facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المترشحات يتفوقن عدديا على المترشحين في الدائرة الثانية عجلون


01-01-2013 03:37 PM

عمون -(بترا )- ماجدة عاشور - تفوق عدد النساء المترشحات عن المترشحين الذكور في الدائرة الانتخابية الثانية لمحافظة عجلون بواقع خمس نساء مقابل ثلاثة رجال فيما احتلت البادية النسبة الاكبر من المترشحات مقارنة بجميع الدوائر الانتخابية في المملكة وبنسبة 37 بالمئة.

ووفقا لما اظهرته جداول اسماء المترشحات التي ارفقتها اللجنة الوطنية لشؤون المرأة لفريقها الاعلامي فقد ترشح عن الدوائر الانتخابية الثلاث في البادية 54 مترشحا منهم 20سيدة توزعت كالاتي: بدو الجنوب 18 مترشحا منهم خمس نساء وبدو الشمال 19 مترشحا منهم 7 نساء وبدو الوسط 17 مترشحا منهم 8 نساء .

واحتلت المرتبة الثانية بالنسبة لعدد مترشحات محافظتي عجلون والمفرق والتي تعادلت فيهما نسبتهن والتي وصلت لكل منهما الى 7ر27 بالمئة ,حيث بلغ عدد المترشحات في محافظة عجلون 10 من اصل 36 مترشحا توزعت كالاتي : الدائرة الاولى ترشح عنها 28 منهم خمس نساء والدائرة الثانية ترشح عنها 8 منهم خمسة نساء فيما بلغ عدد مترشحي المفرق 18 مرشحا منهم خمس سيدات مترشحات .

واحتلت محافظة العقبة المرتبة الثالثة في نسبة المترشحات التي وصلت الى 25 بالمئة وبواقع 6 مترشحات من اصل 24 مرشحا وتلتها محافظة الزرقاء وبنسبة وصلت الى 8ر20 بالمئة وبواقع 67 مترشحا منهم 14 مترشحة توزعت كالاتي : الدائرة الاولى 27 مترشحا منهم 6 مترشحات والدائرة الثانية 12 مترشحا من الذكور فقط والدائرة الثالثة 6مترشحين منهم 3 مترشحات والرابعة 22 مترشحا منهم خمس مترشحات.

وجاءت في المرتبة الرابعة محافظة الطفيلة وبنسبة للمترشحات وصلت الى 20 بالمئة وبعدد وصل الى 6 مترشحات من ضمن 30 مترشحا وتوزعت كالاتي في الدائرة الاول ترشح 15 منهم سيدة وفي الدائرة الثانية ترشح 15 منهم 5 سيدات.

وفي المرتبة الخامسة جاءت محافظة البلقاء التي وصلت نسبة المترشحات فيها الى 3ر18 بالمئة بواقع 9 مترشحات من اصل 49 مرشحا توزعت كالاتي :الدائرة الاولى خمس مترشحات من ضمن 26 مترشحا والدائرة الثانية مترشحة من اصل اربعت مترشحين .والدائرة الثالثة مرشحتين من اصل 8 مرشحين .والدائرة الرابعة مرشحة من ضمن 11 مترشحا.
وفي المرتبة السادسة حلت محافظة الكرك حيث وصلت نسبة النساء المترشحات الى 8ر16 بالمئة وبواقع 17 سيدة مترشحة من اصل 101مترشحا توزعت كالاتي : الدائرة الاولى خمس مترشحات من ضمن 31 مترشحا .والدائرة الثانية 3 مترشحات من ضمن 12 مترشحا .والدائرة الثالثة خمس مترشحات من ضمن 23 مترشحا ,والدائرة الرابعة 2 مترشحة من ضمن 10 مترشحين .والدائرة الخامسة مترشحة واحدة من ضمن 13 مترشحا ,والدائرة السادسة 2 مترشحة من ضمن 12 مترشحا.

وجاءت في المرتبة السابعة محافظة معان وبنسبة وصلت الى 8ر15 بالمئة وبواقع خمس مترشحات من اصل 27 مترشحا توزعت كالاتي :الدائرة الاولى لم تترشح ولا سيدة فيما بلغ عدد المترشحين نحو10 .والدائرة الثانية مترشحة واحدة من ضمن 8 مترشحين .والدائرة الثالثة اربع مترشحات من ضمن 9 مترشحين.
وفي المرتبة الثامنة محافظة مادبا وبنسبة للمترشحات وصلت الى 7ر13 بالمئة وبواقع اربع سيدات من ضمن 29 مترشحا توزعت كالاتي :الدائرة الاولى ترشح عنها 23 مترشحا منهم سيدتان فيما ترشح عن دائرتها الثانية 6مترشحين منهم سيدتان .

وفي المرتبة التاسعة حلت محافظة جرش وبنسبة مترشحات وصلت الى 5ر11 بالمئة بواقع 26 مترشحا منهم 3 سيدات مترشحات.

فيما جاءت محافظة العاصمة في المرتبة العاشرة من حيث عدد المترشحات وبنسبة وصلت الى 4ر11 بالمئة وبواقع 131 مترشحا منهم 15 سيدة.

وفي المرتبة الاخيرة الحادي عشر جاءت محافظة اربد وبنسبة ترشح للنساء وصلت الى 6ر5 بالمئة وبواقع 6 سيدات من ضمن 106 توزعت كالاتي :الدائرة الاولى 26 مترشحا بدون سيدات مترشحات والثانية 16 مترشحا من الذكور فقط والدائرة الثالثة 13 مترشحا منهم سيدتان .والرابعة 10 مترشحين من الذكور فقط ,والخامسة 12 مترشحا منهم سيدة واحدة .والسادسة 8 مترشحين منهم سيدة واحدة ,والسابعة 6 مترشحين منهم سيدة واحدة ايضا ,والثامنة 8 من المترشحين الذكور فقط .والتاسعة 6مترشحين منهم سيدة واحدة.

ووصلت نسبة النساء المترشحات بالنسبة للذكور في الـ 45 دائرة انتخابية 1ر17 بالمئة وبواقع 120 سيدة من ضمن 698 مرشحا .علما ان امام النساء في الدوائر الانتخابية فرصتان للفوز احداهما عن طريق الكوتا النسائية التي تبلغ 15 مقعدا والاخرى تنافسيا بفوزهن باعلى الاصوات .

ووفقا لما اظهرته الهيئة المستقلة للانتخاب لواقع ارقام المسجلين للانتخابات فان دفتها تميل حتما لصالح النساء حيث وصلت نسبة النساء في جداول الناخبين الى 52 بالمئة أي أنها تزيد على الذكور المسجلين اي من بين 277ر2 مليون ناخب هناك 179ر1 مليون ناخبة والذي اعتبر مؤشرا لنتائج مختلفة ونوعية لصالح النساء المترشحات لا سيما في البادية الاردنية التي يزيد عدد النساء فيها على عدد الرجال بنحو 20 ألفا.

وبالنسبة للنساء المترشحات ضمن القوائم الوطنية المغلقة فقد بلغ عددهن نحو 87 سيدة منهن 3 سيدات قد تراست كل منهن قائمة فيما كان ترتيب 8 سيدات ضمن الثلاث اسماء الاول في 8 قوائم وست نساء ترتيبها في القوائم رابع اسم وباقي النساء المترشحات في ذيل القوائم الوطنية المغلقة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :