facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اوباما يدعم الحملة العسكرية في اليمن


26-03-2015 04:25 AM

عمون - أكدت واشنطن علمها بالعملية العسكرية التي بدأتها السعودية ودول أخرى في اليمن، ليل الأربعاء/الخميس، دعما للرئيس اليمني عبدربه هادي ضد جماعة الحوثي، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر بدعم لوجستي واستخباراتي للتحرك الخليجي في اليمن.

وقال بيان صادر عن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان، اليوم الخميس، "كانت الولايات المتحدة على اتصال متقارب مع الرئيس هادي وشركائنا الإقليميين، حيث ستقوم العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرهم بتنفيذ عملية عسكرية للدفاع عن الحدود السعودية ولحماية الحكومة اليمنية المشروعة في ردٍ على تدهور الأوضاع الأمنية هناك".

وأضافت ميهان أن العمل العسكري الذي تنوي دول الخليج تنفيذه "بطلب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي"، وتابعت أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أمر "بتقديم دعم لوجستي واستخباري للعملية العسكرية التي تقودها دول مجلس التعاون الخليجي"، مشيرة إلى أن بلادها "تنسق تحركاتها بتقارب مع العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بخصوص القضايا أمنهم ومصالحنا المشتركة".

ووأوضحت أنه "برغم عدم مشاركة القوات الأمريكية بشكل مباشر في العمل العسكري في اليمن لدعم هذه الجهود، إلا أننا أسسنا خلية تخطيط مشتركة مع العربية السعودية لتنسيق الدعم العسكري والاستخباري للولايات المتحدة".

ميهان اشارت إلى أن الولايات المتحدة "تواصل مراقبة التهديدات الإرهابية التي تشكلها القاعدة في شبه الجزيرة العربية عن قرب، وستواصل اتخاذ الخطوات الضرورية لمنع استمرار التهديدات الوشيكة للولايات المتحدة ومواطنيها".

وأدانت متحدثة مجلس الأمن القومي الأمريكي "بشدة" ما وصفته بـ "أعمال يقوم بها الحوثيون ضد الحكومة اليمنية المنتخبة، وهي أعمال قد سببت اضطرابات واسعة وفوضى تهدد أمن ورفاه اليمن".

وأعلنت في وقت سابق 5 من بين 6 دول خليجية هي السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت أنها قررت "الاستجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لحماية اليمن وشعبه العزيز من عدوان الميليشيات الحوثية التي كانت ولا تزال أداة في يد قوى خارجية لم تكف عن العبث بأمن واستقرار اليمن الشقيق".

جاء هذا في بيان مشترك أصدرته دول الخليج دون سلطنة عمان ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

وأعلنت السعودية بدء عملية عسكرية على اليمن تحمل اسم "عاصفة الحزم "، حسبما أعلنت قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، مشيرة إلى أن "العملية العسكرية ستستمر إلى أن تحقق أهدافها".

وفي قت سابق، نقلت فضائية "العربية" السعودية، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وجه ببدء عملية "عاصفة الحزم" (في اليمن) عند الـ 12 بتوقيت الرياض (21 بتوقيت جرينتش مساء الأربعاء) .

بدوره، أعلن سفير السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير، مساء الأربعاء، أن المملكة وتحالفاً من أكثر من 10 دول عربية بينها 5 خليجية بدأت اليوم عملية عسكرية في اليمن استجابةً لطلب مباشر من الحكومة اليمنية "الشرعية".

وقال الجبير "سنفعل كل ما يلزم من أجل حماية الحكومة الشرعية في اليمن من السقوط"، لكنه رفض اعطاء أي معلومات عن مكان هادي على الرغم من أنه قال إن العمل العسكري اتخذ بناء على طلب مباشر من الزعيم المحاصر المدعوم من الولايات المتحدة.

وبين الجبير، في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة في واشنطن، أن بلاده ودول أخرى تشارك في عمل عسكري للدفاع عن اليمن ضد الميليشيا الحوثية وبقية التنظيمات "الإرهابية".

ولم يحدد الجبير، الدول الأخرى المنضمة للتحالف الذي ينفذ العملية العسكرية أو حجم مشاركتها، لكن مصر أعلنت دعمها سياسيا وعسكريا للخطوة التي اتخذها الائتلاف الداعم لـ "الحكومة الشرعية" في اليمن.

وقال الجبير إن الولايات المتحدة لا تشارك في الحملة العسكرية لكن مسؤولا أمريكيا قال إن واشنطن تقدم بعض الدعم غير المحدد. وقال إن المهمة لن تقتصر على مدينة أو منطقة معينة باليمن مما يشير إلى أن الطائرات الحربية للتحالف قد تضرب الحوثيين في أي مكان.

كان مسؤول أمريكي قال الاربعاء إن السعودية تشاورت مع الولايات المتحدة على "أعلى مستوى" قبل شن الضربات الجوية ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن وإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان على علم بالخطة.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن إدارة أوباما أعطت دعمها للحملة العسكرية.

من جهته قال مسؤول امريكي لـ CNN: الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة الاستخبارية والدعم اللوجستي ولن يكون هناك تدخل عسكري اميركي في اليمن.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تدعم العملية العسكرية السعودية في اليمن ضد الحوثيين.

ولم يفصح عن نوع الدعم الذي تقدمه واشنطن.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم نشر اسمه أن السعودية نسقت مع الولايات المتحدة قبل العملية.(وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :