facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روبوت طائر بحجم ذبابة


04-05-2013 03:36 PM

عمون - نجح باحثون أميركيون في جعل روبوت بحجم ذبابة يطير، في خطوة قد تساعد في أحد الأيام على إجراء عمليات مراقبة وإنقاذ في مواقع يصعب النفاذ إليها.

وشرح الباحثون الذين نشرت أعمالهم التي نشرت في مجلة "ساينس" الأميركية أن هذا "الروبوت الذبابة" مؤلف من ألياف كربون ولا يتخطى وزنه بضعة غرامات، وهو مزود ب "عضلات" إلكترونية قادرة على تحريك الجناحين 120 مرة في الثانية الواحدة.

وهذا الروبوت الطائر هو نتيجة ابتكارات تقنية في مجال الصناعات الصغرى وأنظمة المراقبة المصغرة التي طورها خلال السنوات الأخيرة باحثون من جامعة هارفرد.

وهو اول روبوت من هذا النوع، وقد تطلب صنعه استخدام تقنيات جديدة لعمليات القذف والتحكم والانتاج، بحسب الباحثين.

ويقدم هذا الإنجاز طريقة جديدة لدراسة ميكانيك تحريك الأجنحة والتحكم بها على صعيد الحشرات. وهو قد يعود بالنفع، وفق الباحثين، على الدراسات التي ستجرى في المستقبل على محركات مصغرة وأجهزة استشعار جديدة تساعد خصوصا الحشرات الملقحة، من قبيل النحل.

ويشار إلى أن الذبابة تطير بطريقة فريدة من نوعها تسمح لها مثلا بتفادي الضربات أو التشبث بنبتة عندما تكون الرياح قوية.

واعتبر القيمون على هذه الدراسة أن هذا المشروع يثير اهتمام الباحثين والمهندسين في جامعة هارفرد على حد سواء، في مسعى إلى تطوير بطاريات أصغر وأنظمة مراقبة أكثر فعالية من جهة، واستحداث مواد أخف وأصلب من جهة أخرى. وكالات





  • 1 حذيفة الرشيدات 04-05-2013 | 04:52 PM

    شوفو العالم وين واحنا بعدنا وراء العشائرية

  • 2 زينة العبدلله 04-05-2013 | 05:24 PM

    واحتا نازلين حرام وحلال كافر ومسلم الغناء حرام والدخان حرام ابدا فقط نازلين تحليل وتحريم وطبعا سماحة دينا ليست تحليل وتحريم فقط.انها رحمة للعالمين وطمأنينة وفيها اعمار الكون واحترام الاخر واستخدام العقل والتجريب...فاين نحن من العالم اليوم اين استخدام العقل وتنميته على العكس ما نراه اليوم على المنابر (ليست الدينية فقط) تغيييب لعقل تماما والتفكير ضمن التوافه.ارحمونا وخطيتنا في رقبة علماء الدين الذين وضع الدين في صندوق وشرحوه بلا تاويل وبلا اجتهاد وفهموه بافق محدود.نريد ان نكون خير امه اخرجت للناس

  • 3 madt-just 05-05-2013 | 02:08 AM

    يازينةالعبدالله هو الدين مانعك ومانع غيرك من الاجتهاد والابداع هنالك علماء جهابذة وهم بنفس الوقت مخترعين والعلم اللي كان في العصور الاسلامية كان مصدر للعلم الحديث وهنا اسألك هل تعرفين ابن سيناء والخوارزمي ....كامل حسن الصباح وهذا الاخير هو الذي سبق انشتاين لا بل اخذ انشتلين عنه الكثير...

  • 4 طارق 05-05-2013 | 05:15 AM

    وااااااااااااو


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :