facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التعايش ومجلس رؤساء الكنائس": "عمون" صنعت تميزاً أردنيّاً


11-02-2016 01:46 PM

عمون - كرّم المركز الأردني لبحوث التعايش الديني ومجلس رؤساء الكنائس في الاردن، وكالة عمون الإخبارية، وذلك خلال لقاء أقيم في فندق المريديان في العاصمة عمان مساء الأربعاء، بمناسبة الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان، والاحتفاء بالمئوية الأولى للثورة العربية الكبرى لتأكيد روح التآخي في الأردن.

وكرم وزير الاوقاف الدكتور هايل داود مندوباً عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور عدداً من المؤسسات الاعلامية والصحفيين والاعلاميين الذين كانت لهم اعمال ساعدت في نشر وابراز رسالة الوئام بين الاديان في المملكة وهم وكالة الانباء الاردنية بترا وتسلم جائزتها الزميل فيصل الشبول مدير عام الوكالة، وفضائية نورسات مكتب الاردن وتسلمت جائزتها د. باسمة السمعان، ووكالة عمون الاخبارية وتسلمها الزميل عواد الخلايلة.

وقال المركز في تكريمية "عمون" في اللقاء الذي حضره وزير التربية والتعليم د.محمد الذنيبات ووزير السياحة والاثار نايف الفايز ورؤساء الكنائس في الاردن وعدد من اصحاب السماحة رجالات الافتاء في المملكة ورجال دين اسلامي ومسيحي وجمع من الاعلاميين والرسميين، إن "عمون حملت ومنذ تأسيسها رسالة الاردن بكافة اطيافه، ونقلت للعالم صورة مميزة خاصة في نقل الأحداث الدينية المسيحية والاسلامية".

وأضاف "جمعت "عمون" بمهنية رسالة الاعلام الوطني بالخبر الدقيق الحقيقي، وها هي تصنع تميزا اردنيا جديدا يضاف الى سلسلة نجاحاتها المميزة.

وفي كلمته أكد د.داود أن الاحتفال باسبوع الوئام بين الاديان يؤكد عمق العلاقة بين مكونات المجتمع، التي لا يحددها الدين او العرق او الاصل، وانما المواطنة، وهو امر طبقه الاردنيون على ارض الواقع على مر التاريخ.

واضاف ان هذا البلد الصغير بامكاناته؛ الكبير بعطائه، وقيادته الهاشمية وشعبه الاصيل يحتضن بين جنباته اكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ومقيم غير اردني، لم يلتفت يوما الى دينهم او عرقهم، لان النظر الى الانسان فيها على انه مكرم قبل ان يكون من اتباع اي دين من الاديان.

وأكد أهمية الرسالة الوئامية في الدعوة إلى التسلح بالتدين السليم الذين يحترم الآخر ومشاعره وعقائده وطرق أدائه للعبادة.

وأشادالحاضرون بالنهج الأردني المعتدل الذي دعا على لسان جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، إلى أسبوع الوئام في كل عام وتبنته الأمم المتحدة بالإجماع، ودعوا إلى نشر صورة الأردن ورسالته السامية إلى كل الأرض.

وقال مدير مركز التعايش الديني الاب نبيل حداد انه ليس جديدا أن يكون الأردن راعي المبادرات الخلاقة والفريدة في عالم الحوار والتقارب بين الأديان، أو بين أتباع الديانات، ليس على مستوى الأردن فحسب، بل وفي العالم أجمع.

وأضاف "الوئام قيمة ووصية تأمرنا بها دياناتنا المسيحية والاسلام، ويعد تقاسماً لثراء روحي وأخلاقي وانساني وضرورةً يستقيم بها المجتمع، واحتراماً للتنوع والاختلاف، دون تلفيق او مساومة على المبادئ".

وأكد ان صانعي الوئام هم حملة شعلة الحقيقة والمحبة والرحمة واحترام كرامة الانسان، وصنعه يتطلب محبة لطيفة وصبورة متأنية ورفيقة تتغلب على الحقد والرفض والتطرف بالحكمة والموعظة الحسنة.

ولفت إلى أن الوئام يعد جزءاً من السلوك والمنجز الوطني، وتعزيزه فريضة مهمة سنظل نحملها خلف قيادتنا الهاشمية.

واعلن عن اطلاق جائزة سنوية مخصصة بنشر رسالة الوئام لافضل عمل صحفي واعلامي.

كما كرم وزير الاوقاف عدداً من الزملاء الصحفيين والاعلاميين الذين كانت لهم اعمال ساعدت في نشر وابراز رسالة الوئام بين الاديان في المملكة، وهم: د.سليم الشريف من اذاعة يقين، نوف الور من مكتب فضائية نورسات الاردن، محمد القرالة من صحيفة الرأي، ورنا حداد وحمدان الحاج من صحيفة الدستور، ومحمد ابو حميد واياد الفضولي من "هلا"، وحازم الرحاحلة من التلفزيون الاردني.





  • 1 هذا هو بيت القصيد في التعايش 11-02-2016 | 03:05 PM

    المادة 18. من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
    لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.
    التقرير العالمي لعام 2014 حول الحريات الدينية في الأردن
    JORDAN 2014 INTERNATIONAL RELIGIOUS FREEDOM REPORT

  • 2 ابو زيد؟ 11-02-2016 | 04:57 PM

    عيش لا تعايش عيش لا تعايش
    منذ بداية القرون الماضية وتاريخ هذه البلاد وبلاد الشام وفلسطين يشهد عيشا مشتركابين مكوناته المختلفه ثقافيا , دينيا وعرقيا. الى ان دخلت اطماع خارجية انتهجت مبادئ التفريق للسياده ( فرق تسد )
    فيا لكوميديا السوداءفبدل ان نلتحم نفرح لأننا نتعايش!!! في هذا البلد لم نكن في يوممن الأيام نتعايش بل نعيش معا وسنبقى هكذا.

    ارجو من المعنين عدم استعمال اصطلاح (التعايش ) بفرح لأنه يعني الأجبار على العيش تحت ظروف معينه اأما العيش المشترك فهو شراكة على كل شيء وفي كل شيء

  • 3 مهند الصمادي 11-02-2016 | 05:18 PM

    عمون الى الامام دوما بكل تفوق وتميز

  • 4 جميل 11-02-2016 | 05:25 PM

    صدقوني يا اخوان اجمل ما في الاردن اننا مسيحين ومسلمين نعيش منذ مئات السنين عائله واحده بمحبه وود اتمنى في هذا الزمن من جميع العالم ان يتعلم منا طريقه المعايشه الجميله التي نعيشهاوالود واننا فعلا انا كمسيحي لم اشعر يوما في هذا البلد الطيب المعطاء باءي فرق بيننا واتمنى من الله ان يديم الود والمحبه والاخوه بيننا الى الابد

  • 5 جميل 11-02-2016 | 05:26 PM

    صدقوني يا اخوان اجمل ما في الاردن اننا مسيحين ومسلمين نعيش منذ مئات السنين عائله واحده بمحبه وود اتمنى في هذا الزمن من جميع العالم ان يتعلم منا طريقه المعايشه الجميله التي نعيشهاوالود واننا فعلا انا كمسيحي لم اشعر يوما في هذا البلد الطيب المعطاء باءي فرق بيننا واتمنى من الله ان يديم الود والمحبه والاخوه بيننا الى الابد

  • 6 ابو صقر 11-02-2016 | 06:04 PM

    يا سيدي ما بدها اوسمه ولا دروع ولا بهرجات ولا مهرجانات ولا فنادق ولا عشيات نحن في بلد ابا الحسين العظيم اخوه نحترم بعضنا البعض نتقاسم لقمة العيش والعامل المشترك بيننا هو محبة الله ومخافته

    عاش الاردن امناً مستقراً ونحن متعايشين منذ الازل

  • 7 حجازين 11-02-2016 | 06:26 PM

    شيء يفتخر به نسيجنا الاجتماعي في مملكتنا الله يدومها ويحفظها بالسلام

  • 8 اربداوي 11-02-2016 | 07:42 PM

    كل الشكر لصحيفة عمون والى الأمام

  • 9 عبدالله غرايبه 11-02-2016 | 09:13 PM

    قال تعالى: لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو ابناءهم او اخوانهم او عشيرتهم"

  • 10 الدكتور زيد احمد المحيسن 12-02-2016 | 09:37 PM

    الاخ ابوصقر المحترم - نحن بحاجة الى هذه الاحتفالات والنشاطات الفكريه والثقافيه لان الاردن اصبح مدرسة بل جامعة في القدوة الحسنه لعل الاخريين يتعلمون من تجاربنا وخبراتنا في العيش المشترك والمواطنه الصالحة ويعملوا على تطبيق ذلك في دولهم وممالكهم -والله من وراء القصد -


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :