facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بني صخر وتراث التحوّلات نحو المعارضة


04-07-2012 12:44 PM

ناهض حتر ـ أواصل، هذا الثلاثاء أيضاً، حفريّاتي في المجال السوسيو ـ ثقافي لشرق الأردن، في ما يلي مقاربة لأهم تجمّع «بدوي» في البلاد، كانت له أدوار بارزة في تاريخها. في نهايات العهد العثماني، حال الصخور (بني صخر) دون توسّع إمارة البلقاء الفلاحية لتفرض هيمنتها على كامل حدود شرق الأردن، مما سمح، لدى وقوع البلد تحت الانتداب البريطاني (1920)، بنشوء الإمارة الهاشمية التي اعتمدت على عصبية بني صخر، لتعضيدها ضد المعارضة البلقاوية المسلحة (1923)، وتالياً ضد المعارضة الوطنية الناشئة في العشرينيات والثلاثينيات، ثم ضد المحاولات الانقلابية للضباط الأحرار من أبناء الفلاحين في الخمسينيات. في المقابل، أدى الصخور دوراً وطنياً أساسياً في صد غزوات الوهابيين في العشرينيات، راسمين حدود شرق الأردن مع السعودية، بالسلاح.

موقع ديرة بني صخر، كبرى القبائل الأردنية، بالقرب من عمان العاصمة، منحهم قوة مضاعفة في التأثير السياسي والمكاسب الاقتصادية. وبالنسبة إلى المراقب المتعمق في الشؤون الأردنية، فإن انتقال قسم من شباب بني صخر، اعتباراً من 2011، إلى صفوف المعارضة، يعدّ حدثاً نوعياً في تاريخ هذه القبيلة المعدودة جوهرة التاج في عصبية النظام الأردني.

خلال بضعة عقود، عرفت عشائر بني صخر أربعة تحولات اقتصادية واجتماعية عميقة. فمن بدو يعتمدون على تربية الإبل في مراع تمتد من الطبيق على الحدود السعودية، جنوباً، إلى المزيريب جنوبي سوريا شمالاً، إلى أنصاف بدو يعتمدون على تربية الأغنام في ديرتهم وحولها، إلى مزارعين يعتمدون على المرابعين ولاحقاً على العمالة والآليات الحديثة، إلى الاندماج في الحياة المدنية بالاعتماد على الوظيفة والجندية، وأخيراً على القطاع العقاري، حين تحولت أراضيهم إلى امتداد للعاصمة المتضخمة التي لا تني تستهلك المزيد من الأراضي الزراعية والمراعي. في عام 1876 شاهد الرحالة «مرل»، ثلاثة قطعان من الإبل تعود إلى بني صخر، ترعى في سهل مادبا (جنوبي عمان)، وقدّر عديد كل منها بالآلاف.

في ذلك الوقت، لم يكن الصخور يمارسون تربية الأغنام إلا كنشاط ثانوي، أما الزراعة، بكل أشكالها، فقد كانت، بالنسبة إليهم، خياراً غير وارد، رغم أن ديرتهم، جنوبي وجنوبي غربي عمان وحوالي مادبا، تضم عشرات آلاف الدونمات الصالحة لتربية الأغنام والزراعة البعلية. وهو ما كان عماد اقتصاد جيرانهم من العشائر نصف البدوية المستقرة في البلقاء.


نستطيع القول إن البداوة كانت، هنا، استراتيجية سياسية مصممة أنتجت خياراً اقتصادياً، لا العكس ، فالقدرة على الترحّل في قلب الصحراء، وتوفير طاقة العمل في تنظيم قتالي مجهّز ومستعدّ، منحا الصخور، ميزة الاستقلالية إزاء أية سيطرة حكومية. وهو وضع عالجته الدولة العثمانية من خلال دفع صرّة الحج للصخور، الذين كانوا يسيطرون على منطقة استراتيجية على طريق الحاج الشامي، ويفرضون نفوذهم على مناطق فلاحية غنية. وقد اتبع العثمانيون مع بني صخر، سياسات عنيفة أحياناً واسترضائية غالباً، لكنها فعالة. فإضافةً إلى صرّة تأمين طريق الحج، كلفوا الصخور بمهمات نقل الذخائر والمؤن من المزيريب حتى القطرانة لقاء بدل نقدي. وهكذا، كان يتوافر للصخور من المال والنفوذ ما يمكّنهم من الحصول على السلع الغذائية نصف البدوية والفلاحية من الحبوب ومشتقات ألبان الأغنام والزيت ومستلزمات غذائية أخرى، لكن حليب النياق، ظل، بالطبع، مادة غذائية رئيسية لمعظمهم، كما أن لحمها، كما لحم الطرائد، ظلا مصدر البروتين لدى غالبيتهم.

ولعل التنظيم الإداري المرن للأفخاذ العشائرية المنسرحة والقادرة، عند اللزوم، على التجمع في قوة واحدة، منح بني صخر، القدرة على التفاوض مع الدولة العثمانية والحصول منها على مكتسبات مالية، والقدرة على فرض النفوذ والحصول على عوائده العينية والنقدية من العشائر نصف البدوية المستقرة والفلاحين والقوافل التجارية. لكن البداوة، مثلما هي خيار سياسي، فإن استمرارها منوط بالظروف السياسية المواتية.

لم تترك إجراءات العثمانيين الإدارية المتنامية الفعالية في شرق الأردن منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر، مجالاً لاستمرار بداوة الصخور. ومن اللافت أن الصدر الأعظم كمال باشا، قد أعطى الإجراءات الخاصة بتوطين البدو، أهمية خاصة في إطار خطته لإنشاء ولاية عمان، عام 1878، ومنها «تشجيع العربان على ترك حياة البداوة، وحثهم على التوطن والاستقرار، وإرغام من يرفض ذلك منهم، وتثبيط هممهم عن تربية الإبل، فإن عدد إبلهم يفوق الحد ويزيد عن الحاجة. والأفضل أن يقتنوا الخيل والضأن والبقر» وكذلك «استخدام بعض المشايخ المقيمين في جهاز الدولة».

وفي عام 1879، أنشأ العثمانيون وحدة إدارية في قلب ديرة بني صخر، مقرها الجيزة، وهي إحدى المحطات المهمة على طريق الحاج. وجرى تعيين الشيخ سطام الفايز، مديراً للناحية، ومن مهماته «مراقبة حركات القبائل، وشق الطرق، وتطوير الزراعة، وتكثير حيوانات الزراعة». لكن الدولة العثمانية، ظلت تدفع لبني صخر، صرة الحجّ وأجور نقل المؤن والذخائر بواسطة الجمال حتى ثورة الكرك 1910.

في الأثناء، شجع العثمانيون إقامة قرى زراعية مستقرة محاذية لمناطق البدو في مادبا وعمان واليادودة. وقد لفتت نجاحاتها الزراعية، أولاً، اهتمام العشائر نصف البدوية، التي طورت زراعاتها بسرعة، ثم لفت النهوض الزراعي ونتائجه الملموسة، أنظار شيوخ الصخور، الذين بدأوا تجارب زراعية بالاعتماد على مرابعية من فلاحي البلقاء وفلسطين.

وعند اكتمال الخط الحديدي الحجازي، في 1908، ضاق هامش المناورة البدوية أمام بني صخر، وانحسرت رقعة المراعي لصالح الأراضي المستزرعة، وهو ما حدا بهم إلى الانتقال من تربية الإبل إلى تربية الأغنام، والاندماج في اقتصاد العشائر نصف البدوية في البلقاء. وقد شغّل شيوخ الصخور، الرعاة من خارج المنطقة وداخلها، للاهتمام بتربية الأغنام، بينما مارس صغار ملاكي الحلال، الرعي، بأنفسهم. لكن، حتى صغار حائزي الأراضي الزراعية، قلدوا شيوخهم في زراعتها عن طريق المرابعة أو المثالثة، بالاتفاق مع فلاحي المنطقة أو بالاعتماد على فلاحين من فلسطين. وتعكس هذه الظاهرة، عمق التجذّر الثقافي للبداوة التي تنفر من الأعمال الزراعية، في نفوسهم.

لدى نشوء الإمارة، عام 1921، وتحديد الحدود السياسية وبسط سلطة الدولة، تسارع اتجاه الصخور نحو الاستقرار نصف البدوي، وتراجعت تربية الإبل إلى حدود الاحتياجات الضرورية للنقل والأعمال الزراعية. وفي نهاية الثلاثينيات، حدثت موجة أخرى واسعة من استزراع الأراضي امتدت حتى الموقر شرقاً. وحينها كان الشيخ حديثه الخريشة يمتلك شلايا بالآلاف من الأغنام و100 بعير فقط.

في الخمسينيات والستينيات، حدثت موجة زراعية ثالثة وأخيرة، ذلك أن الملكيات الشاسعة من الأراضي، أغرت شيوخ الصخور باستخدام الآليات الزراعية الحديثة والعمالة المأجورة، مما أنتج فائضاً في الحبوب، لم تستطع الأسواق المحلية، استيعابه. ومنذ مطلع السبعينيات تضافرت سياسات استيراد الحبوب الرخيصة والتسليع العقاري للأراضي الزراعية المحاذية لعمان، على تراجع الزراعة ومواتها، والولوج إلى مرحلة جديدة من حياة بني صخر، اعتمدت كلياً على الوظيفة والجندية والنشاط العقاري.

ومنذ أواسط الثمانينيات، بدأت الأحوال المعيشية تسوء بالنسبة إلى جمهور الصخور، بينما أخذت مساحات ملكياتهم بالتقلّص. وبالنظر إلى تراجع دور الدولة الاقتصادي الاجتماعي تحت ضغوط موجة الخصخصة في العقد الأول من القرن الحالي، عرف الصخور نشوء الفئات المفقرة. وبالنسبة إلى شيوخهم والفئات المتوسطة منهم، فإن ما تعرضوا له، موضوعياً، من تهميش سياسي، بدأ يدفع العناصر المسيسة منهم نحو المعارضة.

ـ الأخبار ـ
........................................
الصورة لبوابة قصر المشتى يحرسه مسلحون
من بني صخر شهر آذار 1900 م \ البوم GERTRUDE BELL




  • 1 شواف 04-07-2012 | 01:00 PM

    في العمق محاولة تحريض وسمٌ في الدسم.

  • 2 دكتور و سلطي و مغترب 04-07-2012 | 01:12 PM

    و الله و النعم مليون من كل عشائر الصخور. كلهم شيوخ كابر عن كابر و أباً عن جد أهل نخوة و شهامة و النعم فيهم و الله.

  • 3 صخرية في عمان 04-07-2012 | 01:17 PM

    يعني العنوان اشي والمقال اشي ثاني..... ما حكى إلا 4 اسطر عن توجه الصخور للمعرضة والباقي حصة تاااريخ ! ! !

  • 4 بن عــوده - حمـــر النواظـــــــر - 04-07-2012 | 01:22 PM

    الاستاذ ناهض حتــر ( عضو الحزب الشيوعي الاردني ) الذي لا يزال يتنفس بالاردن بعدد خمسة أعضاء او ربما يزيدون ، يرجى ترك موضوع العشائر لابناء العشائر وابعاد نفخ ....الى نظرائك المتمسكون بالشيوعيه رغم اعتراف مؤسسيها بفشلها ،فأي عاقل ومراقب ومتابع للتاريخ يعلم من هم حمر النواظر ويعلم مقدار معارضتهم على مــر العصور ، وان الزياده الملحوظه في التحول السريع لأكبر قبيله اردنيه هي بسبب عدم التزام طرف المعادله الآخــر بما تم الاتفاق عليه اصلا ، حين تم تأطير انتقال الحكم من حمــر النواظــر الى غيرهم .

  • 5 هلا عمي 04-07-2012 | 01:22 PM

    هذول كانوا من جماعة ..........ايام تاسيس الجيش العربي

  • 6 مخرفن 04-07-2012 | 01:26 PM

    نعتذر

  • 7 مؤرخ أردني 04-07-2012 | 01:34 PM

    "في نهايات العهد العثماني، حال الصخور (بني صخر) دون توسّع إمارة البلقاء الفلاحية لتفرض هيمنتها على كامل حدود شرق الأردن"، هذا تزوير للتاريخ يا أستاذ حتر، فعشائر البلقاء بزعامةإبن عدوان لم تكن في يوم من الأيام "إمارة فلاحية"، و لكنها كانت تجمع عشائري حربي يعيش حياة "البدو المستقرين" كما وصفهم الكثير من الرحالة الأجانب الذين زارو المنطقة، وقد فرض هذا التجمع سيطرته لردح طويل من الزمان على مناطق وسط الأردن، بل أن عشائر بني صخر إضطرت لدفع ضريبة إستخدام المراعي للعدوان في عام 1862، و هذا أمر مثبت بالوثائق.

  • 8 بلقاوي 04-07-2012 | 02:16 PM

    مع احترامي الشديد لقبيلةبني صخر
    ياسيدحتر
    انعشائر قبيلة بني صخر لاتمكت لبعض بصلة وانما تجمع عشائر واصبح يطلق علية بني صخر
    الفايز من السعودية
    الخريشةمن سوريا
    الجبور من سوريا
    الكعابنة من فلسطين
    الطيب من فلسطين
    لبدارين من الطفيلة
    القضاة قرايب قضاة عجلون
    ياسيد حتر البلقاء كان اساد الاردن في يوم من الايام
    نرجوا منك عدم الدخول كما قال لك من سبقني في موضوع العشائر
    ان بني صخر هي قبيلة مخلصة للعرش الهاشمي مثلها مثل جميع العشائر
    لاتحاول تكبير قبيلة ع اخرها...

  • 9 فاروق العبادي 04-07-2012 | 02:27 PM

    بني صخر بني عم على الخير والشر .
    وابن عدوان صاحب قصب السبق بالمطالبة بالحقوق الاردنية حين غلب على تشكيل الدولة الاردنية فلول الدولة العثمانية من الفاسدين او المنتهية مدتهم املا بتحقيق احلام يقضة واستعادة ممالك زالت .
    ويعطيك العافيه يا حتر .

  • 10 صخري اصلي 04-07-2012 | 02:36 PM

    شكرا" للكاتب ناهض حتر على ايلاء هذه العشيره التي اصبحت مهمشه في الآونه الاخيره , والسبب في تهميشهم هم من اعتبروا انفسهم قيادات على هذه القبيله و قد استغلوا تعاطف ابناء هذه القبيله .
    وانه قد آن الاوان الآن باستبدال هذه القيادات التي اصبحت باليه وانتهت صلاحيتها
    ومن اصبحوا من ابناء عشيرة بني صخر يتعاطون المعارضه فهم اصلا" ترعرعوا في احضان النظام وما ان تم احالتهم على التقاعد اصبحوا في صفوف المعارضه الهدامه , علما" بانهم غير مرغوب فيهم عند ابناء جلدتهم , فالمعارضه لديهم هي لتحقيق غاياتهم الشخصيه وانظروا وشاهدوا من اصبح منهم وزيرا" في هذه الحكومه و الحكومات السابقه .
    الحل هو بالاتيان باشخاص غير تقليديين من ابناء القبيله لان الحكومه ليست حكرا" لهؤلاء الاشخاص

    حمى الله الوطن و قائد الوطن جلالة سيدنا ابا الحسين

    شكرا عمون

  • 11 صخري اصلي 04-07-2012 | 02:36 PM

    شكرا" للكاتب ناهض حتر على ايلاء هذه العشيره التي اصبحت مهمشه في الآونه الاخيره , والسبب في تهميشهم هم من اعتبروا انفسهم قيادات على هذه القبيله و قد استغلوا تعاطف ابناء هذه القبيله .
    وانه قد آن الاوان الآن باستبدال هذه القيادات التي اصبحت باليه وانتهت صلاحيتها
    ومن اصبحوا من ابناء عشيرة بني صخر يتعاطون المعارضه فهم اصلا" ترعرعوا في احضان النظام وما ان تم احالتهم على التقاعد اصبحوا في صفوف المعارضه الهدامه , علما" بانهم غير مرغوب فيهم عند ابناء جلدتهم , فالمعارضه لديهم هي لتحقيق غاياتهم الشخصيه وانظروا وشاهدوا من اصبح منهم وزيرا" في هذه الحكومه و الحكومات السابقه .
    الحل هو بالاتيان باشخاص غير تقليديين من ابناء القبيله لان الحكومه ليست حكرا" لهؤلاء الاشخاص

    حمى الله الوطن و قائد الوطن جلالة سيدنا ابا الحسين

    شكرا عمون

  • 12 بني صخر 04-07-2012 | 02:38 PM

    صح لسانك استاذ ناهض
    التاريخ لا يرحـــــــــــــــــم

  • 13 بني صخر 04-07-2012 | 02:38 PM

    صح لسانك استاذ ناهض
    التاريخ لا يرحـــــــــــــــــم

  • 14 صخري 04-07-2012 | 02:42 PM

    ...
    دع العشائر وشأنها واكتب عن فرقة الفحيص ومهرجان جرش.....

  • 15 صخري 04-07-2012 | 02:42 PM

    ....
    دع العشائر وشأنها واكتب عن فرقة الفحيص ومهرجان جرش.....

  • 16 متابع 04-07-2012 | 02:43 PM

    فلاحي ................... عمرهم ما اشتغلوا مرابعية عند أحد.

  • 17 العشائر والولاء 04-07-2012 | 02:52 PM

    اذكر حادثه تتعلق بالولاء بان محمد باشا العيطان وبعد ظهور نتائج انتخابات 2007 وخروج عدد من ابناء عائلة تعتبر من اكثر العائلات الاردنية ولاء وعلى مقربة من العائلة الهاشمية في ضواحي عمان للاحتجاج على تزوير الانتخابات ضد مرشحهم بعد حصولة على اعلى رقم حقيقي بدائرته، وطُلب من الامن العام التدخل اتصل الباشا العيطان بهذه العائلة وطلب منهم وقف الاحتجاج لان الذهبي يلعب بالبلد وان عائلات كثيرة تضررت منه واذا نظرة هذه العائلات الاخرى المتضررة لاحتجاج هذه العائلة التي من اكثرها ولاء فان الامر سيخرج عن السيطرة واننا يجب ان نحافظ على الاردن وانه سيشكو الذهبي لجلالة سيدنا ابو حسين وبعد هذه الشكوى شن الذهبي الحرب على العيطان لان تصرف الذهبي سيدفع هذه العشائر صاحبة الولاء للانتقال الى المعارضة من اجل تصرف الذهبي.
    الله يرحمك يالعيطان لو انك ترى ما جرى للذهبي لان التاريخ لن يرحمه ايضاً فنحن الآن ندفع ثمن تصرفاته

  • 18 الى تعليق رقم 7 04-07-2012 | 03:03 PM

    الشيرة لم تهمش

  • 19 الخريشه 04-07-2012 | 03:08 PM

    الى رقم 6 الخريشه من العلا وانتشروا في الحجاز وبلاد الشام والعراق

  • 20 كلمة حق 04-07-2012 | 03:08 PM

    ، ناهيك عن إنوا في معلومات غلط كمان بتكبر من حجم النعرات ما بين أبناء البلد،

  • 21 بدوي اردني 04-07-2012 | 03:21 PM

    يا استاذ ناهض ان قبيلة بني صخر وكل القبائل والعشائر التي وردت في مقالك او المحت لها محترمة وترتبط ببعضها بروابط قوية من المحبة والاحترام والمصاهرة .فلا تدس السم في الدسم.نحن بحاجة لمن يجمع ولا يفرق,

  • 22 رائد الفايز 04-07-2012 | 03:26 PM

    مع احترامي لكاتب المقال ولكن لا توصل درجة كتابتة للمقال الى حد النسخ والنقل عن كتب وابحاث سابقة واعتقد بانة من الغير الداعي
    كتابة مقال مثل هذا في هذا الوقت الا القصد منه بث التفرقه وبث سموم حرب داخلية بين العشائر الاردنية التي معروف تاريخها ومواقفها في بناء الاردن وارجو يا اخ ناهض حتر المحترم انت تبحث في امور تهم العباد واصلاح الحياة افضل من بث سمومك التي تروج لها والقاصي والداني يعرف لمصلحة من فهذه بعيده كل البعد عنك وعن امثالك (مع الاحترام )فالاردن من العائله الهاشمية للاشراف للعشائر لاخواننا من اهل المخيمات والمدن كلنا سيف واحد وبخندق واحد لمواجهة اي تحد من الداخل والخارج ...... وارجو من جميع الاخوة القراء عدم الانغماس وراء هذا المقال فكلنا اخوة ونسايب واهل وكلنا فزعه للبلد وسيدنا
    ف الولاء لله ثم لعبدلله

  • 23 بدوي اردني 04-07-2012 | 03:27 PM

    يا استاذ ناهض ان قبيلة بني صخر وكل القبائل والعشائر التي وردت في مقالك او المحت لها محترمة وترتبط ببعضها بروابط قوية من المحبة والاحترام والمصاهرة .فلا تدس السم في الدسم.نحن بحاجة لمن يجمع ولا يفرق,

  • 24 سهم الخالدي 04-07-2012 | 03:53 PM

    لولا العائلة الهاشمية لكان الاردن مرتعا لغزوات على طريقة عربق الجاهلية

  • 25 سلطي بحب بني صخر وكل بدوي وفلاح 04-07-2012 | 04:08 PM

    فاقد الشيئ لا يعطيه

  • 26 الى تعليق رقم 6 04-07-2012 | 05:05 PM

    و سمحت لا تفتي باشي ما تعرفو وزعت قبائل بني صخر الى اصول غير اصلهم راجع التاريخ تعرف اصل كل قبيلة من القبائل ذات التاريخ المعروف

  • 27 الى تعليق رقم 6 04-07-2012 | 05:05 PM

    و سمحت لا تفتي باشي ما تعرفو وزعت قبائل بني صخر الى اصول غير اصلهم راجع التاريخ تعرف اصل كل قبيلة من القبائل ذات التاريخ المعروف

  • 28 معقول 04-07-2012 | 05:32 PM

    لا يزال التمديد لعمل المدعيين العاملين ...في هيئة مكافحة الفساد لا يزال القرار بانتظار
    موافقة رئيس المجلس القضائي حتى الان ؟

  • 29 سعود زيتون الغراغير الصخري - الموقر 04-07-2012 | 05:32 PM

    بني صخر قبيلة شهيرة عبر التاريخ ولا اعتقد ان هذا المقال او غيره يبين حجمها ودورها ...اتأمل من الكاتب ان يرد على المعلقين المرضى النفوس بانه هو الذي كتب هذا المقال لا شخص من بني صخر ...تحياتي

  • 30 العبادي 04-07-2012 | 05:51 PM

    االله محيهم

  • 31 انا 04-07-2012 | 06:08 PM

    يا زلمة لا تعمل فتنة بين الناس و تلعب على هذا الوتر و دغدغة العواطف كل اهل الاردن منتمين و وطنيين و ولائهم هاشمي ...

  • 32 كفرخل 04-07-2012 | 06:20 PM

    نعتذر

  • 33 الصخري 04-07-2012 | 06:32 PM

    أرجو عدم نسيان شيوخ بني صحر المراعبه والجريري وأبونصير وللعلم فأن الشيخ جبر المراعبه هو حكيم بني صخر

  • 34 الى رقم 8 04-07-2012 | 06:36 PM

    يابلقاوي معلوماتك غير دقيقة ولايحق لك لان هذه انساب
    تاريخ قبيلتي معروف للكل ولا شك ابدا ان لها دور كبير جدا في الدوله الاردنية

  • 35 صخري 04-07-2012 | 06:39 PM

    حيهم احسن نااااس

  • 36 اللبون \ صخور الغور 04-07-2012 | 06:49 PM

    الشيخ مشوح اللبون ابو البن في الشونه الشمالي كان يمتلك الف من الارض الزراعية و من الاغنام والابل كان لقب ابو البن

  • 37 السيف 04-07-2012 | 06:54 PM

    اعتقد ان الكاتب يسرد تاريخ قبائل هو يجهلها ولم تطئى قدميه تراب مضاربها ونجده اليوم يشرح ويجرح والقبائل منه برائة اما ان ندس السم في السمن فهذا لا يجوز ولا يمكن من شعب واعي ربطته اواصر المحبة والاحترام بعضهم لبعض لم تكن يوما من الايام الماضية سائدة ونجد اليوم الصدافة من خارج القبيلة والمصاهرة واحترام الاخر احترما للقبيلة الاخرى والحمد لله وقبائلنا جميعها خيرة وقدمت للوطن عندما بحاجتهم دون منة وقبائلنا نسيجها الحرير الاصلي الذي لا يمزق باظافر المفسدين او ما يسمون بلهجة القبائل الكريمة بالطابور الخامس وباذن المولى تكسر الطوابير الكرتونية ويبقى الوطن عزيز كريم بهمة ابنائه الذهب الخالص بكافة شرائحه واطيافه الجميلة كجمال قوس قزح في شتاء الربيع الجميل بعون الله

  • 38 ابن خريشا 04-07-2012 | 07:00 PM


    . الصخور تاج راسك وتاريخا ابيض ناصع مثل الشمس مايحتاج نقاش فيه من اراذل الشعب

  • 39 الطويل 04-07-2012 | 07:03 PM

    مقال رووووووووووعة

  • 40 ابو يوحنا السلطي - دبي 04-07-2012 | 07:04 PM

    اذا كان ...عملوا مرابعية عند الصخور فهذا شأنك ، اما تزوير التاريخ وجعل فلاحين فلسطين ينتقلوا من مناطقهم ومدنهم واراضيهم الخصبة الى شرق نهر الأردن ليعملوا مرابعية عند أبناء العمومة من الصخور فهذه ( تغريدة محشش ) .
    مقالاتك تختبئ ورائها النسخة الثانية من لعبة سيكس بيكو ، الان تخترع لنا انه كان في شرق الأردن امارة للصخور وإمارة البلقاوية ! وباقي مناطق الأردن هاملة!
    حبيبي شكلك سهران مع" برنارد ليفي"، خليك في موضوع الوطن البديل افيدلك !

  • 41 الى بلقاوي رقم 8 04-07-2012 | 07:19 PM

    ان القضاه بني صخر اصلهم من العلا شمال الرياض واذا انت فلاح ابعد من هان

  • 42 بلقوي بلقاوي 04-07-2012 | 07:49 PM

    انا بعرف ان القضاه اصلا من عجلون واللي بالموقر قرايبهم ..

  • 43 خال البلقوي 04-07-2012 | 07:52 PM

    المحرر...نعتذر

  • 44 رفـــــــــــــــيع الــــــــــــــــذوق 04-07-2012 | 07:58 PM

    لاأعلم لماذا يحاول الجميع اثبات معلمومات تاريخية معروفة ومدونة وشهدت لها أوقاتها. أنا العبد الفقير الى ربي من بني صخر ولا أحتاج لأي كان أن يسرد تاريخ قبيلتي، التي أفتخر والحمدلله بانتمائي لها. فأجدادنا هم أوثق وأعلم بتاريخها.
    المملكة الأردنية الهاشمية لا تقتصتر على بني صخر أو عشائر البلقاوية أو الحويطات أو بني حسن أو أهل الجبل (مع كل التقدير والاحترام لهذه القبائل) فكلنا جزء لا يجزأ من هذه المملكة العزيزة ولكل قبيلة دور أساسي في رفعة وصمود وطننا...فنحن لا نحتاج لشهادة أي شخص على تاريخ وماضي بني صخر أو الحويطات أو العدوان...وغيرهم من أبناء الوطن الغيورين. كل منا يعلم ويعرف حقيقة الأشخاص الذين يمتطون المعارضة ويحاولون زعزعة أمن واستقرار أردننا العزيز
    لنهتدي بالمصطفى صلى الله عليه وسلم:"المسلمون كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى»"
    حمى الله الأردن وحفظ أهلها من كل شر

  • 45 سعود زيتون الغراغير السبيلة -ابو مهدي 04-07-2012 | 08:01 PM

    بني صخر خط احمر احمر احمر.

  • 46 عبادي ...يحي ابناء العمومه 04-07-2012 | 08:04 PM

    قبيلة بني صخر العريقه ...تاريخ حافل ورجالات مواقف وشهامه ...انتم الاصل وكل القبائل والعشائر الاردنيه ما عليها زود

    الله حيهم ابناء العمومه

  • 47 عبادي ...يحي ابناء العمومه 04-07-2012 | 08:04 PM

    قبيلة بني صخر العريقه ...تاريخ حافل ورجالات مواقف وشهامه ...انتم الاصل وكل القبائل والعشائر الاردنيه ما عليها زود

    الله حيهم ابناء العمومه

  • 48 عبادي ...يحي ابناء العمومه 04-07-2012 | 08:05 PM

    قبيلة بني صخر العريقه ...تاريخ حافل ورجالات مواقف وشهامه ...انتم الاصل وكل القبائل والعشائر الاردنيه ما عليها زود

    الله حيهم ابناء العمومه

  • 49 عبادي ...يحي ابناء العمومه 04-07-2012 | 08:05 PM

    قبيلة بني صخر العريقه ...تاريخ حافل ورجالات مواقف وشهامه ...انتم الاصل وكل القبائل والعشائر الاردنيه ما عليها زود

    الله حيهم ابناء العمومه

  • 50 رؤى 04-07-2012 | 08:12 PM

    حيا الله الاردن والاردنيين من شتى المنابت والاصول وايضا قيادتهم الهاشمية المباركة جميعهم ابناء عشائر واصول كريمة لا فرق بين عشيرة واخرى الا ما تقدم للوطن والمواطن من خدمات وطيب معشر وتسامح عن طيب خاطر هذا ديدن مواطني هذا البلد الطيب الذي نامل ان يمتعه الله بالامن والاستقرار والازدهار بعيدا عن كيد الحاسدين والفتانين

  • 51 الحويطي 04-07-2012 | 08:19 PM

    ونعم في بني صخر اول وتالي قبيله عريقه ذات تاريخ مشرف بالكرم والرجوله تشهد لها كل قبائل الجزيره العربيه بالاضافه الى انها من اهم اعمده البيت الاردني

  • 52 البدوي 04-07-2012 | 08:20 PM

    للاسف هناك من التعليقات المكرره التي يكتبها شخص واحد باسماء مختلفه تعكس عدم فهم ما يقصد اليه الكاتب الموضوع ليس دسا ولا سما ولا ما يحزنون لكن البعض وجدها فرصه ليثأر من الكاتب لصالح اطراف منافقه تدعي الايمان بدور وتاريخ العشائر الاردنيه التي بنت الدوله الاردنيه واعطتها الشرعيه فالولا العشائر ومنهم بني صخر ما كان اليوم في الاردن حكم ومملكة هذه حقيقه ومن يجهلها او يتغابى عن قراءة التاريخ فهو منافق على حساب عشيرته وقبيلته كل التحيه للعشائر الاردنيه وللكاتب وعمون

  • 53 الباسل الصخري 04-07-2012 | 08:31 PM

    شكرا للكاتب الرائع ناهض حتر على انصاف قبيلة بني صخر واقول .................
    شكرا للكاتب الكبير الاستاذ ناهض حتر ابن الفحيص التى نعشقها باهلها كاي مدينة اردنية

  • 54 شمالي 04-07-2012 | 08:58 PM

    لا نعتذر لسوء أدب التعليق

  • 55 ابوسلطان كلبونه 04-07-2012 | 09:06 PM

    يا رفيق ناهض هيك كثرة زلاتك يعني خبصة الدنيا ببعض يازلمة انا نابلسي و اهلنا في نابلس بعرفوا بني صخر من 200 سنه و طول عمرهم شيوخ و طول عمرهم معروفين بأنهم سيف بني هاشم و بأنهم عضد الدولة الاول و انت هسه جاي تخبص و تقول عنهم معارضه .. اذا في حد منهم زعلان و حكى اشي مو معناها انه صار معارضة . و ليس بني صخر فقط كل العشائر الاردنية في جميع انحاء المملكة معروفة انها يد وحده في حماية الوطن و الدفاع عن سيادته و اكرر لا يعني خروج اي شخص من ابناء العشائر و حكى كم كلمة او كان له موقف معين ان العشيرة كلها معارضة. على العكس تماما فالعشائر هي درع الدفاع الاول و الاخير عن البلد و سيادته.

  • 56 صخري 04-07-2012 | 09:32 PM

    تعرف لو تفتك بني صخر من الشخصبات ال... التي تعتبر انها هي الكل والقبيضة لكانت افضل بكثير بس لاحولة ولا قوة منهم طبعا هذة الشخصيات معروفة لدي ابناء القبيلة هي الي تقول عندي غندي ؟؟؟؟ بس هذة مكشوفة اذا بدك تشوقهم كل ا خر سهر هر على البادية

  • 57 سطام مجحم الفايز 04-07-2012 | 09:33 PM

    الاخ ناهض حتر المحترم لماذا اخترت الكتابة عن ابناء قبيلةبني صخر في هذا الوقت فقبيلة بني صخر معروفة بافعالها واعمالها وبرجالها الذين دافعو بالارواح والنفيس منذ القدم وللوقت الحاضر مثلهم مثل باقي القبائل والعشائر الاردنية كافة نحن بالاردن شعب واحد واسرة واحدة من شتى المنابت والاوصول تحت قيادة واحدة ولائناء لله ثم للوطن ثم للملك وليس لدينا معارضة للنظام والاشخاص الذي تسميهم معارضين هم اشخاص يطالبون بالاصلاح ومحاربة الفساد وليس لديهم اي نية لا سمح الله لمعارضة القيادة الهاشمية فهم دعاة اصلاح وابناء قبيلة بني صخر منهم رئيس الوزراء والوزير والدكتور والطبيب والمهندس والمحامي والطيار والظابط والجندي والمعلم والمزارع والراعي جميعهم لخدمة الوطن ورفعة شانة مثلهم كمثل باقي ابناء الوطن الذين يخافون على وطنهم وقيادتهم و كل الا حترام لك ولابناء الاردن المخلصين لؤطنهم من شتى المنابت والاوصول جميعنا بسفينة واحدة وبقائد واحد علينا مساعدتة لايئصالنا لبر الامان وعدم الانصياع للحاقدين والمغرضيين 0 اللهم ادم علينا نعمة الامن والامان 0

  • 58 عمون 04-07-2012 | 09:54 PM

    ارجو سحب المقال

  • 59 الى 48 04-07-2012 | 10:34 PM

    من تسميهم معارضين هم اشخاص يطالبون بالاصلاح ومحاربة الفساد وليس لديهم اي نية لا سمح الله لمعارضة القيادة الهاشمية فهم دعاة اصلاح وابناء قبيلة بني صخر منهم رئيس الوزراء والوزير والدكتور والطبيب والمهندس والمحامي ,,,,,,,,, انتهى الاقتباس ؟

    هؤلاء ليسوا معارضه من اجل المعارضه بل هم معارضه من اجل مناصب ... فهل تعلم عن تجمع القسطل ,,, من افرز , افرز وزبر في آخر 3 حكومات متعاقبه وآخرها اين ذهب اجتماع القسطل ؟
    في قبيلة بني صخر لا توجد معارضه ( هذا هو العنوان الابرز )
    المعارضه في العشيره هي للانقلاب على من دمروا هذه العشيره وقفزوا على ظهور ابنائها ( من يسموا حالهم شيوخ )
    كفى ,لهذه الوجوه ففي شباب القبيله من الدكاتره و الاطباء و المحامبن و المهندسين ولكن لا يوجد لهم كلمه لان الشيوخ اللي الهم كلمه عند الدوله قامت بتدميرهم حتى لا يكبروااا
    ..............
    الشكر الى ناهض حتر
    ,,,,,,,,,,,,
    الى الامام عمون

  • 60 الى 6 من صخري 04-07-2012 | 10:48 PM

    ارجواا النشر
    يا بلقاوي اظهر اسمك لانني لو ارجع و اقص فحتما" ستكون ممن ... لبني صخر ....... او ...... بدي انفظ جيبي ؟
    بني صخر شيوخ

  • 61 عقاب بن سطام الجعارات 07-04-2018 | 01:20 PM

    استاذ حتر كل الشكر والتقدير لك بس وين افخاذ الخريشا الثلاث افرع وهم ١-الخنازره ٢-الجعارات ٣-الدغيمات وهم يسكنون غور النميره ويسمون ببني نمير ويسكنون بالشونه الجنوبيه سويمه والروضه وغور المزرع لماذا لم يذكرو


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :