facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن والعراق يتفقان على توقيع مذكرة تفاهم في مجال حقوق الانسان


17-10-2014 12:16 AM

عمون - (بترا)- اتفق المركز الوطني لحقوق الانسان والهيئتان العليا العراقية لحقوق الإنسان والمستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كردستان العراق الخميس في عمان على توقيع مذكرة تفاهم قريبا للتعاون وتبادل الخبرات.

جاء ذلك في ختام أعمال الورشة التدريبية التي عقدها المركز بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي لمفوضين وأعضاء وموظفين من الهيئتين .

وناقشت الورشة على مدى خمسة أيام تجربة المركز والمعيقات التي واجهته وكيفية تقصي الحقائق والمراقبة وتلقي الشكاوى وأهمية موضوع نشر وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان كجزء من عمل المؤسسات الوطنية وقارنت تجربة المركز بتجربة المؤسستين الوطنيتين العراقيتين.

وتحدث المشاركون عن التشابه الكبير بين البيئتين الأردنية والعراقية في هذا المجال ولا سيما في دور الثقافة التقليدية والإرث الحضاري في التأكيد على عمل المؤسستين .

وأشار المشاركون الى سيطرة المفهوم الجماعي والمفاهيم المستمدة من الموروثات الثقافية على وعي المواطن العربي بشكل عام مما أضعف تقدير أهمية الفرد الإنسان ومركزية دوره وضرورة احترام كرامته كإنسان فرد أمام الموروثات الثقافية الجماعية التي أثرت على نظرة الإنسان العربي لأخيه ولجاره ولصديقه وللأخر على كل المستويات.

وتبادل الطرفان الدروس المستمدة من تجربتيهما من حيث علاقة المؤسسة بالحكومة والأجهزة الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني والتعامل مع الإعلام وقدرات الكادر الفني ودور المهنية والموضوعية في عمل هذا الكادر ومدى تجاوب المؤسسات الرسمية مع التوصيات التي تصدر عن المؤسستين ونجاح كل منهما في إحداث التأثير المطلوب على واقع حقوق الإنسان ونجاحها في تنفيذ ولايتها وكيفية قياس مثل هذا النجاح.

وناقشت الورشة أهمية العلاقة مع المؤسسات والآليات الدولية المعنية بحقوق الإنسان و دور المركز الوطني في التنسيق بين المؤسسات العربية لحقوق الإنسان باعتبار انه سيتولى رئاسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :