facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مساع ملكية وحكومية للملمة الفوضى المقلقة؟


03-03-2012 08:22 PM

عمون - رنا الصباغ - فجّرت تظلمات غالبية مكونات المجتمع مستفيدة من أجواء الربيع الأردني لتتكشف أزمة إدارة دولة بمختلف مفاصلها وسط تنامي القلق مما سيحمله المستقبل في بلد محاصر بالدماء شمالا وغربا يراقب بقلق تنامي نفوذ الاسلاميين فى محطات الاقتراع التي أجريت في دول التحول.


فعملية إدارة الاحتجاجات الشعبية بشقيها المطلبي المعيشي والسياسي الحزبي والنخبوي فشلت لأنها تفتقر لاستراتيجية متكاملة للتعاطي مع متطلبات مرحلة التغيير منذ إقالة حكومة سمير الرفاعي مطلع 2011 . وكذلك أخفقت معالجة ملفات الفساد الكبرى؛ شرارى الغضب الشعبي.

نعم، لم تجهز الدولة خطة عمل للتعامل مع الشارع والنخب السياسية والاقتصادية للخروج من العاصفة بأقل الاضرار. وواصلت مراكز النفوذ التعامل بقصور مع التحديات ومع شعارات شعبية خرقت كل السقوف بسرعة البرق لتتحول إلى محاكمة علنية للنهج والسياسات المتبعة في سبيل استعادة الكرامة، والأموال التي أختفت.

في الأثناء تحول مجلس النواب الذي خرج من رحم عملية انتخابية شابها التزوير إلى سلطة دستورية شرعت بمحاكمة الفساد والمفسدين بعد أن أقرت وجبة التعديلات الدستورية.

غياب البوصلة جعل الاردن اليوم كالدجاجة التي تحوس هربا من قطع الرأس.

خلال العام الماضي تبدلت ثلاث حكومات لكن حراك الشارع لم يهدأ. قدوم حكومة برئاسة عون الخصاونة، القاضي الأممي. لم يوقف المد العارم. وكذلك لم يوقفه التوجه لإلغاء نظام الصوت الواحد، أو التعديلات الدستورية. ولم يخفف الاحتقان صدور بيان ملكي حول دوافع تسجيل أراض أميرية باسم الملك لغايات دعم مشاريع تنموية. حتى فتح ملفات تحمل شبهات فساد تحوم حول رجالات العهد الرابع لم يطفئ حماس الشارع، وكذا سجن أكرم أبو حمدان وإرجاع السجين خالد شاهين، تحويل ملف الكازينو الى المدعي العام، توقيف مدير المخابرات الاسبق محمد الذهبي منذ ثلاث أسابيع وقبله أمين عمان الاسبق عمر المعاني ونائبه عامر البشير.

خلال الشهور الماضية، اختلط الحابل بالنابل لكن لم يظهر الغث من السمين.

واليوم تسأل الغالبية الصامتة الى اين نسير؟ وما مصلحة مؤسسة الحكم في تناسل شعور بضياع بوصلة الدولة بمكوناتها الرسمية والشعبية؟ ولماذا تترك الامور على الغارب أم أنها لن تعمر قبل أن تخرب؟

مقابل تلك السوداوية وتراكم مشاعر القلق، تبرز معطيات جديدة تشير إلى نفاذ صبر القصر ومؤسسات الدولة الرسمية التي تحاول عبور المرحلة الانتقالية عبر لملمة الوضع الداخلي وتغيير وجهة الفوضى الخلاقة وسط غياب توافق مجتمعي حول الاصلاحات السياسية والاقتصادية.

ويبدو ان الرهان يدور حول استغلال السيكولوجيا السائدة لدى قطاعات واسعة من الاردنيين التي ملّت استمرار الاوضاع على حالها، بما فيها النخبة السياسية والاقتصادية القلقة من تردي الاوضاع الاقتصادية، وأيضا عزوف المستثمرين العرب والأجانب عن القدوم للاردن وتراجع احتياطيات البنك المركزي وتكشف الميزانية. وهناك قلق من عدوى نمو النفوذ الاخواني والسلفي من مسرحي تونس ومصر بعد الثورة مدعوما بأموال خليجية، واستمرار الفوضى في ليبيا وفي سورية، حيث يغرق النظام في حمام دم مع أبناء شعبه لن يخرج منه سالما (رغم دخول قوى اقليمية ودولية على خط الصراع لتحقيق مآربها).

القفز الى مستقبل آمن هنا يتطلب عبور ثلاث محطات: سياسية، أعلامية واقتصادية أضافة الى تجويد عملية إدارة ملفات فساد.

الحكومة ارسلت الى النواب مشروع قانون المحكمة الدستورية بعد مشروع قانون الهيئة العليا للإشراف على الانتخابات. خلال نيسان، ستحول مشروع قانون الانتخاب الى المجلس تمهيدا لعقد الانتخابات في الاسابيع الاخيرة من هذا العام. ذلك يعني التوصل إلى صفقة تنطوي تعديلات في بندين؛ أهمها إلغاء الصوت الواحد والدوائر الانتخابية الوهمية والعودة إلى نظام القوائم عام 1989 على أساس الكتلة الحزبية أو إدخال مفهوم النظام المختلط، يصدر مجلس الوزراء بعدها نظام جديد لتقسيم الدوائر الانتخابية باتجاه توسيعها.

وسترسل الحكومة ايضا مشروع قانون لتنظيم عمل المواقع الالكترونية لتخفيف الاسترسال في تقسيم الشارع وزرع بذور الكراهية بين الطبقات الاجتماعية وأيضا نشر اتهامات الفساد بدون وثائق وبراهين ما بات يسيء لعلاقات الاردن مع الدول التي تدعمها وتستثمر فيه. تنظيم قطاع المواقع الالكترونية يأتي بعد التغيير الذي طال مؤسسات الاعلام الرسمي وغالبية الخاص خلال الشهور الماضية.

أقتصاديا، يحاول الاردن ترميم العلاقة مع مستثمرين عرب وأجانب مسّت سمعتهم وأتهموا بممارسة الفساد بعضهم عن دراية وغيرهم دفع ثمن اخطاء سياسات مسؤولين سابقين استغلوا حوافز استثنائية للاستثمار في بلد ذي فرص اقتصادية محدودة وسوق صغيرة.

وفي معمعة الحرب على الفساد وفوضى المواقع الالكترونية وانطباعات الشارع الغاضب، ذهب الصالح منهم بكيس الطالح.

لذا عقد الملك ورئيس الوزراء اجتماعات عمل مع مستثمرين عرب وأجانب وطمأنهم بضرورة توقف مسلسل الاساءات.

فالاقتصاد لن يتحسن مع استمرار مساعدات أجنبية وعربية فحسب، بل من خلال تقليل الاعتماد على الخارج وتحريك القطاع الخاص الذي يوفر فرص عمل ويساهم في ديمومة نسب النمو الاقتصادي.

الاردن الرسمي يعمل على استرجاع ثقة مستثمرين ممن بات يخشى على مستقبل استثماراتهم، ومنهم الشركة الاردنية االمتألفة التي تنفذ مشروع مطار الملكة علياء الدولي الجديد بأسلوب البناء، الشغيل وإعادة الملكية (بوت) بعد 25 عاما. يتساءل أصحاب رأس مال هذه الشركة إذا كانوا سيخسرون استثماراتهم وجهدهم نتيجة أخطاء هم غير مسؤولين عنها، بعد ان صدر قبل ايام قرار للمجلس العالي لتفسير الدستور بناء على طلب مجلس الوزراء بأن اتفاقية هذه الشركة كان يجب ان تمر عبر مجلس الأمة وفق المادة 117 من الدستور.

بغض النظر عن الجانب القانوني، أصبح الاستثمار واقعا. صرفت الشركة لغاية الآن 385 مليون دولار وتنوي استثمار مبلغ 400 دولار آخر مع نهاية 2014.

ومن الشركات الاخرى التي تشعر بأنها ظلمت في معترك الحرب الدائرة على الفساد شركة المعبر الأردني، إحدى شركات المعبر الدولية ومقرها أبو ظبي. وهناك الكثير غيرها ممن نقلوا مخاوفهم للملك وللرئيس.

يشعر رجال أعمال محليون بـأنهم يدفعون اليوم ثمن مواقف رئيس الحكومة معروف البخيت الذي تجاهل واستعدى القطاع الخاص، وما قاله الخصاونة عشية تعيينه عندما انتقد مرحلة الخصخصة وتوعد بارجاع الاموال المنهوبة.

جهود رسمية تبذل أيضا لتنظيم عملية محاسبة المفسدين بطريقة اكثر مهنية وتنظيما ضمن هيئة مكافحة الفساد والجهات الرقابية الاخرى.

رئيس مجلس النواب قرر فرط غالبية لجان التحقيق التي تشكلت خلال الاسابيع الماضية لتغربل كل شاردة وواردة وتؤثر على الاستثمار والتعاون الاقتصادي عابر الحدود. وقرر المجلس بناء على طلب رسمي وصله الابقاء على ثمان لجان من اصل 33 لجنة لن تعود موجودة قانونيا. حرص المجلس على ابقاء لجان ينسجم التحقيق فيها مع صلاحياته الدستورية وهي تتعلق بمشروع سكن كريم لعيش كريم، اتفاقية بيع الفوسفات وبيع الميناء، وملف شاهين وغيرها.

لتهدئة الخواطر الشعبية، قرر الملك اصدار عفو عن فتى حكم عامان على حرق صورته وأقر بوقوع أخطاء في ملف ادارة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. وقبلها وافق المدعي العام على طلب تكفيل النائب السابق أحمد عويدي العبادي.

ستثيت الايام اذا ما ستؤدي خلطة المهدىء المتكئة إلى مزيج من سياسات العصا والجزرة إلى حال أكثر استقرارا يساعد على فتح صفحة جديدة وإشراك الاسلاميين وقوى الحراك الشعبي في عملية انتقال سلسلة. فإجراء انتخابات بلدية ثم تشريعية تفرز حكومات يسمها الملك بالتشاور مع الكتل النيابية الرئيسية يحاكي مطالب شريحة كبيرة. ولا بد من استمرار معركة استعادة الولاية العامة لأن هناك مساحات ضبابية غير واضحة. وثمة ضرورة لخلق مطبخ سياسي للدولة، او عقل استراتيجي، يضع حد للتفرد في صنع القرار بالاضافة الى وضع منظومة نزاهة وطنية وإيجاد طريقة لمراقبة ميزانيات المؤسسات الامنية المختلفة، وتوسيع قاعدة خيارات السياسة الخارجية بعيدا عن حضن امريكا واسرائيل. ولا بد من مهننة قطاع الاعلام وضمان استقلالية القضاء.
تلكم محفزات ضرورية لاسترجاع ثقة المواطن والمستثمر في آن.

والامل في أن يكون الاردن الرسمي قد تعلم الدرس ليمضي على الطريق الصحيحة نحو الخروج من عنق الزجاجة. في مقابلة مع دورية تركية، قال عبد الله الثاني أخيرا: "على المدى القصير، قد تمر بعض الدول بشتاء عربي، قبل أن يزهر ربيعهم باتجاه صيف مشرق". وردا على أسئلة دورية (تي بي كيو)، رأى أردف الملك: "ما يهم هو أننا عبرنا نقطة اللا عودة. لن يكون هناك تراجع حيال تطلعات الشعوب المشروعة بأن يكون لها رأي أوسع في عملية تنظيم مجتمعاتها".





  • 1 جميد 03-03-2012 | 08:51 PM

    مقال جميل ومنطقي وطالع من وحده في عندها فهم
    في مشكلتان في المقال
    1. عندما سجلت الاراضي باسم الملك في تلك الايام قالت الحكومه (وليس الديوان) ان الاراضي تم تسجيلها باسم الملك لتمنع الناس من التعدي على اراضي الدوله ؟؟؟؟
    2. الملاحظ في الاردن انه لا يوجود (او قليل جدا) اشخاص ممن يحسبون على النظام اللذين عندهم فهم سياسي او اجتماعي او اقتصادي. No professionals just amatures
    معظم من هم ذو كفاءه في المعارضه وغير محسوبون على النظام ولذلك على النظام ان يأخذ بأرأهم كونهم يفهموا الشعب جيدا
    3. يفضل لو ان النظام يتخلص من كل من قدم له النصيحه في العقد الاخير ويستشير شخوص ذو معرفه في الاردن باقتصاده وسياسته واجتماعياته. فليس من يفهم الاقتصاد في امريكيا وكيفية عمل الاموال يستطيع ان يفهم الافتصاد في الاردن.
    مباديء الغرب تختلف عن مباديء الشرق
    ومش كل واحد معه شهاده بفهم
    and thank you for the nice article

  • 2 سالم 03-03-2012 | 08:51 PM

    كلامها عند ... مختلف كما افاد البعض،

  • 3 متابع 03-03-2012 | 08:56 PM

    بداية اشكر الكاتبة على جهدها ولكن الافكار المطروقة..بهذا المقال. مع الشكر للكاتب

  • 4 محامي محمد احمد الروسان 03-03-2012 | 08:59 PM

    اعتقد ديوان التشريع في رئاسة الوزراء يا زميلةوليس المجلس العالي لتفسير الدستور ، فالأخير ولى بوجبة التعديلات الدستورية ومكانه المحكمة الدستورية_ قد أكون مخطىء

  • 5 صالح الحموري 03-03-2012 | 09:01 PM

    رنا انتي رائعة وتحليلك (رايق)

  • 6 suleimh 03-03-2012 | 09:06 PM

    كيف يمكن الاتصال ب المبدعه رنا؟

  • 7 خالد الحموري 03-03-2012 | 09:11 PM

    لن يشعر المواطن بحقيقة مكافحةالفسادحتى يتم استرجاع كل دينار تمت سرقتة ثم سجن كل شخص استغل منصبه لتدمير اقتصاد البلد... امابالنسبة لمجلس النواب فهو مجلس غير شرعي لانه مجلس مزور بشهادة من قام بتزويره

  • 8 طفيلي وافتخر 03-03-2012 | 09:11 PM

    مقالك رائع وفي الصميم وازيدك من الشعر بيت بان قرارات حكومة القاضي غير العادله زادت الطين بله وخاصه التعيينات بالوظائف العليا اختصرت على ابناء منطقه واحده وهذا امر يدل دلاله قاطعه بعدم المبالاه بالمصلحه العليا ويا للاسف ان يكون القاضي غير عادل فماذا نتوقع ممن لا يعرفون عن القضاء والعداله اي شيء

  • 9 م خصاونه 03-03-2012 | 09:15 PM

    تقولي واصلت مراكز النفوذ التعامل بقصور مع القضايا لطفا اختي العزيزه مش المهم ان نكتب مقالات لكن المهم هو عدم المغالاه والمبالغه وتتجني على سلطات الدوله التي تقصدينها كمراكز النفوذ نحن في الاردن عنوان تعاملنا مع كل الحراك الشعبي كما يقوده سيدنا الملك المعظم تعامل مبني على الحوار والرأي والرأي الأخر ومثل هذه المقالات فيها رائحه الدعوه الى اللجوء للقوه والعنف لمعالجه الاعتصامات والاحتجاجات وهذا ما لم نتعود عليه في تاريخ حكمنا الهاشمي ودولتنا الاردنيه ومن اراد ان يكتب عن اجراءات الدوله ان يكتب بامانه ودون ان يحاول الاصطياد في المياه العكره لأنه لاتوجد لدينا في الاردن مياه عكره الى الجانب الايجابي في وارجو ان تنظري الى الجانب الايجابي في اجراءات دولتنا وحكومتنا ومؤسساتنا وارجو شطب كلمه مراكز النفوذ من قاموس الدوله الاردنيهنا مؤسسات نحكم بالقانون والدستور وما في متنفذين في الاردن الا بمرجعيه قانونيه تحكم عمل اي مؤسسه من دولتنا خلينا نعظم الايجابيات ونبحث عن حلول منطقيه للسلبيات مش المهم اننا نكتن وننتقد بدون منطق وعذرا من محرر عمون المحترم ان كنت اطلت عليك سيدي لكنني انزعجت عندما قرأت كلمه مزاكز نفوذ في الاردن وان كنت اخطأت فأعتذر منكم سلفا والله يبارك في جهودكم وكل عام وانتم بالف خير

  • 10 مراقب 03-03-2012 | 09:18 PM

    الكلام اعجبني.... ولكن نريد توصية لصاحب القرار بالخطوات الواجب اتباعها ومخاطر كل مرحلة وايجابياتها فمثلا انا ارى طي ملفات الفساد بالكامل واعادة البناء على اسس جديده اما الحرمية ارى ان يتم استدعائهم من قبل الملك والطلب منهم اعادة المبالغ المنهوبة على السوكيت..... واخراج كافة الرموز من السجن لان الرموز عملت واصابت في الكثير من الامور ولها انجازات ... نريد مصالحة وطنية بقيادة سيد البلاد

  • 11 مواطن 03-03-2012 | 09:22 PM

    ..من الشركه المستثمره؟

  • 12 ابو سفيان 03-03-2012 | 09:22 PM

    اجمل ما قرات من شهر

  • 13 حسن 03-03-2012 | 09:23 PM

    على أي اساس مجلس النواب مزور ؟؟
    أتمنى أن نتقي الله عند الحديث وأن لا نلقي التهم جزافا كيفما اتفق، ما يمر به الأردن تمر به دول المنطقة كلها وإن من غير دخان وهذا أقرب ما يكون إلى حراك طبيعي يمر به الجسد الواحد من وقت لآخر بغية الوصول إلى حالة من التوازن.
    فلا ينبغي أن نحمل الأمر أكثر مما يحتمل فليس الأردن دولة ضاربة في جذور التاريخ ولا هو مستقل عن الدنيا بحاجاته وضرورياته ولا أحد كما أشاهد يرحم، فالكل يريد كل شيء مرة واحدة ولعمري حتى اليونان وفرنسا وإيطاليا والنمسا وإسبانيا والولايات المتحدة وغيرها لم تجد سبيلا للنهوض بطالب شعوبها جملة واحدة.
    أرجو أن نتجه كمنظرين إلى عقلنة الحراك ووضعه في نصابه الصحيح كي يجني أهدافه المرجوة،، وألا نتعامل مع الأردن بقاعدة : علي وعلى أعدائي

  • 14 مستغرب 03-03-2012 | 09:27 PM

    اختصري وارتاحي ...

  • 15 مجرد اقتراح من محب للاردن 03-03-2012 | 09:31 PM

    اعتقد ان هنالك حاجة الى الاستعانة بفريق متخصص في إدارة الازمات وتحديد استراتيجيات معالجة الازمات الحالية والمتوقعة لتجاوز ليس ازمات الربيع العربي وانما تحديد اليات عمل للنهوض بالاقتصاد الوطني وبالتالي تحسين مستوى معيشة المواطن الاردني والابتعاد بالتالي عن الحاجة للمساعدات الاقتصادية من الدول المانحة ووضع مجموعة من القوانين الحامية للمال العام بجانب استمرار محاربة الفساد الامر الذي معه يتحسن وضع الاردن بين دول العالم من حيث ارتفاع درجة النزاهة والشفافية وبالتالي توفير البيئة المناسبة لعودة الاستثمارات المحلية والاجنبية ليس فقط في قطاع العقارات وانما في كافة القطاعات الاقتصادية الاخرى المولدة للوظائف من جهة والعاملة على زيادة الانتاج الوطني (النمو الاقتصادي) من جهة اخري.
    كل الاحترام لكاتبة المقال

  • 16 الحق على الطليان اذا 03-03-2012 | 09:37 PM

    لا اكثر ولا اقل وتنشر ولا ..

  • 17 حماد الاطر 03-03-2012 | 09:52 PM

    عفوا سيده رنا : انتي محسوبه على اي قائمه ، الذهبي ؟ عوض الله ؟ لاني بذكر اسمك تردد سابقا . ارجو الافاده . والله سؤال بريء جدا
    من المحرر : لا هذا ولاذاك.

  • 18 م. ابراهيم الشرايري 03-03-2012 | 09:57 PM

    الى الكاتبه سؤال هل تحققتي من مصادر تمويل المطار او مشروع العبدلى او غيرها من المشاريع الاخرى المتعثرة هل هي بتمويل من بنوك اردنيه ام من الخارج ؟

  • 19 م موسى العمري 03-03-2012 | 10:03 PM

    نعم نحن نعيش ميمعه في كل جوانب الحياه واهمها الاقتصاديه ثم الاقتصاديه وبعدها بكثير السياسيه فالسياسة هذه الايام ترف اذا ما تحسنت الأوضاع الاقتصاديه بعدها نفكر بالسياسة ثم بالأعلام
    حبذا لو يكون عندنا صحيفه واحده يثق بها المواطن كال واشنطن بوست او القاردن كي يقراها المواطن صباحا ويعرف راسه من رجليه اما ما يحدث عندنا فنقرا الصحف الورقيه والالكترونيه فنزداد حيره وتشويش
    اما وضع الحكومه فهي لا تعرف من اين تبدأ لكثره المشاكل التي ورثتها من الحكومات السابقة
    الأخت رنا اننا نعيش ضنك العيش فلا الموظف مبسوط ولا المتقاعد مبسوط ولا المدير ولا الوزير ولا التاجر ولا المستهلك ولا احد مبسوط الكل يتذمر واحيانا من لا شئ

  • 20 محمد الكردي 03-03-2012 | 10:06 PM

    رائعة يا ست رنا تحليل جميل واسترسال اجمل لما حدث ويحدث ربنا ياخذباليد ومرة اخرة رائعة يا اخت الرجال

  • 21 الادهم 03-03-2012 | 10:22 PM

    ...الدجاجة...التي تحدثت عنها.

  • 22 الى دولة رئيس الوزراء الاكرم 03-03-2012 | 10:26 PM

    منطقة العقبه الاقتصاديه اصبحت عبئ على الدوله بسبب الادارات الفاشله التي تعاقبت عليها واخرها ادارة الترضيه المتمثله بمجلس المفوضين الذي سيدمرها وسترون ذلك لان من اوتي بهم كان ترضيه لنواب العقبه واحد نواب بدو الجنوب السابقين ’ يجب الغاء مجلس المفوضين وربط الادارات برئيس المفوضيه وتحويل مسماه الى المدير العام - رئيس المجلس التنفيذي وان يكون اعضاء المجلس التنفيذي ممثلين عن ديوان المحاسبه , القوات المسلحه والاجهزه الامنيه , مكافحة الفساد , وزارة الداخليه و 5 اعضاء من المجتمع المحلي . وبذلك لايستطيع المدير العام ورئيس المجلس تنفيذ مايريد لان اعضاء المجلس سيتحكمون باي قرار ومن هنا سترون ان الوضع الاقتصادي في العقبه سيتغير وسيطمئن المستثمرين لوجود مجلس نصف اعضائه من مختلف اجهزة الدوله .علاوة على التخفيف من الرواتب الكبيره التي يتقاضاها المفوضين الفاشلين ولايستطيع اي موظف تقاضي كومشن كما هو حاصل حاليا من اي مستثمر نظرً لان القلرار بيد المجلس التنفيذي .

  • 23 محمد العشيبات 03-03-2012 | 10:30 PM

    على صانع القرار اتخاذ قرارات صارمة وسريعة وفوريةللحد من الفوضى في بعض اجهزة الدولة وأصبحنا نرى بعض المسؤولين يحاولون رفع مستوى قواعدهم الشعبية على حساب الوطن والمواطن ...........

  • 24 ابوسليمان العقباوي 03-03-2012 | 10:38 PM

    اتمنى ان يبدأوا بالغاء اسم مفوضية العقبه واعادتها الى مسمى اخر لتخفيف النفقات

  • 25 د.وائل رزوق\الحصن 03-03-2012 | 10:39 PM

    حفظ الله الاردن وعاش الملك ورزقه بطانة صالحة تعينه ولا تخذله

  • 26 المهندس خالد المعايطة 03-03-2012 | 11:09 PM


    سيدتي : منبع الازمة في الاردن ان ستة ملايين اردني مسخرين لخدمة خمسمائة متنفذ تسلموا مواقع صنع القرار والذين من خلال هذة المواقع اعادوا رسم كافة الخرائط الاردنية بما يتناسب ومصالحهم ومصالح ذويهم حتى انهم اصبحوا المالكين الفعلين ل90% من الاردن ومن فيه وللاسف الشديد ان كافة ادوات الرقابة والمحاسبة كانت مغيبة خلال العشر سنوات الاخيرة , فلا شرعية لاي اجراء سيادي تم خلال العقد الماضي والمسؤولية تقع في النهاية على عاتق من اجاز لهذة النخب الفاسدة ان تحكم الاردن وتنهبه وتقتل امال واحلام ابناءه

  • 27 اردني حتى النخاع 03-03-2012 | 11:10 PM

    المحترمة رنا الصباغ ما تفضلتي به هو وصف لواقع نعيشه ويتساوى في وطننا الحميع بوصف الماضي و الواقع وقلة قليلة هي التي تستطيع استشراف المستقبل وهذا ما يدعونا الى العمل الجاد والمبني على المصارحه والشفافية والمؤسساتية في العمل لعلاج اختلالات نهشت جسد الدولة الاردنية والبداية مكاشفة جلالة الملك لشعبه لما نسير عليه حتى يتم قطع الطريق على المغرضين واصحاب المفاسد والشد العكسي وتكون هنالك خارطة طريق وطنية يشرف عليها من لم يتلوثوا بالفساد السياسي والاقتصادي والاعلامي وان ننطلق بشقين اساسيين الاول طمئنة المواطن ان الاصلاح قادم ولن يكون هنالك محاباة مع فاسد والشق الاخر السير بتسيير مصالح الوطن والمواطن لتجنب المزيد من الاضرار التي ممكن ان تنجم من الوقوف عند المشاكل الجدلية ولا اعتقد ان مجلس النواب الحالي يستحق ان يوضع اللبنة الاولى بالاصلاح وهو ولد من رحم فاسد فحل البرلمان ويتولى جلالة الملك بمراسيم ملكبة تشكيل الهيئة المشرفة على الانتخابات بقانون مؤقت تتوافق عليه الحكومة مع الاحزاب ومؤسسات المجتمع المحلي

  • 28 Badr 03-03-2012 | 11:16 PM

    Rana, thank you for this great article. It's respectful and respects the reader's mind.

  • 29 ايمن الزيود 03-03-2012 | 11:22 PM

    سؤال بسيط ماذا يحصل لو بعد انجاز كل التشريعات القانونيه للاصلاح السياسي من قبل مجلس النواب والاعيان وصدور الاراده الملكيه لحل مجلس الامه .....
    يتم اكتشاف احد اعضاء مجلس الامه يحمل اكثر من جنسيه ؟؟
    هل من مجيب

  • 30 كركي 03-03-2012 | 11:27 PM

    بالرغم من اهمية المحطات الأخرى التي ذكرت الا ان قضية الاعلام قضية هامة يجب اعطائها الاهتمام المناسب حيث ان جوهر التغيير يجب ان يطال الخطاب الاعلامي الذي اصبح ممجوجا وغير موثوقا ولا مسموعا لدى الشارع الاردني. مثلا قضية الاصرار الدائم من مقدمي البرامج على التملق لمؤسسة العرش وتحويل الحقوق الى مكارم وتوظيف كامل الامكانات بهذا الاتجاه بحيث يشعر المستمع انه امام جوقة موسيقية ترسل لحنا واحدا طوال المدة. الاعلام يجب ان يتغير اشخاصه اولا حتى يمكن تغيير طريقة التفكير الضمني والاسلوب الملل في العرض والتوجيه. الشكر للكاتبة اذا اعادت طرح موضوع الاعلام بطريقة تمكن من ابداء رأي في الاعلام الذي يريد

  • 31 صحصح 03-03-2012 | 11:41 PM

    رنا
    نحن الشعب ندفع فاتوره كل فاسد نصرخ ونقول كفا كفا

  • 32 مطلع 03-03-2012 | 11:41 PM

    مع كل الاحترام والتقدير لرأيك ارى انه يتفق مع الخط العام للاسلوب العربي الرسمي في معالجة القضايا والمواضيع رسم الحلول وليس تنفيذها التنظير اكثر من الواقعية لقد وصل الانسان العربي الى درجة من الملل والرفض للترف الفكري التنظيري ...ولم يعد بد من حلول واقعية محددة الاهداف معروفة الاجل يحاسب عليها كل الاطراف .

  • 33 Abdullah swalha 03-03-2012 | 11:58 PM

    great.............

  • 34 مجرد اقتراح من محب للاردن 04-03-2012 | 12:09 AM

    يا عمون اين التعليق

  • 35 ... 04-03-2012 | 12:10 AM

    اجت بدها تكحلها قامت عمتها

  • 36 مجرد اقتراح من محب للاردن 04-03-2012 | 12:22 AM

    يا عمون اين التعليق

  • 37 مجحم الطراونه _ الخالديه 04-03-2012 | 12:36 AM

    مقال وتحليل رائع لكاتبه محترمه .

  • 38 سلطي 04-03-2012 | 12:36 AM

    لقد شعر الجميع انه وقت اقتناص الفرص ولكن التاريخ يسجل ولن يرحم كل من حاول الاستقواء علي الاردن حمي الله الاردن من كيد الكائدين وادم اللهم عز بني هاشم

  • 39 Mohammed Darwish 04-03-2012 | 01:23 AM

    My comment, stopping the corruption does not influence badly on our country, in the contrary, it gives us good name, my comment, thank you.

  • 40 بشير ابوجاموس 04-03-2012 | 01:30 AM

    رؤيه و تحليل راقي. سلمت يداك.

  • 41 اردني 04-03-2012 | 01:38 AM

    نعتذر

  • 42 kharabsheh 04-03-2012 | 01:45 AM

    great article

  • 43 اردني بفكر حاله بفهم بالديموقراطيه 04-03-2012 | 02:14 AM

    لن يصلح الدهر ما افسده العطار...
    برغم كل اللي حكيتيه يا ستنا , وانه الحكومه بتلملم الوضع وبتحاول تحسنه , الا انه اللي شايفينه هو العكس ..!!!
    وهو انه كيف رفعت اسعار الكهرباء اكثر من الضعف ...؟؟؟

    ارجو منك ان تفسري لي وللقراء كيف وليش رفعت اسعار الكهرباء الان وبهذا الارتفاع الفاحش ..
    وبرغم كل الاحتجاجات على رفع الاسعار ...

    انا مذهول تماما !!!
    كيف بتفكر هالحكومات ومسؤولينها,
    شئ اعجب من العجب...
    ارجو ان يكون مقالك القادم بهذا الخصوص وتبرير الرفع بهذا الكم والقدر.
    وشكرا

  • 44 ابو سالم 04-03-2012 | 02:17 AM

    حكومه وحده وطنيه ببرامج مقنعه للناس ممكن ان تكون الحل باتجاه الاصلاح ومحاربة الفساد - مراكز القوى القديمه مازالت بتحاول تكسب وقت ولايوجد قيادات حاليه مقنعه للناس - الشارع بطل يزبط معه الشغل القديم كله خاصه اخر عشر سنين

  • 45 عموني 04-03-2012 | 04:07 AM

    مطار الملكة علياء عقار اميري ومرفق عام سيادي لا يجوزالتنازل عن الادارة فية اما فيما يتعلق بان الشركة المستثمرةقد دفعت 350 مليون دولار .... للعلم ان هذة الشركة قبضت من المطار 500مليون دولار لغاية الان

  • 46 مازن يعيش 04-03-2012 | 07:25 AM

    توجيهات من فوق فوق للدفاع عن استثمارات رأسمالية في البلد.

  • 47 د حسام العتوم عمان 04-03-2012 | 08:42 AM

    نعم زميلة رنا الصباغ لقد دق كوز الاصلاح في جرة الفساد عندنا في الاردن ولن يخرج الكوز الا و الجرة فارغة من الفساد و الصبر مفتاح الفرج و شكرا

  • 48 حزب الوسط الاسلامي 04-03-2012 | 08:48 AM

    هل هناك من يفهم من مسؤلينا هذا هل يفهموا عربي والا بدهم من يترجم لهم........اشك

  • 49 04-03-2012 | 09:12 AM

    انا مش مرتاح ...

  • 50 البيطار 04-03-2012 | 10:27 AM

    غياب البوصلة جعل الاردن اليوم كالدجاجة التي تحوس هربا من قطع الرأس.
    لا لهذا التشبيه حتى لو كان لتفسير وجهة نظر ...

  • 51 لماذا الأن يا سيده رنا - توقيت غريب 04-03-2012 | 10:39 AM

    سيده رنا: هل أنت ممثله عن هذه الشركات ؟ أم هل أنت محسوبه على بعض الجهات الاخرى ؟ أم لك إتصال مباشر مع الجهات العليا و على علم كامل بالدهاليز السياسيه و الاستثماريه لدى صانع القرار ؟ بصراحه مقالك لا أعرف لأي جهه موجهه سهامك

  • 52 د. موسى حتامله-دبي 04-03-2012 | 11:15 AM

    شكرا للكاتبة على جهدها المبذول في هذا المقال. ولكن لي سؤال واحد فقط ، وهو:
    مهما كتبنا ومهما عدّلنا قوانين تخصّ الإصلاح ومهما عملنا لتحسين معيشة المواطن -وإن تحققت- ، كل ذلك غير مقنع!!
    أقنعونا "ليش" ساكتين عن باسم عوض الله؟
    لماذا "باسم عوض الله" مستثنى من المحاكمة أو التحقيق مع العلم أنه على رأس النهابين والسارقين والكل في الأردن مقتنع بذلك!؟؟
    هل هو "مدعوم"؟ وهل السارق يدعم؟ ومن وراءه؟
    ما دام أبو حسين طوّل الله عمره يقول: لا أحد فوق القانون ، فهل عوض الله فوق القانون؟؟؟
    أغيثونا أغاثكم الله!!

  • 53 د. موسى حتامله-دبي 04-03-2012 | 11:15 AM

    شكرا للكاتبة على جهدها المبذول في هذا المقال. ولكن لي سؤال واحد فقط ، وهو:
    مهما كتبنا ومهما عدّلنا قوانين تخصّ الإصلاح ومهما عملنا لتحسين معيشة المواطن -وإن تحققت- ، كل ذلك غير مقنع!!
    أقنعونا "ليش" ساكتين عن باسم عوض الله؟
    لماذا "باسم عوض الله" مستثنى من المحاكمة أو التحقيق مع العلم أنه على رأس النهابين والسارقين والكل في الأردن مقتنع بذلك!؟؟
    هل هو "مدعوم"؟ وهل السارق يدعم؟ ومن وراءه؟
    ما دام أبو حسين طوّل الله عمره يقول: لا أحد فوق القانون ، فهل عوض الله فوق القانون؟؟؟
    أغيثونا أغاثكم الله!!

  • 54 سلام 04-03-2012 | 11:44 AM

    سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفا

  • 55 مواطن اردني الأصل مغترب (مبعد ) للمرة الثالثة 04-03-2012 | 12:56 PM

    ظلمت وسلب حقي الوظيفي في التربية والتعليم وفي التعين في الجامعات الاردرنيةللاسباب التالية:
    1- لست فاسدا ولابلطجياً
    2- لايوجد لدي واسطة.
    3- انسان مخلص في عملي وجميع تقارير في العمل كانت ممتازة
    4- ملتزم دينياً ولكن لست حزبياً نهائياً
    5- منتميا بالفطرة للاردن ودون مقابل
    6- اشتيكت أكثر من مرة لمؤسسات مكافحة الفساد ولكن دون جدوي ( وجودها لنفريغ الانفعالات فقط والنهدئة )
    7- لست منافقاً أو مرتزقاً أو متنفعاً
    8- متميزا في عملي وتخصصي الاكاديمي

  • 56 مشيل حجازين 04-03-2012 | 04:28 PM

    سرد موضوعي لحالة الدولة

  • 57 امجد النويران 04-03-2012 | 04:32 PM

    عندما طالب الاردنيين بالاصلاح ومعاقبة الفاسدين والاصرار على اعادة المال العام واسترجاع المؤسسات الاقتصادية الوطنية المباعة بثمن بخس، كان الجواب من الفاسدين المتنفذين هو رفع اسعار الكهرباء والسلع والمواصلات والحبل جرار ، اوقفو الحراكات والمطالبة بمحاسبة الفاسدين حتى لا يعاقب الشعب لتعود الاسعار الى طبيعتها،

  • 58 شمال جنوب 05-03-2012 | 03:46 PM

    رقم 9 اشك انك عون الخصاونة (مراكز القوى) اشكر الكاتبة على المقال الرائع بيطلعلك تكوني رئيس حكومة

  • 59 .... 06-03-2012 | 09:55 AM

    لي سؤال بسيط, لماذا يتم توقيف اشخاص لمده سنه بينما يتم تكفيل اخرين؟؟؟ ......

  • 60 اردني 06-03-2012 | 09:57 AM

    لا بد من لملمه الامور واعاده الاموال وانهاء الملفات جميعا والعمل بجديه على تحسين اوضاع البلج الاقتصاديه واحوال المواطنين

  • 61 الى رقم 10 06-03-2012 | 10:01 AM

    اقتراحك منطقي ...

  • 62 زكي الطوالبه 10-03-2012 | 12:18 PM

    شكرا اخت رنا هلى مقالك الهادىءالمطبوخ على نار متانيه هادئة نحن بحاجة ماسة الى هذا النوع من الكتابة التحليلية التي يكون هدفها مداواة الجرح لا لصب الكاز على النار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :