facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نسرج للمقام السعودي خيول الفرح العظيم


ممدوح ابودلهوم
26-09-2012 05:45 AM

وشائج الاخوة القربى والدم بين المملكتين الشقيقتين العربية السعودية والاردنية الهاشمية ، هي وشائج ضاربة الجذور في سابع أراضين الجغرافيا والديموغرافيا العربية والاسلامية سواء" بسواء ، ما يؤكد على مسلمة تخذت مركزها سويداء القلب من دائرة اليقين فما ياتيها باطل الشك من يمين او عن شمال ، رافعاتها رايات الحق ترفرف فوق سماءات عمان واخواتها السعوديات وبذات الالق فوق سماءات الرياض وشقيقاتها الاردنيات ..
وشائج اجل لها خصوصيتها السامية الشرف الشهامة والشأن السامقة القيمة القامة والمقام ، فاذا كانت الجغرافيا السياسية قد فرضت شروطها السايكس بيكية .. مراسيم وخرائط.. خطوطا وحدودا ، وكانت تبعا لذلك مملكة بني هاشم قبل تسعة عقود في الأردن ومملكة آل سعود قبل ثمانية عقود في السعودية ، إلا أن الديموغرافيا النشموية بتعالقاتها اليعربية في اهاب روافع المشترك التاريخي ،ناهيك بتواشجاتها القبلية عبر صلات الدم والنسب – والنماذج على التشابك الاجتماعي العائلي والعشائري جد كثير ان نعدها لا نحصيها .. لله المنة والحمد ولبلدينا الحب والمجد .
اية ما انفت هاهنا انه الى عهد امتدت تجلياته منذ مطالع التأسيس وحتى ما بعد منتصف القرن الماضي ، كان الفارس السعودي يمتطي صهوة جواده في طريقه إلى الأردن يزور خالاً أو عمة أو إبن خئولة أو بنت عمومة ، يطوي طياً باسلاً حدوداً لم يعترف بها يوماً ولم يرها إلا وهماً أو سراباً بين المملكتين الميمونتين ، مواصلا رحلته ماهمه اختلاف الليل والنهار إذ كان يرتب أبياتاً لشعره ( لقافه ) ، ينسقه ويموسقه على نغم ما يتركه وقع حوافر جواده الأصيل ، و على لحنٍ بعينه يجود به رجع صدى تصهاله البديع ، حتى لكأني به قد وصل إلى ما نسميه بيت القصيد في قصيدةٍ لشاعر بدوي يقول : ( تلفي مضافةٍ تلاعب ضوَها نار / أبو متعب وعياله على أبوابها يهلَون ) ..
لقد أردت و أنا في حضرة الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للسعودية الشقيقة، ان تأتي عرائس الفرح هذه عفو الخاطر دون مقدمات يزينها ماكياج الكلام ، لكنها انتظمت حيث شاءت وشاءت ملائك المناسبة رغم أنف قريني و غياب قلمي و.. كذا كان !
لقد تعلمنا نحن غيارى أردن الهواشم العظيم مذ كنا وحتى يوم الفرح هذا ، أن نكون في السراء والضراء مع الاشقاء السعوديين نفرح لفرحهم ونحزن لحزنهم تماما مثلما هم يفعلون ، من حيث ان الاخ يتداعى لخفق اخيه في العائلة الواحدة كما الرئتين في الصدر الواحد بل الوشيجة بين البلدين هي الى التوأمة اقرب ، فعربيا نفخر بعبد العزيز وسعود وفيصل وخالد وفهد طيب الله ثراهم اجمعين ، تماما مثلما نفخر اردنيا بالحسين بن علي وعبدالله الاول وطلال والحسين طيب الله ثراهم اجمعين ، ونهتف على الدوام بحياة جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تماما مثلما نهتف بحياة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين فدتهما المقل والارواح ، اذ يقفان معا يدا بيد وكتفا بكتف يبنيان مجد الامتين حمى الله عرينيهما في عمان والرياض الماجدتين .
من هنا إذن وبهذه المناسبة الغالية على قلوب السعوديين والأردنيين في الوطنيين المباركيين،ولذكرى اليوم الوطني المبارك للشقيقة السعودية المفتداة ، نسرج خيول الفرح بعد أن نضيء افنان دوح الذكرى بشموع الزهو ومشاعل الوفاء العظيم ، وما ننسى لتمام هذا الكرنفال السامق الشأن باقات الورود والازاهير من كل لون وتشكيل ، اصطفافاً ماتعاً بين كؤوس الجوري و الزنبق وجلول الفل و الياسمين وقد استوت بعدئذٍ على أيدينا ، أطواق فخر وسعد رفلى بالمناسبة العظيمة نزين بها اعناق المحتفين في حلقات العرضة والسامر ، وبخاصة ان شاعر الليلة ( القصاد ) راح يردد : ( ابو متعب راعي الجنب المهاب / العريب اللي حفظ حق العرب ) .
وبعد .. فحديث فرحنا السعودي ينشد الاسهاب والتطويل ، لكنها شروط النشر ومساحة هذا الاديم الورقي الناعم تلوحان بتفقيط نقطة الختام ، وعليه فحسبي إذن وبعد إداء التحية الباسلة للسادة النُجب من أهل الفرح العظيم ، ان ادعوه سبحانه ان يحفظ الله المملكتين الحبيبتين الاردنية والسعودية حرتين عزيزتين ، تحت ظل الرايتين الشريفتين لجلالة ابي الحسين وجلالة ابي متعب المفديين و.. كل عام والاهلون في السعودية والأردن بألف الف خير و.. علينا السلام .





  • 1 سلطي حر 26-09-2012 | 02:24 PM

    اسرج .. يا استاذ وحنا معاك

  • 2 عايش العناقره 26-09-2012 | 02:47 PM

    يسلم ثمك وقلمك جزاك الله عنا كل خيرل افضت وافدت


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :