facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فلكية جدة : قمر رمضان في أقرب نقطة من الأرض .. الأحد


04-07-2015 05:51 PM

عمون - أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر رمضان المبارك يصل غدا الأحد 5 يوليو 2015 لأقرب نقطة في مداره إلى الأرض "الحضيض" خلال الشهر وذلك عند الساعة 9:52 مساء بتوقيت مكة، وسيكون عندها القمر على مسافة 367.093 كيلومتر من الأرض وحجمه الظاهري يكون أكبر من الأوقات الأخرى خلال الشهر.
والمسافة بين القمر والأرض متغيرة بسبب ان مدار القمر ليس تام الاستدارة بل بيضاوي الشكل يسمى "المدار الأهليجي" ولذلك فإن حركة القمر في هذا الإهليج حول الأرض كل شهر تجعل المسافة متغيرة بحوالي 10 % مابين 363.000 كيلومتر و 405.000 كيلومتر.

وهذا يعني بأن الحجم الظاهري للقمر في سماء الليل متغير خلال الشهر بحوالي 13 % ، وأيضا لمعانه متغير نوعا ما - فالقمر يظهر المع قليلا عندما يكون أقرب الى الأرض.
ونظرا لأن قمر رمضان سيقع في أقرب نقطة إلى الأرض وهو يمر بمرحلة الأحدب المتناقص بعد تجاوزه "البدر المكتمل" لذلك سوف يشرق قبل منتصف الليل ببضعة ساعات وبعدها سوف يشاهد لبقية الليل إلى أن يغرب ما بعد شروق الشمس.
جدير بالذكر أن التغير في الحجم الظاهري للقمر مرتبط بتغير المسافة مع الأرض ويجب عدم الخلط بينه وبين ظاهرة "وهم القمر" وهي عبارة عن خداع بصري يجعل القمر يظهر أكبر بكثير عندما يكون قريب من الأفق بعكس عندما يرتفع عاليا في قبة السماء ويزال تفسير هذه الظاهرة محل نقاش علمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :