facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تأهيل 76 مركزا صحيا للحصول على الاعتمادية

20-07-2014 05:02 PM

عمون - حقق مشروع دعم النظم الصحية الثاني بالتعاون مع وزارة الصحة تطورا يضاف الى انجازاته بحصول 76 مركزا صحيا على شهادة الاعتماد بتجاوز اهدافه الموضوعة والمحددة بتمكين 50 مركزا من الوصول للاعتماد في اطار مساعيه لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية بما ينعكس مباشرة على رضا متلقي الخدمة.

وفي هذا الصدد قال مدير المشروع الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية الدكتور صبري حمزة، ان المشروع وبشراكة كاملة مع مديرية الجودة في وزارة الصحة وكذلك مديريات الصحة في مناطق المملكة المختلفة، قام على مدار الأعوام الماضية بتحضير وتأهيل 120 مركزاً صحياً للحصول على الاعتماد من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

من جهته قال امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي، ان الوزارة عملت وبدعم من مشروع النظم الصحية على تحسين خدمات الرعاية الصحية الاولية في المراكز الصحية معتبرة تحسين الجودة فيها خط الدفاع الاول عن صحة المواطنين وسلامتهم، اذ انها الوجهة الأولى للمراجعين المحتاجين الى الخدمات العلاجية بأنواعها.
واعتبر كل من مدير مديرية الجودة في وزارة الصحة الدكتور غسان فاخوري، ومدير صحة العاصمة الدكتور ليل الفايز، ان من ابرز التحديات التي واجهت تطبيق معايير الاعتمادية في المراكز الصحية وساعدت وزارة الصحة على تأمين متطلباتها، نقص الاجهزة والمعدات وبعض المستلزمات والمواد الاساسية في اقسام الاسعاف ومخارج الطوارئ والبنية التحتية الكوادر المؤهلة في هذا المجال وغيرها.

واكدا ان تعاونيات الاعتماد التي طبقها المشروع اسهمت في مساعدة المراكز الصحية في مواجهة تحديات تطبيق المعايير واثبتت جدارتها في تسهيل وتسريع الحصول على شهادات الاعتماد.

وفي السياق قال مدير صحة العاصمة الدكتور ليل الفايز: "كان اسلوب التعاونيات فعالا وناجعا اذ تم من خلاله متابعة المراكز الصحية في عمان بالزيارات الميدانية من مشرفي المشروع للتأكد من تطبيق المعايير اولا باولا مثلما نظم دورات تدريبية حول كيفية التغلب على المشاكل والتحديات التي تواجهها تلك المراكز".

ومنهج تعاونيات الاعتمادية يركز على تبادل الخبرات ونقل المعرفة بين المراكز الصحية المشاركة وفق مدير مشروع دعم النظم الصحية الدكتور صبري حمزة الذي وصفه بانه نظام تعليمي يتلخص في عدة نشاطات منها جلسات تعريفية وتشاركية يعرض خلالها قصص نجاح المراكز لمساعدة غيرها في تطبيق المعايير والتغلب على المعيقات.

من جهته اعتبر رئيس مركز صحي منشية ابو حمور الدكتور محمد العضايلة ان التوثيق اول مشكلة تواجه تطبيق معايير الاعتماد اذ انها تطيل فترة انتظار المراجعين بيد ان تطبيق المشروع لبرنامج قياس مدى تدفق المرضى عبر وضع نظام للمواعيد تغلب على هذه العقبة، فضلا عن توحيد ودمج الملف الطبي لكل مستفيد ليشمل عيادات الطب العام والامومة والطفولة والاسنان.

وقالت فاطمة محمد مراجعة لمركز صحي ماركا الشامل احد المراكز التي حصلت على شهادة الاعتماد بدعم من المشروع " ان تطبيق نظام المواعيد في المركز سهل علينا وخفف من معاناة الانتظار لساعات طويلة فاصبحنا نأتي على الموعد المحدد ولا تتعدى فترة انتظارنا 10 دقائق في اغلب الاوقات".

ومن جانبه اكد مدير مركز صحي خريبة السوق الدكتور سالم الرواحنة ان دمج الملف الطبي وتوحيده اسهم في منع الازدواجية في المعالجة اذ يتيح للطبيب الاطلاع على السيرة المرضية كاملة من مطاعيم وامراض وراثية او مزمنة وغيرها، اضافة الى الاجراءات والفحوص المخبرية والصور الشعاعية والادوية التي اعطيت للمريض في مختلف الاختصاصات الطبية.

واوضح رئيس مركز صحي جبل طارق الدكتور جميل الحواتمة ان من ابرز فوائد الاعتماد التشبيك والشراكة مع المجتمع المحلي عبر لجنة صحة المجتمع التي قامت باعداد مسح للكشف عن الامراض المزمنة والخطرة وتحديد اولولياتها.

وعن فوائد حصول المراكز الصحية على الاعتمادية اكد الدكتور الفاخوري انها انجح واسرع الطرق في تحسين الخدمات الصحية اذ انها بحد ذاتها ليست هدفا انما اداة لاستدامة تحسن خدمات الرعاية الصحية.

وقال: "نتطلع الى مأسسة عملية الاعتماد من خلال انشاء قسم خاص بها في مديرية الجودة لضمان استمرارية الاجراءات وتطبيق المعايير في مختلف المراكز الصحية على مستوى المملكة والبالغ عددها اكثر من 700 مركز". بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :