facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




واشنطن: "الدولة" أخطر "مجموعة إرهابية" نواجهها


22-08-2014 02:17 PM

عمون - اقرت الولايات المتحدة بان تنظيم "الدولة الاسلامية" هو اخطر "مجموعة ارهابية" واجهتها خلال السنوات الاخيرة، وحذرت من ان الشرق الاوسط يواجه معركة طويلة الامد لالحاق الهزيمة بها، ولا يجب الاكتفاء بمحاربتها في العراق بل في سوريا ايضا.

واعتبرت وزارة الدفاع الاميركية انه من الممكن الاطاحة بالتنظيم المتطرف اذا رفضته المجموعات السنية المحلية وتوحدت القوى الاقليمية لمحاربته ولكن بشرط الا تقتصر المعركة على العراق بل ان تمتد الى سوريا ايضا.

ويأتي موقف مسؤولي البنتاغون بان "الدولة الاسلامية" يشكل خطرا حقيقيا بعد الاعلان عن فشل عملية عسكرية لتحرير رهائن اميركيين من ايدي التنظيم في سوريا خلال الصيف، بالاضافة الى التاكيد على نية واشنطن مواصلة غاراتها الجوية في العراق.

وقال وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل ان مسلحي الدولة الاسلامية "يتخطون كل ما شاهدناه حتى الان. يجب ان نكون مستعدين لكل شيء".

وتابع ان هذا التنظيم "يتخطى بكثير اي مجموعة ارهابية. فهو يجمع بين الايديولوجية وتطور الخبرة العسكرية التكتيكية والاستراتيجية كما انه يتلقى تمويلا طائلا".

ولم يسبق لاي مسؤول في الادارة الاميركية ان وصف التهديد الذي يشكله التنظيم المتطرف بعبارات بمثل هذه القوة.

من جهته، حذر رئيس اركان الهيئة المشتركة للجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي خلال المؤتمر الصحافي بان سعي المسلحين لاقامة "خلافة" اسلامية على مناطق شاسعة يمكن ان يحدث "تغييرا جذريا في الشرق الاوسط ويولد بيئة امنية ستهددنا بالتأكيد بطرق عدة".

وقال ديمبسي ان التنظيم لديه "رؤية استراتيجية اقرب الى نهاية العالم سيتحتم في نهاية المطاف هزمها".

الا انه اكد ان الغارات التسعين التي شنها الطيران الاميركي في العراق منذ الثامن من الشهر الحالي ادت الى "وقف اندفاعة" مقاتلي التنظيم المتطرف.

وردا على سؤال حوال ما اذا كانت الحملة ضد التنظيم ستتخطى العراق، قال ديمبسي "هل من الممكن هزيمتهم من دون التعامل مع فرع التنظيم في سوريا؟ الجواب هو لا".

وتابع قائلا "يجب الهجوم على جانبي الحدود (بين العراق وسوريا) التي لم تعد موجودة. سيكون هذا ممكنا لدى تشكيل تحالف قادر على الانتصار على الدولة الاسلامية".

وتحدث عن معركة "طويلة جدا" لا يمكن ان تنتصر فيها الولايات المتحدة وحدها من دون دعم اقليمي من جهة ودعم "الـ20 مليون سني المهمشين ويحدث انهم يقيمون بين دمشق وبغداد".

وشنت واشنطن عشرات الغارات الجوية ضد مواقع لتنظيم "الدولة الاسلامية" في شمال العراق وزودت القوات الكردية بالسلاح، ولا تزال تطلب من الحكومة العراقية اشراك السنة المعتدلين في الحياة السياسية.

وياتي تحذير البنتاعون بعد نشر التنظيم شريط فيديو يظهر عملية قطع راس الصحافي الاميركي جيمس فولي على يد احد مقاتليه، وهدد فيه بقتل رهينة اميركي آخر اذا لم توقف واشنطن غاراتها في العراق.

واثارت الجريمة مخاوف دولية من ان يتحول العراق وسوريا الى مركز لاطلاق هجمات ارهابية جديدة في العالم. وكالات





  • 1 عربي مسلم 22-08-2014 | 02:42 PM

    مصدقين حالهم دولة خلافة اسلامية، ما ......، شوهتوا اسم الاسلام بافعالكم المشينة؛ ولكوا اندونيسيا اصبحت اكبر دولة اسلامية في العالم بسبب صدق تاجر، مو بالقتل والسلب والنهب وجهاد النكاح،........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :