facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




«التراث الشعبي الأردني» .. جهد عملي يحفظ هوية الوطن (2-2)


سارة طالب السهيل
20-04-2024 12:49 AM

تجمع الموسوعة بين نوعي التراث المادي المتمثل في القلاع والحصون والقصور العتيقة، وتركز بشكل خاص علي التراث غير المادي المتمثل في المناسبات والاعياد وحفلات الزواج والاغاني والاساطير والطب الشعبي والحكايات والقصص وغيرها.

تم قسم الموسوعة الي خمسة اقسام هي عادات، أدب شعبي، فنون شعبية، حرف وصناعات، والمعارف الخصة بالطبيعة.

يسبح الباب الأول من الموسوعة، في بحر العادات الأردنية والتقاليد الخاصة بالخطبة وبيان صفات البنات المطلوبة للخطبة وفق الاعراف الاجتماعية السائدة، وكذلك الرجال وخواصه المطلوبة، وايضا زواج الختياره كبيرة السن، وتفضيل بعض المهن علي الأخرى في الزواج كتفضيل المعلم علي الجندي، بسبب اضطرار الجندي للغياب في عمله خارج بلدته حاله.

ومن التقاليد حجز الأردني ابنة عمه للزواج لقدرته علي الصبر معه وتحمل مشاق الحياة فالمثل يقول: «الطريق لو دارت وبنت العم لو بارت» كذلك شيوع مفهوم تعدد الزوجات بهدف زيادة النسل كما تقول الأغنية الشعبية «عد أرجالك المحبوب إن كان وارد ع الميه»، لان الصبيان هم فزعة الأب ونجدته، فالقول المأثور (بيت رجال ولا بيت مال) فالرجال هم من يجلبون المال، والابناء الذكور يساعدون الاب في الزراعة والانتاج، وتكون الزوجة الثانية ضمانا اجتماعيا للرجل عند كبر سنه. وطاعة الزوجة واجبة فلا تسمي أمامه ولا تناقشه في أمر أمام الرجال ولا تخرج من البيت إلا بإذنه.

و«العونة».. من التقاليد الأردنية الراقية وهي تقديم المساعدة للأخرين في حرث الارض أو بناء مسكن أو حصاد الأرض، فعند صبة المنزل يهبون للمساعدة ويكرمهم صاحب الصبة بذبيحة الصبة.

و«القرى»، فهي وليمة العرس يتعاون الناس فيها بذبح الحيوان وسلخه وتقطيعه وطهيه، كما كان البعض يساعدون العريس بذبيحة ويقدمون النقوط مما يخفف النفقات علي العريس.

نعيش أجواء الأعياد عبر الموسوعة، وكيف تتعاون الاسرة في تنظيف المنزل وغسل الملابس والفراش صنع الحلوى والقراص وفرحة الاطفال وتغنيهم بقدوم العيد وزيارة الموتى بعد صلاة العيد ثم زيارة الاقارب واهداء علب الحلوى.

وفي الاحتفال بالمولد النبوي بعد صلاة المغرب يخطب الخطيب في سيرة النبي محمد مع اناشيد دينية، ويتكرر المشهد نفسه عند الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج ويتخلل هذه المناسبة الاحتفال بعقد قران او ونجاح في وظيفة ويصاحبها طقوس وضع حبات الشعير مع الشبه والزيت امام المقرئ ويقوم احد الجالسين بتحريك الشعير بيده حتي تتم مباركة جميع حباته، كما توضع الشيكولاته والحلوى لتوزيعها علي الحاضرين الذين يحرصون ايضا علي الحصول علي بعض حبات الشعير لعلاج من اصابة العين او الحسد، فيوضع الشعير المقروء عليه، على حديد يحمى على النار فيستنشقه المصاب بالحسد ويبرأ حسب اعتقادهم.

تبنت الموسوعة أعياد المسيحيين، ونقلت طقوس الاحتفال التراثي بها بدءا من عيد الميلاد 25 كانون الأول/ ديسمبر، وهو عيد القيامة العيد الكبير يصلون فيه علي ارواح الموتى بالكنيسة في الساعة 7 صباحا وعيد الغطاس 6 كانون الثاني/يناير، الذي قام فيه يوحنا المعمدان بتعميد سيدنا المسيح عليه السلام و صار فريضة علي من يدخل المسيحية وغيرها من الاعياد ومنها عيد بريارة، وهي فتاة جميلة من بعلبك احضر لها والدها معلما ويثقفها فتعلمت منه المسيحية وامنت بها بينما كان اهلها علي الوثنية، وطلبها الحاكم للزواج فرفضته بسبب كفره وهربت واختبئت بين سنابل القمح، لكنهم امسكوها وحبسها الحاكم وقطع رأسها فاعتبرت قديسة يحتفل بهذا اليوم 4 كانون الأول/ديسمبر، بسلق القمح ووضع الحلوى والفيصلية وتوزع علي الأهل والجيران.

كما اهتمت الموسوعة بالأعياد الوطنية مثل عيد استقلال المملكة وغيرها من الاعياد.

تنتقل بنا الموسوعة للموروث الاجتماعي، وهو الثأر الذي اهتمت به الموسوعة كسلوك جمعي يهدف الي رد الاعتداء واخذ الحق للمظلوم القتيل الذي تظل روحه تسكن المكان بعد موته ولا تغادره الا بعد اخذ الثأر لدمه، وهو ما يعود لزمن الجاهلية حيث يقف طير الهامة علي قبر القتيل وتقول اسقوني اسقوني لأخذ بالثأر. والاخذ بالثأر يقع علي عاتق رجال العشيرة القادرين علي حمل السلاح وبعد تنفيذه تنتشر أهازيج الرجال وزغاريد النساء.

القوانين العشائرية وتستخدم لحل المشكلات الاجتماعية وتكريس التآخي الذي له حق الجار والضيف يحترمه ويدافع عنه وتحميه العشيرة حال تعرضه للأذى.

تتنقل الموسوعة بنا لمظاهر الحج في وداع الحاج ونقوطه واستقباله عند العودة بالحب والتقدير وهدايا الحاج للأهل والجيران من السبح و لعب الاطفال وغيرها.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :