facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الناصر: إصلاح خط مياه "السمرا"


18-08-2014 05:12 PM

عمون - اوضح الدكتور حازم الناصر وزير المياه والري ان فرق الصيانة العاملة لدى سلطة المياه وشركة السمرا انجزت اصلاح الخط الناقل الرئيسي لمياه الصرف الصحي 1200 ملم الى محطة السمرا في منطقة السخنة الذي تعرض للعطل نتيجة الضغط الشديد على شبكات الصرف الصحي في المنطقة الواقعة على بعد 7 كم شمال محطة رفع غرب الزرقاء .

وبين الناصر ان الفرق العاملة نجحت في استبدال الجزء الذي تعرض للتلف في الخط الذي ينقل اكثر من 80 الف م3 من المياه العادمة يوميا من مناطق الرصيفة ومدينة الزرقاء ومناطق شمال وشرق عمان ، حيث استمرت الفرق بالعمل من مساء الخميس حتى ظهر الاحد واعادة تشغيل المحطة كالمعتاد.

واضاف ان الوزارة ومن خلال وحدة التخطيط والادارة PMU تقوم حاليا وبمساعدة وكالة الانماء الامريكية USAID بالعمل على انجاز كافة التصاميم وتجهيز وثائق العطاء لتنفيذ خط جديد محاذي للخط الموجود حاليا والذي نفذ منذ أكثر من 30 عاما حيث توقع الناصر ان يتم انجاز كافة الدراسات مع بدايات العام القادم 2015 بهدف المضي قدما بخدمة مناطق جديدة بخدمات الصرف الصحي .

وأشار الوزير الى انه نتيجة لزيادة الاستخدام على الخط خاصة ما تعانيه المملكة من موجات اللجوء السوري ورفع طاقة الشبكات والخطوط والمحطات الى طاقتها القصوى أصبح الخط القديم لايلبي الحاجة وعليه فقد كانت الوزارة قد تنبهت لذلك وباشرت بأجراءات تنفيذ خط ناقل جديد وفق مواصفات عالية حيث تم اجراء مباحثات ناجحة مع الجانب الالماني ووافق على تمويل تنفيذ الخط الجديد من خلال بنك الاعمار الالماني بكلفة 45 مليون دولار أمريكي .

واكد وزير المياه والري ان اعمال التنفيذ في الخط الجديد والذي سيكون محاذيا في مساره للخط القائم حاليا سيباشر بتنفيذها خلال شهر نيسان 2015 ليصار بعد استكمال اعمال الخط البدء بتنفيذ اعمال تأهيل الخط القائم كخط بديل في حالة الطوارىء .

وكشف الدكتور حازم الناصر الى ان الوزارة وبعد استكمال تنفيذ الخط الجديد ستعمل على ايقاف العمل في محطة تنقية ابو نصير ونقل جميع المياه العادمة من مناطق ابو نصير الى محطة رفع غرب الزرقاء ومن ثم الى محطة تنقية السمرا ضمن الخطط المتوسطة الامد للنهوض بواقع الخدمة وتطوير الواقع البيئي في هذه المنطقة ويحقق مستوى بيئي عالي في مناطق ابو نصير والمناطق المحاذية ويلبي تطلعات المواطنين القاطنين في هذه المناطق .

وبين ان الوزارة تهدف من خلال الخط الجديد الى التوسع في الخدمة لمناطق جديدة غير مخدومة بشبكات الصرف الصحي حاليا مثل مناطق شمال عمان / شفابدران واجزاء من مناطق شرق عمان كالنصر وكذلك طبربور وماركا بما يتوافق مع الخطط التي تنفذها وزارة المياه والري في التوسع بخدمات الصرف الصحي .

واضاف ان هذه المشاريع تندرج ضمن جهود وزارة المياه والري الجادة لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تشهدها المملكة بسبب تزايد اعداد المستخدمين لشبكات المياه والصرف الصحي مشيرا الى المشاريع المنفذة للصرف الصحي في عدد من المناطق ومنها محافظة الزرقاء والرصيفة بقيمة تصل الى 275 مليون دولار والممولة من الولايات المتحدة الامريكية من خلال الـ MCC
حيث تجري اعمال توسعة كبيرة لمحطة معالجة المياه في السمرا بقيمة تزيد على 93 مليون دولار وتنفيذ شبكات وخطوط رئيسية وفرعية جديدة بطول 65 كم في مناطق جديدة من مناطق الزرقاء والرصيفة.

اضافة الى اعمال التوسعة والتطوير والتأهيل لعدد من المحطات في الزرقاء وضواحيها حيث تم توسعة وتطوير 9 محطات رئيسية بقيمة تزيد على 20 مليون دولار أمريكي موضحا ان كل هذه الاجراءات من شأنها تعزيز وزيادة كميات المياه المعالجة وفق احدث المواصفات العالمية لغايات الزراعة المقيدة كون الاردن اصبح من الدول الرائدة اقليميا وعربيا بهذه التقنية مما سيوفر كميات اضافية بنوعيات جيدة للزراعات المقيدة في مناطق مختلفة من المملكة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :