facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رئيس الوزراء يلتقي رئيس واعضاء مجلس الاعيان


06-01-2013 06:49 PM

عمون - اطّلع رئيس واعضاء مجلس الاعيان خلال اجتماعهم اليوم الاحد برئيس الوزراء عبدالله النسور على الملامح الرئيسية لمشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2013 .

واشار النسور الى ان عرض ملامح وفرضيات مشروع الموازنة امام الاعيان في اجتماع -غير رسمي- ياتي استعدادا للمرحلة المقبلة عند اجتماع مجلس الامة وانجاز المشروع وفق الدستور ، لافتا الى طلب الحكومة الرأي من المحكمة الدستورية حول إقرارها لقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2012 كقانون مؤقت كون التأخر في اقراره سيلحق ضررا بالخطة التنموية المالية .

واضاف ان تاخير اقرار مشروع الموازنة بسبب الوقت الذي سيأخذه النواب في انتخاب المكتب الدائم واعضاء اللجان سيحتم الانفاق بموجب بند 1/12،الامر الذي سيحرم المالية العامة من الاستفادة من الانفاق على المشاريع الرأسمالية الممولة من الصندوق الخليجي للتنمية.

ويوجه الصندوق الخليجي للتنمية دعما ماليا للمملكة من خلال مساهمات 6 دول هي(السعودية، الكويت، الامارات، قطر) بنحو 5 مليارات دولار على مدار 5 اعوام لتنفيذ مشروعات تنموية ذات جدوى وأولوية يتم التوافق، حيث تسلم الاردن وحتى اللحظة من ثلاث دول خليجية حصصها المقررة لهذا العام.

واكد رئيس الوزراء ان مشروع الموازنة العامة لعام 2013 يشكل خطوة مهمة لاصلاح المالية العامة وخفض مستويات العجز في الموازنة العامة وايجاد بدائل للطاقة وترشيد الانفاق ومعالجة الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد بما ينعكس على موازنات الأعوام المقبلة ، واصفا المؤشرات الاقتصادية ب"الجيدة" وأنّ العام الحالي سيكون عام خير وازدهار .

واوضح النسور أن مشروع الموازنة العامة للعام 2013 يجسد مضامين البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والمالي ويتسم بضبط النفقات الجارية التي انخفضت - ولاول مره منذ تأسيس الامارة- بحوالي 2.1 % عن مستواها المعاد تقديره في العام 2012،اضافة الى نمو النفقات الرأسمالية نموا كبيرا بلغت نسبته 76.6 % وهي زيادة غير مسبوقة.

واستعرض النسور برنامج الاصلاح المتفق عليه مع البنك الدولي واصفا البنك ب"بيت الخبرة" الذي لا يأتي إلى الدول إلا بناء على طلبها -كمستشار ومدقق حسابات- ، مشيرا الى انه اذا ارادت اي دولة ان تقترض من اي جهة اقراضية فان الاخيرة تعتمد تقرير البنك الدولي كأهم متطلب للحصول على القرض .

والمح النسور الى اجراءات اقتصادية ستقوم الحكومة باتخاذها –بعد الانتخابات- انسجاما مع برنامج الاصلاح الاقتصادي وتتعلق بقطاعي الكهرباء والماء .

من جانبه بين وزير المالية سليمان الحافظ ان موازنة العام 2013 تتسم بتحسن ملحوظ في درجة الاعتماد على الذات حيث يتوقع ان تقفز نسبة تغطية الايرادات المحلية للنفقات الجارية من 75.0 % في العام 2012 الى 85.3 % في العام 2013.

واشار الى أن اجمالي نفقات الموازنة العامة للسنة المالية 2013 بلغت حوالي 7456 مليون دينار موزعة بواقع 6210 مليون دينار للنفقات الجارية و1246 مليون دينار للنفقات الرأسمالية، أما الايرادات العامة فقد بلغت حوالي 6146 مليون دينار منها 5296 مليون دينار ايرادات محلية والباقي 850 مليون دينار منحاً خارجية.

وقال ان عجز الموازنة العامة بلغ بعد المنح الخارجية لعام 2013 حوالى 1310 ملايين دينار مشكلا ما نسبته 5,4 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، في حين بلغ عجز الموازنة قبل المنح حوالى 2160 مليون دينار او ما نسبته 8,9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت الحافظ الى استراتيجية الحكومة في معالجة الخسارة الكبيرة لشركة الكهرباء (1.25 مليار دينار) وتخفيفها بشكل تدريجي حتى عام 2016 ، والبدء في بناء ميناء خاص لاستقبال بواخر الغاز الطبيعي وتخزينة والذي يتوقع الانتهاء منه في تموز 2014 ، والمباشرة في مشروع توليد الكهرباء بواسطة الصخر الزيتي لتوفير 500 ميغا وات من الكهرباء ، اضافة الى فرض ضريبة خاصة على سلع كمالية وتعزيز جهود تحصيل الضرائب المستحقة للحكومة البالغ قيمتها مليار دينار .

وكان رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري اكد في بداية الاجتماع ان الاستماع الى رؤية الحكومة حول مشروع الموازنة العامة ياتي انسجاما مع مسؤولية مجلس الاعيان الوطنية في تبادل الاراء حول الواقع الاجتماعي المؤثر في وضع الموازنة ، الى جانب مبادىء ترشيد الانفاق وتحديد الاولويات ومواجهة تحديات الطاقة وذلك بكل شفافية ومكاشفة .

بدورهم اشاد اعيان في مداخلاتهم بمشروع الموازنة العامة الذي اقرتة الحكومة مؤخرا وبما تضمنه من ملامح ومؤشرات تُبشر بازدهار تنموي واقتصادي وتبعث على التفاؤل بأنّ الاقتصاد الوطني يسير في اتجاه التعافي من الأزمة المالية والخروج من النفق ، مستعرضين جملة من الملاحظات حول بنود الموازنة مؤكدين اهمية الاعتماد على الذات ومعالجة تحديات الطاقة والمياه وتنمية المحافظات .(بترا)





  • 1 ابو قيس 01-02-2013 | 12:44 AM

    القاضي العشائري الشيخ محمد جدوع العودات هو الاحق بدخول مجلس الاعيان،نتمنى انصافه هذه المره

  • 2 ابناء الحويطات 01-02-2013 | 12:47 AM

    يا رب القاضي الشيخ محمد جدوع العودات بمجلس الاعيان ،وهذا مطلب لابناء الباديه الجنوبيه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :