facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سمير الرفاعي : شخوص تتولى المسؤولية جزء من المشكلة


17-12-2014 06:59 PM

عمون -اعتبر رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي في تصريحات صحفية لمجلة B.I ان الاردن يخرج عن المسار السليم في التصحيح الاقتصادي وان الدولة تستطيع العودة وضبط الامور وتحويل التحديات الى فرص ان هي بدأت بمعالجة مالديها من مشكلات متراكمة بصورة صحيحة

ووصف الرفاعي ان تحميل الدولة ظروفها الاقتصادية السيئة للعوامل المحيطة مبالغ به اذا ماقورنت بنسبة الحديث عن الازمات الاقتصادية الداخلية التي انتجناها بانفسنا وان الخطوة الاساسية نحو حل الازمات الاقتصادية وجود برنامج متكامل للتعامل معها

وذكر الرفاعي ان تهميش المشكلات الاقتصادية الداخلية بصورة جزئية عمق من تعقيدها بدلا من تفاديها وخلق فرص لعلاجها .

هذا وكان الرفاعي قد تطرق لهرم المشكلات في الاردن الا وهي البطالة عازيا اياها للسياسات التعليمية التي تحد من افق الطلاب وخياراتهم في خلق فرص للابداع اضافة لعدم وجود شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص بسبب القوانين الناظمة لهذه العلاقة .. مشيرا الى ان الازمات الخارجية بكل مايقع تحت مظلتها من تحديات وصفها الرفاعي بالصواعق التي نزلت على رأس الاقتصاد بدءا من انقطاع الغاز المصري وليس انتهاءا بازمة اللجوء السوري ومارافق ملفه من ضعف بالادارة واستقطاب المعونات للازمة والمتناسبة مع حجم الضرر الاقتصادي والاجتماعي والامني الناجم عنها . مرورا بكل ازمات الجوار الملتهب وتأثيرها على الدخل الاردني .

شخوص من يتولون المسؤولية بنظر الرفاعي يتسببون بجزء كبير من الازمة كونهم يتعاملون مع الاستثمارات الخاصة " بالقطعه " دون توسيع مدى رؤيتهم فهم يطمحون لترميم موازنة هذا العام من جيوب المستثمرين متجاهلين موازنة العام التالي والذي يليه الامر الذي اعتبره الرفاعي يندرج تحت بند ترحيل الازمات والهروب من معالجتها .

الرفاعي تحدث باسف عن دور الجانب الحكومي في تطفيش الاستثمارات المحلية والعربية والاجنبية على حد سواء من خلال تضييق الخناق عليها بواسطة قوانين وانظمة غير مستقرة وفرض الكثير من الشروط غير المنتجة عليها .. الرفاعي قال " فضلت لو ان قانون تشجيع الاستثمار جاء بصفحة واحدة تشجع المستثمر على بدء مشروعه لدينا بدلا من تعقيد الاجراءات وتعدد المرجعيات الادارية وانتشار الواسطة .

وتحدث الرفاعي ايضا عن قانون ضريبة الدخل والمنظور امام مجلس النواب فتمنى لو انه لم يمس وبقي على حاله باعتبار التغيير " لم يكن ضرورة ملحة " من جهة كما لن يخدم البنية القانونية للاستثمار في البلاد وسيعطي المستثمرين العرب والاجانب انطباعا عن هذه البنية بانها متذبذبة وغير مستقرة .


واقترح الرفاعي عدد من الحلول للاشكالات التي يعاني منها الاردن واهمها اصلاح التعليم ثم تفعيل شراكة القطاعين العام والخاص بطريقة تخدم الدولة والايدي العاملة معتبرا ان ترحيل المشكلات بات غير مجد في المرحلة الحالية وان على الدولة ان تتجه لمعالجة الازمات من جذورها في المرحلة الحالية .

وقال الرفاعي ان البطالة اخطر على الاردن من كل التحديات والعوامل الخارجية التي تتحدث عنها الدولة خصوصا في وجود " جهات اخرى " ذاهبة لاغراء الشباب الاردني بالمال الذي ينقص اي عاطل عن العمل .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :