facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأميرة بسمة بنت علي تفتتح حديقة فيلادلفيا النباتية الطبية


23-06-2014 06:28 PM

عمون- افتتحت الأميرة بسمة بنت علي حديقة فيلادلفيا النباتية الطبية، بحضور معالي السيدة ليلى شرف رئيس مجلس أمناء الجامعة، وتجولت سموها في الحديقة التي أنشئت في كلية العلوم في الجامعة عام 2004 وبدأت العمل فعلياً في عام 2005، وهي وحدة تدريسية انتاجية بحثية تضم مختبرات تدريسية ومختبرات بحثية وبيوت زجاجية. وتعمل على انتاج نباتات خالية من الأمراض ضمن مواصفات وراثية محددة باستخدام تقنية زراعة الأنسجة النباتية، وانتاج وتكثير النباتات الطبية والعطرية، وانتاج نباتات زينة داخلية وخارجية وبيعها لموظفي الجامعة والمشاتل الزراعية المجاورة.

وفي كلمة له في الحفل ثمّن الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد رئيس الجامعة الجهود الرائدة لسمو الأميرة بسمة بنت علي المعظمة في مجال العمل البيئي والحفاظ على النباتات الطبية كونها ثروة وطنية ومعلماً مهماً من معالم الأردن في هذا المجال. وأضاف قائلاً: يعتبر الأردن غنياً بالتنوع الحيوي النباتي حيث يصل عدد النباتات الوعائية إلى ما يقارب 2500 نوع موزعه على 152 عائلة وتشكل ما مجمله 1% من النباتات المسجلة في العالم. و من الجدير بالذكر بان حوالي 100نوعاً تعتبر من الأنواع المتوطنة في الأردن أي ما يعادل 2.5% من مجموع النباتات المسجلة وهي نسبة عالية مقارنة بالمعايير العالمية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الأردن 349 نوع نادر، 76 نوع مهدد بالانقراض و18 نوع مدرجة على القوائم العالمية للأنواع المهددة بالانقراض حسب الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN)..

و تندرج أهمية انشاء أي حديفة نباتية طبية أو عطرية تحت بند الأهمية التاريخية والوطنية والتصنيفية والبحثية, . ومن الجدير بالذكر أن العديد من النباتات المتأصلة في الأردن أصبحت الآن من المحاصيل الرئيسة في العالم التي يقوم عليها الأمن الغذائي والاقتصادي. ومن أمثلة هذه النباتات: القمح، الشعير، العدس، الحمص. إن أصول هذه المحاصيل تشكل جزءا من بيئة الأردن النباتية، لذا فإنه ليس من المستغرب أن تكون هذه الأنواع النباتية مصدرا ثمينا للمادة الوراثية لاستخدامها في تطوير الأصناف، والمساهمة في تحقيق التنمية الزراعية واستدامتها مستقبلا.

كما ألقى الدكتور خالد حياصات عميد كلية العلوم كلمة أشار فيها إلى أن حديقة فيلادلفيا النباتية الطبية تعتبر من أحدث انجازاتنا حيث أنها منشأة تم اضافتها لوحدة البيوت الزجاجية لتكمل نشاط الوحدة البحثي والانتاجي والتدريسي. وقد أنشئت بتعاون جميع أقسام الجامعة،حيث تهدف هذه المنشأة الى توعية الطلاب لمفهوم النباتات الطبية والعطرية وخاصة الموجودة في الأردن وبشكل أخص المهددة بالانقراض، بالاضافة الى التعرف على الفوائد الطبية لهذه النباتات والخواص العلاجية والمواد الفعالة المستخدمة للأغراض الدوائية من جهة، ومن جهة أخرى فهي تهيئ للباحثين استخدام هذه النباتات ذات الأصل الوراثي المعروف.

وقدمت الدكتورة نضال الدوري من كلية الصيدلة نبذة تعريفية عن مشروع الحديقة وأهدافها وأهميتها البحثية. وحضر الحفل الأستاذ الدكتور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية والدكتور مستشار رئيس الجامعة والعمداء وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة.





  • 1 عصام محمد حمدالله 28-06-2014 | 09:31 PM

    دائما متألق د خالد حياصات والى الامام في الطليعة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :