facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هذا من فضل ربي


نايف المحيسن
23-11-2011 02:45 AM

لاتستغربون ان وصلنا في النتائج والتطبيق لقانون من اين لك هذا الى هذه النتيجة.

قبل اكثر من ثلاثة عقود كان الكلام في هذا الموضوع محرماً تحريماً ولا يجوز التطرق اليه، وقبل عقدين تقريبا او اكثر بقليل ونتيجة ديمقراطية عام 1989 بالتحديد اصبح الكلام مسموحاً فقط وان نصل الى التشريع محرماً.

في مشمشية ديمقراطية 1989 وامام ضغط نيابي في ذلك الوقت أعد مشروع قانون من هذا القبيل، وعندما وصل من النواب الى الاعيان وضع في الادراج واغلق الاعيان في ذلك الوقت ذلك الملف.

وبين فترة واخرى كان الاعلام والاحزاب والفعاليات الوطنية تطالب بأن يرى ما وضع في ادراج الاعيان النور، ولكن عتمة الاعيان كانت اهم وهي الطاغية على المشهد الاردني، فالاعيان كان صمام أمان لاي شيء يطالب به الناس، باعتبارهم هم اصحاب الرأي الذي لا رأي بعده، فهم المصفاة التي يجب ان يخرج منها المكرر.

أذكر بعد النصف الثاني من التسعينات رتبت لعقد ندوة تتناول القانون الحبيس لدى اعيان الامة مشروع قانون من اين لك هذا، ولدى بحثي في مجلس الامة عن مسودة القانون الذي أعد، علم احدهم بنيتني عقد الندوة المذكورة، فكان الرد انني اقترب من المحرمات، فطلب مني الغاء الندوة حول قانون من اين لك هذا على اعتبار انه لايجوز طرح هذا الموضوع ولا يحق لك التحدث عنه، ولانني لست صاحب القرار والذي لا زال لا أملكه في الصحافة لغاية الآن كان لهم هذا.

الآن وبعيداً عن الماضي وتفاعلا مع الحاضر وبالنظر للمستقبل، فان من كانوا يمانعون في وجود قانون من اين لك هذا اصبحوا لا يمانعون في وجوده، بل ان البعض يطالب به لأنهم ادركوا أن المطلوب حاليا هو تبرئة مساحة الاتهام من خلال هذا القانون ليقولوا لنا ان ما وصلوا اليه هو بحهدهم وحر مالهم.

القصور الفارهة المنتشرة في روابي وضواحي عمان الفاخرة لم يكن لوظائفهم اي دور فيها على اعتبار انهم كانوا يعملون بالتجارة، ولم يكونوا في يوم من الايام موظفين مع ان غالبيتهم ان لم يكن كلهم لم يعيشوا خارج الوظيفة يوم واحد باستثناء اجازات قد لا تتعدى عدة اشهر ثم يعودون.

مخطىء من يعتقد بوجود قانون او غير قانون ان موظفين يعيشون حياة رفاهية لا يعيشها الى اصحاب الملايين ويعملون بالوظيفة قد اتاهم المال بغتة أو ان لهم جهدا حقق لهم ثرواتهم الا من خلال وظائفهم واستغلالهم للوظيفة.
هناك من تولى المسؤولية العليا في الدولة اي اصبح وزيراً أو مديراً ولا يزال يعيش في شقة بالايجار، وهناك من يماثله ويعيش في القصور المبنية على المساحات الشاسعة وفي اراضي قد يكون بعضها كانت اراضي خزينة استولوا عليها او قاموا بعقد صفقات من خلال الوظائف لتحقيق مكاسب على حساب الوطن والمواطن.

انهم يطالبون الآن بمثل هذا القانون ليشرعنوا ثرواتهم من خلاله لأنهم يعرفون ان اياديهم طائلة وقادرة على قلب الحقائق، فهم يحتكرون الحقائق المزورة ولا يوجد هناك ايادي تطالبهم طالما ان اياديهم لا تزال هي العليا.
هم يخافون من المستقبل ويسعون للحماية القانونية لهم من المجهول، وقانون من اين لك هذا هو ملجأ لهم كما يعتقدون وليس محاسبة لهم كما نعتقد ليصلوا في النهاية الى قانون يحقق لهم مقولة هذا من فضل ربي، ومن خلاله يغلقون ملفاتهم ويبرؤون ساحاتهم.. فالقانون اصبح مطلباً لهم اكثر مما هو مطلب لمن يحاربون الفساد.





  • 1 ابن الاردن ابو فراس الجعافره 23-11-2011 | 03:15 AM

    الف تحيه الي عمون والي المحرر والصحفي الاستاذ نايف المحيسن لاثارة هذا الموضوع وهو مطلب شعبي واتمني علي الحكومه وهي صاحبة القرار ان يصار الي تفعيل هذا القرار { من اين لك هذا } وان يصار الي محاسبة كل المسئولين بدئا بالحالين ورجوعا الي الوراء عاما بعد عام ومذا حلم كل الشرفاء والزام الفاسدين منهم باعادة ما استولي عليه من اموال وعقارات الي خزينه الدوله علي ان لا يستثني احدا مهما كبر منصبه ومهما صغر وهذا حلم واتمني ان يتحقق قبل الممات

  • 2 صحفي وليس كاتب 23-11-2011 | 05:33 AM

    لاتستغربون ان .
    ما هذة اللغة?

  • 3 صحفي زكاتب 23-11-2011 | 11:53 AM

    المهم الرسالة والمضمون ، الاستاذ نايف اصاب عين الحقيقة فهناك اشخاص يعتبرهم الناس رجال دولة حققوا ثروات هائلة واقاموا قصورا على مئات الدونمات او على جبال كاملة حول عمان وجمعوا من الملايين بعدد سنين اعمارهم من اين اتوا بها اليس على حساب قوت المواطن لماذا يسمح لهم نهب الملايين ويحرم على غيرهم التوظيف والعمل هؤلاء يجب ان يعلقوا على اعواد المشانق

  • 4 مجرد رأي 24-11-2011 | 05:25 AM

    كلام جميل ورائع اسياذ نايف لكن للاسف سيبقى الحال على ما هو عليهالاغنياء اغنياء والفقراء فقراء لان لن تجد جهه قادره وصارمه تسترد هذه الاموال حتى لو عرفت مصادرها

  • 5 محمود الفراهيد 24-11-2011 | 10:42 AM

    كل الشكر للاستاذ نايف على هذا المقال اللذي اصاب كبد الحقيقه وللعلم يا اخي لو اعاد هؤلاء فوائدالامول التي حصلوا عليها جراء الفساد فان الاردن سوف يسدد كافه ديونه الخارجيه لابل فانني اجزم بانه سيكون لدينا فائض وادعو كافة المهتمين بلغة الارقام ان يقوموا باجراء حسبه بسيطه ليتاكدوا بانفسهم من ذلك وذلك من خلال حسبه بسيطه لما يملكه الاشخاص اللذين تولوا المناصب لدينا وتتبع ثرواتهم وثروات ابنائهم اللذين ورثوا المناصب ايضا وليس الثروات فقط

  • 6 د. احمد القطامين 24-11-2011 | 12:18 PM

    تحياتي لك .. وشكرا على طرح هذا الموضوع الهام

  • 7 محمود الفراهيد 24-11-2011 | 02:20 PM

    سوال للدكتور احمد القطامين يا ترى لو دعونا رؤسا الحكومات السابقه وبعض المسؤولين السابقين اللذين يملكون ثروات طائله وطلبنا منهم عقد دوره لابناء محافظة الطفيله... وبصفتك خبير استراتيجي يا هل ترى بتنفع مثل هذه الاستراتيجيه بحل مشاكلنا الاقتصاديه بمحافظة الطفيله واذا نجحت تقوم الحكومه بتعميمها على باقي المحافظات من خلال خطه استراتيجيه للتخلص من الفقر والبطاله وما في داعي للمطالبات مستقبلا باي اصلاح في هذا المجال ونتفرغ للمجالات الاخرى ء


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :