facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مخيم للاجئين السوريين .. من أيضاً؟!


19-11-2011 03:49 PM

قليلون هم الذين يعلمون أو كانوا يعلمون بوجود مكتب لثوار جبهة تحرير "أريتيريا" في عمان حتى منتصف التسعينيات .

كان المكتب في "عمارة البرج" بجبل عمان، قد يكون ذلك مجدولاً حسب "المصالح السياسية العليا" للدولة كما كنا نفهم سابقاً، ثم وتزامناً في ذلك الوقت أفتتح في أعالي منطقة الأشرفية وبمحاذاة مستشفى البشير عمارة كبيرة للاجئين البوسنيين عقب الحرب في البلقان، ثم أفتتحت عمارة أخرى غرب الجامعة الأردنية لمجموعات كبيرة منهم، ولا أدري الى أين كان مصيرهم.

اليوم تتحدث "الأونروا" عن قرب افتتاح مخيم لـ"النازحين" السوريين، في شمال المملكة، ولا ندري كعادتنا، هل وصف "نازحين" كان خطأ عفوياً، أم رهاناً على غبائنا طويل الأمد، فالفرق بين اللاجئ والنازح فرق بيّن، وليست هذه هي المشكلة، بل إن هذا يعيدنا مرة أخرى الى ملف اللجوء الى الأراضي الأردنية، التي لم تعد مواردها المائية ولا منتجاتها الزراعية، ولا مستورداتها الغذائية تكفي لهذا الانفجار السكاني الضخم، في ظل حكومات عاجزة عن التفكير بعيداً عن جيب المواطن البسيط، حكومات أقل ما يقال عنها إنها "حكومات محلية" لا قدرة لها على اختراق حكومات "دول الثماني" مثلا، أو الحكومات النفطية والمانحة، فهي أصبحت تشبه المجالس القروية، ما إن تنتهي من تقبل التهاني، حتى تجهّز لاستقبال التعازي برحيلها.

في السابق كان معظم السكان في مدن شمال المملكة، يعتاشون على التجارة الواردة مع الأشقاء السوريين، وكانت سلطات البلدين تغض الطرف عن البضائع المهربة، وعن المواد التموينية التي تأتي بها الأسر الأردنية من أسواق درعا ودمشق، والسوق الأردنية تعج بالمنتجات السورية كافة، ومنذ اندلعت الثورة هناك، وتحولت الى حرب رسمية ضد الشعب، لمسنا الارتفاع الحاد للاسعار في السوق المحلية هنا، دون أن يلفت ذلك انتباه المسؤولين، لنتحول اليوم الى أرضية جديدة للاجئين، وهذا ليس عيبا، بل أننا نفتخر أن نكون "فزعة " لكل الأشقاء، بل كنا دوماً كذلك، ولكن الى متى؟ ولماذا على حساب الشعب الفقير والمريض والمتعطل عن العمل الخاص والعام.

تطير الطائرات محمَّلة بالأغذية والأدوية والمساعدات من عمان الى كل الأصقاع، فهل نحن بثراء دولة قطر العظمى لنتنافس، أم لدينا نفط السعودية، ومليارات الخليج، لنخرج زكاة أموال الحكومات لمساعدة الأشقاء والأصدقاء حول العالم؟!.. هل عالجنا جيوب الفقر والعائلات الفقيرة والمحتاجة في الأردن، لنخرج مساعداتنا للخارج، أو لنفتتح مخيمات جديدة للاجئين يرهقوننا بالسؤال: لماذا هربوا من سوريا إن لم يكونوا نساء وأطفالهن، أليس الأولى أن يعيشوا أبطالاً أو يموتوا أحراراً على أرضهم، بعد نصف قرن من عبودية نظام بوليسي شرب كأس الدم في أول احتفال له قبل 50 عاماً، ثم زج بالزعامات السياسية والمفكرين الى سجون أبدية؟!

يظن البعض أن هذا واجبنا دائماً، وهذا صحيح من ناحية نظرية، ولكن الى متى، ونحن نتسول المياه من الجانب السوري، والمزارع الأردني في الشمال الغربي يعلم كيف أن "المزارعين الأشقاء" لا يطفئون "موطور المياه" في الجهة المقابلة، لإعطاء المزارع الأردني فرصة سقي مزروعاته من مجرى النهر، ثم لم أسمع في حياتي أن المساعدات جاءتنا من الجانب السوري يوماً، بل أن أهلنا من شوام عمان قدموا من خلال جمعيتهم الدعم وجمعوا التبرعات للمساعدة عقب الفيضانات التي وقعت قبل سنوات في وسط وشمال سوريا، وجنوب الأردن جرفه الانهيار الكبير الى وادٍ موحش من الفقر والعازة، ولم يفزع له شعب ولا دولة، ولولا الحسابات السياسية، ما جاء الى بلدنا درهم ولا دينار ولا برميل نفط.

المخيم الذي لم يفتتح، تفيد المعلومات أنه استقبل 1500 لاجئ حتى الآن وأن "الأونروا" رصدت له مبلغ نصف مليون دينار، وهذا مبلغ لا يكاد يكفي الاحتياجات الضرورية للآلاف الذين سيتوافدون بعد أن يذاع خبر افتتاح المخيم، وبعد الحرب التي تقرع طبولها في سوريا، وسنقع في متاهة التبعية لـ "الأونروا" مرة جديدة، ولكن هذه المرة مختلفة، فالأردن غارق حتى أذنيه في تحديات ومشاكل وظروف اقتصادية وسياسية لن تحل على المدى القريب، والهيئة الأممية "أونروا" تتبع للمؤسسة الأم "الأمم المتحدة" التي كذبت كثيراً، وعالمنا العربي في آخر حساباتها، وهي رهن بقرار اللوبي الصهيوني المتحكم بمؤسسات الحكم في واشنطن والمال في نيويورك، وهي تنظر الى الأردن على أنه إما ممر لعملياتها، أو مقرّ لضحايا فشلها السياسي في المحيط العربي.

ندعو الله أن يفك أسرّ أشقائنا في سوريا وأن يخلصهم من حكم الذئاب المتوحشة التي نهشتهم سنين طوالاً، ونرجو ألا يتكرر سيناريو "ملف بدو الشمال" الذي لم يغلق حتى الساعة، فمنذ جاء الشيخ هايل السرور رحمه الله الى الأردن، استغل المسؤولون قدومه، ففتحوا باب التجنيس لاعتبارات توازنية، ولم يغلق حتى اليوم، ما أدخل كثيراً من العائلات والأشخاص من غير القاطنين في جبل العرب، ولا القرى السورية المحاذية للحدود الأردنية الى شمال المملكة، وأصبحوا بنعمة الله مواطنين أردنيين يستقبلون اليوم عائلات لجأت من سورية، كما لا ننسى العلاقة الأسرية التي تربط عائلات الرمثا بأشقائهم في درعا.

وبعيدا عن هؤلاء كانت هناك "عائلات مافيا" عابرة للحدود متخصصة في تهريب المخدرات والسلاح والعملات المزورة، أغمضت العين عنها سنين طويلة، وعانينا من نتاجها في كل قرى ومدن المملكة، فهل هناك من يدقق في هويات اللاجئين السياسية، وهل الدخول الفوضوي، هو حالة مقبولة؟ فكل ماسبق يدعونا الى الخشية والحيطة، وألا تدعونا الرّقة، لأن نصبح مرَقة .

على رئيس الحكومة ومن يهمهم الأمر أن يفتحوا أعينهم، ويحكوا رؤوسهم جيدا، فنحن تحولنا الى أشبه بلاجئين في بلدنا، للظروف المعيشية الصعبة التي ورثناها، ولم يعد لنا رأي في تدخل الحكومة للإنفاق على غيرنا، وعلى حسابنا.

دمتم.





  • 1 مواطن زعلان 19-11-2011 | 03:56 PM

    انت شو دخلك ليش هما في بيتك ؟

  • 2 عادي 19-11-2011 | 03:57 PM

    شعب واحد مش شعبين

  • 3 محمد مسلم 19-11-2011 | 04:01 PM

    مقال رائع لموضوع هام نرجو من الحكومة ومن المسؤولين الانتباه والانتباه والحذر في هذه الظروف الصعبة.
    حمى الله الاردن وأهله من كل سوء.

  • 4 مسكين 19-11-2011 | 04:02 PM

    فمنذ جاء الشيخ هايل السرور رحمه الله الى الأردن، استغل المسؤولون قدومه، ففتحوا باب التجنيس لاعتبارات توازنية، ولم يغلق حتى اليوم، ما أدخل كثيراً من العائلات والأشخاص من غير القاطنين في جبل العرب

  • 5 لؤي خير 19-11-2011 | 04:04 PM

    كعادتك مبدع ايها الفايز فايز

  • 6 خلدون 19-11-2011 | 04:10 PM

    هذا هو الكلام الذي يجب ان يقال فاليوم لاجئين وسيبقى كثير منهم مستوطنين كما فعل الاخوة العراقيين والمياه والاغذية والنفط سيوزع على الجميع وفئة تدفع ضريبة وفئة لا تدفع
    شكرا لك يا صديقي الذي فقدناه .....

  • 7 الروســــــــــان 19-11-2011 | 04:11 PM

    لماذا هربوا من سوريا إن لم يكونوا نساء وأطفالهن، أليس الأولى أن يعيشوا أبطالاً أو يموتوا أحراراً على أرضهم،

    هل تريد ان يموتوا من االتعذيب؟؟ هل تستطيع انت و انت رجل ان تحتمل التعذيب الذين يمرون به و يتم عرضه على مواقع اليوتيوب؟؟؟؟؟؟؟ .........

  • 8 د/محمد مسعود المحاميد 19-11-2011 | 04:14 PM

    أخي استاذنا الكاتب الكبير الحمد لله على سلامتك اولا وثانيا والله ان هذا الوطن صغير بحجمة الجغرافي وكذلك بعدد سكانة وفقير بمواردة الا انة كبير بحجم السماء بعطائة نعم على حساب شعبه العظيم الذي ما فاتئة ان يصحوا من مصيبة حتى تأتيه جديدة من غامض علم الله أما بمناسبة المساعدات لاصقاع الارض فاننا نشعر اننا دولة ثرية جدا وعنوانها الانسان اغلى.........

  • 9 مدنى 19-11-2011 | 04:16 PM

    حمدلله على السلامة أولا..
    تقول " ولولا الحسابات السياسية، ما جاء الى بلدنا درهم ولا دينار." وبالمقابل لولا السياسة ما أخرج الأردن درهم ولا دينار ولا إستقبل نازح أو فار ودمتم

  • 10 رائد القلاب 19-11-2011 | 04:25 PM

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى )) (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)) سيد فايز وحدة الدين و العقيدة و الدم اهم من المياه ودور سقي المزروعات . ناس هربت من القتل و الذبح و الاغتصاب و احنا صرنا محملينهم ذنب شح المي يا رجل اتقي الله. ترجو من عمون النشر

  • 11 ناصر 19-11-2011 | 04:25 PM

    سدد الله على طريق الخير خطاك

  • 12 بخيل 19-11-2011 | 04:32 PM

    لا يعكس المقال الا نظرة ..., لا يوجد فيها اي اتكال على الله.

  • 13 ما تخاف! 19-11-2011 | 04:40 PM

    كل اشي محسوب .......بس لا انا ولا انت بوصلنا شي! طول عمرهاكانت وما زالت هيك!

  • 14 الحر 19-11-2011 | 04:41 PM

    ا ن د ا ر ي !!

    اخ وطني عم يوجعني؟

  • 15 احد العامة ـ الكورة 19-11-2011 | 04:41 PM

    ارجو من السيد كاتب المقال الانتباه الى ان الانروا مكلفة اصلا برعاية وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وليس اي لاجىء اخر..المهمة الاخيرة هي واجب مفوضية اللاجئين التابعة ايضا للامم المتحدة..اما اذا كنت مصرا ومتاكدا من ان الانروا هي التي افتتحت مخيما شمال المملكة لاستقبال لاجئين من سوريا فان الخطر اكبر واكبر كثيرا..هؤلاء سيكونون حتما من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا..وعلى كل الاحوال فاننا مثلك نحذر من مخاطر دخول لاجئين الى بلدنا مهما كلف الامر..نطالب حكومتنا بان تشدد مع دول اخرى على ان يكون اي مخيم لاجئين داخل الاراضي السورية..وحينها فان علينا وعلى دول العالم ان تقدم مساعدات لهم..اما ان نفتح الابواب كما فعلنا قبلا مع لاجئين عراقيين وغيرهم فاننا انما نورط بلدنا في مشكلات عميقة وطويلة..يكفي تذويبا وخلق تحديات للهوية وللامكانات الوطنية..

  • 16 عاجل وبصراحة 19-11-2011 | 04:45 PM

    مقال رائع ...ورائع جدا ويضع النقااط على الحروف ,,,ونعم عزيزي نحن الاردنيين نشد على يدك بضرورة ان تاخذ الحكومة كافة الاجراءات الكفيلة بعدم السمااح بادخاال اي سوري الى الارضي الاردنية ,,اولا لاعتبارات امنية ,,فمنذوا يومين فقط اعلن.... والاسم رفيق نصر اللة بوجود خلايا نائمة بالاردن سيتم استخدامها من قبل النظام السوري عن الضرورة ,,,هذا من ناحية ,,,ومن ناحية ثانية لازال الموطن الاردني يدفع فاتورة دخول العراقيين للاردن ,,,يدفعها على حساب قووت اولادة ,,,
    وانت عزيزي الكاتب تعلم ويعمل الاردنيين انة وبفضل وجود العراقيين الغير مرحب به من قبل الشعب الاردني ,,كيف تضاعفت الاسعااار ابتداء بالعقاارات وانتهااء بالمستهلكاات والاغذية ,,,اذهب عزيزي الى اي موووول من لمولات الموجودة بعماان تجد الموطن الاردني يقلب السلعة مئااات المرات لعدم قدرتة على شرائهاا في حين ان الاخوة المنكوبين والهاربين من العراف يشترون بهوااادة وبمئاات الدنانير والاردني الغلبان لاحولا لة ولااقوة ,,,سوى الغبن على حكومتة,,,
    فكفانا وبحجة النخوة والشهامة ان نجد سوريين بالاردن على غرار العراقيين ,,لقد اصبح الاردنيين هم من بحاجة للاغاثة والمساعدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟في ضل شح الموارد الاردنية واولاها واهمها المياااااة ,,,,اتسال هناا لماذا لا يذهب المنكوبين العراقيين والسوريين لتستوعبهم دول الخليج مثلااااااااا ؟؟؟؟؟

  • 17 اا 19-11-2011 | 04:51 PM

    مع اخترامي الك اول مره.....

  • 18 اردني حر 19-11-2011 | 05:01 PM

    ارجو ان انوه الى ان المؤامره الاخطر هي نزوح الاف الفلسطينيين الموجودين في سوريا ثم لبنان ليستقروا في الاردن ونصبح الوطن البديل شئنا ام ابينا وهذه هي المخططات وخارطه الطريق التي يرسمها الاميركان مع حلفائهم اليهود والايرانيين ولافرق بينهم فالثلاثه مجتمعين مع بعضةم ومع بعض قيادات الامه العربيه يخططون لهذا الوضع مننذ امد بعيد ونحن نرحب ونهلل ووووو

  • 19 صخر شوكت السبول 19-11-2011 | 05:12 PM

    والله اشتقنا لك

  • 20 رائد القلاب 19-11-2011 | 05:13 PM

    سؤال بريء جدا للاستاذ ما رايك لو انك في موقفهم لاخوانا العراقيين و السوريين و الفلسطنيين الحمد لله على نعمة الاسلام

  • 21 مواطن 19-11-2011 | 05:16 PM

    مقال رائع

  • 22 عبدالله خلف وادي الخوالدة 19-11-2011 | 05:21 PM

    اولاً الحمد لله على السلامه استاذ فايز .
    ثانياً اشكرك جداً على الرسالة المهمه في الوقت المناسب واكثر الله من امثالك في هذا البلد المعطاء.

  • 23 حامد محمود 19-11-2011 | 05:23 PM

    يا أخ فايز الفايز

    يجب أن تعلم أن هذه السياسة هي التي جعلت من الاردن دولة ذات أهمية بالرغم من فقرها وقلة مواردها

    لا يمكن أن تعيش منعزلا عن محيطك

    كيف كان يمكن للأردن أن لا يتأثر باحتلال فلسطين، وقد كانتا مدى الأزل امتداد طبيعي وجغرافي وديموغرافي لبعضهما البعض ؟
    كيف كان للأردن أن لا يتأثر باحتلال العراق ؟
    كيف كان للأردن أن لا يتأثر باحتلال جنوب لبنان؟
    كيف تطلب من الأردن أن لا يتأثر بما يحصل في قلب العروبة النابض "الشام" ؟
    ............................
    مع الاحترام

  • 24 اردني بخاف على اردنه 19-11-2011 | 05:24 PM

    نتمنى ان لا يكون المخيم للاجئين في سوريا لترحيلهم الى الاردن لاتمام عملية الوطن البديل وسيلحق بهم الاجئين الموجودين في لبنان

  • 25 أردني صريح 19-11-2011 | 05:30 PM

    بس ما يصيرش طريق ...........

  • 26 ابن الباديه 19-11-2011 | 05:55 PM

    ابدعت وكنت البدوي الاردني الصريح لقد غير وجود الاجى السياسي هايل السرور ديمغرافيا الباديه الشماليه والتى اهلها بدو الشمال بنى صحر وسرحان والعيسى وبنى خالد ولذي كان يمثلهم المغفور له مثقال الفايز ولكن تبدلت الامور ليصبح ابن الاجي السياسي ......

  • 27 19-11-2011 | 05:58 PM

    ابدعت

  • 28 بيتي مفتوح لكل الضيوف السوريين وغير السوريين 19-11-2011 | 05:58 PM

    حاتم الطائي الجاهلي لو كان بيننا لفتح لهم بيته ولو هو بات بدون عشاء قال مسلمين قال الحمد لله الي ربنا بشتي علينا ورغم هيك منقول موارد مائيه ونسأل الله ان يديم الامن والامان وهذول رزقهم علي الله مش ع العبد ولو واحد منكو بديش اقول يعذب ابنه قدامه بس بقول ابنه بات جيعان شوه رح يكون شعوره خافوا الله يا ناس

  • 29 خالد المحارب 19-11-2011 | 06:01 PM

    دائماً تضع يدك على الجرح اخي فايز... نعم قلتها واضحة اصبحنا لأجئين في بلدنا...أصبحنا الأغراب وضيوفنا المعازيب...لماذا الأردن دائما هو البقرة الحلوب رغم خلو الضرع من الحليب...قبل أيام خرج الينا مجموعة تظاهروا أمام الديوان الملكي للحصول على جنسية ...ولم نرى من يقول الحقيقة أن هؤلاء يحملون جنسيات اخرى وانهم مطلوبين باوطانهم أما على قضايا جرمية او دخلوا الاردن بواسطة اقراءهم الذين جنسوا سابقاً بحجج مختلفة منهم من رشى ومنهم حصل عيها بطرق مختلفة .......

  • 30 محب امين 19-11-2011 | 06:19 PM

    مقال غريب جدا........لكل جواد كبوة

  • 31 اباتشي 19-11-2011 | 06:30 PM

    لم ولن اصدق ان هذا قلم فايز الفايز البدوي الحر ؟؟؟

  • 32 علي جواد 19-11-2011 | 06:33 PM

    متى .....

  • 33 خلود 19-11-2011 | 06:39 PM

    مقال رائع بل اكثر من رائع نتمنى من المسؤولين النظر بالتطورات المتغيرة الى الاسوء وكفانا شهامة على حساب ابن البلد....آه يابلد

  • 34 آه يابلد 19-11-2011 | 06:43 PM

    على كل حال على كل راس بدخل البلد فيه مصاري بياخذها المسؤول ولما تتعبى البلد بياخذ اولاده وبطير من هالبلد عشان هيك مش فارقه معه اكلنا عسل ولا بصل بالبلد

  • 35 مهتم 19-11-2011 | 06:44 PM

    للعلم فقط ومع احترامي الشديد للكاتب الكبير فايز الفايز.. يرجى العلم بأن المفوضيه الساميه للأمم المتحده لشؤون اللاجئين هي المعنيه بموضوع اللاجئين ( UNHCR ) وليست ال "الأونروا". أرجو التصحيح

  • 36 سليم مواجدة 19-11-2011 | 06:56 PM

    للمقال محاسنه و عيوبه
    و لكن يجب ان نميل الى الانسانية و التآخي و التراحم اكثر

    الا نذكر قول المرحوم جلالة الملك الحسين رحمه الله بخطاباته
    ايها "الاردنيون بكافة الاصول و المنابت " لقد اخرج الملك حسين للعالم شعب اردني ذو خليط حضاري عظيم و يعد قوة فكرية و علمية على مستوى المنطقة والعالم

  • 37 قاريء ل مقالاتك 19-11-2011 | 07:40 PM

    مش معقول فايز هو من يكتب مثل هذة المقالة مش معقول ابدا

  • 38 حمزة عادل المعايطة 19-11-2011 | 07:51 PM

    بصراحه كلامك كثير حلو استاذ فايز لاكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه ))
    فنحن بخدمة الامه الا وهي امة لا اله الا الله

  • 39 حمزة عادل المعايطة 19-11-2011 | 07:52 PM

    بصراحه كلامك كثير حلو استاذ فايز لاكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه ))
    فنحن بخدمة الامه الا وهي امة لا اله الا الله

  • 40 حمزة عادل المعايطة 19-11-2011 | 07:52 PM

    بصراحه كلامك كثير حلو استاذ فايز لاكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لايؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه ))
    فنحن بخدمة الامه الا وهي امة لا اله الا الله

  • 41 يا رب 19-11-2011 | 07:59 PM

    نتمنى من اللة يا اخ فايز الفايز ان ينجينا اللة ولا نخوض ونقع في محنة كحال اخوتنا الفلسطينين والعراقيين الذين قامو بشراء متر الارض ب الف دينار والشقة ب300الف دينار ولاحتى يصيبنابلاءابناء عروبتنا السوريين ونبقى نسضيف فقط فهذا زمان ليس لة امان

  • 42 الى 25- المقصود فلسطيني سوريا 19-11-2011 | 08:03 PM

    المقصود فلسطيني سوريا حيث الوكاله بدات باستضافتهم بالاردن وادخال اولادهم في مدارس الوكاله كما صرححت بهذا ونشر في الصحف المحلية امس.

  • 43 د.أسيد الذنيبات 19-11-2011 | 08:20 PM

    هسا هذا الي طلع معك

  • 44 أحلى اشي 19-11-2011 | 08:25 PM

    تعليق رقم 1 على الجرح ......لانه كل ما يجينا لاجئين نفس الجملة فعلا

  • 45 احمد الصياصنة ... سوريا 19-11-2011 | 08:29 PM

    احسنت الحديث صاحب المقال فان ما ذكرت من ضعف اقتصادي للمللكة الاردني الهاشمية كان ملموسا منذ سنوات فالفرد الاردني عندما كان ياتي الى سوريا كان يظهر عليه انه ليس بالمستوى القطري ولا بمستوى الدول الثمانية ولا اريد الحديث عن فترة راحة في سوريا ولكن المواطن السورى ييعيس في راحة اقتصادية ويعاني في نفس الوقت من الارهاب الفكري والنظام البوليسي المجذر ولك با خي اننا كسوريين وابنا عمومتنا الاردنيين في تواصل يكاد يكون يوميا بسبب القربى وصلة الدم اما عن المخيم فاعتقد ان لا داعي واويدك في هذا الحديث فالفرد السوري عندما يدخل الحدود الاردنية وخصوصا في منطقة شمال الاردن تفتح له كل البيوت ضيفا مرحبا فيه كما هو حال الاردني عند اقاربه السوريين واخيرا فان الانظمة هي السبب في جر الشعوب الى ما لالا تطيق الصب عليه ..ويعلم الجميع ان هذه المنطقة الحدودية بين سوريا والاردن هي منطقة ذات خصوصية بالغة لها ابعادها التاريخية والساسية

  • 46 د. عدنان الشياب 19-11-2011 | 08:38 PM

    ارجو من الكاتب ان لا يتكلم باسم الشعب الاردني. نحن شعب مسلم واحد . ثم ان الارزاق على الله يا اخ فايز . انت ما بتصرف عليهم من جيبتك
    اخواننا من سوريا اهلا بهم فهم في ضيق الان ويجب لن نفديهم بكل مانقدر عليه.
    اكتب عن الفاسدين والسارقين وخيرات الاردن تكفي لكل العرب
    ارض الاسلام لكل المسلمين لا فرق بين اردني او سوري او فلسطيني او بدوي او فلاحي او مدني... ارجو ان نكبر بتفكيرنا الى مستوى المرحلة

  • 47 رمثاوي 19-11-2011 | 08:39 PM

    والله بالنسبة النا وانا حر "من حكم في ماله فما ظلم " بيتي مفتوح لهم واهلا وسهلا بأهلنا واخوانا" لعاد اتفرج عليهم وهم يتذبحوا واقول المية لا يا سيدي المية من عند ربنا لا من عند بشار ولا غيره وهيها ربنا بشتي علينا ربنا كريم

  • 48 سياسي 19-11-2011 | 08:51 PM

    لو لم يكن الاردن واحة امن واستقرار وديمقراطية لما جائنا اللاجئ الفلسطيني والعراقي والسوري والليبي والطالب الخليجي والمريض السوداني واليمني / الاردن الدولة الوحيد في الشرق الاوسط التي هي جاذبة للسكان وليس طاردة لهم ، وهي الدولة الوحيدة التي يخرج منها لاجيئون او مهاجرون ! بينما دول الشرق تنهار وتطرد مواطنينها الى بحار اوروبا فان الاردن يجاذب الناس ، لا بل هناك من يتنمى تقديم اي شئ من اجل جواز سفر اردني ! عاش الاردن

  • 49 انا امي اردنيه........ 19-11-2011 | 09:09 PM

    شكرا اخي فايز .... لقد وضعت يدك على الوجع ... نحن في الاطراف .. المحافضات المنسية .. الذين نخدم البلد وننتمي للبلد ونموت من اجلها ونجوع ونحفى واولادنا محرومين من خيراتها .. نستهجن عندما نسمع ما يقدم هنا وهناك زنحن لا نعلم العشاء ..اتمنى ان يصحوا المسؤليين وىتعضوا من هذا المقال قبل ان يفوت الندم .

  • 50 ابو صفوق 19-11-2011 | 09:24 PM

    الرزق بيد الله , فلأننا على يقين ان الله هو المدبر الرازق ينزع الملك ممن يشاء , ويعز من يشاء , يقول الله تعالى (قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
    لعلمنا بذلك يقينا نسكت عن اشياء كثيرة
    ولكن السؤال هل قدمنا شيء لله كي ينصرنا الله
    اخواني عليكم بالأستغفار والامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    يقول الرسول الكريم (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي )
    والسلام ختام
    مشكور اخونا فايز الفايز على هذا الطرح وما تكلمنا الا لان هدفناواحد وديننا واحد ولغتنا واحدة ومصيرنا واحد

  • 51 ابو ايهم 19-11-2011 | 09:46 PM

    تحياتي الى الكاتب الكبير الى اني اخالفك الرأي انهم اهلنا اللذين خرجوا من ظلم ذوي القربى الرزق من رب العباد يا اخي

  • 52 كركي 19-11-2011 | 10:13 PM

    مقال غريب الشأن
    .......

  • 53 مواطن مسكين 19-11-2011 | 11:54 PM

    دمت أنت وسلمت

  • 54 المومني 19-11-2011 | 11:59 PM

    مقال رائع لا بل وأكثر من رائع، لقد أشرت ايها الأخ ووضعت أصبعك على الجرح، نحن لا ننسى بان وطننا الأردن هو موئل لكل الأشقاء العرب ولكن ما مصير الأردنيين من كل ذلك لقد أصبح الأردني كالغريب في بلده لا يوجد بلد عربي مثل الأردن فيه هذا التنوع ففي الأردن تجد الأشقاء الفلسطينيين والعراقيين واللبنانيين والسوريين القدماء والسوريين الجدد على الأبواب إضافة الى الأخوة في الدين من جمهوريات الإتحاد السوفييتي سابقاً وغيرها وغيرها وهذا كله كان على حساب المواطن الأردني الغلبان الذي لم تكن الموارد المتاحه تكفيه، حتى وصلنا الى المرحلة التي بات فيها الضيف يطالب بحقوق المضيف ولم يحرك أحد ساكناً وأصبح المضيف ضيفاً في بلده .

  • 55 اربداوي 20-11-2011 | 12:19 AM

    نعتذر

  • 56 اسد 20-11-2011 | 02:10 AM

    تذويب للهويه الاردنيه لجعل احرار الاردن الاقليه ليصبح الاردن ارض بلا شعب ابا من المقاطيع واللاجيين هذه سياسة ......

  • 57 شرق عماني 20-11-2011 | 02:17 AM

    على رئيس الحكومة ومن يهمهم الأمر أن يفتحوا أعينهم، ويحكوا رؤوسهم جيدا، فنحن تحولنا الى أشبه بلاجئين في بلدنا، للظروف المعيشية الصعبة التي ورثناها، ولم يعد لنا رأي في تدخل الحكومة للإنفاق على غيرنا، وعلى حسابنا .....سلمت وسلم قلمك

  • 58 ابو عيسى المناصير 20-11-2011 | 03:45 AM

    استمر يا فايز ,,,,

    وانا اقول الجود من الماجود ،،، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ،،، انا عندي 10 دنانير اتبرع بـ 5 بـ 7 يا سيدي ،،، اقولك بــ 10 يلا روح بس بعد هيك من وين اخلقلك ،،، مافي|| وزعلانيين فوق كل هاظ الحكي ،،،...........

  • 59 عبدالله الحمايده 20-11-2011 | 04:14 AM

    ولولا الحسابات السياسية، ما جاء الى بلدنا درهم ولا دينار ولا برميل نفط.
    تطير الطائرات محمَّلة بالأغذية والأدوية والمساعدات من عمان الى كل الأصقاع، فهل نحن بثراء دولة قطر العظمى لنتنافس، أم لدينا نفط السعودية، ومليارات الخليج، لنخرج زكاة أموال الحكومات لمساعدة الأشقاء والأصدقاء حول العالم؟!.


    كم انت رائع سيد فايز......................................

  • 60 رجا صيقلي 20-11-2011 | 04:44 AM

    استاذ فايز، كنت دوما اتفق معك في شبه كل ما كتبته في مقالاتك السابقة. لكن هذه المرة لدي تحفظ كبير على الجملة التالية والتي وردت في مقالك هذا "لماذا هربوا من سوريا إن لم يكونوا نساء وأطفالهن، أليس الأولى أن يعيشوا أبطالاً أو يموتوا أحراراً على أرضهم، بعد نصف قرن من عبودية نظام بوليسي شرب كأس الدم في أول احتفال له قبل 50 عاماً، ثم زج بالزعامات السياسية والمفكرين الى سجون أبدية؟!" اقول هل يهون علينا ان نرى اخوتنا في سوريا يموتون بطشا ونحن ننظر اليهم بدون ان نحرك ساكنا؟ أين نخوتنا ورعايتنا للجار والأخ الأقرب الينا تاريخيا ويربطنا به صلات قربة ومعزة؟ اصولنا العربية الاصيلة تاريخيا كانت دوما تحتم علينا تكريم حتى الغريب، فما بالك بتكريم ورعاية القريب؟ استاذ فايز، لم اتوقع ان تصدر منك بالتحديد تلك العبارات التي لا تنم ابدا بتاتا بالاعتزاز بهويتنا العربية وكأننا ننسلخ تماما عن امتنا المتجذرة.

  • 61 هندي من مادبا 20-11-2011 | 05:28 AM

    ابدعت..... برايك ما هو الحل؟
    يقال في الاردني: سحابين السيف .... رحابين الضيف.
    ويقال: الدار دار ابونا والغرب طردونا.
    وهلا عمي.........

  • 62 صديق ابو الفايز 20-11-2011 | 09:14 AM

    يا رب انصر بشار الاسد على شعبه عشان ما يضطر الاردن لتقديم اي مساعدة للشعب السوري عشان ابو الفايز ما يزعل.
    با رب حل مشكلة فلسطين ورجع كل الناس على بلادها عشان ابو الفايز خايف على مقدرات الاردن اللي هي من حق اصحاب البلد
    با رب حل مشكلة الشيشان وخلي شعبها يرجع يبني دولتو بدل ما هو ماكل مقدرات الاردن وموارده
    واخيرا يا رب ما تحيج حدا في العالم للاردن ...........

  • 63 مالك الجمالية 20-11-2011 | 09:39 AM

    نرجوا تجاوز هذه النظرة الضيقةاخ فايز !!!!!!!!!!!!

  • 64 عبد الغني الفلاح 20-11-2011 | 10:14 AM

    شكرا للكاتب المحترم, للأسف هناك من لا يرى أن في تدخل الأردن في الشأن السوري سينعكس سلبيا على الأردنيين و حياتهم و أمنهم.. هنا يكون الأردن أولا..

  • 65 صريح 20-11-2011 | 10:19 AM

    .........من هو الأردني؟ ابن الضفة الشرقية؟ ام القبائل والعشائر المتنقلة في بادية الشام وشمال الحجاز أم أهل ما هو غرب الضفة الذين يشكلون العدد الأكبر من سكان الأردن؟

  • 66 سلطان عبيدات 20-11-2011 | 10:35 AM

    أحلى من هيك بكرة بتيجي عندنا أنجيلينا جولي مصائب قوم عند قوم فوائد بلكي شفناها على الحقيقة يا ربي يا الله يا كريم سمع مجيب الدعاء

  • 67 عاشق كتابات الفايز سابقاً 20-11-2011 | 11:19 AM

    انتظر مقالك بفارغ الصبر, كنت احس بتميز مقالك من حيث الموضوع والشكل واللغة المستخدمه, لكن في هذه المره لم اجد فايز الفايز الذي ابحث عنه في هذا المقال, تتحدث بلهجة فيها نوع من ...., تشكك باصول ذويك واقرانك من بدو الشمال, تصورهم على انهم ....استغلوا حالة فوضى سياسية. انت بحاجة الى اجازة مرة اخرى, واتمنى على وكالة عمون النشر, فمثلما مكنتم ابن الفايز الاردني من التعبير عن الرأي ارجو ان تمكنوا ابن البادية الشمالية ذو الاصول غير الاردنية-بمفهوم الفايز- من الرد. ودمتم

  • 68 نادر السحيم 20-11-2011 | 12:04 PM

    مبدع يا ولد العم كعادتك لكن اتمنى على الجميع القراءه بتمعن بلكي على الله تفهمون

  • 69 محمد حمودة 20-11-2011 | 01:04 PM

    نعم بلدنا صغير في حجمة.... قليلة موردة.... لكنة كبيرفي مواقفة ...انة بلد الانصار ....ولم يتوانا في يوم من الايام عن نصرة المستضعفين والمقهورين ...فحمى الله الاردن بلد الكرام... وابقاة للامة كلها واحة امان...

  • 70 بكفي 20-11-2011 | 01:39 PM

    مقال رائع كصاحبه... نعم نحن الاردنيين اصبحنا اللاجئين في بلدنا الله يعينا ارحمووونا

  • 71 زعلان كثير 20-11-2011 | 03:07 PM

    إلى 23 ،، البدوي الأردني لايتلفظ بهذه الكلمات على دخلائه وضيوف بلاده، بعدين ياخي هم همه بدهم يوكلوا من جيبتك،...

  • 72 فايز الفايز 20-11-2011 | 04:41 PM

    الأخوة الأعزاء ،، لا بد لي من شكر كل صاحب رأي هنا ، وأصر على حريته في وجهة نظره ولكن للتوضيح :
    أرجو الإنتباه الى أنني تناولت قضية المخيم المزمع إعلانه رغم نفي حكومي صدر اليوم ، على أساس سياسي بحت ، فمجرد إعلان المفوضية السامية للاجئين لوجوب افتتاح " مخيم لاجئين " في أي بلد ، وتوافق عليه الحكومة ، لا يعد بمقدور أي حكومة ترحيل أي شخص يلجأ اليه ، حتى بعد انتهاء سبب اللجوء .

    في سوريا ، من لا يخرج من بيته من غير المطلوبين للنظام السوري ، "لا اعتقد " إنه يواجه خطرا فادحا ، قد أكون مخطئا ولكن القراءة تقول ذلك ، وهناك ملايين المواطنين السوريين يتظاهرون في الشوارع ويعودون الى بيوتهم دون لجوء ، إلا في الشمال نتيجة قصف المدفعية .

    أما فيما يتعلق بمن يغمز بأنني أنفي أردنية بعض أهالي بدو الشمال ، فأرجو القراءة جيدا ، فأنا لم أشكك في أحد ، ولم يعد يهمني فعليا أصل ولا فصل ، فأنا تحدثت عن مسئولين أردنيين لهم أهواء ، أدخلوا من خلال بند " تجنيس بدو الشمال " كل من رغبوا به من سوريا ومن العراق ، واعتقد أن لا احد من أخواننا ينكر متى ومن أين جاء !!

    ما نريده فعلا ، هو دعم الأشقاء على الجانب السوري إنسانياً ، من خلال العشائر التي تعرف بعضها جيدا في الرمثا وشمال المفرق ، بدون اعلان مخيمات للاجئين ، ولا اعتقد ان في الاردن أحد يزاود على آخر بالكرم والنخوة والفزعة ، فكلنا ما شاء الله أهل كرم ونخوة وشهامة ، إلا في المشاجرات التي تتحول الى حرب عائلية .

    أخيرا لا أتنصل من رأيي ، بل أصر على أن الأردنيين من المدينة الى القرية ومن المخيم الى البادية أحوج ما يكونوا الى المساعدة ،، ولنفكر بالمنطق وبالعقل لا بالعواطف مرة في حياتنا ، لأن الله الذي حبى بلاد العربان بالنفط والأنهار والموارد ، قادر على أن يديم نعمته علينا بالعافية والآمان .

    شكرا لكل من يقرأ جيدا ، دون أحكام مسبقة

  • 73 الشرفات-اهل الجدعا 20-11-2011 | 05:15 PM

    عطفا على مقالك الذي تبث فيه ... من حيث تدري او لاتدري, فان وجود اهل الجبل الكيان البدوي الاضخم على الارض الاردنية لا يحدده شخص يستجدي بكلماته التائهة من قاموس ابجدايات المفردات البدوية العظيمة التي لم يستطع ان يلتقط منها شيئا على الرغم من انتمائه لعشائر بني صخر في محاولاته المتكرره لان يضع نفسه على قائمة كتاب الادب السياسي. ان وجود اهل الجبل في مناطق سيادتهم في سوريا الجنوبيه ليس مرتبطا بوجود الشيخ الكبير هايل السرور في حمى مضاربهم انذاك. ان شواهد اهل الجبل حاضرة في سوريا التاريخيه من الازرق جنوبا الى الجثوم شمالا, مغروسين في خواصرها كماهي قلوبهم كانت ولا تزال كصخور الحرة البازلتية السوداء, مزروعين فيها على مد البصر لاينكرهم الا ..... ولاثراء مادتك العشائرية انصحك بقراءة كتاب معن ابو نوار الصادر بالغة الانجليزية (امارة شرق الاردن 1921- 1929) حيث لم تستطع فزعة الانجليز -انتقاما لاحدى العشائر- بقصف طائراتهم لاهل الجبل في ام الجمال من زعزعت كيان اهل الجبل الراسخ في هذه المنطقه. وللحديث بقية

  • 74 ابو صلاح 20-11-2011 | 05:29 PM

    نعتذر

  • 75 عاطف المناصير / ام عبهرة 20-11-2011 | 05:36 PM

    الى شقيق الحزن على هذا الوطن الذين اصبحنا كاردنيين نازحين فيه جراء تخبط الحكومات المهترئة بعيون اردنية ثاقبة تميز بين الغث والسمين والصديق من العدو الى اين يقودنا مراهقوا السياسة بقبول الاخر على حساب ابنائنا ووطننا يجب ان يعلم المسؤول حكومة ومحكومين ان الشعب الاردني يرفض المساس بقدسية وخصوصية شعبنا الاصيل وهاهي اصالتنا اقعدتنا بخفى حنيين تخجل ان تنادي باردنيتك خوفا ان تتهم بالاقليمة فاي قاموس مافون برتاد له الوطن واين الطريق للحق اولى ان تتبع بدل التخبط العشوائي والفاسدين في غيهم يعمهون

    يجب على حكومتنا ان تعيد النظر من رحم الشعب والشارع الاردني في الهوية الوطنية اولا واخيرا وتعيد النظر على اي ارضية كاردنيين نقف ونحارب من ومن المستفيد اسئلة كثيرة تفيض بها قلوب الاردنيين فالى متى .

  • 76 عاطف المناصير / ام عبهرة 20-11-2011 | 05:44 PM

    الى المعلق رقم 55 اعتقد جازما بانك تجانب الصواب فانت لا تعرف الكاتب فايز الفايز الكاتب السياسي النحرير والفحل الاديب القارع واعتقد ان جملة المثقفين الاردنيين يعشقون هذا الكاتب البدوي الاصيل القادم من الصحراء ولا يوجد هناك ما يستدعي بعض من النقد اذا كان النقد بناء فالحقيقة قد تغوص طويلا لكنها لا تغرق ابدا زمن المجاملات ولى على الاردنيين ويجب ان توضع الامور في نصابها قبل ان ان تفلت من عقالها ولذا اتحفظ على كلامك بخوص الكاتب جملة وتفصيلا لهذا الدماغ الجبلي الذى لا يقبل الاخر مع التحية

  • 77 رائد القلاب 20-11-2011 | 05:44 PM

    يعني ردك يا استاذ فايز والله ما هو رد الحمد لله على نعمة الاسلام

  • 78 له يا ابن الفايز 20-11-2011 | 07:57 PM

    أرجع لتاريخك جدودك كانوا يرحبو بدخيلهم وأهل الأردن دوم أهل كرم. أنا احترمك يا ابن فايز لكن يبدوا انك تريد ان تنفي الاردنية عن كثيرين من الاردنيين من شان تصير مشهورعند بعض المتعصبين والصراحة الفايز شيوخ بس غيرعم شيوخ كمان وابن سرور مش اقل من ابن فايز وجبل العرب ما حدا قدر يتجاوز عليه وياما كسر غزاة. ألاردن وطن كبير واهله كبار وبيوتهم مفتوحة للضيفان وأخطأت يا فايو ولا تخطيء بافتراض انك الأردني الوحيد

  • 79 ابو ليث عمان 20-11-2011 | 08:20 PM

    اخي فايز تحيه عميقه ترتجف خوفا وقهرا من بعض مسؤلينا الذين تاخذهم العزة ..
    اقول ماتفضلت به اولا وتعقيبا جميعه يقطر عسلا وكياسه وفطنه وان العارف بامن البلد يعرف ان جميع من يلجأ الى الاردن من سوريا الشقيقه وفي هذه الايام لم يلجأ خوفا من الة النظام الدمويه بل يلجأ للم شمل من ..... وهو ممنوع ان يدخل الاردن لجرائمه ..... ويديه ملطخه بالدماء التي يندى الجبين لها ولحرصنا على بلدنا وفي هذه الضروف ندعو الاجهزه الامنيه واصحاب القرار وهنا عند امن الاردن كلنا اصحاب قرار بمنع هؤلاء من الدخول الى الاردن وحتى عن طريق تركيا او اليونان للتمويه لان هؤلاء هم الخلايا النائمه التي تحدث عنه الكاتب اللبناني في حزب الله رفيق نصرالله من ان توجد خلايا نائمه في الاردن نحركها كما نشاء
    دقت ساعة الصحوه ايها الاردنيون وشمروا عن سواعدكم للدفاع عن الاردن ورصوا الصفوف واتركوكم من المسيرات والحراكات لان امن الاردن اهم وابقى ونحن نعلم علم اليقين ان اجهزتنا الامنيه لايفوتها و تعرف ذالك ولكن امن الاردن قبل الانسانيه والعواطف التي لم تجر الى الاردن الا الويلات والااهات والذم والقدح والجحود والمزاوده على الوطن واهله ......... ولكن انه الجحود ركبتوا وراي ومد ايده بالخرج المهم ان اي لاجئ من سوريا ممكن ان الاونروا تعتبره لم شمل للاجئين في سوريا للاردن وهنا نقع في فخ الانسانيه والتوهان وان النظام الجديد في سوريا يمنع دخولهم الاراضي السوريه نفس القصه العراقيه وانتم تعرفونها الانسانيه طغت على امن الوطن وغيره فاستفيقوا ايها الاردنيون وطننا وقيادتنا نحيا ونموت من اجلهما اما الحكومات فهي مشمشيه وتعدي فالحذر الحذر

  • 80 منذر العلاونة 20-11-2011 | 09:03 PM

    بعد قراءتي للمقاله جيدا. اوفقك بالكثير واخلافك بالقليل ..اي بمعنى 90 % من مقالتك يعبر عن حقيقه اصبحت واقع ودواء مر علينا بلعه.ولكن غير شافي .ولم يشفي

  • 81 اردني من استراليا 20-11-2011 | 09:21 PM

    ....هولاء اخوة لنا لو كان عندنا رغيف واحد فنصفه لهم
    ......

  • 82 محمد المساعيد 20-11-2011 | 10:03 PM

    ارجو ان يقوم الاخ الكاتب بتصحيح معلوماته حول اهل الجبل والذين وصفهم باللاجئين ويتذكر بأن هؤلاء كانوا يقطنون في صحراء الاردن وفي محافظة المفرق منذ عام 1910م وانهم كانوا يتواجدون في الشتاء في مناطق الازرق وغيرها من الاماكن وكانوا يرتحلون في الصيف الى جبل العرب طلبا للمراعي واود ان اذكر الكاتب الكريم بأن بعض هؤلاء الذين وصفهم باللاجئين قد تشرفوا بأستقبال سمو الامير عبدالله الاول بن الحسين عند قدومه الى معان فلا تزاود عليهم ( الله يخليك )

  • 83 تامر الزعبي 20-11-2011 | 10:48 PM

    نعتذر

  • 84 معاني حر 20-11-2011 | 11:17 PM

    "لماذا هربوا من سوريا إن لم يكونوا نساء وأطفالهن، أليس الأولى أن يعيشوا أبطالاً أو ____يغتصبوا____ أحراراً على أرضهم"
    له يا فايز والله زعلتني كلامك صحيح لكن لما يهربوا النساء و الاطفال والشيوخ من .... اللي عندهم بدنا نقوللهم لأ والله ما عنا مي , ابدا هذي ليست اخلاقنا والله الاردني يشيل عن ثمه اللقمه ويعطيهم اياها, و يا ريت لو تأتينا أوامر بالجهاد معهم , والله لنقلب الدنيا عراسو بشار (الفار)

  • 85 السرحاني 20-11-2011 | 11:59 PM

    تحية وبعد أهم ما ورد بمقال الكاتب الكبير فايز الفايز هو تحذيره من إستغلال بعض المسؤولين لموضوع التجنيس وما زلنا نذكر ما قامت به حكومة الكباريتي من قرارات اربكت دائرة بدو الشمال الانتخابية نظرا لعدد الاصوات التي تزيد بطريقة غير معقولة لمصلحة شخص محدد يعرفه الجميع .. نعم لقد عانت قبائل بدو الشمال خاصة السرحان والعيسى والسردية من تجنيس ابناء القبائل من سوريا لان ولائهم لم يكن الا لمن جنسوهم .. مساعدة الاخوة السوريين واجبة وتحذير الكاتب الفايز حقيقي وصحيح ويعبر عن وجهة نظر كثير من ابناء بدو الشمال وخاصة السرحان سلمت ايها الرجل المقدام

  • 86 أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ 21-11-2011 | 12:03 AM

    ولم يعد يهمني فعليا أصل ولا فصل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ....

  • 87 د محمد العتوم 21-11-2011 | 12:21 AM

    المخيم القادم ربما يكون معسكر....والذي يرفض العراقيون بقاءه على ارضهم وقد ورطت حكومتنا السابقة عددا من النواب للدفا عن مجاهدي خلق وتبني قضيتهم وطبعا كل شيئ بثمنه

  • 88 فارس المساعيد 21-11-2011 | 12:32 AM

    الى الكاتب الدي يبدو انه محظوظ لعدم توفر الانترنت في معظم بيوت اهل الجبل ليردوا عليه رداًيليق بمقامه . هؤلاء الدين تنعتهم باللاجئين هم احد مرتكزات الدولة الاردنية, وابنائهم الدين وصلوا الى اعلى المناصب بالدولة لم يتنكرو للدولتهم وينقلبوا عليها وينعتوها بالاوصاف السيئة كبني جلدتك . ان ابناء اهل الجبل ايها الكاتب المحترم هم اثبت منك ومن امثالك في بلادهم وأياك من بث بدور الفتنة بين ابناء القبائل . الله يرح عواد السطام الفايز لو كان حياً لاخبرك وامثالك من هم اهل الجبل, لأنك تبدوا لا تعرف بتاريخ العشائر الأ مما تستقيه من جلساتك وسهراتك مع اصدقائك الدين هم على شاكلتك >>>>.

  • 89 فيصل العظامات 21-11-2011 | 12:33 AM

    نعتذر

  • 90 21-11-2011 | 01:58 AM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 91 alawamleh 21-11-2011 | 02:27 AM

    قليلون الذين يشكرون الأردنيون على حسن الضيافة و الأخوة: لاجئو اليوم موطنوا الغد الذين سيطالبون بالمحاصصة يا أخي و نحن فعلا سنصبح أقلية في بلادنا اذا لم ننتبه تماما لمثل هذا الأمر.. هذا مع إلتزامنا التام بقضايانا القومية و العربية و لكن ليس على حساب حقنا في وطننا و في التمثيل النيابي و السياسي لبلدنا و هذا هو الخط الأحمر

  • 92 محمد بدر الفايز(ابو موسى) 21-11-2011 | 03:09 AM

    مشكور فايز مقال في مكانه
    نبدع دائمأأأأأأأأ لا تترك شاردة واردة لا وتتحدث عنها
    جزاك الله الجنه

  • 93 فادي كلبونه 21-11-2011 | 11:38 AM

    لا ادري كيف ابداء ردي عليكي فالحديث يطول و المقام اكبر من المقال و لن اتطرق لشتى الاصول و المنابت في هذا البلد الذي استوطنه البعض منذ 300 او 400 سنه متناسيا ان هناك من سبقه ممن هم يسكنون جيران لهذه الارض و ممن هم اقرب لهذه الارض منه عموما لكي لا نطيل ارجو منك ايها الفايز لقبا ان تضع نفسك مكان من سميتهم هؤلاء و ان تتخيل فكرة تعرض نسائك او ابنائك او احبائك للقتل او التعذيب لا قدر الله.

    اسأل الله ان يديم على الاردن نعمة الامن و الامان و ان يحفظها من كل نفس مسيئة او يجعلها دائما فزعة و ملجئ لكل مظلوم و مقهور.

  • 94 العدوانييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي 21-11-2011 | 12:00 PM

    نعتذر

  • 95 صخرية اصيلة 21-11-2011 | 12:33 PM

    رائع انت دائما يا استاذ فايز وكل ما نطقت و درر تتناثر على مسامعنا فتثرينا عقلا وعاطفة سلم قلمك يا ابن الفايز وسلمت لنا

  • 96 لكل جواد كبوه 21-11-2011 | 12:39 PM

    الاستاذ فايز الفايز كاتب قدير لا نشك بذلك, ولكن هذا المقال والتعليقات الوارده علية تدلل بشكل جلي على تراجع القيمة الابداعية لمقالات الاستاذ فايز, وانا متابع بالفعل لكل مقالات الفايز- بصراحه هذا المقال اصفه بالعادي من حيث الفكره والاسلوب في الطرح- لا بل ان الصياغه اللغوية دللت او اوحت لبعض القراء ان الفايز يشكك باصول البعض من ابناء الاردن وينسب وجودهم لشخصية لها كل الاحترام والتقدير وهنا كان مقتل الفايز في المقال او كبوته. انا عتبي على الفايز حتى من خلال رده على القراء وجدته غير مقنع, لا تتسرع استاذ فايز في كتابة المقالات, عد الى اسلوبك المعهود فانت مكسب للقلم في الاردن, ولا تتسرع في الحكم على الامور من خلال منظورك الشخصي او من خلال بعض المصادر, ودليل تسرعك انك فرقت في المقال ما بين نازح ولاجىء دون ان تصرح بمقصودك ثم لم تقم التفرقة ما بين الاونروا وما بين المفوضية لشؤون اللاجئين. كما ان الكاتب الكبير-وانا لا اجامل- انزلق بالحديث عن بدو الشمال وذكر احدو ركوز عشيرة المساعيد تحديداً وعمم-بحسب رايي- في حكمة على ان قبائل بدو الشمال استقت اردنيتها من خلال الفوضى السياسية. هذا كلام قد يكون صحيحاً في بعض الحالات, لكن ارجع الى قانون الجنسيةوالى التاريخ لتجد نفسك مخطئاً, والخطأ صفة البشر, واقول لكل جواد كبوه وارجو من قراء الفايز عدم الوقوف عند هذا المقال وتجاوزه-شكراً لعمون المبدعه

  • 97 مغترب 21-11-2011 | 01:20 PM

    أخي فايز، مياهنا تسرقها أسرائيل،،،،،،فلا تتسول المياه من الذين لا "يطفئون الموطورات"

  • 98 مواطن 21-11-2011 | 01:43 PM

    المخيم اللي بالمفرق صارلة زمان بحكو عنه بس السؤال لمين ؟؟؟؟

  • 99 مواطن 21-11-2011 | 01:43 PM

    المخيم اللي بالمفرق صارلة زمان بحكو عنه بس السؤال لمين ؟؟؟؟

  • 100 ابن الاردن 21-11-2011 | 02:12 PM

    نعتذر

  • 101 ابن الاردن 21-11-2011 | 02:22 PM

    نعتذر

  • 102 كركي 21-11-2011 | 02:46 PM

    مقال في غاية الروعة000 لماذا لانحكي الحقيقة 000؟ليس للاردن ولا للشعب الاردني القدرة على تحمل المزيد0

  • 103 فنتوش 21-11-2011 | 03:02 PM

    له له يا ابن الأجواد... ما هقيناها منك ابدأ.. وين الكرم والأصالة؟ وافرض يعني عجبتهم الاردن وقرروا يقعدوا فيها شو المشكلة؟ والأرض يرثها من عبادي الصالحون... وان يشأ يذهبكم ويأت بقوم غيركم... .......والله عنده الخطط الكونية الأعظم وهو الذي يقرر من يرث ماذا... ولله الأمر من قبل ومن بعد..ولا نعرف من اين أتى أجدادنا القدماء ولا إلى أي أرض سوف يرحل احفادنا...فهذه تنقلات بشرية ترسم مصير الانسانية منذ بدئها والكلام فيها دليل على قصر نظر وجهل بالخارطة الكونية التي رسمها الخالق.

  • 104 العبابنة 21-11-2011 | 03:33 PM

    مساعدة الاشقاء العرب و المسلمين هو واجب ديني و اخلاقي يا اخي الكريم

  • 105 بلال العجارمه 21-11-2011 | 05:41 PM

    لانه الاستاذ فايز الفايز بحكي الحقيقه مش عاجبكوا !! شو بدكوا يكذب عليكوا ويحكي اهلا سهلا بجيرانه واخوانا ويرجع السيناريو القدميم ! ليش احنا كشرق اردنيين ( التسمية الحالية للاصول الاردنية ) مش اقلية ؟ ...... ! ليش زعلانيين ؟ وبعديين اهل الجبل قرايبنا وحبايبنا بس الحق حق
    الاردن للاردنيين !!!!!

  • 106 دواس الظلام 21-11-2011 | 05:48 PM

    أبدعت أخ فايز ولكن العتب على بعض القراء لم يتفهم المقال بعمق وكان جل تفكيرهم عاطفي ولم يفكر بها بالعقل السياسي بعيد النظر وما يتبعها من مشاكل منها السياسيه والامنيه والاقتصاديه والاجتماعيه وكذلك مايترتب عليها من مقولة شرق أوسط جديد


































    ,,

  • 107 محمد المساعيد من تمارا 21-11-2011 | 08:46 PM

    الى محمد المساعيد مع كل التقدير بس انا بعرف من الكتب انه اهل الجبل لاجئين سوريين في العشريتات من القرن الماضي ولكن هذا الكلام لايدعو للحرج ولا هو عيبا، لايوجد داعي للزعل او الاستفزاز.

  • 108 Ramthawi 21-11-2011 | 08:47 PM

    نعتذر

  • 109 realty 21-11-2011 | 09:20 PM

    this is a logical thinking ,and in touch with the realty

  • 110 اردنية حرة - التعليق من جدتي بجانبي 21-11-2011 | 10:44 PM

    والله لو كانت البلد بخير كان يا هلا ومرحبا ومثلهم مثل اللي قبلهم بس منتوا شفتوا شو صار فينا !!!

  • 111 بنت بني حسن 21-11-2011 | 10:55 PM

    الاردن بلاد الطهر .....

  • 112 قرررررف 21-11-2011 | 11:21 PM

    والله خيوه حكيك درر ومية على مية وبالعامية خلصصصص بكفي مخيمات والله صرنا احنا اهل المخيمات شي بيقرررررررف

  • 113 اردني اربدي اصيل 21-11-2011 | 11:31 PM

    كلام من ذهب مقالة رائعة نعم والله

  • 114 محمد السلامة 21-11-2011 | 11:55 PM

    الشيخ هايل السرور والد الوزير السابق سعد هايل السرور كان عضو في مجلس النواي السوري.. ما قاله الفايز صحيح, فقد كان هناك تجنيس سياسي قامت به الحكومات السابقة, وما زال ساريا حت اليوم..

  • 115 غالب السراحين 22-11-2011 | 02:15 AM

    المشكلة يا اخ فايز ليست باغاثة ملهوف هنا او هناك بل في سياسة المقاولات او مقاولات السياسة التي تم انتهاجها بعد احتلال العراق ....

  • 116 ابن الشمال 22-11-2011 | 02:27 AM

    اولا :- يعترف الكاتب باهمية التجارة مع الاراضي السورية لكنه لم يذكر او اسقط عمدا ان الربح من هذة التجارة يصل لضعفين اغلب الاوقات و الكلام بين السطور و الذي لم يكتب و يفهم نعم نحن استفدنا من اهلنا في سوريا لكنهم عندما يحتاجونا ليرحلو بعيدا!!
    و بالنسبة للمياه نحن لا نشتري المياه من سوريا تاتينا هدية و المزارعين على الجانب السوري "لا يطفئون الموطور"ربما لكن اغلب نتاج مزروعاتهم ياتينا هنا

    ثانيا : التشبيه غير منطقي و لا يراعي البعد الاتصادي العراقين اتو محملين بالنقود و فتحو استثمارات معروفة و ضخو رؤوس اموال اي انهم لم يكونو عالة !! الا من تقطعت بهم السبل اعتبرهم ضيوف يااستاذ ...ثم تقول ان اهل الاردن و سوريا اشقاء و تنفي ان يكونو السورين ساعدو الاردن !!! يا اخي اتقي الله و قل كلمة حق !

    ثالثا :- العرف على وتر التوطين و الصيد بالمياه العكرة لا ادري لماذا ان اردت انتقاد قضيه انتقدها باسمها لا باسم غيرها !! الشيخ السرور من اهل الاردن و عشائر درعا و الرمثا واحدة و المجنسين هنا جنسو بحكم الدستور و نحن لسنا قبيلة الاردن دولة و يختلف جدا الوضع السوري عن الوضع الفلسطيني في هذة القضية و ارجع لاغلب عشائر الشمال المعروفة تجد اصلها من درعا و ابناء العرب كلهم اصلهم من نجد و الجزيرة فلا داعي لقول ما لا يلزم !!

    ان لا تمثلتي كاردني و لا تمثلني كعربي و لا تمثلني كابن عشيرة المقال غريب جدا ...و لا ادري لماذا هذا الكلام

  • 117 اردني 22-11-2011 | 04:59 AM

    هل يدعو مقال الأخ الفايز الاردنيين للتخلي عن مروأتهم و لأن ..يقفون متفرجين على اخوة و اهل و جيران لهم يذبحون حتى لا ينقص زادهم لقمة او شربة. لا يا اخي نحن لسنا كذلك و لن نكون. و ان لم يكن هذا قصدك. فلم توفق في الطرح

  • 118 سلطي 22-11-2011 | 04:59 AM

    ""تطير الطائرات محمَّلة بالأغذية والأدوية والمساعدات من عمان الى كل الأصقاع، فهل نحن بثراء دولة قطر العظمى لنتنافس، أم لدينا نفط السعودية، ومليارات الخليج، لنخرج زكاة أموال الحكومات لمساعدة الأشقاء والأصدقاء حول العالم؟!.. هل عالجنا جيوب الفقر والعائلات الفقيرة والمحتاجة في الأردن، لنخرج مساعداتنا للخارج،"""فقره يجب أن تصل .... مباشرة مع الشكر الجزيل لجرأة السيد فايز الفايز.

  • 119 صلاح سند السمور 22-11-2011 | 10:43 AM

    عندما قراةت ما كتب الاستاذ فايز وجدت ان ماكتبة لم يمس به احدا ولم يقل مايثير حفيظة احد بل اتى هذا المقال ليتحدث عن حاله نعرفها جيدا ومنا من عايشها ولاينكرها الا ناكر جميل
    اعتقد ان الكثير من الذين علقوا على هذا المقال سلبا بحاجه الى قراه ثانية وثالثة حتى تصل لهم الرسالة .

  • 120 أهل الجبل 22-11-2011 | 11:39 AM

    نعتذر

  • 121 حميدية 22-11-2011 | 12:35 PM

    كلامك صحيح 100% يتركو المساعدة لأهل المفرق دون مخيمات واحنا مع اخوانا السوريين ضد الظلم

  • 122 ابن القضاه 22-11-2011 | 02:07 PM

    الكاتب الكبير فايز الفايز احسنت وابدعت رغم مخالفتي لك ببعض ما قلت الا ان مجمل المقال يعبر عن الحقيقة التي نواجهها والموضوع ليس عبارة عن موضوع فزعه اونسب او اصل عشيرة او عائلة معينة اينما كانت....الموضوع سياسي بحت وتغيير ديمغرافي واعادة رسم جغرافي لشمال الاردن خصوصا المناطة الحدودية مع الشقيقة سوريا مما يؤثر على جميع مناطق مملكتنا الحبيبةالتي لا تتجاوز مساحة مدينة كبيرة في بعض الدول الشقيقة ....سلمت يا ابن الفايز ولكن لي رجاء باعادة صياغة مقالاتك بشكل يمكن فهمه بسهولة من قبل ضعاف اللغة واصحاب العقد الشخصية....

  • 123 ابن القضاه 22-11-2011 | 02:07 PM

    الكاتب الكبير فايز الفايز احسنت وابدعت رغم مخالفتي لك ببعض ما قلت الا ان مجمل المقال يعبر عن الحقيقة التي نواجهها والموضوع ليس عبارة عن موضوع فزعه اونسب او اصل عشيرة او عائلة معينة اينما كانت....الموضوع سياسي بحت وتغيير ديمغرافي واعادة رسم جغرافي لشمال الاردن خصوصا المناطة الحدودية مع الشقيقة سوريا مما يؤثر على جميع مناطق مملكتنا الحبيبةالتي لا تتجاوز مساحة مدينة كبيرة في بعض الدول الشقيقة ....سلمت يا ابن الفايز ولكن لي رجاء باعادة صياغة مقالاتك بشكل يمكن فهمه بسهولة من قبل ضعاف اللغة واصحاب العقد الشخصية....

  • 124 بشار 22-11-2011 | 02:38 PM

    نعتذر

  • 125 عربي 22-11-2011 | 03:20 PM

    إصرار الكاتب على أن من ينشيء المخيمات هي الأنروا والكل يعلم أن المسؤول عن تلك المخيمات هي المفوضية العليا للأجئين التابعة للأمم المتحدة فهل هذا بقصد أم لا يعلم تلك المعلومة . ثم بدأت بتجزأة الأردنيين هذا من بدو الشمال أم هذا دخيل وأربأ عليك أن تتطرق لهذا وأنت تعلم أن حوران كاملة تمتد من إربد لدرعاوحتى عجلون وجبل حوران الذي فيه مدينة السويداء فماذا سيكون موقفك لو أن سايكس بيكو ضم حوران لسوريا هل ستطالب بالرمثا وإربد من سوريا أو لو تم ضم حوران للأردن .........

  • 126 التيار الكاسح 22-11-2011 | 03:33 PM

    وعد الله جل وعلا بأن تكون أرض الحشد والرباط ( الاردن ) مأوى لكل المسلمين في وقت التحول المأمول والمرافق لنصر الأمة الأسلامية لمقارعة اليهود على أرض فلسطين . قال صلى الله عليه وسلم ( لتقاتلن اليهود أنتم شرقي النهر وهم غربيه حتى يقول الشجر والحجر يا مسلم يا عبدالله إن خلفي يهودي فتعال فاقتله الا الغرقد فإنه من شجر اليهود ) أو كما قال ..........

  • 127 طفيلي حراث 22-11-2011 | 03:48 PM

    اريد تعليق على تعليقي " نعتذر " مثلا او كلامك صحيح لكن نعتذر..

  • 128 منذر 22-11-2011 | 05:01 PM

    استاذي الكريم بلاد العرب اوطاني الاصل ان لاتكون حدود او جنسية عربية هذا سوري وذلك لبناني والاخر مغربي يربطنا التاريخ واللغة والدين الاشقاء في سوريا يعانون الا نمد يد العون لهم وانا معك نرسل الاطنان الى بلاد الواق ونحن بحاجة لها لاكن ماذا نفعل
    وقد اصبت في ان .......زهي مجالس قروية وغير مؤهلة

  • 129 22-11-2011 | 07:02 PM

    يا حرام

  • 130 مشهور العبد الله 22-11-2011 | 07:55 PM

    يبدو أن بعض القراء لم يفهموا حتى الآن أن من التجيس السياسي كان أحد سياسات النظام و أن ذلك كان على حساب المواطنيين الأردنيين, و أنه أدى لإرباكات كبيرة في البلاد. أما "أن بلاد العرب أوطاني", و " أرض الحشد و الرباط" فلا تعني أنها تتحقق عن طريق التجنيس , و لكنها تعني أن تحرير فلسطين سيبدأ من هذه الأرض الطاهرة بالجيوش العربية و الإسلامية عندما يشاء الله تعالى, و ليس بالطريقة التي يفهمها البعض بأن تصبح بلدا مشاعا لمن يريد. لقد تحمل الأردن والأردنيون إخوناهم من الدول العربية المختلفة و قدموا لهم الدعم والمساندة, و لذلك, لا داعى لكلام الوعض الأعوج من أي كان لأهل البلاد, و من غير المقبول المزاود عليهم وعلى مواقفهم النبيلة على مدى التاريخ.

  • 131 ابراهيم المساعيد 23-11-2011 | 02:01 AM

    اهل الجبل لم ولن يكونو لاجئين يبدو انك لم تقرأ عن تاريخ أهل الجبل وما قدموه من تضحيات ايام الثوره وكم من شهيد أيام الكرامه وحرب السته أيام.... يكفي .........

  • 132 فهد احمد الضمور 24-11-2011 | 03:17 PM

    أخي استاذنا الكاتب الكبير الحمد لله على سلامتك اولا وثانيا والله ان هذا الوطن صغير بحجمة الجغرافي وكذلك بعدد سكانة وفقير بمواردة الا انة كبير بحجم السماء بعطائة نعم على حساب شعبه العظيم الذي ما فاتئة ان يصحوا من مصيبة حتى تأتيه جديدة من غامض علم الله أما بمناسبة المساعدات لاصقاع الارض فاننا نشعر اننا دولة ثرية جدا .........

  • 133 ابن البادية 24-11-2011 | 09:57 PM

    عزيزي الكاتب اعتقد بأنك لم تقراء التاريخ جيدا

  • 134 اللاجيي ن الامريكلن 24-02-2012 | 03:51 PM

    والله يا عزيزي انك صادق صار الاردن وطن بديل لكل العالم الله اعلم اذا بتصير كارثه بامريكا يمكن يصير عنا للاجيين امريكان صارت مش حياه هل بلد لسى ما نسينا مشكلة اللاجيين العراقين الي خلو سعر الارض في عمان بمليون دينار يعني بطلنا نقدر نشتري ارض ونعمر لولادنا

  • 135 اردني شرقي 28-03-2012 | 12:51 AM

    انا قبل يومين سرقوا مني شباب من مخيم الزرقاء محفضتي(مش محترمين انهم ضيوف) والله ما اجنا من المخيمات الا وجع الراس وقلة الدين والله ذبحتونا

  • 136 حمصي وأفتخر 10-05-2012 | 01:55 AM

    بتمنى من الاخوةالكرام مراعات ظروف السورين ودعمهم مادين ولكم جزيل الشكر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :