facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الذنيبات لــ "عمون" : سنعاقب أصحاب المراكز المخالفين .. ولا تسجلوا أبنائكم


01-07-2014 09:57 PM

عمون - ماجد الدباس - طالب وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات، أصحاب المراكز الثقافية بالالتزام بالمدة التي منحت لهم لتصويب أوضاعهم والمنتهية في 31 تموز، محذرا اياهم من تسجيل طلاب التوجيهي للعام الدراسي القادم.

وأكد الذنيبات في تصريح لـ"عمون" ان وزارة التربية والتعليم ستقوم بجولات تفتيشية على المراكز وستعاقب كل من يثبت مخالفته لتعليماتها في هذا الصدد.

وأضاف الذنيبات أن الوزارة تنوي العودة لنظام المراكز الصيفية لطلاب النوجيهي الذي كان سائدا في وقت سابق.

وشدد الذنيبات على ان الوزارة لن تتهاون مع المخالفين.

وكانت وزارة التربية والتعليم أوقفت المراكز الثقافية التي تدرس المناهج عن العمل، بعد أن حدث خلل كبير في نظام التعليم بالمملكة.





  • 1 الدكتور المهندس محمد طارق البركات 01-07-2014 | 10:13 PM

    قرار جريء يستحق الاحترام .... بارك الله بك معالي الدكتور

  • 2 عالج المشكله و ليس الاعراص 01-07-2014 | 10:18 PM

    ان المراكز حلت بدلا عن المعلمين غير المتفرغين للتعليم ،،،اصلحو و عالجو الخلل ،،،من يريد ان يدفع تكاليف زياده ،،،،يوجد نقص و خلل في عمل المعلمين في المدارس الحكوميه خاصه ،،

  • 3 ولي الشوق 01-07-2014 | 10:32 PM

    المراكز الثقافية مراكز جباية لا اكثر
    المال هو الاساس في انشاء المركز
    كل المعلمين في المراكز سوبر السوبر اي (هايبرد)
    بس ادفع مصاري وخذ تعليمات ودوسيات مشترا
    النتيجة راسب بجدراة
    راحت علي الطالب سنة ضوئية

  • 4 معلم 02-07-2014 | 06:31 AM

    قرار صائب ونحن نشد على اياديكم

  • 5 المهندس / محمود الصرايره /شركة الفوسفات 02-07-2014 | 11:21 AM

    معالي الوزير نشكركم على كل الاجراءات التي قمتم بها لإعادة هيبة الثانويه العامه ولكن يا معالي الوزير عليك بالمدارس الحكوميه الذكور منها فان التدريس والانضباط فيها يكادان معدومان وهذه من الاسباب التي تشجع الطلبه للالتحاق بالمراكز وتكليف الاهالي مبالغ ماديه طائله... لك كل الاحترام

  • 6 ما تستغرب 02-07-2014 | 03:11 PM

    قرارات جريئه جدا ونحن نشد على ايدك والى الامام.... الي بده تعليمك لازم يدرس ويجتهد لعن الله الواسطه والمحسبويه والله انا مقهور من هل تعليم حتى والله بلجامعات الطالب الفاشل ولي بعرفوه اهله وصحبته انه فاشل بس يتخرج وانه في مكان مرموق في احدى المؤسسات الدوله........

  • 7 طالب مجتهد 02-07-2014 | 04:17 PM

    لك مني كل تحية اكبار ويبقى ان نقول ان الهدف من هذا الامتحان هو عملية القبولفي الجامعات وتعتمد على اسس اخرى وهي ابناء وزارة التعليم وابناء الدكاترة وابناء الاستثناءات و؟و؟ عليكم ان تكملوا الهدف بان يكون الاساس في القبول فقط الامتحان الموحد وليس القوائم

  • 8 طالب توجيهي قديم 02-07-2014 | 04:36 PM

    والله على ما أعتقد ما في حد من أهالي الطلاب حابب يكب فلوس عالفاضي بدل متفتشو عالمراكز روحو فتشو على المعلمين موظفينكم إلي بالمدارس الحكومية الي دمرو الطلاب تدريس سيء وأخلاق أسوأ ولي الأمر الي نفسو ابنو يجيب معدل ومو قدرتو يدخلو مدارس خاصة من أبسط حقوقو انو يحطو بمركز لأنو أسعارو ضمن المعقول مقارنة بالمدارس الخاصة خافوا الله ودعوا الخلق للخالق ولة حتى الجامعات رح تصير حصرآ لطلاب المدارس الخاصة ..

  • 9 د قاسم الطراونه 02-07-2014 | 06:13 PM

    وزير يستحق الإحترام

  • 10 سمير علي الجمال 03-07-2014 | 04:39 AM

    بقلم : ا. سمير علي الجمال
    انا والمراكز الثقافية.....
    من الجميل ان يبدي الكثير رأيه في قضية المراكز الثقافية التي تنوي وزارة التربية والتعليم اغلاقها في توقيت تكاد الاسر الاردنية تنفجر من القهر في ظل ظروف اقتصادية قاهرة لكل فئات المجتمع . واعتقد انني احد المعنيين بهذا القرار كوني امثل ثلاثة اطراف في ان واحد فانا معلم في مدرسة حكومية وأنا ولي امر لطالب في الثانوية العامة وأنا احد المدرسين المميز يين في كثير من المراكز الثقافية ويحق لي ابداء الرأي بتجرد وموضوعية غير منحاز لأي طرف في قضية المراكز الثقافية من جميع هذه المواقع كي اضع النقاط على الحروف في قرارات لوزارة تتخبط في اقرار ما تريد بدون دراسة للواقع الذي يعيشه المواطنين الاردنيين بكل اطيافه .
    ابدأ اولا في تناول القضية من وجهة نظري كمعلم في مدرسة حكومية .. وابدأ بالسؤال لماذا يفضل الطالب المراكز على معلميه في مدرسته ؟ حيث وجدت اسبابا كثيرة تدعو الطالب لذلك منها على سبيل المثال لا الحصر :
    :1. الاعداد الكثيرة للطلبة داخل القاعة الصفية مما لا يتيح للكثير منهم الاستفادة القصوى من الدرس المعطى ومما لا يترك مجالا للمدرس بالتفاعل الكامل مع كل الطلبة وإعطاء كل طالب حقه.
    2. الاسلوب المتبع في التدريس من بعض المعلمين , حيث احيانا يكون المعلم غير ناجح في ايصال المعلومة للطالب مما يفقد الطالب الثقة في قدرة معلمه في ايصاله للمعدل المطلوب في امتحان الثانوية العامة . وهذا يؤدي بالطالب لعدم المبالاة في الدرس وإثارة الشغب في الحصص .
    3. الاعداد المسبق لمرحلة الثانوية العامه , فكثير من الطلاب لديه افكار مغلوطة عن امتحانات الثانوية العامه وكيفية التعامل معها عند الوصول اليها . حيث يكون بعض المدرسين محبطا للطالب مما يضطره للبحث عن بديل يرجع له الثقة بنفسه وقدراته .
    4. المناهج الدراسية التي تصيب الطالب بالملل عند دراستها وتحتاج لوقت وجهد مضاعف في فهمها وهذا يؤدي الى ان يبحث الطالب عن بديل خاصة ان لم يستطع معلمه تبسيط المادة الدراسية بأسلوب محبب وقابل للفهم بسهولة .
    5. عدم اختيار نخبة المعلمين المشهود لهم سابقا لتدريس طلبة الثانوية العامة والذي تفرضه احيانا الظروف الادارية والمحسوبية في بعض المدارس وعدم قدرة بعض ادارات المدرسة على التعامل مع هذه القضية . حيث احيانا يوضع مدرسا ليدرس طلبة الثانوية العامة وليس لديه اي خبرة في ذلك .
    هذه الاسباب وغيرها تجعل الطالب يلجأ للكثير من المراكز الثقافية .
    اما عن وجهة نظري كولي امر لطالب في الثانوية العامة , هناك عدة اسباب تدعوني لإرسال ابني /ابنتي للمراكز الثقافية منها :
    1. الحرص الشديد على تلقي ابني افضل ما يمكن من تدريس للحصول على معدل يؤهله للوصول الى الجامعات الرسمية الحكومية بغية التوفير من رسوم الجامعات الخاصة .
    2. الخروج من الشعور بالذنب من تقصيري في تقديم كل ما يلزم ابني في مرحلة تحدد مصيره .
    3. معرفتي الاكيدة احيانا بتقصير بعض المدرسين في المدرسة ومعرفتي بتقصير بعض ادارات المدارس في ضبط العملية التربوية والنظام في المدارس .
    4. الاقاويل والإشاعات احيانا من الاقارب حول خبراتهم السابقه مع بعض المراكز والمدرسين بهذه المراكز ونتائج ابنائهم السابقين.
    5. معرفتي بضعف القدرات لابني في مواد معينة وحاجته لمعاملة خاصة في هذه المواد .
    اما عن وجهة نظري كأحد المعلمين المميزيين في المراكز الثقافية فأنني اجد ان المراكز الثقافية لعبت دورا كبيرا في العملية التربوية في جوانب كثيرة منها الايجابي ومنها السلبي , اما الجوانب الايجابية فكانت في الامور التالية :
    1. تعزيز القدرة والدافعية لدى كثير من الطلاب للتنافس والحصول على افضل المعدلات
    2. العمل على سد ثغرة كبيرة لدى كثير من المدارس في كثير من المواد التي تحتاج لأسلوب مبسط في شرحها ومعلمين اكفياء في تخصصاتهم .
    3. تخفيف العبء المادي على كثير من اولياء الامور من دفع مبالغ طائلة مقابل الدروس الخصوصية لأبنائهم.
    4. توفير البيئة الصفية الملائمة للطلاب من حيث الاعداد الملائمة في القاعه الصفية .
    5. المتابعه الحثيثة للطلبة اثناء انعقاد الدورات وقبل الامتحانات .
    اما بعض الجوانب السلبية التي يمكن ان تلعب المراكز الثقافية دورا بها :
    1. عدم اكتراث كثير من الطلبة للمدرسة والنظام فيها معتمدين كل الاعتماد في دراستهم على المراكز .
    2. عدم الاهتمام بالكتاب المدرسي والاعتماد على الملخصات وغيرها .
    3. اضاعه كثير من الوقت والمال في الذهاب من مركز لأخر .

    ولذلك ومن هذا المنبر كان الاجدر بوزارة التربية والتعليم اجراء دراسة ميدانية لمثل هذه القضية , تتناول فيها كل الجوانب الايجابية لهذه المراكز والجوانب السلبية ومدى تأثر المجتمع بمثل هذا القرار والبدء اولا بإصلاح النظام التربوي المترهل للوصول الى بنية تحتية قوية تعزز قراراتها ولا تترك مجالا لأحد ان يثير مثل هذه القضية اعلاميا .
    وان كان لابد من تدخل الوزارة بهذه المراكز فلن يكون إلا بتنظيم لعمل هذه المراكز وفق اسس ومعايير متفق عليها حتى الوصول الى بنية تحتية قوية في مدارسها تضمن عدم انخراط الطلبة في مثل هذه المراكز التي حملت عبئا كبيرا عن وزارة التربية والتعليم في اصلاح جزء هام في بنيتها التحتية المترهلة التي ادت الى مخرجات ضعيفة اكاديميا في تحصيلها وثقافتها.
    وأننا كأولياء امور ومعلمين لا ننكر الخطوات التي يقوم بها وزير التربية والتعليم في الاصلاح التربوي , ولكن اي اصلاح بحاجة الى وقت ودراسة مسبقة وتنظيم يبدأ من قاعدة الهرم وليس من قمته حتى يؤدي الى مخرجات مرضية لكل فئات المجتمع .

    والله من وراء القصد
    سمير علي الجمال

  • 11 م احمد 03-07-2014 | 01:32 PM

    لقد عملتم اشياء كثيرة غاية في الاهمية وطبقتم ما قررتم نشد على ايادبكم ويبقى ان يحترم هذا الامتحان في اعتمادة كمسطرة وحيدة في قبول الجامعات وإلا ستذهب جهودكم ادراج الرياح

  • 12 ام طالب توجيهي 03-07-2014 | 01:52 PM

    بتحكوا عن الواسطه والمحسوبيه معاليه حرم طالب التوجيهي المريض اللي داخل مستشفى من تقديم الامتحان بحجة انه في هذا العام لم يسمح القانون لاي طالب يدخل المستشفى من تقديم امتحان الثانويه العامه وعدم وجود لجان مراقبه داخل المستشفيات نتفاجا بان الوزير المحترم سمح ل( س)
    من الناس لتقديمه الامتحان بالمستشفى وحرم باقي الطلبه من ذلك علما بان هناك حالات كثيره مشابهه لهذا الطالب وحرمت من ذلك الحق اليس هذا من الواسطه والمحسوبيه رب يحاسب كل ظالم معاليك

  • 13 د احمد جميل 03-07-2014 | 08:16 PM

    قرار رائع وفي وقته والمراكز الموجودة ما هي الا للجبايه ولتدمير اخلاق الطلبه واللعب بمستقبلهم

  • 14 ابوبلال 06-07-2014 | 12:10 PM

    الغاء تدريس طلبة التوجيهي في المدارس
    وتسجيلهم في المراكز التعليمية اذا كان
    كلام رقم 10 صحيحا

  • 15 ايمان 06-07-2014 | 04:05 PM

    انت لا تعلم ما الذي يحصل في غرفة الصف لان 90بالمئه من معلمي التوجيهي لا يعلمو شيء عن المنهاج والطالب يفهم اكثر من المعلم ولا تنسو ان المعلم لا يلقن الا اللمكتوب بالدرس يعيد تسمعيه امام الطلاب والان كثير من المعلمين ددد ولا يوجد لديهم خبره

  • 16 احمد عكاشه 06-07-2014 | 04:45 PM

    انا طالب توجيهي وانا ضد اغلاق المراكز وزير التربيه ما بعرف شو في بالصف بهذا الوقت صار الطالب اشطر من الاستاذ واحنا مرتاحين بالمراكز بعدين مين وضع وزير التربيه وصي علينا اذا الطالب موافق وقابل يدفع من جيبتو انت شو بدك

  • 17 احمد عكاشه 06-07-2014 | 04:46 PM

    انا طالب توجيهي وانا ضد اغلاق المراكز وزير التربيه ما بعرف شو في بالصف بهذا الوقت صار الطالب اشطر من الاستاذ واحنا مرتاحين بالمراكز بعدين مين وضع وزير التربيه وصي علينا اذا الطالب موافق وقابل يدفع من جيبتو انت شو بدك

  • 18 طالب 06-07-2014 | 04:50 PM

    قرار خاطئ واحنا مش موافقين عليه لانو بهذا الوقت صار الاستاذ بدو مين يدرسو مو يدرس ولو ما في مراكز كان طلاب التوجيهي ما بنجحو بعدين اذا الطالب موافق يدفع حضرت وزير التربيه شو بدو بعدين كل انسان وصي على نفسه

  • 19 ر 06-07-2014 | 05:23 PM

    انا طالبة توجيهي ،وهذا القرار ليس بمصلحة اي طالب ،قبل الغاء المراكز حسنوا من نوع التعليم وخاصة في المدارس الحكومية .في بعض المدارس لا توجد كفاءة في التدريس .

  • 20 طالبة توجيهي 06-07-2014 | 05:35 PM

    قضية الغاء المراكز ،هي قضية خاصة بطالب التوجيهي لا غير .لانه هو من يتقدم لهذا الامتحان ،وهو الذي يعاني من سوء التدريس في المدارس .

  • 21 نيفين 06-07-2014 | 08:02 PM

    ....... بالقرارات الي بتطلعها .. لما يكون في معلمات بفهمو بالمدارس ساعتها منحكي عادي بعدين شو حجتكو عالمراكز احسن الاساتذة فيها ... ..... الناس شو تعمل بحالها احنا وين نروح بحالنا .. .........بطلاب التوجيهي الدنيا رمضان و الناس بتدعي

  • 22 الرمثا 06-07-2014 | 09:48 PM

    هناك مركز يضع 40 طالب فى غرفه مساحتها 30 متر مربع بس ادفع يا طالب

  • 23 أسماء التـل - طالبة توجيهي 07-07-2014 | 03:09 AM

    بالنسبة لإغلاق المراكز الثقافية، بتحكوا إنه هاد الإشي لمصلحة الطالب، لكن بتوقع إنه كل إنسان أدرى بمصلحته، يعني طالب التوجيهي أدرى بمصلحته منكم.
    في وجهة نظري لآ ضرر من وجود المراكز الثقافية للتقوية، لإنه في كثير طلاب ضعاف و مش غلط يستغلّوا وقت فراغهم بالعطلة بإشي مفيد .
    و لما الواحد بده يحسّن التدريس بحسنه من الأساس مش بعد 12 سنة بعد ما الطالب تأسس غلط، و بتوقع تحسين التدريس ما رح يكون بإغلاق المراكز، رح يكون بتعيين معلمين كفء في المدارس و يكونوا عندهم ضمير، لإنه الطلاب مظلومين خصوصاً الذكور.

  • 24 طالبة توجيهي 07-07-2014 | 01:19 PM

    انا ضد تسكيير المراكز هاد الحكي ما بصييييير لأنه معلمات المدرسة حقيقة ما بيختمو المواد...... وخصوصي بالبيت صراحه مش الكل بيقدر يدفع اجرة الاستاذ لأنها غالية جدا ... بعدين المراكز كتيير بتفهم وغير هيك اجواء الغرفه الصفيه غير شكل احسن من المدرسه بألف مرة فأنتو دققو على المدارس اولا

  • 25 زيد 07-07-2014 | 01:24 PM

    انا ضد اغلاق المراكز وبشدة

  • 26 طالب 07-07-2014 | 01:43 PM

    ياسعادة الدكتور لك كل الاحترام ونحن وجميع طلاب المملكة نشد على يدك والى الامام ويارب نسمع عن قرارات جديدة مثل التي اتخذتها بحق هؤلاء المخعلمين المخالفين وعن قرارات تخفف عبء المالي عن اباء الطلاب .

  • 27 طالبة توجيهي 07-07-2014 | 03:38 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل طيب واحنا شو بدو يصير فينا نرسب مثلا
    مهو لو انو المعلمين مناح وبدرسو بضمير كان ما احتجنا مراكز بدل ما تفتشو على المراكز فتشو على المعلمين الي ما الهم دخل اصلا بكلمة تعليم

  • 28 طالبة توجيهي 07-07-2014 | 09:24 PM

    لما يصير كفاءه لمعلمي التربيه والتعليم للتدريس رح نتقبل هذا القرار ... وكمان بكفينا الضغوط الي احنا فيها لانو داخلين ع توجيهي خف علينا شوي واتقي الله فينا والله حرام .. والمراكز ما فيها اشي غلط بالعكس منستغل وقت فراغنا بالدراسه بدل ما نضيعو .. ولو اتسكرت المراكز الطلاب رح تضل توخد خصوصي بالبيت وبالبيت في مجال يصير مشاكل اكثر من المراكز

  • 29 طالبة توجيهي 07-07-2014 | 09:36 PM

    لما يصير في كفاءة لمعلمي التربية والتعليم للتدريس في المدارس الحكوميه ممكن نتقبل هاد القرار ، ولو سمحت بكفينا الضغوط الي احنا فيها لانو داخلين ع توجيهي خف علينا شوي ...... .. والمراكز ما فيها اشي غلط بالعكس منستغل وقت فراغنا بالدراسه بدل ما نضيعه ومنتمكن من الماده بشكل احسن .. ولو تسكرت المراكز الطلاب رح تضل توخد خصوصي بالبيت وفي مجال يصير مشاكل اكتر

  • 30 طالب توجيهي قديم بمعدل مرتفع دون مراكز 08-07-2014 | 04:55 AM

    الطلاب بيقضوها نايمين او لا مبالين ودايرين على الحكي الفاضي خلال سنوات الدراسة بعدين بيكلف ابوه مصاريف زيادة مشان المراكز وكمان بصير يقيم الملم اللي بدرسه ما شاء الله يا جماعة ادرسوا.

  • 31 عبدالكريم الريماوي 09-07-2014 | 04:42 AM

    ..........

  • 32 طالبه 09-07-2014 | 01:56 PM

    انااااااااا ضد الفكرة تماما لا يجوووز اغلاق المدااااارس يا اخي يا سعادة الدكتور رأيك على عيني بس المراكز كتيييييير بتساعد

  • 33 طالبة توجيهي 09-07-2014 | 05:12 PM

    يلي بدو يصلح التعليم .يبدأ من الجذور والاساس.مش بيجي ع طلاب التوجيهي مرة وحدة.

  • 34 طالبة توجيهي 09-07-2014 | 05:12 PM

    يلي بدو يصلح التعليم .يبدأ من الجذور والاساس.مش بيجي ع طلاب التوجيهي مرة وحدة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :