facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مركز دراسات أردني يقدم أول تلمود بالعربية


19-05-2012 04:56 AM

عمون -أعلن في الأردن عن صدور أول ترجمة عربية للتلمود البابلي، أحد التلمودين (بالإضافة إلى اليروشالمي أو الفلسطيني) اللذين يحتويان على "أكثر التعاليم أهمية في الدين اليهودي".

وقال محمد نجم، المتحدث باسم مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان لوسائل إعلام محلية، إن 95 مترجماً عملوا في غضون 6 سنوات على صياغة النسخة العربية من هذا التلمود في 7100 صفحة وُضعت في 20 مجلداً، من شأنها ان تسهل على الباحث العربي فهم "نظرة اليهود إلى الإسلام والى دينهم كذلك."

وأشار نجم إلى أن معظم الجامعات الأردنية حصلت على التلمود المترجم. ويعتبر التلمود كتاباً جامعاً لنقاشات رجال الدين اليهود والأعراف المعتمدة، بالإضافة إلى شروح وتفاصيل متعلقة بالدين اليهودي.

وعلى الرغم من وجود تلمودين إلا ان كلمة تلمود في الغالب تشير إلى التلمود البابلي، الذي يمتاز عن نظيره الفلسطيني بالعمق، ويفسر المؤرخون ذلك بأن الفترة التي كُتب فيها هذا التلمود كانت أكثر استقرارا بالنسبة لليهود.

كُتب التلمود الفلسطيني أواليروشالمي أو الغربي بحسب وصف علماء يهود العراق انطلاقاً من موقع فلسطين الجغرافي، في عدد من المدن كطبريا وقيسارية وصفورية، على يد فقهاء الدين اليهودي حتى القرن الرابع مثل الحاخام يوحنان بن زكاي والحاخام يوحنان بن ناياها.

أما التلمود البابلي ويُطلق عليه كذلك اسم "تلمود أهل المشرق"، فكُتب بجهود علماء يهود هُجروا من طبريا واللد وغيرها من مدن فلسطين حيث ازدهرت مدارس تعليم الدين اليهودي، إلى العراق، بعد ان غزا القائد الروماني أورسيشينوس في 351 م مدنهم، فأسسوا هناك المدارس الدينية. واستمر العلماء اليهود بتدوين التلمود وإضافة المزيد من التفاسير حتى القرن الحادي عشر، وفقاً لمركز دراسات الشرق الأوسط.
روسيا اليوم





  • 1 آكل المرار 19-05-2012 | 01:33 PM

    مجهود كبير وعظيم يستحق الاخوة في مركز دراسات الشرق الاوسط كل الشكر والتقدير عليه...منذ زمن طويل وانا اتمنى وجود نسخة باللغة العربية للتلمود خاصة ان ما نجده متوفرا في الاسواق لا يعدو كونه سوى ملخصات لا تشفي غليل الباحث ،لقد وفر لنا الاخوة الاكارم فرصة عظيمة لدراسة الفقه اليهودي على نحو عميق،اجدد شكري لمركز دراسات الشرق الاوسط والاخوة المحترمين القائمين عليه.

  • 2 كنعاني اصلي 19-05-2012 | 07:56 PM

    خطوة رائعة وسابقة تحسب للاردن وعلى مر الزمن

  • 3 محمد تيسير التميمي 19-05-2012 | 10:41 PM

    هذا الإصدار يتنافى تماما مع أهداف المركز المعلنة. وبتصوري أن إصدار التلمود البابلي يخدم القضية الصهيونية ويكرس قيام دولة يهودية على أرض كنعان العربية (فلسطين) مثلما أنه يدعم فكرة بناء الهيكل المزعوم مكان السجد الأقصى المبارك.
    الغريب في الموضوع أن صاحب هذا المركز ومديره العام فلسطيني يحمل الجنسية الأردنية.
    الغاية والتوقيت ربما يطرحان المزيد من الشكوك حول النوايا الحقيقة للفكرة، وحول ارتباطات مدير المركز نفسه والعاملين فيه، وكذلك الغاية الحقيقية من تأسيس هذا المركز


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :