facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تفويض مجلس نقابة المعلمين بتعليق الإضراب أو الاستمرار به


28-08-2014 06:27 PM

عمون - وائل الجرايشة - أكدت مصادر في نقابة المعلمين أنه تم تفويض مجلس النقابة باتخاذ الاجراءات المناسبة فيما يتعلق بالاضراب التي تنفذه منذ 17 الشهر الحالي.

وقالت المصادر لـ عمون انه تم التصويت على تفويض المجلس من قبل اعضاء الهيئة المركزية باعلان تعليق الاضراب او الاستمرار به بعد استكمال المفاوضات واخذ الضمانات بالاغلبية المطلقة.

جاء ذلك في اعقاب اجتماع عقدته الهيئة المركزية لنقابة المعلمين امتد لنحو 5 ساعات، من الساعة الرابعة عصر الخميس حتى التاسعة مساءً.

وبحسب المصادر فقد عرضت خمس مقترحات على الهيئة المركزية وقد نجح خيار تفويض مجلس النقابة لاتخاذ القرار الانسب دون الرجوع الى المجلس، فيما استبعدت الاقتراحات :

- انهاء الاضراب فورا
- تجميده الى بداية الفصل المقبل
- الابقاء على الاضراب يومي الاحد والاثنين والدعوة لهيئة مركزية يوم الثلاثاء
- الابقاء على الاضراب مستمرا

ويتكون مجلس نقابة المعلمين من 15 عضوا، حيث سيتخذ قراره وفقا للمقترحات السابقة، وان كان هنالك انهاء للاضراب يكون تبعا للتفاهمات التي حصلت مع وزارة التربية والتعليم والنواب.

واصدرت النقابة مساء الخميس البيان التالي :

بيان صحفي عاجل صادر عن نقابة المعلمين الأردنيين

حول ما جرى باجتماع الهيئة المركزية الخاص بموضوع الإضراب

(المعلمين : الإضراب مستمر ، و المركزية تفوض مجلس النقابة بالقرار النهائي)

قررت الهيئة المركزية لنقابة المعلمين في اجتماعها الذي عقدته يوم الخميس 28/8/2014م في قاعة مسرح الكونكورد في عمان حول موضوع الإضراب ما نصه : هو استمرار الإضراب و تفويض مجلس النقابة حول قرار تعليق أو الاستمرار به بناء على الملاحظات التي أوردها الزملاء من أعضاء الهيئة المركزية لنقابة المعلمين على ورقة التفاهمات التي تمت بين مجلس النقابة من جهة و بين الحكومة من جهة أخرى ضمن الوساطة النيابية ، و الحصول على الضمانات الكافية لتنفيذ هذه الضمانات .

و قد ناقشت الهيئة المركزية - و على مدى أربع ساعات متواصلة - تفاصيل التفاهمات التي أقرت بها الحكومة و مجلس النواب مع مجلس نقابة المعلمين ، حيث أورد أعضاء الهيئة المركزية العديد من الملاحظات و التعديلات على تلك التفاهمات ، و طالبوا بضمانات حكومية كافية لتنفيذ ما ورد في تلك التفاهمات .

و يؤكد مجلس نقابة المعلمين أن الإضراب مستمر إلى حين مناقشة الملاحظات التي أوردتها الهيئة المركزية و الحصول على الضمانات الكافية لتنفيذ هذه التفاهمات ، كما و يؤكد المجلس أيضا على إلتزامه الكامل بقرارات الهيئة المركزية و تنفيذها ...

و أخيرا فإن مجلس النقابة و هيئتها المركزية يتقدم بالتقدير و الإجلال لكافة المعلمين و المعلمات للالتزام بقرارات النقابة في الإضراب ، و الذي أتت نسبه المرتفعة دليلا كافيا للالتفاف المعلمين حول نقابتهم لدفاعها عن حقوقهم المشروعة و تبنيها لمشروع التطوير التعليمي و الذي مبدأه المعلم الأردني .



وكان رئيس لجنة التربية النيابية الدكتور محمد القطاطشة نقل عن أعضاء في مجلس نقابة المعلمين قولهم "أنه تم عرض التفاهمات التي وقعتها وزارة التربية والنواب أمام الهيئة المركزية".

وأشار القطاطشة لـ عمون الى أنه تم فتح باب المداخلات والنقاش حول ما توصلت اليه التفاهمات.

وسيتم التصويت على القرار داخل الهيئة المركزية حول وقف الاضراب.

وكانت تفاهمات في وزارة التربية والتعليم وُقعّت في مبنى الوزارة بهدف تحقيق مطالب نقابة المعلمين، بحضور رئيس لجنة التربية النيابية وأعضاء اللجنة وفق ما ابلغت عمون مصادر مطلعة.

وقال النائب محمد القطاطشة لـ عمون أنه تم التوقيع على الاتفاق، في حين وصف النائب هايل الودعان الدعجة الاجواء ب"الايجابية"، وقال " تؤشر الى امكانية انفراج الازمة ووقف الاضراب".

الدعجة قال أن " الوزير بدأ منحازاً جداً الى مطالب المعلمين واستعراض المطالب امامهم".

وقبلت نقابة المعلمين باعتماد البنود الخمسة مع تأكيد الوزير على إمكانية صرف العلاوة المطلوبة من النقابة في البند السادس وذلك اذا تحسنت ظروف الدولة وقال "اذا تحسنت ظروف الدولة سيتم تحسين ظروف الموظفين بشكل عام".

من جهته علق نقيب المعلمين حسام المشة على مجريات ما حصل بالقول داخل الاجتماع " سنقابل هذا الايجابية بمثلها في اجتماع الهيئة المركزية".

وزير التربية :

من جهته اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان الوزارة ونقابة المعلمين توصلتا مساء اليوم الى مسودة تفاهمات حول مطالب المعلمين الخمسة باستثناء المطلب المالي السادس.

واوضح الدكتور الذنيبات ان ظروف الموازنة العامة للدولة لا تسمح بتلبية المطلب السادس وفي حالة تحسن الظروف المالية للموازنة ستسعى الوزارة لتحسين الوضع المالي للموظفين بشكل عام وللمعلمين بشكل خاص.

واكد الدكتور الذنيبات خلال اجتماع عقد اليوم في مقر الوزارة مع نقيب المعلمين الدكتور حسام مشه وعدد من اعضاء مجلس النقابة ورئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب الدكتور محمد القطاطشه واعضاء اللجنة بالاضافة الى رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب عبد المنعم العودات والنواب خليل عطية وزكريا الشيخ وهايل الدعجة ان النقابة هي مساند ورديف للوزارة في تطوير العملية التربوية، داعيا الى تعظيم منهج الحوار ما بين الوزارة والنقابة بما يصب في مصلحة المعلمين والطلبة.

وبين وزير التربية والتعليم ان الاجتماع ناقش مطالب نقابة المعلمين المتعلقة بامان وحماية المعلم وملف صندوق ضمان التربية ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة والتعديلات المقترحة من النقابة على نظام الخدمة المدنية وملف التأمين الصحي، مؤكدا ان معظم هذه المطالب قد تم انجازه.

واعرب الوزير عن شكره لرئيس مجلس النواب واعضاء المجلس على مبادراتهم ومساهماتهم في حل مشكلة اضراب المعلمين، مؤكدا ان الاجتماع اتسم بروح ايجابية وحرص بناء، متمنيا ان يكون هناك قرارا ايجابيا للهيئة المركزية لنقابة المعلمين لوقف الاضراب وبدء الدراسة بشكل امثل اعتبارا من يوم الاحد المقبل.

واشار الى ان ابواب الوزارة مفتوحة للحوار وان ما تقدمه النقابة سيدرس وينظر فيه بروح عالية وايجابية، معربا عن شكره لنقيب المعلمين واعضاء مجلس النقابة واعضاء الهيئة المركزية والاسرة التربوية للجهود التي بذلت لانجاح هذه النقاشات والحوارات على مدار الايام الماضية.


* المعلمين : لم نوقع على تفاهمات:

من جهتها دعت نقابة المعلمين اليوم الخميس الموافق 28/8/2014 لاجتماع طارئ لإعضاء الهيئة المركزية الساعة الرابعة عصرا ، وذلك لمناقشة آخر المستجدات حول إضراب المعلمين ، ولإطلاع أعضاء الهيئة المركزية حول آخر حيثيات اجتماع مجلس النقابة ووزارة التربية والتعليم في مجلس النواب اليوم.

وأكد الناطق الإعلامي لنقابة المعلمين أيمن العكور أنه لم يتم حتى اللحظة توقيع أي اتفاق ما بين النقابة ووزارة التربية والتعليم ، متمنيا على الجميع عدم الإلتفات للإشاعات المغرضة وإنتظار بيان نقابة المعلمين .

ومن الجدير بالذكر أن نقابة المعلمين عممت على فروعها البرنامج التصعيدي للأسبوع القادم

وعلى صعيد متصل قال المكتب الاعلامي في نقابة المعلمين ببيان وصل "عمون" :

أنه ولليوم العاشر على التوالي يواصل المعلمين إضرابهم المفتوح عن العمل والذي يشهد ارتفاعا واسعا في نسبة الإضراب خاصة بعد تصريحات وزير التربية والتعليم د. محمد الذنيبات على التلفزيون الأردني والتي اتهم فيها المعلمون بأنهم غير وطنيين ولا يقدرون المصلحة الوطنية .

ولا زالت "غرفة عمليات متابعة الإضراب" تستقبل العديد من الاتصالات والاستفسارات ، ومما رصدت غرفة العمليات تعرض معلمين لتهديدات من قبل مدراء المدارس كما حدث في فرع مادبا من تهديد بعض مدراء التربية للمعلمين بالأمن الوقائي والبحث الجنائي ، كما تعرض 3 معلمين لمطاردة من قبل مجهولين في مديرية تربية البادية الجنوبية / معان يوم أمس ، في إشارة واضحة لمدى التجييش الذي أدت اليه تصريحات وزير التربية والتعليم .

وتأكيدا على استمرارية الإضراب قامت العديد من فروع النقابة اليوم بفعاليات مركزية أمام مديريات التربية في المحافظات وأمام فروع النقابة ، حيث نظم فرعي مأدبا وجرش وقفة احتجاجية بمشاركة العشرات من المعلمين أمام مديرية التربية والتعليم في كل فرع ، فيما نظم فرع الكرك وقفتة الإحتجاجية أمام مبنى محافظة الكرك .

ويجتمع اليوم الخميس 28/8/2014 مجلس نقابة المعلمين في وزارة التربية والتعليم بحضور مجلس النواب في محاولة جديدة للوصول لاتفاق بين الطرفين لتحقيق مطالب المعلمين ضمن جدولة زمنية متفق عليها.

كما وتعقد نقابة المعلمين اليوم اجتماعا طارئا لأعضاء الهيئة المركزية في تمام الساعة الـ 4 عصرا للحدبث حول آخر المستجدات التي نتجت عن اجتماع المجلس بالتربية النيابية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :