facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مادبا سيدتي الجميله لعيسى القنصل


27-03-2015 07:13 AM

عمون - ديترويت- صدر عن دار الصائل للتوزيع والنشر في عمان الديوان الشعري الثالث للأديب الاردني المغترب عيسى القنصل تحت عنوان "مادبا سيدتي الجميله ".

القارىء المتابع لكتابات وقصائد الشاعر عيسى القنصل يلاحظ ان هناك قاسماً مشتركاً يجمع بين كتابات وقصائد صاحب الديوان يتمثل في هذه العاطفة الجياشة التي يختزنها قلبه نحومسقط راْسه مدينة العشق مادبا ،فهي المكان الذي يعكس بصدق حالات العشق الابدية التي يعيشها منذ رحيله عن تراب الوطن الاردني في نهاية سبعينيات القرن الماضي وحتى ساعة العودة التي ينتظرها بلهفة .

الشاعر عيسى القنصل الذي بداء كتابة المقالة والقصة القصيره وساهم واخرون كثر في اغناء الصفحات الأدبية في الصحف الاردنية ونشرت قصصه ومقالاته في واحدة من أشهر زوايا الصحف الأردنيه وربما العربية زاوية "منبر الرأي "والملاحق الأدبية لصحف الرأي والدستور والشعب ،انفجرت في أعماقه موهبة الشعر فكانت قصائده تحمل ثورة عاطفية محملة بشوق الانتماء واللهفة وتتنقل في احياء المدينة لتشعره في غربته بالدفءوتزيده حبا ولهفة لمعشوقته الجميلة مادبا. قصائد تتغنى ببساطة الحياة في احياء مادبا الترابيه .لا تقراء قصيدة من دواوينه الشعريه دون ان تحس بالعاطفة المتوقدة والاشتياق لكل تفاصيل الماضي وذكرياته الجميلة.

في ديوانه الثالث مادبا سيدتي الجميله مجموعة من القصائد التي تبداء في "دمعة وشهقة " وتنتهي في حلم التلاقي فيها نغم موسيقي وقافية قريبة من القلب يحس قارئها انه يقراء قصيدة واحدة طويلة في اجزاء وأسماء مختلفة.

فمن قصيدة الولادة المستمرة الى اخر قصائد الديوان مطر وثلج ورياح يشعر المرء انه ببن أهل مادبا الطيبين يشرب معهم قهوة الصباح ،يتمشى في شارع العشاق ويتمختر امام "مزبلة طنوس" ويزور معالمها ويتذكر مع مواطنيها كل قصص وحكايات الماضي الجميل.

حين اغترب الشاعر الاردني عيسى القنصل الى الولايات المتحدة في نهاية سبعينيات القرن الماضي تعايش بنجاح باهر مع المجتمع الجديد المعقد وتفاعل مع الحضارة الغربيه ونجح في تغيير واقعه محققاً الحلم الأميركي .وبرغم سنوات الهجرة الطويلة والمرهقة وإغراءات حياة الاغتراب الصاخبة بقيت صورة مادبا الرائعة وحلم العودة اليها يعيشان في وجدانه حتى يحين موعد اللقاء من جديد .

يصم الديوان الجديدمادبا. سيدتي الجميلة ثمانين صفحة من الحجم الصغير ومقدمة مفعمة بالحب والشوق لأهل مادبا المحبين .

وكان صدر للشاعر القنصل خلال السنوات الست الماضية ديوانا شعر الاول بعنوان "مادبا في القلب " والثاني اصدرته وزارة الثقافة الأردنيه "بين يديك مادبا .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :