facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفرص الاستثمارية في المنطقة


نضال الدباس
21-02-2007 02:00 AM

اتفق مجموعة كبيرة من المستثمرين العرب والدوليين على أن هناك كثيرا من الأرصدة والأموال العربية متوفرة للاستثمار في المنطقة لكن افتقارها للفرص الاستثمارية التي تحافظ على بقاء تلك الأموال في المنطقة عدا عن عدم قدرتها على اجتذاب أموال كبيرة من الخارج للاستثمار في المنطقة تشكل بحد ذاتها الأسباب الحقيقية وراء عدم قيام الاستثمار المنشود . جوهر المشكلة التي تواجهها المنطقة تكمن بالضعف في مخاطبة المستثمرين وعدم امتلاك آليات الوصول الجاذب الفعلي للاستثمارات بإشكالها المتعددة خاصة مع معرفتنا بوجود نحو أكثر من مليون مليون (تريليون) دولار من الأرصدة والأصول التي يجري استثمارها خارج منطقة الشرق الأوسط ، فالأسباب لا تنحصر في كون المستثمرين قرروا تنويع استثماراتهم والهروب إلى الخارج بحثا عن الأماكن الأكثر آمانا وفق ما يزعمون ولكن السبب الأكثر أقناعا هو في الواقع عدم توفير كميات من الفرص المتاحة للاستثمار الداخلي وإمكانيات ووسائل عرضها بصورة مقنعة ومشجعه أمام المستثمرين . فالمسألة محصورة في أبعادها بتوفير الفرص المعروضة التي تلبي القدر الأكبر من المطلوب حتى يتم إلامداد بالأموال المخزنة في البنوك العالمية خارج منطقتنا ، مما يؤكد أن توفير الاستعداد الكامل المتمثل بعرض اكبر قدر من الفرص الاستثمارية بالتزامن مع التسارع العالمي الذي لا يعرف التوقف سيكون الركيزة الأساسية في توظيف أموال المنطقة واستثمارها داخليا .
تشير الإحصائيات المتوفرة إلى أن المنطقة لا تنال إلا واحدا بالمائة من إجمالي الاستثمار المباشر من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة مما يدل بوضوح على أن التغييرات المطلوبة لا تتم بسرعة كافية تلاحق التطورات على الساحة الاستثمارية الدولية.
أننا بحاجة ماسه وسريعة إلى ما يمكن أن نطلق عليه التجدد العربي الفعلي الذي سيساعد إلى حد كبير في التعجيل بالتطور والتحول وانفتاح الفرص الاستثمارية الضرورية أمام المستثمرين .والتي سيكون لها الأثر المساعد في تنمية اقتصادياتنا الذاتية واجتذاب المستثمرين العالميين.
في اعتقادي أن زيادة أحجام التبادل التجاري بين دول المنطقة وسيلة لجعل الاستثمار في المنطقة أكثر جاذبية ، كذلك إزالة كل الحواجز المعيقة التي تكثر بدلا من أن تنقص سيشكلان حوافز أكيدة تشجع المستثمرين العالميين وتروّج للعالم العربي على أنه منطقة استثمارية خصبة متعافية آمنه تستحق أقامة الاستثمارات فيها.
Email :dabbas1970@hotmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :