facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




12 % من الاردنيين مصابون بأمراض مزمنة


12-06-2012 04:55 PM

عمون - قال الناطق الاعلامي باسم مؤتمر الرعاية التلطيفية ..الواقع والتطلعات الدكتور سامي الدليمي ان 783 ألف مواطن في الأردن مصابون بأمراض مزمنة، أي ما نسبته نحو 2ر12 من سكانه .

واوضح في تصريح صحافي الثلاثاء اعلن فيه عن فعاليات المؤتمر الذي سيعقد في عمان في تشرين الثاني المقبل ان من بين الامراض المزمنة امراض السرطان التي تعد السبب الثاني للوفاة بنسبة 14 بالمئة بعد الأمراض القلبية والوعائية التي تشكل أيضاً 36 بالمئة من الوفيات.

واضاف ان تكلفة الرعاية الصحية للأشخاص في عمر 60 سنة فأكثر بلغت 599 مليون دينار، أي ما نسبته 74 بالمئة من اجمالي النفقات العلاجية.

وعن البيانات العالمية المتعلقة بالامراض المزمنة قال الدكتور الدليمي ان الدراسات تشير الى ان 390 مليون انسان سيموتون في السنوات العشر المقبلة بسبب الأمراض المزمنة، وان 80 بالمئة من الوفيات نتيجة للامراض المزمنة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط وان 12-15 بالمئة من هؤلاء يموتون بالألم والظروف الصعبة، ولا يجدون من يخفف عنهم الألم والمعاناة.

واشار الى ان موضوع مؤتمر الرعاية التلطيفية الذي ستعقده الجمعية الأردنية للرعاية التلطيفية وعلاج الألم ياتي للتعامل مع مستجدات الموضوع الذي سيناقش الرعاية التلطيفية بصفتها رعاية طبية شمولية مقدمة من فريق متخصص ومتعدد للمرضى المصابين بأمراض مزمنة لتحسين نوعية حياتهم.

ولفت الدكتور الدليمي الى انه توجد في العالم مشاريع لتأسيس وحدة الرعاية التلطيفية في حوالي 100 دولة، وان عدد المبادرات الوطنية والدولية لتأسيس الرعاية التلطيفية بلغ أكثر من 8000 مبادرة، وان كليات الطب والتمريض تدرس الرعاية التلطيفية ضمن مناهج العديد من التخصصات الطبية مثل الباطني والتخدير والنفسية والتمريض.

واوضح ان المؤتمر الذي يجري الاعداد له سيعقد تحت رعاية وزير الصحة وسيستضيف نخبة من الأطباء والخبراء من مختلف دول العالم ويناقش اخر المستجدات العلمية والطبية المتعلقة بالرعاية التلطيفية من خلال محاضرات واوراق علمية وبوسترات وورش عمل.

يذكر ان الامراض المزمنة هي السبب الرئيس للوفاة في العالم وتضم هبوط القلب والفشل الكلوي ومرض الاعصاب والسرطان ويعاني المريض بسببها الاما مبرحة كضيق النفس والغثيان والهبوط العام ولذلك تؤثر سلبا على حياته ونشاطاته اليومية وقد يشتد المرض ويحتاج المريض بعدها إلى مسكنات قوية كالعقاقير المخدرة للسيطرة على الألم الحاد والمزمن ومن هنا نشأت الحاجة الى الرعاية التلطيفية.
--(بترا)





  • 1 كاشف الطابق 12-06-2012 | 06:24 PM

    احنا ما بدنا تنضير لان الشعب مل التنضير الا يكفي هذا الرقم ليدفعكم للمطالبه بالغاء ضريبه المبيعات المفروضه على الادويه البشريه في حين تم اعفاء ادويه الكلاب والقطط من هذه الضريبه فلماذا يتم اعفاء الادويه البيطريه والمبيدات الحشريه من ضريبه المبيعات وتترك مسلطه على رقابنا على الدواء ولا سيما ان المريض بامراض مزمنه يشتري هذا الدواء بشكل شهري ولا يوجد امامه خيار مع العلم ان الاوضاع الاقتصاديه لا تخفى على احد وكما انه يمكن استبدالها وتحويلها على سلع اخرى

  • 2 المحامي محمد احمد الروسان - المستشار القانوني للمر 12-06-2012 | 07:17 PM

    الأعمار بيد الله تعالى يا دكتور كم من سقيم بمرض مزمن عاش حينا من الدهر - وكم من شاب أصبح وامسى ضاحكا سليما واكفانه في الخفاء تنسج - صحيح ان تقول معلومة علمية لكن العمار بيد الله وتوفيق الله يقتل المرض وعلاقة النسان بخالقه السليمة تقضي على المرض - الست مؤمن؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :