facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غسان عبد الخالق رئيسا لمؤتمر "فيلادلفيا"


16-11-2015 01:44 PM

عمون- قرر د. معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا، تشكيل اللجنة المنظمة لمؤتمر فيلادلفيا الواحد والعشرين "واقع وآفاق النقد الحضاري في الوطن العربي" برئاسة د. غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والفنون، وعضوية كل من: رئيس قسمي التصميم الداخلي والجرافيكي الأستاذ د. محمد عبد العال، ورئيس قسم اللغة العربية وآدابها د. يوسف ربابعة أمينا للسر، ورئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها د. كاظم الرفاعي، ورئيس قسم دراسات التنمية د. موفق أبو حمود، ورئيسة قسم الإرشاد النفسي الدكتورة لينة عاشور، ورئيس قسم الصحافة الدكتور علاء العواد، ورئيس قسم العلوم الإنسانية الدكتور أمجد الزعبي، ومساعد عميد كلية الآداب والفنون الدكتورة نداء مشعل، والآنسة منتهى الشامي سكرتيرة للمؤتمر.

وقد بدأت استعدادات اللجنة لصياغة النبذة الخاصة بمطلوب المؤتمر المقبل الذي يأتي تحت عنوان "النقد الحضاري بأي معنى؟"، فضلاً عن تحديد محاور البحث التي يتوقع أن تشتمل على: الإطار النظري للنقد الحضاري، وتمثّلات النقاد والرحّالة العرب مثل الجاحظ وابن جبير وابن خلدون، وتمثلات النقد الحضاري في الخطاب العربي الحديث والمعاصر كما تجلّت في جهود عدد من المصلحين والمفكرين والنقاد مثل الطهطاوي وطه حسين وتوفيق الحكيم وهشام شرابي ومحمد عابد الجابري وفهمي جدعان.

إضافة إلى ان اللجنة سوف تعمل على صياغة محاور أخرى، مثل: عوائق تفعيل النقد الحضاري في ضوء تراجع معدّلات التنمية العربية وتباطؤ أو توقف وتيرة التقدم العربي جرّاء النزاعات الداخلية والخارجية وتصاعد هيمنة العولمة ومقولات تصادم الحضارات واقتصاد السوق المتوحشة.

وتطمح اللجنة المنظمة للمؤتمر إلى التأشير بواقعية وعقلانية على الآفاق والإمكانات التي يمكن للنقد الحضاري في حال تفعيله وتعميمه أن يرودها أو يحققها. هذا وسوف تبادر اللجنة فور الانتهاء من صياغة منطلقات وأهداف المؤتمر إلى دعوة الباحثين المعنيين في الثقافة العربية للمشاركة، علمًا أن ابحاث المؤتمر تخضع في كل عام للتمييز العلمي الأولي بهدف المشاركة ثم للتحكيم العلمي النهائي بهدف النشر ضمن أعمال المؤتمر التي تصدر في مجلّد ضخم سنويا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :