facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




(فوبيا) .. الأخطاء الطبية .. !


عودة عودة
23-03-2013 07:03 PM

أبعدكم الله عن الأمراض و آلامها و أوجاعها .., مؤخراً أصرّ طبيب رفيقة الدرب زوجتي على إدخالها للعلاج في إحدى المستشفيات الخاصة في عمان بسبب ارتفاع السكري و انخفاض الضغط و التهابات اخرى شديدة في الصدر..

لم تكن المرة الأولى التي اُدخل فيها أقاربي و منهم زوجتي الى المستشفيات لكن هذه المرة كانت غريبة و مختلفة... و مقلقة أيضاً ... ( (الأسباب موجبة لهذا الدخول المرضي المفاجئ , أحياناً كنت أجد فالضغط و السكري و الأزمة هي أمراض مزمنة داهمت جسمها القوي منذ سنوات , لكن هناك مخاوف أخرى كبيرة و كثيرة لم أجد لها أي أسباب مقنعة ..., فهي في الدرجة الأولى و في مستشفى خاص كبير و معروف في داخل الأردن و خارجه كما أن الأطباء الذين يقومون بعلاجها أعرف معظمهم جيداً منذ سنوات وهم من أمهر الأطباء في بلدنا , كما أن العناية بها و بغيرها من المرضى كبيرة .. و واضحة تماماً ، سواء عندما كانت في العناية المركزة على مدار ثلاثة أيام و بعد خروجها منها ليومين آخرين الى أفضل الغرف في هذا المستشفى الكبير .

و من حديثي الى ذوي مرضى آخرين في ردهات و استراحات المستشفى وجدتهم يعانون من نفس المخاوف الموجبة و غير الموجبة، أحدهم كانت تُخيم عليه مخاوف من وفاة مشروعة أو غير مشروعة لطفلته المريضة و آخرون كان يخشون و أنا منهم من أخطاء طبية لا أول لها و لا آخر و تحدث في أكبر و أفخم المستشفيات في العالم المتقدم ...

و زاد من مخاوفي من الأخطاء الطبية هذه في تلك الساعات المقلقة لقاء جرى بيني و بين أحد كبار الأطباء الأمريكيين قبل عشر سنوات أثناء تغطيتي الصحفية ل " الرأي " لمؤتمر طبي دولي و سؤالي له كان عن عدد الأخطاء الطبية في بلاده فرد قائلاً : " أنها أكثر من حوادث السيارات !!! "

و زاد من مخاوفي هذه من حدوث أخطاء طبية لزوجتي أيضاً اكتظاظ المستشفى بالمرضى خاصة القادمين للعلاج من الخارج ، إضافة الى المرضى الأردنيين ، حيث كان التعب واضحاً للعيان على وجوه الأطباء و الممرضين و الصيادلة و كافة العاملين في المستشفى.

لم أفلت من هذه المخاوف إلا عندما خرجت رفيقة الدرب معافاة بحمد الله و شكره لأكتشف أنه الرهاب .. ليس غير أو الخوف الشديد.. غير مبررة (فوبيا) الأخطاء الطبية و هذه (فوبيا) و ما يسمى ب و المرضى أنفسهم أيضاً ! تحدث لذوي المرضى

Odeha_odeha @yahoo.com





  • 1 رهف الزمان 05-06-2013 | 08:38 PM

    الموضوع وااايد مهم ولازم نتكلم فيه أكثر أنا طالبة وبحثي يتكلم بعد عن هذا الموضوع وشدوا الهمة
    وشكراااا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :