facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




40 ألف مواطن سيستفيدون من مياه "الموجب"


26-05-2015 09:29 PM

عمون - ضياء الطلافحة - قال وزير المياه الدكتور حازم الناصر أن الإنتهاء من أعمال تزويد شمال محافظة الكرك بمياه شرب من سد الموجب بعد معالجتها سيكون في شهر حزيران المقبل.

وبين الوزير في حديث لـ عمون غلى أن المشروع سيضخ 500 متر مكعب من المياه في الساعة، ما سيحل مشكلة المياه في الكرك للسنوات المقبلة.

وبين أنه سيستفيد مباشرة من هذا المشروع الحيوي 7800 مشترك بعدد يبلغ حوالي 40000 مواطن.

ويستهدف المشروع الوية شمال الكرك التي تضم ثلاثة ألوية : لواء قرى العمرو ويضم قرى أبو ترابه ومسعر ومغير وأريحا ، ولواء القصر ويضم قرى القصر والربة والسماكية والحمود ودمنه والروضة والياروت ، ولواء فقوع ويضم قرى فقوع وأمرع وصرفا و الزهراء.

ولفت الناصر إلى أن الانتهاء من جميع أعمال المشروع تسير بحسب التوقيت الزمني اذ سيتم تشغيله اولياً في شهر حزيران 2015، مبيناً أنه زادت نسبة الانجاز حتى تاريخة عن 60% لكافة أعمال المشروع مجتمعةً.

وقال أن الهدف من المشروع تعزير التزويد المائي لمحافظة الكرك من خلال نقل كميات من مياة الشرب تقدر ب 500 م3/ساعة من سد الموجب (بعد معالجتها وتنقيتها) الى قرى محافظة الكرك وخاصة الشمالية منها.

وبين الناصر إن زيادة عدد السكان في محافظة الكرك كان ضرورياً للتوسع في جميع الخدمات الاجتماعية والاقتصادية متضمناً كذلك خدمات البنى التحتية مثل جلب مياه جديدة للشرب وتمديد خطوط مياة وبناء محطات معالجة.

واوضح أن محافظة الكرك تعاني من نقص وتذبذب كميات المياه المزودة للشرب وخصوصاً في الاعوام الآخيرة، وتعتمد الكرك في مصادرها المائية على آبار اللجون وآبار السلطاني بشكل رئيسي اضافة الى ابار ومصادر محلية اخرى في المحافظة، كما تم تحويل آبار القطرانه لزيادة المتوفر حالياً للمحافظة.

وقال الوزير ان هذا المشروع سيعوض النقص الحاصل في كميات مياه الشرب في قرى جنوب الكرك والقصبة من خلال تحويل بعض الكميات التي كانت تزود شمال الكرك الى هذه المناطق.

وعن موقع المشروع شرح الناصر "يقع المشروع في محافظة الكرك التي تبعد عن عمان العاصمة جنوباً حوالي 100 كم ،حيث سيتم التنفيذ من سد الموجب طلوعاً بإتجاه الوية شمال الكرك ليصل الى خزان شيحان الذي يبعد حوالي 19 كم من السد".

ويشرف على هذا المشروع الحيوي والذي ينفذ في تضاريس طبيعية صعبة ضمن مسار طريق الموجب فريق من سلطة المياة متخصص بكافة التخصصات الهندسية برئاسة مستشار الوزير اكرم الربضي ويتكون المشروع من:

1. تنفيذ خطوط ناقلة بقطر 400 ملم من سد الموجب وحتى خزان شيحان القائم وبطول 18.5 كم

2. إنشاء مأخذ من سد الموجب بالانسياب الطبيعي.

3. تنفيذ خمسة خزانات وبسعة 6000 م3.

4. إنشاء اربع محطات رفع وسطية لضخ المياه الى منسوب خزان شيحان.

5. إنشاء محطة معالجة حديثة تعتمد تقنية الاغشية مزودة بنظام الاسكادا الذي يربط محطة المعالجة مع بقية مكونات المشروع وكذلك إنشاء مختبر مياه موقعي لفحوصات المياة اللازمة .

6. عقد تشغيل وإدارة لكامل المشروع ولمدة عام كامل بإشراف وتشغيل المقاول بالاشتراك مع جهاز سلطة المياة من أجل نقل الخبرة والتدريب.

7. جميع معدات المشروع وأدواته تم تصميمها بتكنولوجيا الالترا فلتريشن الحديثة وإستيراد ها من افضل المصانع العالمية

وحول كلفة المشروع النهائية والكلفة التقديرية، قال الوزير الناصر " بلغت كلفة المشروع والمحال على شركة جاما للمقاولات حوالي 10 مليون دينار لاعمال التنفيذ والتشغيل ممولة من أشقائنا في دولة الكويت الشقيقة - المنحة الكويتية (الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية)."

وقال ان أمر المباشرة للمقاول كان بتاريخ 25/1/2015 ، وحددت مدة زمنية لانجازه بخمسة شهور من تاريخ أمر المباشرة . متوقع وصول المياة الى مناطق شمال الكرك مع صيف هذا العام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :