facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا تخفيضات للمساعدات الاميريكة للأردن


17-02-2013 05:02 AM

عمون - سعود عبدالمجيد - صرح وزير التخطيط والتعاون الدولي د. جعفر حسان أنه لم يتم ابلاغ الحكومة الاردنية بأي خفض على المساعدات الاعتيادية الامريكية، وأن القرار في هذا الشأن خاص بحكومة الولايات المتحدة الامريكية، مبينا أن الجانب الامريكي في اجتماعاتنا معه أكد في اكثر من مرة على استدامة الدعم للاردن.
وكشفت مسودة ميزانية وزارة الخارجية الامريكية للعام 2013 عن عدم وجود تخفيضات على المساعدات الامريكية للمملكة السنوية الاعتيادية سواء الاقتصادية أو العسكرية البالغة 660 مليون دولار، بالرغم من تصريحات الاخيرة لفيكتوريا نولاند الناطقة باسم وزراة الخارجية الامريكية ، التي ذكرت بها عن احتمالية تخفيضات ستشمل عدة دول في منطقة الشرق الاوسط ومنها الاردن.
وأظهرت بيانات المسودة عن وجود توجه امريكي لتخفيض موارد صندوق الدعم الاقتصادي بنحو 1.76 مليار دولار لموازنة العام الحالي، منها 145 مليون دولار تخفيضات على الدعم المقدم لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، لكن مع ذلك بقيت قيمة الدعم الاقتصادي الموجه للاردن كما هو في المسودة بقيمة 360 مليون دولار، وبقائها ايضا لمصر كما هي بقيمة 250 مليون دولار، فيما سيشمل التخفيض المتوقع العراق بقيمة 36.5 مليون دولار، واليمن بقيمة 26 مليون دولار، والمغرب بقيمة 15 مليون دولار، أما باقي التخفيضات فتم اخذها من المؤسسات والبرامج المعتمدة الاقليمية.
أما عسكريا، فقد تم تخفيض اجمالي المساعدات العسكرية 336 مليون دولار، منها 191 مليون دولار خاصة ببند المالية العسكرية الخارجية، لكن مع ذلك شهدت منطقة الشرق الاوسط زيادة مقدارها 23.5 مليون دولار في الدعم الموجهة للمنطقة، فيما لم تتأثر الاردن ومصر بهذا التخفيض الاجمالي أو الزيادة في الدعم للاقليم حيث بقيت المساعدات العسكرية للاردن 300 مليون دولار، و1.3 مليار دولار لمصر.
ومع ذلك، أظهرت بيانات المساعدات في المسودة عدم شمول الاردن بأي تمويل لبند الهيئة الدولية لمراقبة وتنفيذ القوانين لموازنة هذا العام، علما بأنه حصل على 500 الف دولار العام 2012 تمويل من هذا البند.
ويذكر أن الناطقة باسم الخارجية الامريكية صرحت أول أمس، أن الحكومة الامريكية وبناء على سياسة التقشفية وترشيد الانفاق ستقوم شأن بتقليل تمويل موازنة وزارة الخارجية والمساعدات بنحو 2.6 مليار دولار العام. وبينت أن هذه التخفيضات ستؤثر بشدة على قدرة الوزارة على تنفيذ جميع بعثاتها في الخارج الحيوية، وخاصة في مجالات الأمن القومي والدبلوماسية والتنمية.
وأضافت أنه سيتم خفض المساعدات الخارجية بما يقرب من 1.7 مليار دولار، ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى خفض في المساعدات لعدد من دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا منها الأردن، ومصر، الامر الذي يمكن أن يؤدي الى تقويض التزام الولايات المتحدة بأمن هذه الدول في مثل هذا الوقت المضطرب.
وبينت المتحدثة أنه «من المتوقع ايضا خفض المساعدات الانسانية بما يقرب من 200 مليون دولار، بالرغم مما نواجه من احتياجات متزايدة في سوريا، وفي منطقة القرن الأفريقي، في هذا الوقت».
وسيتم ايضا خفض 400 مليون دولار من التمويل الموجه للصحة العالمية، لا سيما في مجالات الاضطرار.
الراي.





  • 1 الشمالي 17-02-2013 | 11:40 AM

    لا زلنا نعتمد على المساعدات والدوله التي تعتمد على المساعدات ليس دوله لماذا لا نزرع لماذا السياحه ميته لماذا الانتاج الاردني صفر لماذا لماذا الجواب مجلس النواب ومجلس الوزراء و مجلس الاعيان هم السبب في .. الاردن منذ عشرات السنين يكفى يا عرب يكفي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :