facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





على عينك يا (فاسد)


احمد ابوخليل
23-11-2011 02:51 AM

بين حكومة وأخرى تشتد موجة تهديد الفساد والفاسدين, غير أن كل حكومة تضفي لمستها الخاصة على عمليات التهديد تلك, ويزداد تأكيد الحكومات على أنها تعرف ما يجري.

مع الزمن صار بمقدورنا فهم الموقف جيداً, فالحكومات قد تكون استوحت هذا الأسلوب من ممارسة شعبية معروفة: فعندما يرى أحدنا يد شخص تمتد الى غرض ليس له يصيح الأول بالثاني: شايفك! مما يجعل ذلك الشخص يرتبك وتشل حركته فوراً.

في هذا فهم عميق لسيكولوجيا الفاسد..

فالحكومات بذلك تفسد على الفاسدين فسادهم, لأن الفساد ليس مجرد مال يتم نهبه, بل هو في الوقت نفسه طريقة نهب أو وضعية نهب, فالفاسد لا يكتمل فساده ولا تتم متعته به, إلا عندما يكون الأمر سرياً, مما يمكنه من الاستمرار في العيش بشخصية غير شخصية الفاسد, حيث أن كبار الفاسدين هم عادة ممن يقومون -وعلى أتم وجه- بالواجبات الموكولة اليهم أو الملقاة على عاتقهم, أيهما أثقل.

الحكومات تريد ان يعرف الفاسدون انها تراهم وانها ليست غافلة عن فسادهم, وأنها عندما تسكت فإنها تفعل ذلك "بخاطرها".

هذه الطريقة تنطوي على عملية إعادة تعريف للفساد بحيث تنتفي عنه المواصفات الاعتيادية التي تجعله فساداً, وهي في النهاية طريقة أردنية خاصة للقضاء على الفساد تبقي على حجم مدروس منه, بما يبقينا ضمن النسبة الدولية المسموح بها.

ahmadabukhalil@hotmail.com

(العرب اليوم)




  • 1 ديما الكردي 23-11-2011 | 04:01 AM

    مقال رائع أستاذ أحمد..

  • 2 سياج المجالي/العقبه 23-11-2011 | 10:08 AM

    لكل بلد بالدنيا .. حاله متميزه اما بالرياضه او بالصناعه او بالعلوم المختلفه .. ونحن متميزون بالتعدي ... والقوانين وافساد ذمم المسؤولين ... فألف الف مبروك لنا هذا التميز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :