facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قانون للتصديق على رخصة الكهرباء لمدة 20 عاماً


20-08-2014 12:39 PM

عمون – محمد الصالح - أعدت الحكومة مشروع قانون التصديق على رخصة شركة الكهرباء الأردنية المساهمة العامة المحدودة للتوزيع والتزويد بالتجزئة للطاقة الكهربائية واتفاقية التسوية والمصالحة فيما بين الحكومة والشركة، ليصار إلى إرساله بعد اقراره من مجلس الوزراء إلى مجلس الأمة.

وكان مجلس الوزراء اقر الاسباب الموجبة لمشروع قانون التصديق على رخصة شركة الاسبوع الماضي.

يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر بتاريخ 22/5/2014 الموافقة على اتفاقية تسوية ومصالحة ما بين الحكومة وشركة الكهرباء الاردنية حيث تم توقيع هذه الاتفاقية بتاريخ 29/5/2014 وقد تم التوصل الى هذه الاتفاقية نتيجة للمفاوضات المستمرة والمكثفة ما بين ممثلي الحكومة وممثلي شركة الكهرباء الأردنية والتي تم من خلالها معالجة وتسوية جميع الأمور والادعاءات والمطالبات العالقة والقائمة بين الحكومة وشركة الكهرباء الأردنية.

كما توصلت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الى اتفاق مع شركة الكهرباء الأردنية على كافة بنود الرخصة الدائمة ولمدة 20 سنة بما في ذلك منهجية التعرفة ومعايير الأداء والتي تم توقيعها ايضاً بتاريخ 29/5/2014.

ومن أهم المكاسب المتحققة لصالح الحكومة من اتفاقية التسوية والمصالحة التي تم توقيعها مع الشركة هو قيام الحكومة لاول مرة بتقاضي مبلغ 65 مليون دينار ثمنا ًللرخصة كذلك تحديد سقف ولأول مرة على الربح قبل الضريبة بنسبة 16 بالمائة من رأسمال الشركة، حيث ساهم السقف بتحقيق وفر مالي على طول عمر الرخصة لصالح التعرفة والخزينة، والذي أدى الى خفض معدل الرأسمال المرجح (WAAC) من 10 بالمائة الى 5,6 بالمائة بخلاف شركات التوزيع الأخرى العاملة في الاردن ضمن افضل المعدلات العالمية.

ومن المكاسب المتحققة ايضاً اقرار الشركة بملكية الحكومة لموجودات مساهمات المشتركين وفلس الريف والتي تبلغ حالياً 154 مليون دولار.

كما وافقت الشركة بتمكين الحكومة من استعمال خمسة ازواج من شعيرات غير مضاءة من كيبل الألياف الضوئية الخاص بالشركة بدون دفع اي بدل او رسم او اي مبلغ مقابل هذا الاستعمال وعلى ان تستعملها الحكومة والمؤسسات الرسمية والبلديات.

كما نصت الاتفاقية ايضاً على التأكيد لحق الحكومة بشراء المشروع عند انتهاء الرخصة وفقا ًللمادة 31 من قانون الامتياز، ومن المكاسب الاخرى التي تم تحقيقها ايضاً اعتبار مطالبة الشركة منتهية بخصوص استرجاعها المبالغ التي تم تسديدها لدائرة ضريبة المبيعات والتي تم استيفاؤها على مستوردات الشركة والبالغة حوالي 38 مليون دينار.

ر





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :