facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نقابة المناجم والتعدين تشق صفوفها بيدها ..


02-08-2012 01:39 AM

عمون - حنين قواسمي - أكد مشرف السلامة والصحة المهنية مهند المشاقبة بان النقابة العامة للمناجم والتعدين ارتكبت نفس الخطأ الذي ارتكبتة كل النقابات العامة بالاردن من حيث انعدام التواصل الاعلامي فيما بين النقابة من جهة والعمال من جهة اخرى الامر الذي ادى الى انشقاق العمال على نقاباتهم وتكوين نقابات مستقلة او كيانات نقابية امسكت بزمام الامور وقادة العمال لتحقيق الانجازات بعيداً عن النقابات العامة التي حجمت من مطالب العمال بسبب عدم قدرتها على التفاوض بشكل يرضي الطبقة العاملة وتوجية الزيادات والمكاسب للفئات العليا من الادارات على حساب الطبقة العاملة بالميدان في الاردن .

وأفاد المشاقبة بان عاملو شركة البوتاس العربية قد قاطعوا حفل افطار الشركة الذي اقيم في فندق الشيراتون وذلك احتجاجا على الاتفاقية المجحفة والظالمة التي انتقصت من حقوق ومكتسبات العمال المبرمة بين إدارة شركة البوتاس العربية والنقابة العامة للمناجم والتعدين خلافا لقرارت مجلس الادارة ومسودة الاتفاقية الموقعة في وزارة العمل التي تم تعليق اضراب عمال البوتاس بناءاً عليها .

وأضاف المشاقبة بان النقابة العامة للمناجم والتعدين قامت بالتعاون مع شركة البوتاس العربية بتعديل نظام صندوق الوفاة والتعويض بدون استشارة او علم العمال او حتى مجرد عمل استفتاء للعمال وذلك على الرغم من ان النقابيين اقسمو يمين مغلظ في خيمة الاضراب بالشهر الخامس من هذا العام ان لا يتفاوضوا او يوقعوا على اي شئ مع الشركة قبل اعلام العمال ولكن النقابيين خالفو ما اتفقوا علية مع العمال وقامو بعمل تعتيم اعلامي على المفاوضات الامر الذي ادى الى اخراج صندوق الوفاة والتعويض من رعاية الشركة الى صندوق مستقل مالياً وادارياً وحتى قانونياً , وقد كان الصندوق تحت مسؤولية الشركة التي كانت ملزمة بسد اي عجز يحصل بالصندوق . وتم اخراج الصندوق من رعاية الشركة فبدلاً من ان تكون الشركة ملزمة بالعجز اصبح سد العجز مرتبط بمزاج المدير العام القادم وكذلك موافقة مجلس الادارة .

هذا وقد وافقت النقابة على توصية المدير العام باضافة بند جديد للاتفاقية مخالف لما تم توقيعة سابقاً في وزارة العمل وهو البند رقم 14 الذي اعطى الحق للمدير العام بالغاء الاتفاقية الغاءً كاملاً في حال قيام النقابة باي مطالبة مهما كانت خلال السنتين و هي مدة الاتفاقية .

ونوه المشاقبة الى ان البند الثالث عشر من الاتفاقية ينص على ان النقابة قد اعلمت كل عمال الشركة بالبنود المعدلة ومنها صندوق الوفاة لا وبل موافقتهم عليها وهذا ما لم يتم نهائياً الامر الذي ادى الى غضب العمال بشكل كبير ضاعفة السكوت المريب للنقابيين وعدم مناقشتهم لهذا الموضوع نهائياً .

ومن ناحية اخرى فقد اخبرت النقابة العامة للمناجم والتعدين سابقاً العمال ان سنوات الخدمة بعقد والمقطوع مشمولة بحساب المكافئة والان تقول النقابة ان الشركة وخلال سنتين ستقوم بدراسة امكانية ان يتم شمول هذة السنوات بالمكافئة .

وفي اتصال هاتفي مع العامل في قسم المياة في شركة البوتاس محمد النعيمات أكد بان توقيع الاتفاقية بهذا الشكل سيؤدي الى حصول مشكلة كبيرة عندما يتقاعد العامل من عملة بحيث انة سيضطر للانتظار لعدة سنوات من اجل الحصول على مكافئة نهاية الخدمة نتيجة العجز المالي المتوقع حصولة بصندوق مكافئة نهاية الخدمة بسبب قيام النقابة باخراج الصندوق من رعاية الشركة الى صندوق مستقل .





  • 1 صدق 02-08-2012 | 01:45 AM

    كلام صحيح و بالصميم

  • 2 بوتاسي 02-08-2012 | 02:08 AM

    جميع اعضاء النقابة...

  • 3 بوتاسي مخضرم 02-08-2012 | 03:22 AM

    لا علاقة لنا بالنقابة العامه (وكالة الفناطسه و شركاه)
    عمال البوتاس لهم خصوصيتهم في من يمثلهم ويحقق مطالبهم شاء من شاء وأبى من أبى وأما بالنسبة للإتفاقية فهي باطله كون المطالب ناقصه وهم أهم مطلبين دراسة التظلمات وإعادة الهيكله لكل العاملين و الأهم وهي راتب شهرين عن كل سنة خدمه حيث عمل المدير العام على استقلالية الصندوق و أوقف دعم الصندوق ليلبي إحتياجات المستقيلين من العاملين وهذا تراجع عما تم الإتفاق عليه مع وزير العمل برعاية السيد المجالي في أيام الإضراب فلذلك وبناء على بطلان الإتفاقية سيكون الإضراب سيد الموقف والنقابة الجديده هي من يمثلنا في التوقيع مع الإدارة.

  • 4 بوتاسي 02-08-2012 | 03:30 AM

    مهند ابوعلي وبس

  • 5 نقابة فاشلة 02-08-2012 | 03:31 AM

    .. اللي سودتو وجوهنا 24 يوم واحنا مضربين وبالاخير بتبوعونا . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم . اذا دعتكم قدرتكم على ظلم الناس فتذكروا قدرة الله عليكم .

  • 6 مهند مشاقبة 02-08-2012 | 03:33 AM

    مهند مشاقبة



    الزملاء والزميلات المحترمين .
    تحية الاحترام والتقدير ,,,

    ارجو منكم التكرم بالاطلاع على ما يلي :-


    = لقد قام زملائنا النقابيين ( سامحهم الله ) بتعديل نظام صندوق الوفاة والتعويض بدون استشارة او علم العمال او حتى مجرد عمل استفتاء للعمال .

    = لقد اقسم النقابيين يمين مغلظ في الخيمة ان لا يوقعوا على اي شئ قبل اعلام العمال وحنثوا بيمينهم وهم بحاجة لدفع كفارة يمين . كان عليهم ان ينزلوا الى مستوى العمال ويخبرونهم بما جرى .

    = لقد قام النقابيين بعمل تعتيم فاضح على المفاوضات التي ادت الى مصيبة اخراج صندوق الوفاة والتعويض من رعاية الشركة ( بالعربي اذا بدك ترفع دعوى قضائية بخصوص عدم اعطائك مكافئة نهاية الخدمة عند التقاعد فلن تستطيع رفع الدعوى على الشركة وانما على الصندوق نفسة ) .

    = عندما كان الصندوق تحت يد الشركة كانت الشركة ملزمة بالعجز . وتم لفلفة الموضوع لاخراج الصندوق من رعاية الشركة فبدلاً من ان تكون الشركة ملزمة بالعجز اصبح سد العجز مرتبط بمزاج المدير العام القادم ولا وكمان موافقة مجلس الادارة . اذا رمزي الطبور رفض رفض نهائي التعليق على هذا الكلام .

    = ان البند الثالث عشر من الاتفاقية ينص على ان النقابة قد اعلمت كل عمال الشركة بالبنود المعدلة ومنها صندوق الوفاة لا وبل موافقتهم عليها فمتى اعلمت النقابة العمال وقامو بعمل تصويت على الاتفاقية المعدلة حيث ترفض النقابة حتى الان الخوض او شرح ما جرى ( كما يقر جميع العاملين الممثلين بالفريق الثاني بعلمهم الاكيد واطلاعهم التام وموافقتهم على جميع ما ورد في هذة الاتفاقية من بنود واحكام ) .

    = وافقت النقابة على توصية المدير العام باضافة بند جديد للاتفاقية وهو البند رقم 14 الذي اعطى الحق للمدير العام بالغاء الاتفاقية الغاءً كاملاً في حال قيام النقابة باي مطالبة مهما كانت خلال السنتين .

    = لقد كان واضحاً الضعف في النقابيين منذ البداية بشهادة الكل والدليل عدم قدرتهم الان على الاجابة حتى على استفسار تافة عن صندوق الوفاة .

    = المحترمين والمحترمات ان كان هناك ما نريد ان نعملة فانني انصح بالعمل ضمن الانظمة والقوانين المرعية بالمملكة وعدم التسرع باي عمل غير قانوني يؤثر علينا .

    مع الشكر للكل وحتى للنقابيين الذين يبقوا زملاء لنا مهما حصل .

  • 7 كل البوتاس معكوا 02-08-2012 | 03:33 AM

    تنازل أعضاء النقابةالعامة برئاسة الفناطسه عن أهم البنود المبرمه والمتفق عليها بحضور وزيرالعمل ووقعوا على بنود تافهه لا تشمل العاملين مقابل وعود من افدارة بتحسين أحوال الأعضاء من درجات ومسميات وظيفية على حساب الهيئة العامة .
    كل الشكر للزميل مهند ابو علي و بقية الأعضاء الرافضين التوقيع على توضيحهم الأمور وعدم موافقتهم على الإتفاقية و رفضهم حضور الإفطار الذي دعى اليه رئيس المجلس وتضامن معه موظفوا الإدارة عمان إحتجاجا على ضرب مصالح العاملين عرض الحائط

  • 8 تعليق النقابي مهند ابو علي 02-08-2012 | 03:34 AM

    Mohannad Abu Ali


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين
    الزملاء والزميلات الأكارم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لم أكن يوماً داعياً للفتنة وأسأل الله ألا أكون... أبداً ما حييت
    وأسأل الله أن أكون مغلاقاً للشر مفتاحاً للخير
    ولكن ما أرقتني خلال اليومان الفائتين هي أمانة المسؤولية وأنه يجب أن يعرف العاملين حقيقة ما حصل حتى أكون قد أديت أمانتي بالوجه الذي يرضي الله عز وجل عني
    سأسرد ملخص شهرين من التفاوض منذ تاريخ تعليق الإضراب وبعد محضر الاجتماع الموقع في وزارة العمل بتاريخ 19/5/2012 إلى تاريخ توقيع الاتفاقية المشؤومة، والذي أختصره بأن إدارة الشركة كانت تحاول جاهدة التخلص من أمرين هي ملزمة لموظفيها بهما، وهو التزام ترتب عليها بمجرد توقيع مديرها العام ورئيس مجلس إدارتها على محضر الإجتماع الذي تم في وزارة العمل بتاريخ 19/5/2012، وهما:
    1. تغطية العجز المستقبلي في صندوق التعويض والوفاة
    2. إن حقوق الموظفين (مكافئة نهاية الخدمة) عن سنوات خدمتهم السابقة ولغاية تاريخه تلزم الشركة بوضع مخصص مالي في موازنتها مقداره أكثر من 90 مليون دينار أردني في هذا العام وهي مدينة لموظفيها بهذا المبلغ، ويعاد حسابه في كل عام.
    إن الدراسة التي كانت النقابة على علم بها تؤكد إن صندوق التعويض والوفاة في أحسن حالاته سيلحق به عجز في المستقبل ولن يغطي رصيده هذا العجز وهذا مع فرضية أن نسبة 2% من أرباح الشركة في كل سنة كانت مبلغ 6 مليون دينار ولم تنقص عنه، وفرضية أن استثمار هذا المبلغ سنوياً بنسبة 4% وأن المستقيلين هم فقط أصحاب الستين عاماً (الشيخوخة) ولم يكن هناك لا وفاة ولا معلولية ولا ضمان مبكر ولا استقالات اخرى. مع كل هذه الفرضيات المتفائلة فإن الصندوق - حسب الدراسة - لا محالة سيلحق به عجز في المستقبل.
    إن خبير شركة التدقيق الخارجي (إرنست ويونغ) السيد محمد الكركي أكد لنا يوم الثلاثاء الموافق 24/7/2012 أن الشركة وحسب نص محضر الإجتماع وحسب نص قرارات مجلس الإدارة ملزمة بتغطية المخصص والعجز المستقبلي. وقد أدلى بإفادته هذه أمام ستة من النقابيين وأمام ممثلي الإدارة المراقب المالي ورئيس التدقيق الداخلي.

    إن الاتفاقية التي وقعتها النقابة العامة أعفت الشركة من كلا الأمرين (المخصص وتغطية العجز)، وبالتالي فإن حقوق الموظفين في مكافئة نهاية الخدمة أصبحت في مهب الريح، وتم استبدال الفقرة التي كانت تلزم الشركة بتغطية العجز بفقرة أخرى توكل حقوق الموظفين في حالة عجز الصندوق لعطف وإحسان مدير عام شركة البوتاس العربية، وإذا تكرم المدير العام وقرر أن يتصدق على العاملين فإنه يحيل أمر هذه الصدقة إلى مجلس الإدارة لعله هو الآخر يوافق على الإحسان والتصدق على الموظفين فالحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء!! والأنكى والأمَرّ أن النقابة حولّت صندوق التعويض والوفاة من صندوق تتبع مسؤوليته الإدارية لشركة البوتاس العربية إلى صندوق مستقل إدارياً ومالياً وقانونياً عن شركة البوتاس العربية، أي كيان مستقل مثله مثل الجمعية التعاونية. وبالتالي لن يلحقها أي مسؤولية لما يحصل في الصندوق وليس لديها أدنى التزام بمنح الموظفين حقوقهم في الصندوق.
    إن اللجنة النقابية بغالبية أعضائها لم توقع على الاتفاقية، وطالبت أن يتم مناقشة الاتفاقية في اجتماع يضم اللجنة والنقابة وأن يتم عرضها على المستشار القانوني كما تم سابقاً في المسودة السابقة والتي تضمنت تغطية العجز من الشركة قبل تعديلها بصيغتها الحالية. هذا عدا عن تغيير العديد من الفقرات في الاتفاقية التي وقعت للأسوء.
    وإذا تساءلنا عن سبب تنازل النقابة العامة بهذا الشكل الكبير لربما قد نجد أن الضغط ذو البعد العشائري والإقليمي قد يكون أحد الأسباب وراء هذا التوقيع المتسرع لإتفاقية ضيعت حقوق الموظفين بعد أن حصلوها بعرقهم وصبرهم في إضراب ضرب الرقم القياسي في طوله وانتظامه، وهذا ما كنا نحذر منه منذ البداية ونتخوف منه.
    إن هذه الأحداث يترتب عليها ما يلي:
    1. إن الالتزام القانوني لشركة البوتاس العربية بتغطية عجز صندوق التعويض والوفاة وحق الموظفين في الحصول على مستحقاتهم فور انتهاء خدماتهم دون انتظار صدقة أو إحسان هو حق قد أثبت في محضر الإجتماع في وزارة العمل بتاريخ (19/5/2012) وأثبت أيضاً في قرار مجلس الإدارة (قرار رقم 2180/5/2012 بتاريخ 27/6/2012) وذلك بتأكيد من الخبراء، وبالتالي إن أي اتفاقية تقوم بالتنازل عن حق أثبت للموظفين وتنعكس سلباً على أي من مميزاتهم التي منحت لهم هي باطلة ومرفوضة.
    2. إن الإضراب الذي علق بتاريخ 19/5/2012 علق على أساس نص المحضر والذي يؤكد ضمنياً أن الشركة ملزمة قانوناً بتغطية العجز أوالمخصص وبما أن الاتفاقية التي وقعت لا تشمل أي من هذين الأمرين فإن الإضراب ما زال معلقاً لغاية إثبات واسترجاع ما تم التنازل عنه وتحتفظ الهيئة العامة للعاملين في شركة البوتاس العربية بحقها بمعاودة الإضراب في الظرف والوقت الذي تراه مناسباً حتى يتم تلبية مطالبها وحقوقها بالشكل الصحيح.
    3. فتح تحقيق من الهيئة العامة مع جميع النقابيين الذين شاركوا في توقيع الاتفاقية التي تنازلت عن حقوق الموظفين ولماذا وقعت الاتفاقية دون موافقة اللجنة النقابية لشركة البوتاس العربية، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق كل من يثبت تقصيره.
    وآخيراً أطمئن زملائي بأن إخوانكم في اللجنة النقابية سيقومون بتدارس هذه الأحداث ودراسة جميع الخيارات بتأني وروية والخروج بقرار يتبنى مصلحة العاملين ويضمن حقوقهم إن شاء الله.
    والله من وراء القصد
    مهند أبو علي
    28/7/2012

  • 9 بوتاسي 02-08-2012 | 04:01 AM

    النقابة المستقلة مطلب الجميع

  • 10 عالمكشوف مهند المشاقبة 02-08-2012 | 04:08 AM

    مهند مشاقبة



    رد على بيان النقابة البسيط والغير موقع من احد فمن ماذا يتحرج النقابيين حتى لا يستطيعوا التوقيع على بيان توضيحي .

    = تقول النقابة انها اضطرت لتعديل نظام الصندوق واخراجة من سيطرة الشركة الى كيان مستقل مالياً وادارياً وقانونياً ( ليضمن هذا التعديل صرف سدس اخر راتب اجمالي لكل عامل ) لا اعرف كيف تستهزئ النقابة بالعمال لهذة الدرجة الفاضحة فالاتفاقية التي علق على اثرها الاضراب تنص على صرف سدس الراتب السنوي للعامل وذلك بدون اي ذكر للحاجة لتعديل نظام صندوق الوفاة والتعويض . اذاً ليس صحيحاً بان النقابة عدلت الصندوق لاجل صرف سدس الراتب السنوي كما تدعي النقابة .

    = النقابة سابقاً اخبرت العمال ان سنوات الخدمة بعقد والمقطوع مشمولة بحساب المكافئة . والان تقول النقابة ان الشركة ستدرس دراسة خلال سنتين امكانية ان يتم شمول هذة السنوات بالمكافئة . (هي الشغلة لعب صغار ) .


    = قال شو قال المدير العام غصب عنة رح يرفع توصية مدير الصندوق بعد ان يعدلها المدير العام حسب مزاجة الى مجلس الادارة اللي رح يعدلها كمان حسب مزاجة في دعم الصندوق الذي قال عنة ( ارنست ويونغ ) المحاسبين القانونين ان العجز بالصندوق دائم .

    = النقابة تهدد العمال بمكافئة الانتاج فتقول انها غير معنية بتكبيد الشركة 90 مليون دينار مما سيكون لة الاثر السلبي على مكافئة الانتاج اخر السنة حسب قول النقابة بالبيان .

    = النقابة تقول انها تثق شفهياً بالمدير العام القادم وبمجلس الادارة في دعم الصندوق . ( وان هذا الحق مغطى من الجانب القانوني وملزم للشركة ) . ما هذا الاستهزاء بعقول العمال لقد كانت الشركة ملزمة قانونياً بسد العجز بالصندوق لذلك طلعت مشكلة ال 90 مليون دينار . وعندما فصلت النقابة الصندوق عن الشركة اصبحت الشركة في حل من اي بند قانوني يلزمها بسد العجز وانما ترك الامر في سد العجز لاحسان المدير العام القادم واحسان مجلس الادارة

    = في النهاية النقابة تدعو لعدم الالتفات للاشاعات والنقابيين عملوا تعتيم اعلامي فاحش على العمال لتمرير تعديل الصندوق وللان يرفض النقابيين التحاور بموضوع الصندوق .

    = (النقابة تعطي تعهد شفهي بان الصندوق في مأمن ولن يكون هناك عجز وان المستحقات ستصرف بدون اي تأخير ). ..............................​....خبير شركة التدقيق الخارجي (إرنست ويونغ) السيد محمد الكركي اكد امام ستة من النقابيين سابقاً ان لا محالة سيلحق بالصندوق عجز وان على الشركة دفع 90 مليون للبنك المركزي لسد العجز .
    والنقابة تتعهد على راسها وكان العمال بياعين بطيخ مبسمر .

    = للأسف الشديد ان النقابيين يخجلون حتى من التوقيع على البيان .

  • 11 تعليق النقابي مهند ابو علي 02-08-2012 | 04:09 AM

    Mohannad Abu Ali


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين
    الزملاء والزميلات الأكارم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لم أكن يوماً داعياً للفتنة وأسأل الله ألا أكون... أبداً ما حييت
    وأسأل الله أن أكون مغلاقاً للشر مفتاحاً للخير
    ولكن ما أرقتني خلال اليومان الفائتين هي أمانة المسؤولية وأنه يجب أن يعرف العاملين حقيقة ما حصل حتى أكون قد أديت أمانتي بالوجه الذي يرضي الله عز وجل عني
    سأسرد ملخص شهرين من التفاوض منذ تاريخ تعليق الإضراب وبعد محضر الاجتماع الموقع في وزارة العمل بتاريخ 19/5/2012 إلى تاريخ توقيع الاتفاقية المشؤومة، والذي أختصره بأن إدارة الشركة كانت تحاول جاهدة التخلص من أمرين هي ملزمة لموظفيها بهما، وهو التزام ترتب عليها بمجرد توقيع مديرها العام ورئيس مجلس إدارتها على محضر الإجتماع الذي تم في وزارة العمل بتاريخ 19/5/2012، وهما:
    1. تغطية العجز المستقبلي في صندوق التعويض والوفاة
    2. إن حقوق الموظفين (مكافئة نهاية الخدمة) عن سنوات خدمتهم السابقة ولغاية تاريخه تلزم الشركة بوضع مخصص مالي في موازنتها مقداره أكثر من 90 مليون دينار أردني في هذا العام وهي مدينة لموظفيها بهذا المبلغ، ويعاد حسابه في كل عام.
    إن الدراسة التي كانت النقابة على علم بها تؤكد إن صندوق التعويض والوفاة في أحسن حالاته سيلحق به عجز في المستقبل ولن يغطي رصيده هذا العجز وهذا مع فرضية أن نسبة 2% من أرباح الشركة في كل سنة كانت مبلغ 6 مليون دينار ولم تنقص عنه، وفرضية أن استثمار هذا المبلغ سنوياً بنسبة 4% وأن المستقيلين هم فقط أصحاب الستين عاماً (الشيخوخة) ولم يكن هناك لا وفاة ولا معلولية ولا ضمان مبكر ولا استقالات اخرى. مع كل هذه الفرضيات المتفائلة فإن الصندوق - حسب الدراسة - لا محالة سيلحق به عجز في المستقبل.
    إن خبير شركة التدقيق الخارجي (إرنست ويونغ) السيد محمد الكركي أكد لنا يوم الثلاثاء الموافق 24/7/2012 أن الشركة وحسب نص محضر الإجتماع وحسب نص قرارات مجلس الإدارة ملزمة بتغطية المخصص والعجز المستقبلي. وقد أدلى بإفادته هذه أمام ستة من النقابيين وأمام ممثلي الإدارة المراقب المالي ورئيس التدقيق الداخلي.

    إن الاتفاقية التي وقعتها النقابة العامة أعفت الشركة من كلا الأمرين (المخصص وتغطية العجز)، وبالتالي فإن حقوق الموظفين في مكافئة نهاية الخدمة أصبحت في مهب الريح، وتم استبدال الفقرة التي كانت تلزم الشركة بتغطية العجز بفقرة أخرى توكل حقوق الموظفين في حالة عجز الصندوق لعطف وإحسان مدير عام شركة البوتاس العربية، وإذا تكرم المدير العام وقرر أن يتصدق على العاملين فإنه يحيل أمر هذه الصدقة إلى مجلس الإدارة لعله هو الآخر يوافق على الإحسان والتصدق على الموظفين فالحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء!! والأنكى والأمَرّ أن النقابة حولّت صندوق التعويض والوفاة من صندوق تتبع مسؤوليته الإدارية لشركة البوتاس العربية إلى صندوق مستقل إدارياً ومالياً وقانونياً عن شركة البوتاس العربية، أي كيان مستقل مثله مثل الجمعية التعاونية. وبالتالي لن يلحقها أي مسؤولية لما يحصل في الصندوق وليس لديها أدنى التزام بمنح الموظفين حقوقهم في الصندوق.
    إن اللجنة النقابية بغالبية أعضائها لم توقع على الاتفاقية، وطالبت أن يتم مناقشة الاتفاقية في اجتماع يضم اللجنة والنقابة وأن يتم عرضها على المستشار القانوني كما تم سابقاً في المسودة السابقة والتي تضمنت تغطية العجز من الشركة قبل تعديلها بصيغتها الحالية. هذا عدا عن تغيير العديد من الفقرات في الاتفاقية التي وقعت للأسوء.
    وإذا تساءلنا عن سبب تنازل النقابة العامة بهذا الشكل الكبير لربما قد نجد أن الضغط ذو البعد العشائري والإقليمي قد يكون أحد الأسباب وراء هذا التوقيع المتسرع لإتفاقية ضيعت حقوق الموظفين بعد أن حصلوها بعرقهم وصبرهم في إضراب ضرب الرقم القياسي في طوله وانتظامه، وهذا ما كنا نحذر منه منذ البداية ونتخوف منه.
    إن هذه الأحداث يترتب عليها ما يلي:
    1. إن الالتزام القانوني لشركة البوتاس العربية بتغطية عجز صندوق التعويض والوفاة وحق الموظفين في الحصول على مستحقاتهم فور انتهاء خدماتهم دون انتظار صدقة أو إحسان هو حق قد أثبت في محضر الإجتماع في وزارة العمل بتاريخ (19/5/2012) وأثبت أيضاً في قرار مجلس الإدارة (قرار رقم 2180/5/2012 بتاريخ 27/6/2012) وذلك بتأكيد من الخبراء، وبالتالي إن أي اتفاقية تقوم بالتنازل عن حق أثبت للموظفين وتنعكس سلباً على أي من مميزاتهم التي منحت لهم هي باطلة ومرفوضة.
    2. إن الإضراب الذي علق بتاريخ 19/5/2012 علق على أساس نص المحضر والذي يؤكد ضمنياً أن الشركة ملزمة قانوناً بتغطية العجز أوالمخصص وبما أن الاتفاقية التي وقعت لا تشمل أي من هذين الأمرين فإن الإضراب ما زال معلقاً لغاية إثبات واسترجاع ما تم التنازل عنه وتحتفظ الهيئة العامة للعاملين في شركة البوتاس العربية بحقها بمعاودة الإضراب في الظرف والوقت الذي تراه مناسباً حتى يتم تلبية مطالبها وحقوقها بالشكل الصحيح.
    3. فتح تحقيق من الهيئة العامة مع جميع النقابيين الذين شاركوا في توقيع الاتفاقية التي تنازلت عن حقوق الموظفين ولماذا وقعت الاتفاقية دون موافقة اللجنة النقابية لشركة البوتاس العربية، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق كل من يثبت تقصيره.
    وآخيراً أطمئن زملائي بأن إخوانكم في اللجنة النقابية سيقومون بتدارس هذه الأحداث ودراسة جميع الخيارات بتأني وروية والخروج بقرار يتبنى مصلحة العاملين ويضمن حقوقهم إن شاء الله.
    والله من وراء القصد
    مهند أبو علي
    28/7/2012

  • 12 الناطق الاعلامي مهند مشاقبة 02-08-2012 | 04:10 AM

    مهند مشاقبة



    الزملاء والزميلات المحترمين .
    تحية الاحترام والتقدير ,,,

    ارجو منكم التكرم بالاطلاع على ما يلي :-


    = لقد قام زملائنا النقابيين ( سامحهم الله ) بتعديل نظام صندوق الوفاة والتعويض بدون استشارة او علم العمال او حتى مجرد عمل استفتاء للعمال .

    = لقد اقسم النقابيين يمين مغلظ في الخيمة ان لا يوقعوا على اي شئ قبل اعلام العمال وحنثوا بيمينهم وهم بحاجة لدفع كفارة يمين . كان عليهم ان ينزلوا الى مستوى العمال ويخبرونهم بما جرى .

    = لقد قام النقابيين بعمل تعتيم فاضح على المفاوضات التي ادت الى مصيبة اخراج صندوق الوفاة والتعويض من رعاية الشركة ( بالعربي اذا بدك ترفع دعوى قضائية بخصوص عدم اعطائك مكافئة نهاية الخدمة عند التقاعد فلن تستطيع رفع الدعوى على الشركة وانما على الصندوق نفسة ) .

    = عندما كان الصندوق تحت يد الشركة كانت الشركة ملزمة بالعجز . وتم لفلفة الموضوع لاخراج الصندوق من رعاية الشركة فبدلاً من ان تكون الشركة ملزمة بالعجز اصبح سد العجز مرتبط بمزاج المدير العام القادم ولا وكمان موافقة مجلس الادارة . اذا رمزي الطبور رفض رفض نهائي التعليق على هذا الكلام .

    = ان البند الثالث عشر من الاتفاقية ينص على ان النقابة قد اعلمت كل عمال الشركة بالبنود المعدلة ومنها صندوق الوفاة لا وبل موافقتهم عليها فمتى اعلمت النقابة العمال وقامو بعمل تصويت على الاتفاقية المعدلة حيث ترفض النقابة حتى الان الخوض او شرح ما جرى ( كما يقر جميع العاملين الممثلين بالفريق الثاني بعلمهم الاكيد واطلاعهم التام وموافقتهم على جميع ما ورد في هذة الاتفاقية من بنود واحكام ) .

    = وافقت النقابة على توصية المدير العام باضافة بند جديد للاتفاقية وهو البند رقم 14 الذي اعطى الحق للمدير العام بالغاء الاتفاقية الغاءً كاملاً في حال قيام النقابة باي مطالبة مهما كانت خلال السنتين .

    = لقد كان واضحاً الضعف في النقابيين منذ البداية بشهادة الكل والدليل عدم قدرتهم الان على الاجابة حتى على استفسار تافة عن صندوق الوفاة .

    = المحترمين والمحترمات ان كان هناك ما نريد ان نعملة فانني انصح بالعمل ضمن الانظمة والقوانين المرعية بالمملكة وعدم التسرع باي عمل غير قانوني يؤثر علينا .

    مع الشكر للكل وحتى للنقابيين الذين يبقوا زملاء لنا مهما حصل .

  • 13 ابوكركي من احفاد مشحن \معان 02-08-2012 | 04:31 AM

    حمى الله الاردن حذاري من ...

  • 14 موطف بوتاس 02-08-2012 | 04:46 AM

    والله اللي تم تحقيقه على ايادي النقابة ،،انجاز نادر ،ونحن بالف نعمة من حيث الرواتب والمزايا،والهدايا،،يكفي باننا داومنا في الشركة بواسطة،وكانت تشترط الشركة قانونيا التعين بدون مكافاة نهاية الخدمة،واستغلينا الربيع العربي وحصلنا عليها وميزات كثيرة،فالنحمد الله،والزميا مشاقبة كان عامل عينات والان رئيس قسم،ماذا يريد بعد،اتقوا الله

  • 15 مطلع 02-08-2012 | 04:50 AM

    شكله ...

  • 16 ابناء الشيدية 02-08-2012 | 09:47 AM

    مش حرام على خالد زاهــــــــــــــــــــــــــــــــر حرمان بعض العاملين في دوائر الصيانة والتعدين والسلامة العامة من علاوة ال 15% التي اقرتها الشركة عتبنا على ادارة الشركة لانها اهل العتب واملنا بعطوفة الرئيس انصافنا ومنح هذه العلاوة لجميع العاملين بالشركة لاننا في الهم سواء اما رئيس النقابة كان غضبه على العاملين لانهم سحبو ثقتهم منه لانه حباب نفسه والكل يعلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

  • 17 مين المشاقبة ؟؟؟؟ 02-08-2012 | 12:19 PM

    شو الصوص وشو مرقته

  • 18 المشاقبة مختل عقليا 02-08-2012 | 12:21 PM

    هذا الانسان عبارة ...

  • 19 الى البوتاسين 02-08-2012 | 01:10 PM

    عيب قرفتونا ما في غيركم في البلد الو حقوق خلص بكفي تعالو شوفو رواتبنا في البريد

  • 20 ابو زيد 02-08-2012 | 02:17 PM

    علينا أن نحترم رأي الأغلبيه النقابه تكلمت امام الجميع عن الأتفاقيه والأغلبيه ايدة راي النقابه والمتتبع للأوضاع في هذا البلد الحبيب حماه الله من الفتن والفساد يدفع بإتجاه التوقيع لأن الغد مجهول والمسلم يجب أن يحمدالله ويشكروان لايبخس بكل شيء صومو

  • 21 موظف بوتاس 02-08-2012 | 05:02 PM

    هاجني للحديث ما نراه في هذه الفترة من انتفاش للباطل وانتشار للظلم وتكرار لعب نفس الشخوص دور الاعيان وخصوصا في شركتنا الحبيبة ،

  • 22 فهل من متعظ؟؟ 02-08-2012 | 06:11 PM

    مشكلة العاملين في المناجم انهم و رغم التحذيرات كانوا السبب الرئيسي في انتخاب و فوز خالد زاهر المعروف بانه يقدس المصلحه الخاصه على مصلحة العمال. فهذا ما جنته ايديكم. فهل من متعظ؟؟

  • 23 موظف بوتاس 03-08-2012 | 06:44 AM

    الاتفاقيه ممتازه ومرضيه للعاملين ولا يوجد اي شيئ يجتمع عليه ويوافق عليه الجميع الوضع الطبيعي ان تجد الاختلاف ولكن ان تطغى لغه آخر على آخر هذا الامر لا يجوزاخيرا الاتفاقيه ممتازه وادعو موظفي البوتاس للالتزام بها ولا تخلو الراي العام في الاردن ضدنا وكانه ما في في البلد الا احنا

  • 24 رائد و اسامه ومعتصم وسفيان وبكر وعمر ومحمد وخلدون. 03-08-2012 | 06:52 AM

    الاتفاقيه موافق عليها من عشر نقابيين وثلاثه لم يوقعو عليها اليست قانونيه لماذا الصوت العالي لثلاثه اشخاص لم يوقعو نحن موافقون نحن موافقون نحن موافقون نحن موافقون نحن موافقون نحن موافقون

  • 25 ابن الكرك 03-08-2012 | 07:04 AM

    فقط نريد اجابه من مهند ابو علي ماذا يقصد بالضغوطات العشائريه والاقليميه على النقابيين لتوقيع الاتفاقيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا اعتقد ان مدير اداره الانتاج والمشاريع واللوازم والخدمات الطبيه والتدقيق والمراقب المالي والفنيه ونائب المدير العام للموارد ونائب المدير العام للتسويق لهم دور في التحريض على هذا الكلام نريد اجابه من ابو علي نريد اجابه وافيه لا نحب الاقليميه ونبذها ونمقتها لانها فتنه ولعن الله موقظها نريد اجابه

  • 26 اسود الصيانه 03-08-2012 | 03:07 PM

    يارجال البوتاس الاتفاقيه ممتازه..وهاذه الاصوات تغرد خارج السرب لانهم مسيرون لامخيرون ..طبعآ المصلحه العامه مش اولويه..الاولويه....الولايه العامه...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :