facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





حكومة النسور والمغص الكلوي .. !


ايهاب سلامة
01-04-2013 10:13 PM

ساتجاوز عن اسماء وزارت في حكومة الدكتور النسور الثانية ليقيني ان الرجل لن يقدر على اختراع اسماء ووجوه لا نعرفها جميعنا (!)..فهذا 'الميدان يا حميدان'.. و'الجود من الموجود' .. ولن ازايد على اي احد ..

وساتجاوز عن 'مشاورات' كان يتوقع البعض ان تخرج لنا بـ'الحكومة الفاضلة' ليقيني ايضاً ان الكمال لله وحده..!

وساتجاوز عن وزارات دمجت بشكل غير مفهوم تماما (!)، وعن مسميات اضافية لوزارات اخرى، وساتفاءل قليلا، متكلا بعد الله على 'نوايا' حكومية موعودة، تؤكد انها ستغير الحال نحو الافضل.

لكنني، واعذروني.. أعود لاجد نفسي غير مقتنع بشكل كاف ببعض ما احاول اقناع نفسي به..فهناك اسئلة تراود عقلي المتعب ويستعصي علي اجابتها ؟؟

فكيف يتم تكليف وزير بحقيبتين متناقضتين شكلا ومضمونا، واتوقع ان يبدع هذا الوزير الفطحل..؟

وكيف يمكن لوزير اخر بتولي 3 حقائب وزارية دفعة واحدة، مع يقيني التام انه ليس الفرد اينشتاين..؟

هل يعقل ان يتولى وزير الداخلية حقيبة الشؤون البلدية مثلا؟ مع ان وزراء فرادى، ومختصون بالشأن 'البلدي' ان جاز التعبير، استعصت عليهم معضلات الوزارة المذكورة، لما فيها من مصائب وازمات لا يعلم بها الا الله، والراسخون في العلم..؟!

واخر تولى وزارتين لو دمجت اسميها مع بعضها البعض لارتعبت !.. وربما تذكرت ليبيا ابان حكم الراحل القذافي!.. (..الصناعة والتجارة والتموين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات).. لن اعقب !

اضافة 'التموين' مع جيوب فارغة لم يعد بامكانها 'التموين' ساتغاضى عنه على مضض..

ولو اقتنعت بتولي حازم الناصر لحقيبتي المياه والزراعة لقربهما بحكم 'الماء والتراب' مثلا (!).. او الماء والخضراء والوجه الحسن بما ان معاليه وسيم الشكل..ربما ساقتنع ايضا..!

وكذلك نضال القطامين بوزارتي النقل والعمل..فكلا الوزارتين تتشابهان في المسمى على الاقل؟ .. وتتكونان من 3 احرف اخرهم حرف اللام ..! 'نقل'..و'عمل' قد يقنعني الامر خاصة ان كان مقصودا هكذا..! ويزيد من قناعتي ان الرجل قد يقدر على توفير فرص 'عمل' للعاطلين عنه في وزارته الاخرى (النقل)..!!

قد اقتنع بشكل غير مقنع تماما (!) ..ولكن.. كيف استطيع ان اقنع نفسي ان وزير التخطيط سيتولى وزارة السياحة؟؟ فيما وزير الثقافة -لو كان الهدف 'رشاقة الحكومة'- كان الاقرب والاولى بتولي تلك الحقيبة مثلا..!

فبما ان عمل وزارة الثقافة لدينا منذ عقود كان يقتضى ان تكون بلا عمل..! فنحن بحمد الله اصبحنا شعبا فيسبوكيا خالصا، وثقافتنا باتت محصورة بمفاتيح الكي بورد، ووزارتنا بعد 'شطب' مهرجان جرش لم يعد لها دور حقيقي سوى اننا نخجل من شطبها برمتها ..!

ومع ذلك، الم يكن الاولى بان يتسلم وزير الثقافة، حقيبة السياحة مثلا ؟ لما بين الوزارتين من 'تناغم' على الاقل..!! ولعدم انشغال وزير الثقافة مستقبلا ، بحل معضلة الثقافة والمثقف الاردني، ام ان وزير التخطيط لن يكون له خطط مستقبلية لا قدر الله، وانه سيقضى على فراغه، بزيارة البترا وعراق الامير..؟؟

اما اذا كانت الغاية من تولي وزير التخطيط لوزارة السياحة مقصدها توفير اماكن سياحية كوادي رم مثلا لمعاليه ، ليقدر على التامل والتفكر والتدبر والتخطيط لمستقبلنا ومستقبل اولادنا (!).. ستكون حركة 'ملعوبة' جدا.. وتقنعني رغما عن انفي..!

اما تكليف وزير...بالاعلام والشؤون السياسية والشؤون البرلمانية،اضافة الى انه 'الناطق الرسمي باسم الحكومة' وبالتالي سيكون تلقائيا رئيسا لمجلس ادارة وكالة الانباء الاردنية- بترا ، التي اعمل بها ليلا بالمناسبة، وربما رئيسا لمجلسي ادارتي التلفزيون والاذاعة، والمطبوعات والنشر ايضا، .. فهي ان لم تكن بقصد ادخال مسمى الرجل في موسوعة 'جينس' .. فالهدف منها اصابته بامراض مزمنة لاحقاً..!

واكثر ما امتعني مساء أمس عقب اصابتي بمغص كلوي فور سماعي نشرة اخبار الساعة الرابعة (!!)..تذكري تسمية ذات الوزير (الاعلام) بوزير الشؤون البرلمانية.. فالبرلمان والسادة النواب لوحدهم بحاجة الى 5 حقائب وزارية تتفرغ لمناكفتهم، والرد على مذكراتهم، واسئلتهم اللاهبة الخارقة الحارقة..!

عموما، انا سعيد جدا بتولي وزير الصحة، حقيبة البيئة، لان موضوع البيئة لدينا بروبوغاندا اعلامية فقط ..وهي لن تثقل كاهل معاليه باي شيء مطلقاً..!

وعموما ايضا، فانني اقترح تزويد السادة الوزراء حبوبا تعالج الهلوسة و 'الشيزوفرينيا' سلفاً.. كي لا يصابوا بها لاحقا لا قدر الله، عندما يضطروا للجلوس على كرسي واحد..بوزارتين مختلفتين.. او 3 احيانا.. (والله راسي انقلب)..!؟

الاجمل من كل هذا، ان رئيس الوزراء، وانا مقتنع تماما بحنكته السياسية، قد رمى كلمة عقب تشكيل الحكومة، وولى، تاركا السادة النواب يتسلون بها منتظرين التعديل الحكومي الاول (!!) على امل توزيرهم، وعلى امل ان ينال ثقتهم هو الاخر..!!

عاد المغص الكلوي لي..اعذروني !!




  • 1 سامية 02-04-2013 | 12:54 AM

    مقالغاية الروعة والوصف كتاباتك رائعة استاذي تحياتي لك

  • 2 كحيان 02-04-2013 | 01:20 AM

    ههههههههههههههههه والله ع الوجع

  • 3 كاتب 02-04-2013 | 01:41 AM

    وصف ساخر دقيق جدا ... ابدعت

  • 4 khadeja ayad 02-04-2013 | 01:43 AM

    كتابتك دائما بتيجي عالوجع وبنكون حاسيين بهالوجع بس ما بنقدر نوصل صوتنا لحد يسمعنا بس الحمدلله بتجي انت وبتعبر عإحساسنا مع إنو بهالبلد مش كتييير حدا بسمع .
    بس لازم تقنع نفسك بهالبلد كل شي بصيروصار بالنسبه إلنا شي ﻋﺎﺩﻱ

  • 5 حسن الحسيني 02-04-2013 | 02:22 AM

    الصديق العزيز ايهاب ارى الحكومة الحالية ,حكومة دونكشوتية تصارع طواحين الهوا عبر الوزراء السوبر فهم الاقدر على حمل الحقائب واختزال المشاكل الاقتصادية التي تمر بها البلد وهم الاقدر على حل مشكلة اللاجئين السوريين وتسربهم الى المدن الاردنية وشغل وظائف كان ابناء البلد يتهربون منها باجور زهيدة , طبعا اضافة الى الاعلام والثقافة التي اصبحت من يدفع اكثر ليكون نجما في السماء او ينزل من سابع سماء الى اسفل ارض وقاع يعني الوضع من الاخر صعب جدا ويحتاج الى جهود حثيثة لانقاذ هذه البلد من المجهول القادم .

  • 6 ابو خالد التعمري 02-04-2013 | 03:12 AM

    يا اخي اقسم بالله اني بحب كتاباتك جدا وشكرا الف شكر لعمون

  • 7 امل 02-04-2013 | 06:26 AM

    اكثر من رائع

  • 8 awni 02-04-2013 | 12:01 PM

    كتاباتك تعبر عن واقعنا الاليم بكل اسف وانا اشد على يدك واحييك اخي المبدع

  • 9 انس عوايشة 02-04-2013 | 12:52 PM

    جميل جدا

  • 10 ابو الافكار 02-04-2013 | 02:17 PM

    طب خليهم يسلمو كل الوزارات لوزير واحد وبنخلص..وبنخفف من الرواتب والتقاعدات كمان ؟؟؟

  • 11 د. محمد ابوالرب 02-04-2013 | 04:07 PM

    استاذ ايهاب. اعتقد 19 وزير كثير جدا. سويسرا من أغنى بلاد العالم يديرها 8 وزراء فقط. يعني هل اقتصادنا اقوي من اقتصاد سويسرا، ام السياحة متطورة اكثر من سياحتهم، ام بنوكنا فيها ارصدة اكثر من ارصدتهم، ام مصانع ادويتنا اكثر انتاجا من مصانع ادويتهم. لا بد من تطوير عقلية المواطن. مشان الله حلوا عن اكتاف الحكومة حتى تستطيع العمل، المشكلة الكل يقدم نصائح للحكومة وعايزها على زوقه عايزنها على غرغر ما يطلبه المستمعون. ارجو من حضرتك ان تنادي بتقليص الوزراء الى سبعة اسوة بسويسرا ذات الاقتصاد المتطور. مش مصدق تعال شوف وسابعث لك دعوة لتحصل على فيزا.

  • 12 أبو المعتز بالله 03-04-2013 | 12:35 AM

    إن موضوع الحكومة الفاضلة أصبح من وحي الخيال،،
    فلقد رأينا حكومتك السابقة يا دكتور وهي ليست بفاضلة ولا حتى أفضل من حكومات سابقه و الحكومه الحالية هي عبارة عن محاكاة لما سبقها و ما إلنا غير هالمسكنات في الحكومه الحاليه و الله المستعان .
    شكراً لك زميل إيهاب ، يا رائع في جميع مقالاتك ،،....

  • 13 ايمن الغرايبه 08-04-2013 | 02:39 PM

    انا مش عارف ليش مركزين على هذا الموضوع مع انه الكل بعرف انه هذا مؤقت ومشان يغري النواب بانه في شواغر في الوزاره


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :