facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطفيلة وأصل الحكاية


لميس اندوني
11-09-2012 06:25 AM

في خضم الجدل الدائر حول ارتفاع سقف الشعارات، جاءت صورة لافتة برأيي تعيدنا إلى البدايات؛ اللافتة ببساطة تبين أن أحد مطالب الطفيلة لسنوات طويلة هو بناء مستشفى، ومرت السنوات وتم تشييد كل شيء ما عدا حاجات المحافظة الرئيسية.

لا يعني ذلك أن أهل الطفيلة يستجدون بناء مستشفيات أو أي مرافق حيوية أخرى، بل أنهم يعون حقوقهم، و لا أن المشكلة تتلخص في قضايا مطلبية، على أهميتها، لكن أن أصل الحكاية هي في سياسات التهميش الاقتصادي التنموي والسياسي في آن واحد.

الوضع نفسه ينطبق، في درجات وأشكال مختلفة في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك في جيوب الفقر داخل العاصمة عمان، لكن المحافظة الجنوبية، سئمت الفقر والتفقير، والذل والإذلال، فأخذت على عاتقها التذكير المدوي بالظلم ورفض الهوان.

تعبيرات الغضب المشروع قد تكون أخذت منحى لا نؤيده، بل نعتبرها تعبيرات تخرج عن الشعارات السياسية ، وتدخل الحراك في متاهة شخصنة الأمور، وتأخذه بعيداً عن مسار رؤية إصلاحية تقدمية تعبر عن الإرادة الشعبية.

نعم نرفض بعض هذه التعبيرات، ومن حقنا بل يجب أن ننقد الحراك، لأن الكثير منا، يرى فيه أمل الصحوة المنشودة تعيدنا إلى الوعي بالحقوق، انطلاقاً من أحد أهم شعاراته الأصلية "مواطنون لا رعايا"، الذي يلخص في بساطته وعمقه أسس دولة المشاركة، والحريات والعدالة الاجتماعية.

لكن في الوقت نفسه الاكتفاء برفض بعض الشعارات، لا يعالج الأزمة بل يتعامل مع الإفرازات والنتائج.
فبدءاً من اعتصام جامعة الطفيلة التقنية، وكيف نجح طلابها بحمل الحكومة على الاستجابة لمطالبهم المحقة من تأمين مقاعد ومرافق صحية وغرف سكن إلى ما ذلك من أساسيات كشفت أن الجامعة تفتقر إلى الحد الأدنى الضرورية لحرم أكاديمي.

انتصار الطلبة ساهم في إحساس الطلبة، وأهل الطفيلة، بقدرتهم على التغيير والحصول على حقوقهم، وكان أيضاً جرس إنذار للجهات الرسمية، ولكن ذلك لم يؤثر جذرياً بالتوجه الرسمي بالرغم من أزمة جامعة الطفيلة كانت نذيراً وانذراً بصرخة أوسع ضد التهميش والاستهتار بحقوق أساسية للمواطن وكرامته.

فكانت ردة الفعل، على إضراب العاطلين عن العمل ، بعد ذلك، على خلفية عدم إيفاء بوعود حكومية ، أمنية بامتياز، واعتقال عمال ، بعد أن دخلوا في اشتباك مع قوات الدرك التي حاولت فض الاعتصام، وتم زج عدد من نشطاء الحراك في الطفيلة، وفي عمان، و المعتقلات.

أحداث آذار كانت نقطة فاصلة كان يجب أخذها بجدية تامة، لكن تم التركيز على الحل الأمني ، لتحجيم حراك الطفيلة، وبالتالي الحراك الشعبي بشكل أوسع، أي أن الطفيلة أضحت نموذجاً لسياسيات تهدف إلى إنهاء الحراك، بدلاً من أن تكون فرصة للبدء بالتعامل مع جذور الأزمة، وبالتالي كانت النتيجة تصعيد الشعارات، بدلاً من خفوتها.

المسألة طبعاً أبعد من حدود الطفيلة ، لأن الاتجاه الرسمي العام الذي حكم التعامل مع الطفيلة هو نفسه الذي أدى إلى التمسك بالنهج السياسي نفسه ، واللجوء إلى تمرير قوانين وقرارات وإجراءات تتجاهل المطالب الشعبية والأهم أنها لا تأخذ بعين الاعتبار تدهور مستوى أغلب الفئات المعيشي وفقدان الأردني ثقته في أمنه وأمانه.

قرار رفع الأسعار، ومن ثم تجميده وعدم إلغائه، وفقاً لاتفاقية مع صندوق النقد الدولي، وفرض قانون انتخابات إقصائي، وقانون محاربة الفضاء الإلكتروني، كانت في تأثيرها وتأجيجها للغضب أكثر من أي شعار استفزازي أو تحريضي.

وبالتالي كان التصعيد والرد الجاهز بالاعتقالات، و تجاهل العودة إلى جذور المشكلة.

المسألة في غاية في التعقيد وغاية في البساطة، معقدة في تفاصيل رؤية إصلاحية حقيقية، وبسيطة الفهم عندما يعي كل واحد مناـ والأهم المسؤولون عن صنع القرار، أن طموح الشاب في الطفيلة لا يختلف عن أي من طموحاتنا وطموحات أبنائنا: شباب الطفيلة ، مهما علت أصواتهم يأملون ويطالبون في فرص متساوية بالتعليم، والعمل، والزواج وبناء عائلة، وينشدون الفرح والطمأنينة، فلنفتح أبواب الحلم والأمل أمامهم، قبل أن تغلق أبواب الاستقرار في وجهنا جميعاً.

العرب اليوم





  • 1 احمد الرفوع 11-09-2012 | 09:58 AM

    الكاتبة لم تصل الى أصل الحكاية والامر في الطفيلة اكبر من تشييد مستشفى ولا يعرف اصل الحكاية الا اهل الحكاية

  • 2 محمد علي 11-09-2012 | 10:29 AM

    نحن ابناء الوسط والشمال الذين يجب ان نطالب بالمساواة مع اهلنا في الجنوب في فرص العمل والوظائف الحكومية والمناصب ووظائف الجيش والمنح الدراسية والمدراس الحديثة(هناك مدارس في الجنوب لا يوجد مثلها في ارقى مناطق عمان ومعدل الطلاب فيها قليل) ومعدلات القبول بالجامعات (حيث ان ابناء الجنوب يدخلون بمعدلات ادنى بكثير من المحافظات الاخرى) والمراكز الصحية( حيث انها تخدم عدد اقل ) وعدد النواب (حيث ان عدد سكان اي اربع مناطق في عمان هو اكثر من عدد سكان كل محافظات الجنوب) ومع ذلك فان نواب الجنوب اكثر ) .. اتمنى ان الحكومة تساوينا باخواننا في الجنوب وتعطينا نفس المزايا الممنوحة لهم فنحن لا نقل عنهم مواطنة وانتماء .

  • 3 مراقب 11-09-2012 | 11:19 AM

    تحقيق هذه المطالب بحاجة الى تمويل ، الى اموال تدفع للتنفيذ، مشكلة الحكومه انها مفلسه ، سرقوا الاموال وذهبوا خارج البلد ، انا لي حكم قضائي على الحكومه بمبلغ 60000 دينار منذ عام 2011 ، وعند المراجعه يقولون راجعنا في نهاية عام 2013 ، الكلام واضح يا لميس ؟ ارجو ذلك !!!!!

  • 4 عمر - إلى الكاتبة المحترمة 11-09-2012 | 11:35 AM

    بعد التحية:
    محافظتنا أصبحت عبارة عن جيوب فقر في بنيتها التحتية التي تآكلت ولم تنفعها وعود مسؤولينا الهمام خلال زياراتهم البروتوكولية،وجع الطفيلة يتلخص فيمن صنعت منهم الدولة (دائرة ... ال)وجهاء للمحافظة،فجعلت من الطفيلة مسخاً من ناحية التمثيل أمام المسؤولين.
    والله إن مسلسلاً مكسيكياً ليعجز عن وصف حالة مدينتنا البائس في مناحيها كافة.

  • 5 حراكي من الحراك 11-09-2012 | 11:51 AM

    عزيزتي الكاتبه كانكي داخل صدورناوهذا مربط الفرس

  • 6 ibrahim ali al-quraan 11-09-2012 | 12:39 PM

    شكرا" سيدتي
    نعم لقد وضعتي يدك على الجرح ، ابناء الطفيلة (خاصة)واهالي الطفيلة (عامة) لا ينشدون سوى الحياة الكريمة بأبسط معانيها ونقولها مرة اخرى ( نحن لسنا الاقل حظا" ولكننا الاقل رعاية )
    مع تحياتي لكل ابناء وبنات المحافظة الهاشمية

  • 7 ابناء الطفيله 11-09-2012 | 07:22 PM

    سلمت يداك على ما كتبت وهو الصحيح ووضعت يدك على الجرح ولك كل الشكر يا استاذه لميس

  • 8 ... 11-09-2012 | 08:10 PM

    jordan is amman and amman is ..

  • 9 سويدات 12-09-2012 | 12:30 AM

    ما شاء الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 10 ليس من الحراك 12-09-2012 | 02:03 AM

    ليس صحيح ان المشكلة في بناء مستشفى حيث يوجد مستشفى عسكري ويخدم المحافظة وهو عسكري بدلا من مدني بناء على طلب اهل الطفيلة وانما المشكلة في فشل الدولة في حل اية مشكلة سواء للمحافظة او للوطن جميعا وهذا خلق لدى الاردنيون والطفيلة جزء منهم الوطن بالتهميش ....وهذا ماجغل الطفيلة والاردنيون جميعا التحرك والتظاهر ولشدة التهميش جعل الحراكيون يرتفعون في سقف المطالبة والتعدي على ما يسمى خطوط حمراء

  • 11 سبعاوي 12-09-2012 | 03:00 AM

    اصل الحكاية الطفايلة اقلوبهم طيبة وصحيو متاخريين فقر وجوع وناس على البساطة وفطرت اهلنا الاولين ماعندهم راس مال ماعندهم مشاريع بعيدين عن المناطق الاقتصادية ماعندهم مسوليين بالدولة يخدموهم حتى نوابهم ماخدموهم البطالة هلكتهم مابدهم بيتزا ولاهمبرجر بدهم يتوظفوقاعدين لاشغلة ولاعملة ارحموهم

  • 12 ضيف الله سالم الحويطات - الجامعة الاردنية بيتي 2 12-09-2012 | 03:05 AM

    الى المعلق رقم 1 نحن على استعداد ان نستقبلك في الجنوب ونستأجر لك بيت حتى تستطيع ان تأخذ جميع امتيازات اهل الجنوب بس ان شاء الله يكون عندك الصبر على الحال الذي يعيشه اهل الجنوب عندها سوف تغير نظرتك كلياً وعندها كذلك سوف تعرف ماقلت عاراً عن الصحة وغير دقيق هل تتوقع ان يكون هناك مركز تعليمي في منطقة المريغة مثلاُ ، يشابه المراكز الموجودة في عمان الغربية والله العظيم لايوجد مركز واحد لتعليم الاطفال اقصد تقوية في جميع اللغات والمناهج
    الحمدلله على نعمة الفقر لان اهل عمان اصبحوا يقاتلونا عليه يبدو ان الفقر اصبح له لذة لدى الاغنياء اقصد تجربة لم يدخلوها ويتمنوا ان يجربوها لله درك يا امير المؤمين عمر بن عبدالعزيز .........

  • 13 ابن الطفيله 12-09-2012 | 03:35 AM

    مقال رائع و واقعي

  • 14 ضيف الله سالم الحويطات - الجامعة الاردنية بيتي 2 09-10-2012 | 04:02 PM

    السلام عليكم كنت اقصد المعلق رقم 2 واعتذر للمعلق رقم 1 وارجو ان تنشر عمون كما عهدتكم
    ضيف الله سالم الحويطات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :