facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تسريب أسئلة التوجيهي إشارة مرعبة


د. رحيّل غرايبة
18-01-2013 05:48 AM

تكرر تسريب أسئلة التوجيهي أكثر من مرة مسألة خطيرة، وتعد إشارة مرعبة لانهيار نظام التعليم وانهيار المنظومة الأمنية برمّتها، وأمن أسئلة الامتحانات ينبغي أن يكون في أشد الاحتياطات من حيث السريّة وأمن الوثائق، التي يجب أن تبقى محلّ ثقة المواطنين.

تكرار التسريب لمرات عديدة يدل على خلل كبير وعميق لم يتمّ معالجته، بل يدلّ على التهاون المزري الذي لا يليق بهيبة الدولة وهيبة الوزارة، وهيبة الامتحانات، وهيبة العدالة.

الخلل الأول الأشدّ وضوحاً في هذه المسألة يقبع في الفهم والعقل الذي يتمتع به بعض من يتسلم مواقع المسؤولية، ولا يرى غضاضة في تسريب الأسئلة وبيعها بثمن بخس، ولا يدرك العواقب الخطيرة التي تترتب عليه، ولا يدرك أنّ هذا التصرف يمثل خيانة كبرى تستحق عقوبة شديدة وصارمة.

الاختلاف المنهجي حول الامتحان نفسه من حيث وجوده، وكيفيته وتطويره وآثاره فهذا موضوع آخر له مجالات أخرى للدراسة والبحث من قبل أهل الاختصاص، لكن ما نحن بصدده هو موضوع الترهل المريع في الفكر والثقافة، والترهل في الانتماء الوطني، والترهل في الأداء الوظيفي وبلادة في الحس تمثّل مظهراً خطيراً من مظاهر القصور الآدمي والبناء الإنساني الهشّ.

كل من يتساهل في هذا الموضوع، ويقلل من قيمة الأثر السلبي المترتب على تسريب الأسئلة لا يستحق أن يكون في موضع المسؤولية لحظة واحدة، ولا يستحق أن يتمتع بشرف المواطنة لهذه الدولة ولأية دولة.
ينبغي على رئيس الحكومة أن يولي هذا الموضوع أهمية قصوى واهتماماً بالغاً، و يعمد إلى تشكيل لجنة تحقيق عليا قادرة على الوصول إلى الحقيقة المرّة، ومن ثمّ بحاجة إلى غضبة مضرية تضع المتورطين في هذه المسألة في موضعهم الصحيح من حيث العقوبة الصارمة، ومن حيث إسقاط عدالتهم الاجتماعية وفقدان أهليتهم لتولي أية مسؤولية في الدولة؛ لأنّه كما يقال في المرات السابقة تمّ ترفيه المسؤولين عن هذا الخلل وتمّت مكافأتهم، فإذا صحّت الرواية، فالخطب جلل، والمصيبة عظيمة.

ينبغي جمع الخطوط المتصلة بهذا الموضوع منذ السنوات السابقة، وفحص كل الحلقات برويّة وهدوء وحرفية، ولا نطالب بأكباش فداء كالعادة ، أو كما يحدث عادة في المسائل المشابهة، ولا يجوز تسليط الغضب على صغار الموظفين والمراسلين والأذنة.

لست متحيزاً ضد شخص معين، وليست المقالة موجهة لصاحب موقع بعينه، ما نطلبه أن يكون التحقيق علمياً ومنهجياً سليماً و يكون العقاب عادلاً وصارماً في الوقت نفسه، ويتمّ كشف الحقائق على الناس بشفافية ونزاهة ومصداقية عالية، لأنّ هذا الأمر يخص كل بيت وكل عائلة، وكل شخص مواطن على التراب الأردني، لأنّ تسريب الأسئلة يخرم العدالة، ويحرم بعض الناس من حقوقها الطبيعية، إضافة إلى أنّ ذلك ينحت في مصداقية الحكومة وأجهزة الدولة، ويخدش الهيبة ويؤدي إلى انفراط العقد برمّته، وليس في هذا مبالغة ولا تهويل، ولا افتئات على الحقيقة.

a.gharaybeh@alarabalyawm.net
العرب اليوم




  • 1 الزريقــــــــــــــــات 18-01-2013 | 06:00 AM

    ارحمونا مشان الله كلها اشاعات وكذب وقارنو بين الصور الي على الفيسبوك والاعلام والامتحانات الحقيقة

  • 2 سمير يامين 18-01-2013 | 10:31 AM

    اكيد اذا كان المسؤول او المسؤولين عن اسئلة التوجيهي في وزارة التربية يكون لهم اولاد في التوجيهي واولادهم عندهم اصدقاء وزملاء ولهذا السبب في سرقة الاسئلة من طرف المؤتمنين عليها او حتى الاشخاص اللذين يقومون بطباعة الاسئلة ممكن يتم تسريبها من خلالهم لان هنك ثغرات تمر بها الاسئلة حتى الشخص الذي يضع الاسئلة ممكن يسربها الى ابنه واقربائه وهناك طرق كثيرة جدا يتم تسريب الاسئلة بواسطتها يجب ان تكون هناك لجنة امتحان تؤدي القسم القانوني واي تسريب وضع اشد العقوبة بحق من يسرب الاسئلة لانها جريمة كبرى

  • 3 ابو رمان 18-01-2013 | 06:30 PM

    كثار اصحاب الاشارات المرعبة يا دكتور وخاصة الاشارات السياسية

  • 4 الحقيقة المره 18-01-2013 | 08:37 PM

    بجوز الاشي الوحيد اللي في شوية عدل بالبلد هو التوجيهي فيه انصاف لطلاب البلد .بدها الحكومة تلغية باطلاق الاشاعات حنى تعمل على الغائة وعمل قبول للجامعات ولحق بعدين واسطات لابناء الوزراء و دكاترة الجامعه ...... وبتروح على الطالب العصامي اللي ما اللو واسطة.
    لازم يكون في حماية اكتر لقاعات الامتحان والمراقبين ومعاقبه شديدة للمخالفين من طلاب او اولياء الامور.صدقوني الاسئلة من الكتاب وهاي نص المادة حذفت يرحم ايامنا الاسئلة من خارج المادة وكلها استنتاجية عشان هيك صار فينا خير للبلد الدور الباقي ع طلاب

  • 5 الوريكات 18-01-2013 | 09:44 PM

    الرجا من الدكتور والموقع التاكد من صحة الخبر وكثيرون من حاولو الاطاحة بسمعة التوجيهي وخصوصا بعد تصريح عبدالله نسور عن امتحان
    الثانويه

  • 6 حمد القويدر 18-01-2013 | 10:33 PM

    امتحان الثانوية العامة يجب ان يكون من الثوابت الوطنية التي لا تساهل فيها بل يجب ان يرتبط بالامن القومي للدولة..فتتظافر جهود جميع الاجهزة والموسسات لحمايتها....بدأنا نشك انا هناك موامره على التعليم في الاردن...

  • 7 مملكة .... 18-01-2013 | 11:39 PM

    طيب مهو رئيس الوزراء ووزير التعليم اعترفوا بتسريب الاسئلة وهاض اشي مش جديد ومعروف حتى من ستين سنة

  • 8 مرح صبيحات 21-01-2013 | 04:29 PM

    كل الاسئلة تسربت وانا طالبة توجيهي وكانت تجيني الاسئلة مقابل مبالغ رهيبة ... و ارفضها .. و بعرف اشخاص كانت الاسئلة معهم و بيجيبو علامات كاملة في الامتحانات ... بتمنى انه بكفي تغطوا على الموضوع لانه انكشف


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :