facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أوعدونا ( تقحصوا ) !


صالح عبدالكريم عربيات
15-10-2012 06:07 AM

قامت هيئة الطاقة النووية بأختيار وفد من ابناء المجتمع المحلي في لواء الرمثا للسفر الى الولايات المتحدة الامريكية للأطلاع على تجربة المفاعلات النووية هناك .

مبادرة الهيئة لم تأت لسواد عيون الاهالي بل جاءت عقب احتجاجات شهدتها المنطقة احتجاجا على اقامة المفاعل داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا .

بعض اعضاء الوفد اعتذروا عن الذهاب انصياعاً لرغبة شعبية بأعلان البراءة من كل شخص سيوافق على الذهاب .
في بلد تناضل حتى اليوم للسيطرة على ( بطاقة انتخاب ) لا اعلم كيف لها ان تسيطر على ( مفاعل نووي ) تقوم الموافقة على انشائه بأرسال وفد يرأسهم ( لحية غانمة ) لا خبير نووي مختص .

اما اعضاء الوفد والتي لم تعلن ( الهيئة ) عن اسمائهم ولاعن اختصاصاتهم ولا عن طبيعة عملهم فجلهم من ( الخيرين ) لكن ليس من بينهم ( خيّر ) نووي !

أذا البداية هي أرسال وفد عشائري الى امريكا للاطلاع على المفاعل النووي وذلك على حساب الشعب الاردني : ( ماكل ) .. ( شارب ) .. ( نائم ).. ولا اعلم ان كانت ( الفرجة ) ببلاش ام ان هناك تذاكر دخول ستتحملها خزينة الدولة .

لا يوجد لدينا ادنى شك بقدرة الخبراء ( الامريكان ) على اقناع الوفد بجدوى اقامة المفاعل النووي بما يتمتعون به من خبرة في هذا المجال .

لكن ، تلك الخبرة قد لا تكفي مع وفد يتطلب التعامل معه اخذ اقصى درجات الحيطة والحذر :

فمثلا عند وصول الوفد ان قام الامريكان بصب ( كباتشينوا ) بدلا من القهوة ( السادة ) سيعتبر ذلك انتقاصا من قيمة الوفد وقد يتسبب ذلك ( بحرد ) رئيس الوفد وبعض الاعضاء رافضين دخول ( مفاعل ) لا يعرف اصحابه ( الواجب ) لأحد .

من ناحية اخرى جميعنا نعلم ان دخول المفاعلات النووية الامريكية يتطلب اجراءات امنية بالغة التعقيد والحساسية بمعنى : بدهم يشوفوا كل شي !

اعتقد ان الخصوصية الاردنية لن تسمح ( للأمريكان ) بأن يشاهدوا كل شيئ وسيثور جدل واسع على باب ( المفاعل ) وسيتم مهاجمة الامريكان على هذا التصرف قائلين لهم : عيب عليكوا .. وسيضع اعضاء الوفد بعد رفضهم الدخول الحق على هيئة الطاقة النووية بأن جاءت بهم الى مكان يقوم عليه مما اصطلح على تسميتهم : ب " قليلي " الاخلاق والدين .

أن استطاع الوفد تجاوز الاجراءات الامنية وتغاضى عن شرب ( القهوة ) ودخل الى ( المفاعل ) فلن يسمح ( للخبير ) بالشرح قبل ان يعطي الوفد ( يوم ) ..

طبعا ( الخبير ) لن يبدأ بالشرح قبل ان يستفهم ما هو المقصود ب ( اليوم ) ؟ .. عند اجابته بأنه تقليد اردني عريق وهو ان تعطي الوفد موعدا على ( الغداء ) .. سيفهم الخبير في حينها قيمة الوفد العلمية وسيشرح لهم بحذر شديد عن ( الانشطار النووي ) و ( النيترونات ) واعدا اياهم بتلبية الدعوة عما قريب .

بعد ان يكمل ( الخبير ) شرحه المفصل عن ( المشروع النووي ) منتظرا منهم أي استفسارات سيكتفي الوفد ونظرا لضيق الوقت ب ( يخلف عليك .. ما قصرت ) !

تريد الهيئة ان تستغل طيبة الاردنيين وعفويتهم بأن تستغل تلك ( العفوية ) بأقامة مشروع نووي يتطلب اقامته كما هو معمول به في كل دول العالم اجراء دراسات واستقطاب خبرات لا ارسال وفود خبرتهم ب ( النووي ) مثل خبرة جدتي ب ( الاي فون ) !

يا اخوان أي خبر بيتسمعوه عن ( النووي ) : أوعدونا .. تقحصوا ! .

salehabuarab@yahoo.com
العرب اليوم




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :