facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تسليم السلطة للشعب


جمال شواهين
13-11-2011 03:52 PM

لم يعد ممكناً استمرار حال الأنظمة العربية على ما هو عليه في ممارسة الحكم وتولّي السلطة، إذ أنّ ما كان متعارفاً عليه بشرعية الحكم قد سقطت تماماً، وبات التغيير مطلباً عاماً وليس مقصوراً على نظام دون آخر، والعمل جار الآن بحثاً عن شرعية جديدة، وهذا ما حدث في تونس ومصر وليبيا، وتنتظره اليمن وسوريا.

لقد ولّى زمن حكم الفرد والحزب الحاكم، وباتت أنظمة الرئاسة محلّ إعادة فك وتركيب، وهي الآن تترنّح، ولن يطول أمد انتقالها إلى مرحلة جديدة، سيكون أساساها تغيير نهج الحكم وممارسة السلطة، في حين تقف أنظمة الحكم الوراثي أمام منعطف جديد يفرض نفسه بقوة، لإحداث تغيير جذري في نهج الحكم، سيكون أساسه إعادة حق الشعب لحكم نفسه.

ما يجري في سوريا سيذهب بها حتماً نحو التغيير، ولن يستمر النظام الحالي، وهناك أكثر من سيناريو لتحقيق ذلك، والأفضل من مجابهة استحقاق التغيير، الاعتراف به، والتساوق معه، وإعلان قبوله دون تأخير، إذ أنّ أيّ محاولة لمنعه محكومة بالفشل دون أدنى ريب.

وبدل المزيد من القتل والتدمير، وانتظار الأسوأ عندما يحين موعد التدخل الخارجي، فإنّ إعلان تسليم السلطة، والتنازل عنها للشعب يعدّ خياراً عاقلاً جداً.

والأمر ينطبق على باقي أنظمة الرئاسة العربية، حتى تلك التي لم تتحرّك شعوبها بعد.

أمّا أنظمة الحكم الملكية الوراثية، فإنّها بذات الحاجة للتفكير العاقل، والاعتراف من تلقاء نفسها بالحاجة للتغيير، كونه استحقاقاً عاماً وليس مجرد تنازلات، وليس خافياً أنّ المطلوب هو الانتقال إلى نهج جديد في ممارسة السلطة يكون أساسه حق الشعوب باختيار حكّامهم وآلية تولّي السلطات.

شعوب العالم يختارون حكّامهم، بمن فيهم هؤلاء الشعوب الفقيرة، وحدهم العرب الذين ما زالوا في بداية الطريق، وسينجزون الأمر عاجلاً أم آجلاً، ولن يفيد أيّ حاكم أيّ قتل لمنع ذلك، ولن يكون مصير أيّ منهم أفضل من الذين ذهبوا إلى غير رجعة، وكان مصير القذافي هو الأسوأ، وهناك أسوأ منه بكثير، وبدلاً منه التنازل طواعية للشعوب.

(السبيل)




  • 1 سارة 13-11-2011 | 08:31 PM

    بارك الله بك على هذا المقال الرائع

  • 2 عالمكشوف / منذر العلاونة 13-11-2011 | 09:00 PM

    اخي جمال شواهين بعيدا عن المقاله اقول زمان ما شفتك كل عام وانت بخير ابو غالب والاسره الكريمه ..اما عن تسليم السلطه للشعوب العربيه انا بخالفك ...؟ ولا تنسى ( نحن عربان نحسد بعضنا على على رغيف خبز ..وجاي تقلي الشعب العربي يستلم السلطه ..عشنا وشفنا!

  • 3 14-11-2011 | 03:32 PM

    رائع

  • 4 ابو غالب 14-11-2011 | 03:32 PM

    الشعوب الحرة قدها وقدود


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :