facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




محكمة مصرية تفرج عن فيلم (حلاوة روح)


25-11-2014 10:17 PM

عمون - (رويترز) - قضت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة الثلاثاء بوقف تنفيذ قرار أصدره رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب بوقف عرض فيلم (حلاوة روح) الذي تعرض لانتقادات شديدة بسبب نسج قصته حول علاقة عاطفية بين طفل والشخصية التي تجسدها بطلة الفيلم اللبنانية هيفاء وهبي.

وأحكام محاكم القضاء الإداري واجبة التنفيذ فور صدورها ويجوز الطعن عليها أمام المحكمة الأعلى درجة وهي المحكمة الإدارية العليا.

وكان محلب أصدر قرار وقف عرض الفيلم في ابريل نيسان طالبا إعادته إلى هيئة المصنفات الفنية لاتخاذ قرار نهائي بشأن منع عرضه أو إعادته إلى دور السينما.

ولم يذكر محلب سببا لقراره آنذاك. ولكن وسائل إعلام عزت القرار إلى أن الفيلم يخل بالآداب العامة.

ولكن سينمائيين مصريين رفضوا آنذاك قرار رئيس الوزراء مشددين على أن في القرار التنفيذي تجاوزا وتعديا على سلطة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية التي أجازت عرض الفيلم وأبدوا خشيتهم أن يكون القرار مقدمة لمصادرة أعمال فنية أخرى.

والفيلم الذي يتناول طمع أهل حارة في جسد زوجة شابة بعد سفر زوجها للخارج هو العمل الثالث لمخرجه المصري سامح عبد العزيز الذي قدم في السنوات الأخيرة فيلمين حظيا بإشادة لافتة هما (كباريه) و(الفرح).

ويتولى جهاز الرقابة في مصر إجازة العروض العامة للأفلام على مرحلتين.. الأولى بالسماح بالتصوير بعد قراءة السيناريو والحوار ثم السماح بالعرض في السينما بعد الانتهاء من تصوير الفيلم.

وشهدت نهاية السبعينيات قرارا مماثلا بعد عرض فيلم (المذنبون) الذي أخرجه سعيد مرزوق عن قصة لنجيب محفوظ إذ صدر قرار تنفيذي بوقف عرضه وعقاب موظفي الرقابة الذين أجازوه بعد شكوى مصريين في الخليج قالوا إن الفيلم اساء إلى سمعة مصر.

وكان محمد السبكي منتج فيلم حلاوة روح أقام الدعوى طالبا وقف تنفيذ قرار رئيس الوزراء.

وتعليقا على الحكم قالت هيفاء وهبي بطلة الفيلم في صفحتها على فيسبوك إنها تشعر بالفخر لصدور الحكم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :