facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





البرلمان كظاهرة نفسية


احمد ابوخليل
26-06-2012 03:38 AM

من الدارج في الثقافة السياسية الرسمية والشعبية الحالية في الأردن أن المقاعد النيابية البالغ عددها 108 أصبحت حقوقاً مكتسبة للمناطق الجغرافية والتجمعات السكانية.
هذا التقييم صحيح بالكامل، ولكن من المحزن اعتباره إنجازاً بصورة من الصور، أو النظر الى الحفاظ عليه في القانون الأخير على أنه حرص على استمرار قصة نجاح، إنه حق مكتسب فعلاً، ولكن حق لا معنى له من منظور تطوير الحياة السياسية في البلد، وبالعكس فهو يصنّف كمظهر لتراجع تلك الحياة السياسية.
من المؤكد أنه أية منطقة لن تقبل أن يتقلص عدد مقاعدها، لكن ذلك ترافق مع اكتمال تحول الانتخابات الى مجرد عملية إعادة إنتاج للزعامات المحلية، ولا تكاد تجد أي ملمح نيابي برلماني في كل ما يجري في الدورات الانتخابية الأخيرة. وفي الكلام الدارج في كل منطقة، يتحدث الناس عن فئة "لها نائب" بمعنى أن مرشحها فاز، وأخرى ليس لها نائب عندما لا يفوز مرشحها، وفي الحالات التي يجري فيها تقاسم الترشيح عن طريق "الدور"، تتعامل الجماعات مع مجلس النواب باعتباره موسماً: هذه المرة لنا والقادمة لكم.
إنه حق مكتسب فعلاً يخدم في المجال النفسي المقارن بين الجماعات، وعن طريقه تتمكن الجماعة من الحفاظ على اسمها مطروحاً ومذكوراً بين باقي الأسماء. وهذا الأمر قد يكون مهماً لكنه لا علاقة مباشرة مع جوهر فكرة النيابة والتمثيل النيابي، إلا أذا عترفنا بوضوح بأن البرلمان تخلى عن جميع أدوراه ما عدا هذا الدور النفسي المهم طبعاً.

ahmadabukhalil@hotmail.com


العرب اليوم




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :