facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





معركة الإفطار


احمد حسن الزعبي
01-10-2007 03:00 AM

وقت الغروب، تنبعث رائحة الشعيرية من نافذة قريبة ،يتبعها طشطشة بصل من نافذة أخرى،وصوت غطاء طنجرة يلفّ طويلاً على البلاط قبل أن تستقر كامل حوافه على الأرض ، هذا الصوت لا يقل ازعاجاً عن صوت امرأة متسلّطة تصيح بأعلى صوتها أكلتهن يقصف عمرك. يتبعها صوت خماسي شديد اللهجة وبكاء متقطّع لطفل مفطر.يتخلل هذه الأجواء المشحونة رشقات زيت ، ورمي حبات بصل مسيلة للدموع في قاع الطنجرة، وانقضاض بالسلاح الأبيض على عنق ضمة كزبرة مشفوعاً بالتكبير والدعاء بالنصر، أغطّي عيون الأطفال عن مشهد التمر هندي المراق في ساحة الطبخ ، وآخذهم الى مكانٍ آمن أو الى قمة جبل قريب. كل مساء تحدث معارك حقيقية في المطابخ بحجة إعداد الإفطار، يذهب ضحيتها كثير من الأدوات والصحون المرتدّة.

يسود صمت قليل أجواء المطبخ ، ربما لإخلاء الضحايا ، وإسعاف المصابين ، فتخرج بعدها أم العيال مشحبرة منهكةً متأرجحةً تسند نفسها الى الحائط والى باب الصالون بيدها كفكير وجاط فتّوش..ولأن دعاء ما قبل الإفطار مستجاب ، ما عليك الاّ أن تسأل الله أن يثبّت أقدامها وأن تكمل نقل باقي الصحون..

في هذه الأثناء يستلّ كل ولد ملعقته وهويصطك على أسنانه متأهباً لنزيل المبارزة المقابل. وما أن يؤذّن أحد المساجد في ساحل العاج أو البوسنة .. حتى يبدأ أزيز نواة التمر ، وصليل المعالق ،وصهيل الأمعاء..وسط موسيقى تصويرية من إيقاع رشف الشعيرية السريع..

ينتهي المشهد على احتلال الأولاد جبل المقلوبة ، والسيطرة على آبار شراب السوس، وتقاسم الغنائم ..أمّا الآباء ، كالعادة يندحرون وهم يجروا أذيال الخيبة والفشل.



ahmedalzoubi@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :