facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مستشفى حمزة: استئصال ورم يزن (3) كغم من كلية سيدة


13-06-2012 06:31 PM

عمون - اجرى فريق طبي في مستشفى الأمير حمزة عملية استئصال ورم من الكلية اليسرى يزيد وزنه على ثلاثة كيلو غرام لمريضة تبلغ من العمر 55 عاماً تكللت بالنجاح.

وقال رئيس الفريق الطبي الذي اجرى العملية استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية في المستشفى الدكتور سامر الجيزاوي: "إن المريضة عانت من آلام في البطن منذ ثلاثة اشهر وهي مصابة بمرض السكري حيث اظهرت الصور الطبقية المحورية وجود ورم بطول 24 سم في الكلية اليسرى" .

وأضاف في بيان صدر عن المستشفى اليوم الاربعاء ان العملية تمت على مراحل، خضعت المريضة في اولاها الى اجراء عملية قسطرة للكلية اليسرى تم على إثرها ايقاف التروية الدموية للكلية اليسرى والورم وذلك قبل يوم واحد من عملية استئصال الورم

بينما خضعت في المرحلة الثانية الى عملية جراحية استغرقت ثلاث ساعات تم خلالها استئصال الورم جراحياً.
وقال "ان الاستئصال الجراحي هو الخيار الامثل لعلاج اورام الكلية لأن معظم تلك الاورام لا تستجيب للعلاج الكيماوي او بالأشعة اذ يعطي الاستئصال الجراحي الكامل لأورام الكلى فرصة شفاء عالية جداً للمرضى خاصة في الحالات التي يكون الورم ما يزال صغير الحجم او ان يكتشف مبكرا في الكلية ".

ولفت الى انه من النادر ان يصل الورم في الكلية الى هذا الحجم نتيجة للاكتشاف المبكر لهذه الاورام باستخدام التقنيات الحديثة من تصوير طبقي او بالأمواج الصوتية.

يشار الى ان الكلى تصاب بأورام حميدة او خبيثة قد تكون اولية تنشاً من انسجة الكلى او ثانوية انتقلت من اورام اخرى بالجسم واهم هذه الاورام هو سرطان الكلية .

ويصيب سرطان الكلية اربعة اشخاص من كل مائة الف شخص كل سنة ويعادل حوالي 5ر1 بالمائة من جميع انواع السرطانات ويصيب عادة الاشخاص فوق سن الخمسين ونسبته عند الرجال اكثر من النساء ويعتبر التدخين احد العوامل التي تزيد من فرصة الاصابة بهذا النوع.

وقال مدير عام المستشفى الدكتور علي حياصات ان من العمليات الجراحية المميزة التي اعتبرت الاولى من نوعها في وزارة الصحة زراعة مفصل الركبة واستئصال كلية باستخدام جراحة المنظار وقسطرة علاجية لطفلة باستعمال البالون وعملية اصلاح الارتداد البولي المثاني الحالبي بالمنظار وقسطرة شريانية ودماغية بتركيب شبكة ولولب لإغلاق كيس دم.

وبين ان المستشفى أجرى عددا من العمليات المتميزة منها 5413 عملية قسطرة قلب و52 زراعة قوقعة و 218 زراعة قرنية و جراحة قلب وزراعة كلى .

وضم الفريق الطبي استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور رياض ابو زيد واخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية الدكتور جهاد زواهرة واستشاري التخدير والانعاش الدكتور ابراهيم شلباية.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :