور: حسام مشه نقيب المعلمين الأكرم.

الموضوع : التقرير الإداريّ للدورة النقابية الأولى 2012-2014

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قرأتُ التقرير الإداريّ للدورة النقابية الأولى ( الدورة التأسيسية ) 2012-2014م، لذا قررتُ أن أخاطبكم كنقيبٍ للمعلمين للدورة الثانية ونائب نقيب للمعلمين للدورة الأولى، والهدف الأسمى المصلحة العامة وليس الاختلاف مع الأشخاص.

1- لقد جاء في التقرير الإداريّ لنقابة المعلمين ومن حيث بدأتم قال_ تعالى_ " فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ " صدق الله العظيم ، إنّكم افتخرتم في حراك المعلمين الأردنيين الذي نتج وتكلل بالنجاح وكان أحد ثماره نقابة المعلمين الأردنيين وكما وصفتم ذاك الحراك الذي قاده المعلم الأردنيّ انتصارًا لكرامته وإدراكًا للمسؤولية التاريخية والوطنية باتجاه التربية والتعليم وأبنائه الطلبة ومستقبلهم واستلهمت من خطابكم في مقدمة التقرير الإداريّ أنّكم وصفتم الإنجاز بما يثلج الصدور واستحق المعلم هذا الإنجاز الذي حقق شيئًا من طموحات المعلمين.

2- إنّ الوصف لهذا الإنجاز والتعبير بمفرداته وتحقيق المطالب والمكتسبات هو جزء من طموح المعلم الأردنيّ ولكن الطموح في تحصيل الحقوق هو أكبر ممّا تحقق لأنّ المعلم حصل على شيءٍ قليل ممّا يستحق لذا أحببت أن أكتب في هذا الاتجاه لأنصف من قاموا بالحراك و ضحّوا بوظائفهم وراحتهم وممّا نتج عن حراكهم هذا الإنجاز الذي لا يعادله شيئًا لغاية الآن وأول هذا الإنجاز كان كرامة المعلم بدءًا من نقابة المعلمين، هؤلاء الرجال الذين أقصاهم تنافس الغالبية الصامتة ألاّ يكونوا في مقدمة أعضاء النقابة ولم تكتب أسماؤهم بحروف من ذهب ردًا للجميل وإقرارًا بالتضحية قبل الإنجاز،هؤلاء هم أعضاء اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين ،لذا كنت أتمنى أن يُسطر أسماء أعضاء اللجنة الوطنية على مقدمة هذا التقرير إكرامًا للدور الفاعل الذي قاموا به من أجل إنشاء النقابة وتمنيتُ أن تكتب أسماء هؤلاء على لوحة الشرف لفروع النقابة ومقره الرئيس ،انتظرت خلال السنوات السابقة من عمر النقابة أن يتم تكريم هؤلاء الرجال ليكونوا شاهدين وحاضرين على الإنجاز.

التقرير الإداريّ لمرحلة التأسيس:

لقد وصف كلّ شيء قامت به النقابة في مرحلة التأسيس بالتفصيل وعدد الساعات الاجتماعات ولقد جاء في التقرير أنه تم استكمال توظيف الكادر الأساسي للمقر الرئيسي والفروع ، حيث بلغ عدد الموظفين الإجماليّ 61 موظف متنوع الاختصاص،وعقد دورات تدريبية للموظفين على أسس المخاطبات الرسمية والتعامل مع المراسلات وتنظيم العمل الإداريّ،و تشكيل اللجان وعددها 20 وتحديد مهامها.

هل تم اختيار الموظفين على شروط مسبقة ؟وهل تمّ الإعلان عن هذه الوظائف ؟ولم يذكر التقرير الوصف الوظيفيّ لهؤّلاء الموظفين ،أنّ عقد دورة تدريبية على أسس المخاطبات الرسمية والتعامل مع المراسلات وتنظيم العمل الإداري يدلّ على أنّ هؤلاء الموظفين ليس لديهم خبره وأنّهم لم يخضعوا لشروط مسبقة.

وجاء بالتقرير تشكيل اللجان وعددها 20 وتحديد مهامها،و لم يذكر التقرير ما أسماء هذه اللجان وآلية تشكيلها ولا أسماء هذه اللجان وكم عدد أعضائها ومن صاحب الصلاحية بتشكيل هذه اللجان ،نرجو بيان ذلك.

الاتفاقية الخدميّة:

قد جاء في التقرير الإداريّ أنّه يوجد اتفاقيّة مع البنك الإسلاميّ وتم توضيح عدد المستفيدين وتسهيلات البنك ولم توضح آلية الاتفاقية أو جزء من بنود الاتفاقية،فنرجو توضيح ذلك.

جاء في التقرير الإداريّ تحسين الخدمات الصحية في التأمين الحكوميّ ومتابعة ملف التأمين الصحيّ في وزارة الصحة ولم يلمس المعلم شيئًا من ذلك في تحسين الخدمات الصحيّة ولم يظهر شيء للعيان ما المقصود في تحسين الخدمات الصحية ؟

اللجنة المشتركة بين النقابة ووزارة التربية والتعليم:

تم تحديد الأسباب التي يستحق المعلم بموجبها الإجازة العرضية في (16) سبب .. لم يذكر التقرير الإداري شيء عن إجازة مدراء المدارس التي تم إلغاؤها من قبل وزير التربية والتعليم وهي إحدى حقوق المدراء.

جاء قي التقرير الفقرة رقم (10) أسس النقل الفنيّ والترفيع هل تمت المناقشة على نظام الخدمة المدني القديم أم الجديد؟

الحقوق المالية للمعلمين:

لقد جاء في التقرير الماليّ عن الحقوق المالية لم نسمع أن قامت النقابة بالمطالبة بزيادة سنوية أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة ،وأن ما تم نشره قد تكون مكارم من الجهات المانحة ولم تقم على أسس واضحة، فالأولى عندما يكتب الحقوق المالية للمعلمين أن تكون المطالب واضحة من نقابة المعلمين للموازنة العامة ،وترتبط الزيادة بمعدلات التضخم .

الثانوية العامة :

جاء في التقرير الإداريّ أنّ هناك خطة إجرائيّة لضبط عملية الغش ومحاربته في الثانوية العامة كلّ ما جاء تحت البند يعطي شرعيّة أنّ المعلم الأردنيّ لا يستطيع القيام بواجباته الموكلة إليه وهي انتقاص من هيبة المعلم كمراقب في الثانوية العامة وتشكيك بقدراته على الإنجاز أثناء التدريس في بعض ما ورد في البنود.

لقد ورد في بند 11 توزيع الأسئلة بوجود طرف ثالث كمراقب ألا يعتقد سعادة النقيب أنّ هذا دليل على عدم جديّة المعلم في أداء المهمة الموكلة إليه ؟أو أنّه غير مؤتمن على أقل واجباته؟ ألا يعني هذا الشيء أنّ فيه الكثير من انتقاص حقّ المعلم من نقابته المهنية وهي تفاخر بأنّها من وضعت الطرف الثالث كما ورد في بند 11كمراقب؟ على من يا ترى تكون المراقبة من الطرف الثالث على أداء المعلم أو سلوكيات الطالب؟

التقرير الماليّ :

سعادة النقيب، لم يذكر على التقرير الإداريّ أنّه يوجد تقرير مالي على الغلاف وأّن التقرير الماليّ الموجود من ص11-13وكانّه شيءٌ عرضيّ داخل هذا التقرير الإداريّ والأصل أن يكون التقرير الإداريّ و الماليّ على الغلاف وممّا أثار استغرابي أنّه لم يذكر التقرير المالي على الغلاف وإنما تحدث عن إنجازات إداريّة كثيرة والواضح فيها إظهار ما لم تريدون إظهاره بالتفصيل وبعض القضايا الخلافيّة مررتم عليها مرور الكرام.

بيان الإيرادات والمصاريف:

جاء بند الإيرادات إيضاح رقم 7 ذكرتَ الأرقام ولم تفسر الإيرادات هل هي اشتراكات أم تبرعات؟ ولم تفصل مصدر الإيرادات.

بند 8 المصاريف الإداريّة والعموميّة :

بلغ حجم الإيرادات من 15 أيلول 2011 إلى 31كانون الأول2013 (3,127,218)

بلغ حجم المصروفات من 15 أيلول 2011 إلى 31كانون الأول2013 (1,074,297)

بلغ حجم الفائض من 15 أيلول 2011 إلى 31كانون الأول2013 (2,052,921)

ألا يعتقد سعادة النقيب أنّ نقابة مهنية بحاجة إلى هذه المصروفات دون الإيضاح عن هذه المصروفات بالشكل المفصّل ليصار إلى المراقبة الماليّة من ضبط النفقات، لم يفصح التقرير الماليّ عن مصدر هذه الإيرادات حيث ورد في التقرير عن إيرادات أخرى ولم يفصح التقرير عن مصدر هذه الإيرادات.

سعادة النقيب من أجل ألاّ ندخل بجدل الأرقام ولا ارتفاع المصروفات أرجو من سعادة النقيب بيان كم توجد سيارة في النقابة؟ وما هي القيمة لهذه السيارات مع بيان سنة الشراء وسنة الصنع؟ ومن هو المخول بقيادة هذه السيارات؟ وهل يتم تحديد آلية حركة هذه السيارات والمصاريف التي تكلّف خزينة نقابة المعلمين؟ وما هي ضرورة وجود هذه السيارات ؟

سعادة النقيب، لقد نشر التقرير الإداريّ عدد حضور وغياب أعضاء الهيئة المركزيّة بشكل مفصل وهذا يدلّ على أنّه ما تمّ نشره بهذه الطريقة هي مدح طرف وإظهار الطرف الآخر بأنّه لا مبالي بالحضور،ولم يشر التقرير سبب عدم حضور البعض للاجتماعات لنعرف ما هي الأسباب التي أدت لمثل هذه الحالة لنقابة جديدة،إنّ هذا التقصير بالحضور والغياب بالطريقة الملفتة للنظر ذات دلالة واضحة على وجود خلل بانسجام أعضاء الهيئة المركزية.

سعادة النقيب، لم يذكر التقرير الماليّ أو الإداريّ أجور المواصلات لأعضاء مجلس النقابة ولا موازنة الفروع ولا أجور الفروع أو المقر الرئيسي ولا الأثاث الموجود بالتفصيل لكل فرعّ،فنرجو من سعادتكم بيان كلّ المصروفات بالتفصيل.

سعادة النقيب، لقد تمّ توزيع رزنامة بـ اسم نقابة المعلمين الأردنيين فرع عمّان وكان يوجد على يمين الصفحة الرؤية والرسالة وكذلك صور لسعادة النقيب وبعض الزملاء السابقين والحاليين وعلى النصف الآخر يوجد نقدًا وبالتقسيط لشركة المركز الأردني للتجارة الدوليّة وكذلك صور لأدوات كهربائية والناظر لهذه اللوحة قد يستغرب عدم التجانس بين رسالة ورؤية نقابة المعلمين وصور لشركة تجارية، فالسؤال الذي يطرح نفسه من دفع تكاليف هذه الرزنامة ؟وما هي ضرورة هذه الرزنامة؟ فهي من النفقات الزائدة،ولم يتم توزيعها في نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي إنّما تمّ توزيعها في فترة الانتخابات الأخيرة للدورة الثانية وتمّ وضع صور داخل الرزنامة تدلّ على أهميّة أشخاص وليس إنجاز بحد ذاته،كما خلت من أيّة صورة لنقيب المعلمين السابق الأستاذ مصطفى الرواشدة .

وفي الختام أرجو الرد خطيًا وتبيان ما هو الصحيح من هذه المتناقضات،وأسأل الله أن يهدينا سواء السبيل ويرشدنا للصواب،أنّه على كلّ شيءٍ قدير،اللهم إنّي قد بلّغت اللهم فاشهد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عضو اللجنة المركزيّة للواء وادي السير:

الأستاذ طايل عقاب فضيل المناصير





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :