facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نطفة الحريّة ..


احمد حسن الزعبي
23-02-2012 03:11 AM

الطفر يدفع الى الجرأة والجرأة تدفع الى السخرية..وهذه المتوالية الثلاثية ما هي الا «نطفة الحرية»..
***
بدأ الأردنيون يزاحمون المصريين على صدارتهم في السخرية ، لا بل والتفوق عليهم أحياناً بالتقاط المفارقة الذكية و»القفشة» الموفقة واللقطة المناسبة والتعرية السياسية وتحويلها الى مادة دسمة للضحك بجرأة قل نظيرها ، وبهذا التحول التاريخي لمزاج الأردنيين نكون قد أسقطنا تمثال «الكشرة» العظيم الذي كان ينتصب في أذهان الآخرين متهمينا به زوراً وبهتاناً..
من فضائل الربيع العربي انه أزال عن الأردنيين «نايلون» الجدية و»فلين»الهيبة ومصنعية «العيب» و»الخط الأحمر» ليكشف عن مواهب 6 ملايين أردني في التعليق والتهكم و»التلطيش» والسخرية والجرأة التي كانوا يختزلونها في وجدانهم طوال سنين «القحيط» العربي؛ حيث كان مجرّد انتقاد «خشم» زوجة جار ابن عم ام يحيى كفيل ان يلصق بأي منّا تهمة «اطالة اللسان»..
شعارات اضراب المعلمين، هتافات الحراك الشعبي أيام الجمع، تعليقات المعلقين على المقالات والأخبار في الأسابيع والشهور الماضية ، بروز كتاب ساخرين جدد على صفحات المواقع الاليكترونية ، «لسعات» المسجلين في (الفيس بوك والتويتر)، الـ»هنقمات» الشفوية التي يطلقها شباب المقاهي وركاب السرفيس وفيالق العاطلين عن العمل في جلساتهم،وكلمات وتعبيرات النواب في خطاب الموازنة الأخير ..كلها تثبت أن الشعب الأردني قد طلّق الخوف والتردد الى الأبد وصار قادراً على ابداء رأيه بجرأة وحرية وشجاعة دون ان يلتفت الى لون الخط «احمر» كان أم «فوق البنفسجي»!!..
الأردنيون يعتنقون الحرية عن شوق و اصرار ..فالشجاعة سجية وليست سجادة تطوى وتعاد الى مكانها..كما أنها ليست طفحا جلديا ..بمرور الوقت و»مراهم» الوعود قد يختفي ويندثر...الشجاعة هي «D N A» الحرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
***
عود على بدء..ايها الأردينون الطفارى اسخروا بما اوتيتم من «جرأة» ومن «رباط الحرف»..فالسخرية أقوى صفعة تطبع على وجه الجمود والتعنت والتألّه والبلادة والغباء والفساد.
* اهداء الى جميع أبطال الحراك الشبابي الذين ننحني لشجاعتهم.



ahmedalzoubi@hotmail.com


الرأي




  • 1 علوش 23-02-2012 | 09:51 AM

    نعتذر

  • 2 أسماء 23-02-2012 | 10:04 AM

    ولك كل التحية أستاذنا الفاضل .. فأنت من رواد الكلمة التي تصنع بسمة مع علامة فارقة ..

  • 3 د.م عبد الحفيظ الهروط 23-02-2012 | 11:35 AM

    أن اعتبرك من كتاب الحق الذين نفتخر بهم وسوف يصدر كتاب عنوانه
    كتاب الحق وإن شاء الله سوف يكون لك فصل كامل لمقالتك حتى ننصفك يا كاتبنا الكريم. مقال إبداع بامتياز وإلى الامام بالتقدم والازدهار.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :