facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قرارات "التعليم العالي" .. د.عرفة رئيسا لـ "آل البيت"


01-09-2014 11:15 PM

عمون - نسّب مجلس التعليم العالي الى جلالة الملك بتعيين الدكتور ضياء الدين عرفة رئيسا لجامعة آل البيت.

وعمل عرفة نائباً لرئيس لشؤون التخطيط والتطوير وضبط الجودة في الجامعة الاردنية ، كما كان نائباً للرئيس للشؤون الأكاديمية وعميداً للدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة الشرق الاوسط.

وعرفة كان يعمل أستاذ الفيزياء الذرية والجزيئية في الجامعة الاردنية.

وكان عضواً في مجلس التعليم العالي سنة 2012م.

وفي بيان صدر حول قرارات مجلس التعليم العالي:

صادق مجلس التعليم العالي خلال جلسة عقدها مساء اليوم الاثنين برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين محمود، على قرار إحالة عطاء إنشاء مبنى قاعات تدريس لكلية الطب في جامعة مؤتة بمبلغ 3 ملايين دينار على حساب المنحة الخليجية، على احدى الشركات.

ونسب المجلس تعيين الدكتور ضياء الدين محمود عرفة رئيساً لجامعة آل البيت لمدة أربعة أعوام، اعتباراً من تاريخ صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على هذا القرار.

ووافق المجلس على الاستمرار بالعمل بقرار المجلس السابق، والمتضمن "الموافقة على السماح للطالب غير الأردني الحاصل على شهادة الدراسة الجامعية المتوسطة "الشامل" بمعدل أقل من 68% التجسير في الجامعات الأردنية شرط ان تقوم الجامعات بمعادلة المواد التي درسها الطالب في "الشامل" التي لا تقل علاماتها عن 70% أو ما يعادلها في كل مادة لتخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري، و68% أو ما يعادلها لباقي التخصصات، وان لا يزيد عدد الساعات المعتمدة للمواد التي يتم معادلتها عن 30 ساعة معتمدة لنظام السنتين، و45 ساعة معتمدة لنظام الثلاث سنوات".

كما وافق المجلس على معادلة مواد من الدبلوم "كمتطلبات جامعة" للطلبة الملتحقين ببرامج البكالوريوس بتخصصات غير مناظرة لتخصصاتهم في الدبلوم شريطة تحقيقهم لشرط الحد الأدنى لمعدل الامتحان الشامل للتجسير.

السيرة الذاتية الخاصة بالدكتور عرفة :



تدرج الدكتور عرفة في دراسته الأكاديمية فهو حاصل على درجة البكالوريوس (1976) والماجستير (1978) في الفيزياء من الجامعة الأردنية وأكمل تحصيله العلمي بالحصول على منحة المجلس الثقافي البريطاني للعام 1981 والجامعة الأردنية لدراسة الدكتوراه حيث حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الفيزياء التطبيقية/الحالة الصلبة من جامعة سسكس في بريطانيا، المملكة المتحدة عام 1984. وعين أستاذا مساعدا في قسم الفيزياء بالجامعة الأردنية عام (1985-1990) ورقي برتبة أستاذ مشارك في العام 1990 ثم رقي إلى رتبة أستاذ في قسم الفيزياء بالجامعة الأردنية عام 1998.

وتدرج الدكتور عرفة في المناصب الأكاديمية حيث عمل رئيسا لقسم الفيزياء في الجامعة الهاشمية (1998/1999) والجامعة الأردنية (2002/2003 و 2003/2004) ونائبا لعميد كلية العلوم (2003/2004) وعميدا لكية العلوم (2005) في الجامعة الأردنية. ثم عمل عميدا للبحث العلمي (2005-2007) في الجامعة الأردنية وأشغل منصب نائب الرئيس لشؤون التطوير والتخطيط والجودة (2007-2008) وكذلك نائبا لرئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية (2008-2010). كما عمل نئبا للرئيس للشؤون العلمية في جامعتي الشرق الأوسط (2011) والزيتونة الأردنية. للعام (2012).

للدكتور عرفة إسهامات عديدة في التعليم العالي إذ كان عضوا في مجلس التعليم العالي (2012-2014) . ولعل إسهاماته من خلال الزيارات العلمية إلى معاهد أوروبية وأمريكية فيها إثراء لتجربته العلمية والعملية حيث قام بعدة زيارات إلى مختبرات في بريطانيا وألمانيا وايطاليا. كما وله العديد من المشاريع البحثية الممولة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي. ونفذ العديد من الدورات التدريبية الإقليمية منها والدولية المتخصصة في الطرائق النووية. كما وقيم العديد من المقالات والمشاريع العلمية وعمل محكما ومقيما لمقالات علمية عالمية وإقليمية ومحلية في المجلات والدوريات العلمية العالمية.

وعلى صعيد اللجان فللدكتور عرفة العديد من المشاركات في اللجان على مستوى الجامعة والكلية والقسم. فقد كان رئيسا إلى لجنة إعداد الخطة الاستراتيجية والخطة التنفيذية (2007-2010) وخطة العمل السنوية في الجامعة الأردنية. كما تبوأ منصب رئيس لجنة مركز التميز في الطاقة والمياه والبيئة (-2010) وعضو لجنة التعيين والترقية في الجامعة (2005-2009) وعضو مجلس ادارة محطة العلوم البحرية في العقبة (2005-2009) وعضو مجلس ادارة مركز حمدي منكو للبحوث العلمية (2005-2008) ورئيس لجنة تطوير الخطة الدراسية في الجامعة وعضو لجان الدراسات العليا في قسم الفيزياء وكلية العلوم وكلية الدراسات العليا في الجامعة.ثم كان عضوا في لجنة الطاقة النووية وممثلا للجامعة في وزارة الطاقة وعضو لجنة التخلص من النفايات وقضايا ومشكلات التلوث في الجامعة. ثم عضو لجنة الكلية والقسم في مرفق المسارع النووي في الجامعة وعضو اللجنة التنظيمية لورشة المسرعات في البحث والتطبيق الثانية والثالث. وعلى صعيد لجان وزارة التعليم العالي كان الدكتور عرفة عضوا في لجنة استراتيجية التعليم العالي في الوزارة لمحور الخطط والبرامج الدراسية، وعضو اللجنة الفنية لمشروع تطوير التعليم العالي وعضو لجنة الهيئة العليا للبحث العلمي في الوزارة (2005-2007).

أما على الصعيد الدولي والإقليمي فكان عضوا في لجنة انتقاء بعثات الطلبة (البكالوريوس والدراسات العليا إلى ايطاليا بالتعاون مع السفارة الايطالية في عمان (2014) وعضو لجنة انتقاء بعثات طلبة الدراسات العليا إلى فرنسا بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان (2008-2012) ورئيس لجنة مشروع "Open Mind Academy" في الحقول المتداخلة بالتعاون مع جامعات متعددة في اوروبا منها جامعة لند Lund في السويد وسواس SAWAS في بريطانيا (2008-2010) ورئيس لجنة "مركز الكفاءات" في تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع جامعة ليشة Lichee في ايطاليا (2007-2010) ورئيس اللجنة الوطنية "البرنامج الدولي في الفضاء الجيولوجي والفضاء الحياتي" ، تغيير المناخ العالمي IGBP, Global Change ، فينلدا (2010) وعضو اللجنة العالمية العليا للتدريب - مشروع شعاع السنكروترون (SESAME). / اليونسكو..


وعلى صعيد لجان البحث العلمي والجوائز العلمية أشغل الدكتور عرفة عضو الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان (2013-2014) ورئيس هيئة لجنة التحكيم لجائزة البحث العلمي، قطاع الاختراعات ، الجمعية الأردنية للبحث العلمي (2011) ورئيس هيئة لجنة التحكيم لجائزة هشام أديب حجاوي عن قطاع تكنولوجيا الصناعة والطاقة (2010 و 2011) ورئيس هيئة لجنة التحكيم لجائزة عبد الحميد شومان لمعلمي العلوم في المدارس لأكثر من دورة. كما وأشغل عضو هيئة التحكيم لجائزة عبد الحميد شومان للشبان العرب (2005/2006) ورئيس لجنة الجائزة التشجيعية الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية (2005). وعلى ضعيد لجان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فقد اشغل الدكتور عرفة عضو اللجنة الأكاديمية واللجنة الإدارية والمالية (2012-)، المنبثقة عن مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعضو لجنة تحرير "المجلة الأردنية للفيزياء" (2007 - ) وهي مجلة متخصصة تصدر عن عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية ورئيس والتحرير مجلة دراسات الانسانية والعلمية (2005-2007). وعلى صعيد لجان البرامج العلمية والمشاريع الإقليمية والدولية فقد ترأس فريق هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية - امتحان الكفاءة الجامعية لبرامج العلوم الطبيعية والأساسية، - المستوى المتوسط (2014). كما عمل منسقا وطنيا للبرنامج الإقليمي "التلوث في الهواء الجوي باستخدام تقنيات الحزم الأيونية في الدول العربية في دول آسيا" ، أراسيا ، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، فيينا ، النمسا ، (2013-2015). وعمل خبيرا دوليا لتقييم البرامج الأكاديمية العلمية القائمة في الجامعات الفلسطينية - هيئة الاعتماد وضمان الجودة ، وزارة التعليم والتعليم العالي الفلسطينية، رام الله - الضفة الغربية ، فلسطين ، (2011) حيث كان رئيسا لفريق البحث.

ثم عمل رئيسا إلى لجنة الإشراف على برنامج الدبلوم في "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم" ، المنفذ في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع جامعة أوهايو في أثينز ، امريكا، نيسان 2007 - آب 2010. ورئيس لجنة الإشراف على مشروع: "برنامج تطوير مهارات القيادات الشابة - المرتكزات الأساسيةStepping Stones - " في فلسطين - المرتكزات الأساسية - بدعم من صندوق من صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية ، ينفذ في جامعة بيرزيت بالتعاون مع الجامعة الأردنية ، 2007-2010

كما تضمن عمل الدكتور عرفة منسقا لبرنامج "إدارة المصادر المتكاملة للمياه "، بالتعاون مع جامعة كولن ، ألمانيا ، 2007-2010. وعضو اللجنة في وزارة التعليم العالي لاعتماد برامج الفيزياء في الجامعات الأردنية - 2005. بالإضافة إلى مهمة رئيس لجان مشاريع التعليم العالي في الجامعة الأردنية 2005-2010 ورئيس اللجان للمشاريع المدعومة من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا - 2007. وكان منتدبا من الجامعة الأردنية ليكون عضوا في اللجنة الوطنية لههيئة الطاقة الذرية الأردنية لإنشاء "مركز التميز الافتراضي" في الهيئة بالتعاون مع الجامعات الفرنسية - 2010. ومنسقا لعدة مشاريع دولية وإقليمية منها: مشاريع تمبوس ، ارازموس مندوس ، أراسيا ....الخ.

وفي مجال الإشراف الأكاديمي، أشرف الدكتور عرفة على ما يزيد على أربعين طالبا وطالبة من مستوى الدراسات العليا من لمرحلتي الماجستير والدكتوراه . وله العديد من المشاركات في المؤتمرات والنشاطات والورش العلمية. كما وله إسهامات في البحث العلمي إذ نشر ما يزيد على (55) بحثا علميا رصينا في المجلات والدوريات العلمية الدولية.





  • 1 د. صباح جبارة/ جامعة آل البيت 02-09-2014 | 06:20 PM

    ألف مبروك للأستاذ الدكتور ضياء عرفة ... وكما كنت دائماً نصيراً للحق في الجامعة الأردنية ستبقى له إن شاء الله في جامعة آل البيت. وفقك الله.

  • 2 خالد ابوسميرالعموش / الجامعة الاردنية 04-09-2014 | 04:27 PM

    الف مبروك د ضياء ومزيدا من التقدم والازدهار والرفعة لخدمة هذا الصرح العلمي

  • 3 هاني الدهمان 06-09-2014 | 06:47 PM

    مبروك دكتور ضياء . لازلت اتذكر محاضراتك الشيقة واسلوبك الراقي اثناء تدريسك في قسم الفيزياء في الجامعة الآدنية
    بكالوريوس فيزياء
    ماجستير طاقة متجددة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :